تخطى إلى المحتوى

اعتراض على حكم ترويج مخدرات للمرة الثانية في السعودية

اعتراض على حكم ترويج مخدرات للمرة الثانية

في مقالنا لليوم بعنوان اعتراض على حكم ترويج مخدرات للمرة الثانية في السعودية، سنسلّط الضوء على طريقة تقديم الاعتراض، بالإضافة إلى تقديم نموذج لائحة اعتراضية على حكم مخدرات.

هل تحتاج إلى استشارة قانونية بخصوص اعتراض على حكم ترويج مخدرات للمرة الثانية في السعودية؟ تواصل مع أفضل محامي لدى مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية.

احظى بأجود الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا المخدرات. من خلال تواصلك عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

طريقة تقديم اعتراض على حكم ترويج مخدرات للمرة الثانية

يمكن تقديم اعتراض على حكم متعلق بالمخدرات، سواء كان ذلك بسبب إدانة بتهمة ترويج المواد المحظورة، أو بتهمة حيازة أو تعاطي تلك المواد.

يتم تقديم الاعتراض أمام نفس المحكمة التي صدرت الحكم المعني، وذلك من خلال إيداع طلب الاعتراض خلال فترة لا تزيد عن 30 يوماً من تاريخ صدور الحكم وإعلانه للأطراف المعنية.

يجب أن يتضمن طلب الاعتراض على الحكم، المعلومات الضرورية المذكورة في نموذج الاعتراض الجزائي، مثل تفاصيل الحكم المعترض عليه برقمه وتاريخه، وأسباب الاعتراض، إضافة إلى طلبات المتقدم بالاعتراض وتوقيعه، وتاريخ إيداع مذكرة الاعتراض لدى المحكمة.

عندما تنظر المحكمة في طلب الاعتراض، فإذا وافقت عليه، وقررت إعادة النظر في الدعوى، فإنها تقوم بدعوة الأطراف من جديد، وتمكينهم من إجراء المرافعة، ثم تصدر حكماً جديداً يخضع لإعلانه للأطراف بنفس الطريقة المتبعة في الحكم الأول.

إذا كانت المحكمة قد أيدت حكمها السابق، فعليها إرسال القضية كاملة إلى محكمة الاستئناف لمراجعتها وإصدار الحكم المناسب بشأنها، سواء بتأييد الحكم السابق، أو بإلغائه جزئياً أو كلياً وإصدار حكم جديد.

نموذج لائحة اعتراضية على حكم مخدرات

عزيزي السيد القاضي،

أنا …… أود أن أقدم لائحة اعتراضية على الحكم الصادر من سيادتكم برقم …… وتاريخ …… في الدعوة التي قد تم تقييدها في المحكمة برقم ……

تتعلق الاعتراضات بتهمة حيازة المخدرات الموجهة لموكلي …… وأرغب في شرح الأسباب التي تدعوني للاعتراض على هذا الحكم في اللائحة الاعتراضية.

الموضوع: الحكم في الشبهة.

 وبحسب التعزيز، فإنه في حالة ثبوت الظن ووجود شك قد يريب في أمر الثبوت، لا ينبغي اسقاط التعزيز بسبب اللبس، ويجب الالتفات إلى الشك الغالب.

لذا، يأتي الاعتراض كمعارض للحكم الذي صدر بحق المحكوم عليه بتهمة حيازة المخدرات، وذلك للأسباب التالية:

بناءً على ما تم ذكره، يظهر أن الحكم الصادر يحمل شبهات شديدة، حيث لم يتم توضيح طبيعة المادة المخدرة المحظورة التي زُعم حيازتها من قبل المدان. ولا توجد دلائل قاطعة بخصوص هذه المادة وما إذا كانت تندرج ضمن المواد المخدرة المحظورة وفقًا للقانون.

وبالنظر إلى أن تطبيق العقوبة يتطلب ثبوت الإدانة وفقًا لأحكام المادة الثالثة من نظام الإجراءات الجزائية.

إذا كنت بحاجة لأي استشارة قانونية بخصوص جريمة ترويج المخدرات، أو ما يتعلق بـ نقض حكم مخدرات. يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية.

شاهد هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الإجابات حول اعتراض على حكم ترويج مخدرات للمرة الثانية في السعودية:

[QA q=”ما حكم الترويج للمرة الثانية؟” qfull=”ما حكم الترويج للمرة الثانية؟” a=”ي حال قيام المتهم بتكرار جريمة ترويج المخدرات، ينص القانون على تطبيق العقوبة المشددة والتي تشمل عقوبة الإعدام وفقًا للمادة 37 من نظام عقوبة القتل تعزيرًا بتهريب واستقبال وتصدير وترويج المواد المخدرة.”]

[QA q=”متى تثبت قضية الترويج؟” qfull=”متى تثبت قضية الترويج؟” a=”يتم اثبات قضية الترويج بعد استيفاء جميع شروطها بوسائل متعددة، منها شهادة الشهود على الواقعة واعتراف المتهم بارتكاب جريمة ترويج المخدرات، وكذلك نتائج التحقيقات التي تمت من قبل الجهة المختصة.”]

[QA q=”كم مدة سجن ترويج المخدرات؟” qfull=”كم مدة سجن ترويج المخدرات؟” a=”يمكن أن يكون العقوبة لجريمة الترويج بين 5 سنوات كحد أدنى و15 سنة كحد أقصى، مع فرض غرامة قد تتراوح بين ألف وخمسين ألف ريال سعودي وتنفيذ عقوبة الجلد 50 جلدة. في حالة تكرار الجريمة، يمكن تطبيق عقوبة الإعدام.”]

وفي نهاية مقالنا لليوم تعرفنا فيه إلى عدد من التفاصيل الهامة حول كيفية تقديم الاعتراض، ونموذج لائحة الاعتراض. ومن مكتب الصفوة السعودي نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع التفاصيل المتعلقة بموضوع مقالنا.

قد تبحث عن: اعتراض على حكم مخدرات في المطار السعودي، وتعرف على حكم أول سابقة مخدرات، وعقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي، وأيضا البيع المسبق للمخدرات.