مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

تحليل الكحول للعسكريين في السعودية

آخر تحديث: 21 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
تحليل الكحول للعسكريين في السعودية

تجري المملكة رقابة شديدة على تعاطي المواد المسكرة أو المخدرة، ويدخل تحليل الكحول ضمن التحاليل التي تجريها الإدارات المختصة كل عام.

كيف يتم تحليل الكحول للعسكريين في السعودية، وما النتائج المترتبة على تحليل العسكري. هذا ما سوف نوضحه في مقالنا لذا تابع معنا.

هل لديك استفسار حول تعاطي المخدرات للعسكريين بالسعودية؟ اتصل مع محامي مخدرات شاطر عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

تحليل الكحول للعسكريين في السعودية.

تطلق السعودية في مطلع كل عام هجري حملة لإجراء فحوص مخبرية لكل العاملين في القطاع العام والخاص بدون استثناء. وما يميز الحملة هذا العام أنها تحت رعاية سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي انطلقت في الأول من المحرم لعام 1445هـ.

وتستهدف الحملة إجراء تحليل لكافة الموظفين في القطاع العام والخاص، بمن فيهم العسكريين، وذلك بموجب إجراء تحليل فجائي وعشوائي، بحيث لا ينتهي العام إلا وقد تم إجراء التحليل لكافة العاملين.

ويشمل تحليل المخدرات في السعودية، تحليل المسكرات أي تحليل الكحول للعسكريين في السعودية. وغالبًا ما يتم إجراء تحليل الكحول في السعودية، إما بإجراء تحليل للدم، أو بإجراء تحليل للبول.

والتحليل يشمل إجراء الفحص الطبي ما قبل الدخول إلى الخدمة العسكرية، ويشمل أيضًا الفحص الدوري السنوي خلال السنة. وفقًا لحملة فحص وتحليل المواد المخدرة بالنسبة للموظفين في القطاع العام والخاص.

تحليل الكحول في البول

يتم إجراء تحليل الكحول في البول من خلال أخذ عينة بول من الشخص المراد إجراء التحليل له وفحصها مخبريًا. وتظهر نتيجة تحليل الكحول في البول تبعًا لحالة الشخص الذي يُجرى له التحليل، فيما إذا كان مدمنًا على الكحول أم لا.

فإذا لم يكن مدمنًا على الكحول ولا يشربه بشكل منتظم، فقد تظهر نتيجة التحليل، إذا كان قد شرب الكحول خلال مدة 24 ساعة.

أما إذا كان من المدمنين على الكحول ويتعاطاه بكميات كبيرة، فإن نسبة الكحول تبقى في البول من ثلاث إلى خمسة أيام.

لذلك ننصح من لديه فحص كحول سواء كان عسكري أو موظف، أن يقلع عن تعاطي تلك المادة، وأن يحاول تنظيف جسمه منها قبل إجراء الفحص، وألا يعود لشربه مرة أخرى.

نتائج تحليل العسكري.

تختلف نتائج تحليل العسكري في السعودية تبعًا لنوع المادة المخدرة التي ظهرت في الدم، فقد تظهر مادة الكحول أو مادة الحشيش أو مادة الكبتاغون. ولعل أهمها تحليل المخدرات للعسكريين كبتاجون.

وإذا ما ظهر تحليل العسكري إيجابيًا، وكان ذلك لأول مرة عقوبته تكون تأديبية عن طريق مجلس التأديب العسكري، وهي الحبس لمدة عشرة أيام.

وأما في حال تكرار ارتكاب الفعل، فإن عقوبته ستكون الفصل من الخدمة العسكرية مع الجلد 80 جلدة. وإحالته إلى القضاء المختص لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنه، وإيقاع العقوبات المقررة في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

أما إذا ثبت ارتكاب لأي جرم بالإضافة إلى التعاطي، مثل جرم التهريب أو الترويج، فإن ذلك يؤدي لفصل العسكري حتمًا من أول مرة. وإحالته للقضاء المختص لمعاقبته بالعقوبة المقررة في ذلك، والتي قد تصل إلى الإعدام.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

إن شرب الكحول تظهر نتائجه في تحليل العسكري، إذا تم التحليل بعد تناول الكحول خلال مدة تتراوح ما بين 12 ساعة إلى 48 ساعة، مع التنبيه بأن هناك تقنيات متطورة في تحليل الكحول تظهره، حتى ولو مضى أكثر من 72 ساعة على التوقف عن الشرب.
يبقى الكحول في الدم لمدة تصل إلى 12 ساعة، بينما يستمر في البول لمدة قد تصل إلى 72 ساعة، وإذا ما تم إجراء تحليل للشعر، فإن الكحول يبقى فيه لمدة 90 يومًا.
لا يفصل العسكري المتعاطي عند إجراء التحليل لأول مرة، وظهور النتيجة الإيجابية، إذ يكتفى فقط بحبسه حبسًا تأديبيًا لمدة عشرة أيام، أما إذا عاد وارتكب الفعل مرة ثانيه، فإن عقوبته الفصل من الخدمة مع الجلد 80 جلدة، وإحالته للقضاء المختص لمعاقبته بالعقوبات المقررة في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.
يجب أن تتوقف عن تناول الكحول فورًا، مع التنبيه أن مدة تخلص الجسم من الكحول في الدم تصل إلى 12 ساعة، أما في البول فتصل لأكثر من ثلاثة أيام، وإذا ما تم إجراء تحليل الدم بعد أكثر من 24 ساعة، فلا يظهر نسبة الكحول، وكل ذلك يعتمد على جسم الإنسان وعمره ومقدرته على طرح السوائل.

وفي نهاية مقالتنا عن تحليل الكحول للعسكريين في السعودية، والتي وضحنا من خلالها كيفية إجراء ذلك التحليل. والنتائج المترتبة عليه، فيما إذا كان إيجابيًا أم لا، فإننا ننصح كل عسكري بالابتعاد عن الكحول والمواد المخدرة.

كما نصحه في حال حاجته لأية استشارة قانونية بذلك الشأن، أن يتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: حكم القاضي بشرب المسكر بالسعودية، وكيف يتم تحليل المخدرات للموظفين. أيضا حكم حيازة المسكر للمرة الأولى. كذلك كم يأخذ المحامي بقضية المخدرات، وقد تبحث عن محامي مخدرات في السعودية

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.4/5 - 836

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات