تخطى إلى المحتوى
تزكية الشهود في النظام السعودي

تزكية الشهود في النظام السعودي 

    ما هو المقصود من تزكية الشهود في النظام السعودي، وما الشروط الواجبة لتزكية الشاهد؟ هذا ما سنجيب عنه في مقالنا التالي، كما سنقدم لكم نموذج تزكية شخص في المملكة العربية السعودية، لذا تابعوا معنا.

    للحصول على أدق الاستشارات القانونية بشأن تزكية الشهود وأحكامها، انقر على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    ما هي تزكية الشهود في النظام السعودي؟

    تعتبر الشهادة إحدى وسائل الإثبات في المملكة وفقاً لما نص عليه نظام الإثبات والأدلة الإجرائية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/43 لعام 1443هـ، ويمكننا تعريف الشهادة بأنها الطلب الذي يتقدم به أحد الخصوم إلى المحكمة، أو أن تطلبه المحكمة من تلقاء ذاتها، وذلك من خلال دعوة أشخاص محددين للإدلاء بمعلومات وبيانات عن الدعوى المنظورة أمام المحكمة.

    أما تزكية الشهود فالمقصود بها قيام المحكمة بالتحري والبحث والتأكد من توافر شروط الشهادة في ذلك الشاهد وفقاً لأحكام نظام الإثبات، أي أن يكون الشاهد مشهوداً له بالصدق والأمانة والعدالة وقول الحق، وألا تكون له مصلحة مع أحد الخصوم، أو أن يكون قريباً له.

    وتقوم المحكمة بالتحري والتأكد من الشاهد وفق عدة حالات، هي:

    1. التزكية العلنية: حيث يتم الطلب من المزكين للشاهد المثول أمام مجلس القضاء بحضور ذلك الشاهد والمتخاصمين وتزكيتهم له، بشرط توافر شروط الشهادة في المزكين.
    2. التزكية السرية: وتتم من خلال السؤال بشكل غير مباشر وسريع عن الأشخاص الذين سيدلون بشهادتهم أمام المحكمة، وهذا فيما يتعلق بالشهود المجهولين.
    3. تزكية الخصم المشهود عليه: وهي تعتبر كافية أمام المحكمة، إذا ما أقر المشهود عليه بعدالة الشاهد، إلا أنه يجب للمحكمة أن تتأكد بعدم وجود مصلحة ما بين الشاهد والمشهود عليه.
    4. التزكية التي تقرها المحكمة من تلقاء ذاتها: وذلك إذا رأت المحكمة من سلوك وتصرفات الشاهد بأنه من الشهود العدول، فإنها لا تطلب تزكيته.
    5. تزكية الخصوم للشاهد: وهي الحالة التي يزكي فيها كل من المدعي والمدعى عليه الشاهد، حيث يعتبر توافق الخصوم على الشاهد دليل على عدالته.

    صيغة تزكية الشهود

    إليك أفضل صيغة لتزكية الشهود يقدمها لك محامي مكتبنا على النحو الآتي:

    تزكية شاهد

    أنا الموقع أدناه السيد ………. أسكن في مدينة الرياض حي ………. رقم الاتصال ……….

    أشهد بأن السيد ………. ذو أخلاق حسنة، ولم أعرف عنه إلا الصدق والأمانة، وأنه من رواد المسجد في الحي، وأن سمعته هو وزوجته وأولاده سمعة ممتازة، ولم يسيئوا لأي أحد من الجيران، وهم محل ثقة.

    وبناءً عليه فإنني أشهد بأن السيد ………. عدل مقبول الشهادة، أو أن يقول عدل رضا، أو عدل فقط.

    الرياض في …./…./….

    المزكي ……….

    التوقيع ……….

    شروط التزكية للشهود في السعودية

    بعد أن تعرفنا على ماهية تزكية الشهود في النظام السعودي، لا بد من التعرف على الشروط الواجب توفرها فيمن يقوم بتزكية الشهود أنفسهم، ومن تلك الشروط نذكر:

    1. يجب أن يكون المزكي أميناً وعادلاً.
    2. يجب أن يكون المزكي على علم بأسباب الجرح والتعديل.
    3. يجب أن يكون المزكي عالماً ببواطن الشاهد وخفاياه.
    4. يجب أن تتوافر في المزكي الشروط الواجبة في الشاهد نفسه.

    شروط الشاهد في السعودية

    إليك الشروط الواجب توافرها في الشاهد بحد ذاته، وهي:

    1. يجب أن يبلغ الشاهد سن 15 من عمره، ومع ذلك يجوز للقاضي سماع شهادة من دون ذلك في السن على سبيل الاستئناس.
    2. يجب أن يكون الشاهد غير مصاب بأي عارض من عوارض الأهلية كالجنون أو العته، وأن يكون سليم الإدراك.
    3. يجب ألا يكون للشهادة أية علاقة بأحد أطراف الدعوى، أو أن تكون له مصلحة في ذلك.
    4. يجب ألا تؤدي شهادة الشاهد إلى دفع ضرر عنه وجلب منفعة له.
    5. يجب ألا يكون الشاهد من أصول أحد أطراف الدعوى أو من فروعه، أو أن يكون زوجه أو وصي أو ولي عليه.
    6. يجب أن يكون الشاهد حراً في شهادته، وألا يكون هناك إكراه مادي أو معنوي بحقه للدفع بتلك الشهادة.

    الأسئلة الشائعة

    لا، فالموظف الحكومي أو المكلف بخدمة عامة، أو أي شخص يمتهن مهنة يطلع فيها على أسرار الناس نتيجة عمله كالمحامي أو الطبيب، لا يحق له الإدلاء بأية شهادة تتعلق بتلك المعلومات السرية التي وصلت إليه بحكم عمله، ما لم تأذن له الجهات المختصة في ذلك.
    لا يحتاج الشهادة إلى تزكية إذا ما رأت المحكمة من ظروف الدعوى ومن سلوك الشاهد وحسن أخلاقه، ما يدل على أنه من الشهود العدول، أو إذا أقرَّ طرفي الدعوى بذلك أمام المحكمة وقبلوا بشهادته.

    وفي ختام مقالنا عن تزكية الشهود في النظام السعودي، نرجو أن نكون قد بينا لكم كافة الأحكام المتعلقة بذلك وفق الأنظمة النافذة في المملكة، وننصح كل من يرغب بالحصول على أفضل النماذج لتزكية الشهود، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل محامي في جدة ضمن فريقنا القانوني.

    قد تبحث أيضاً عن كيفية الاعتراض على شهادة الشهود بالسعودية، وما هي تفاصيل شهادة الشهود في النظام السعودي، بالإضافة إلى حجة استحكام قديمة في السعودية.


    المصادر:

    • نظام الإثبات.
    اطلب استشارة