+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

تزكية الشهود في النظام السعودي 

4 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
تزكية الشهود في النظام السعودي

وجود الحق لا يكفي للمطالبة به، وإنما يجب على صاحب هذا الحق إثباته حتي يُقضيَّ له به. والإثبات هو إقامة الحِجّة أمام القضاء، بالطرق التي حددها النظام على واقعة تترتب عليها آثار قانونية، ومن بين وسائل الإثبات الشهادة. ولمّا كانت الشهادة تقوم في أساسها على الشاهد، وجدنا القضاء يشترط في الشاهد شروطًا كثيرةً. لعلَّ أهمها شرط العدالة الحقيقة الحاصلة في السؤال والتزكية، فما هي تزكية الشهود في النظام السعودي؟

تابع معنا قراءة المقال لتعرف المزيد عن موضوع التزكية في النظام السعودي. أو تواصل مع مكتب مختص بالاستشارات القانونية. لتحصل على استشاراتك. ونخصّ بالذكر مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. والذي يمتاز فريق عمله بوجود نخبة من المحامين على مستوى المملكة. ويعملون بمهارة عالية حتى ينجح موكلهم بالحصول على مبتغاه. فقط قم بالتواصل معهم مباشرة عبر الواتساب لتحجز استشارتك الآن بالضغط على الرابط هنا.

تزكية الشهود في النظام السعودي.

إنَّ الشاهد هو الدليل أو الشخص الذي يُؤتى به إلى المحكمة أو أي سلطة قضائية، للإدلاء بشهادته وإقراره بمعلوماته حول موضوع المحاكمة.

أمَّا الشهادة فهي فرض كفاية، وإخبار القاضي من غير المتداعين، بحق للغير على الغير بلفظ أشهد، وعلى وجه الجزم أمام مجلس القضاء. وهي مشروعة لكلّ من القاضي، والمدعي، والشاهد كالآتي:

  1. للقاضي أن يطلب شهودًا، حين تتطلب العدالة إثباتًا.
  2. للمدعي أن يأتي بشهود، إثباتًا لحقه الشخصي.
  3. للشاهد في الإدلاء.

مفهوم التزكية وأنواعها

التزكية: هي التحرّي والتثبت من وجود شرط العدالة، وتوافر مقوماتها في الشاهد، بطرق التزكية، احتياطاً للشهادة. وتنقسم تزكية الشهود في النظام السعودي إلى ثلاثة أنواع، هي:

  • تزكية العلن: وهي تعديل المزكين للشاهد أو جرحه، في مجلس القضاء بمحضر الشاهد والمتداعين، وتُراعى فيها شروط الشهادة.
  • تزكية السر: وتتم عن طريق أصحاب أو أرباب المسائل، وهم قوم يرسلهم القاضي للبحث عن حال من جهل حاله، من الشهود والسؤال عنه.
  • تزكية الخصم: وذلك بأن يقوم المشهود عليه بالاعتراف بعدل الشاهد والإقرار بها.

شروط التزكية في القضاء

تشترط التزكية في القضاء إجمالًا ما يلي:

    1. الأمانة.
    2. العدالة.
    3. العلم بأسباب الجرح والتعديل.
    4. الخبرة بباطن حال الشاهد، وخفيه.
    5. توفُّر شروط الشاهد.

الحالات المستثناة من شرط التزكية

هناك حالات لا يلزم القاضي أن يطلب تزكية الشاهد، وهي:

  • علم القاضي بعدالة الشاهد.
  • توسم العدالة في الشاهد وتعذر تزكيته.
  • غلبة الفسق على الناس، وضعف ديانتهم.

شهادة الشهود في نظام الأدلة الجنائية

ينبغي أن تُبنى الأحكام على الجزم واليقين، مما يعني ضرورة استناد القاضي في إثبات حكمه للمُدعى عليه على أدلّة قويّة لا يشوبها الغموض، ولا يعتريها التناقض. وتدعى الأدلّة الجنائية (الكاملة) من حيث قوّتها في الإثبات، وهي التي تُلزِمُ القاضي حكمه بالعقوبة استنادًا إلى القانون، باعتبارها كافيةً لإقناعه، وهي:

  • شهادة الشهود.
  • الدليل الكتابي.
  • القرينة.
  • الاعتراف.

تعتبر شهادة الشهود في الإثبات الجنائي دليلًا كاملًا في الإثبات في حال توافر شاهدي رؤية على الواقعة، شرط أن يكونا رأياها بنفسيهما. فلا تُقبَل الشهادة السماعية. ويجوز للمحكمة أن تقبل الإثبات بشهادة الشهود والقرائن في الأحوال التي لا يجوز فيها ذلك، وهي:

  • قيام الخصم بالتخلُّف عن الحضور للاستجواب دون عذر مقبول.
  • امتناع الخصم عن الإجابة بغير مسوّغ مُعتَبَر.
  • التخلّفَ عن الحضور في الدعوى، أو الامتناع عن الإجابة.

أمَّا شهادة الشهود كدليل معنوي غير مباشر وهي عبارة عن عدّة حقائق تتعلق جميعها بحادثة معينة بالذات، ومن مجموعها يمكن اعتبارها أدلة ثبوتية. والأدلة غير المباشرة تُستنتَج من الظروف المحيطة بوقائع الجريمة، ومن شأنه أن يدعو للقيام بعملية تحليلية قد تؤدي إلى الخطأ، أو الصواب.

شهادة الشهود في نظام المرافعات الشرعية

لقد جاء في نظام المرافعات الشرعية ما يلي:

  • تُسمح الشهادة بمجلس القضاء على انفراد بوجود الخصوم دون باقي الشهود، كما جاء في نظام المرافعات الشرعية، المرسوم الملكي رقم ( م/١ ) بتاريخ ٢٢ / ١ / ١٤٣٥ هـ، المادة (123).
  • تؤدى شهادة الشهود في نظام المرافعات شفهيًا، غير مكتوبة، إلّا بعد إذن القاضي بذلك، وذلك كما نصّت المادة (104) من ذات النظام.

ملاحظة: يمكن للقاضي رغبةً منه أو بناءً علي طلب الخصوم -أو أحدهم- توجيه أسئلة للشاهد بما يراه مفيدًا لكشف الحقيقة، وتمحيصًا صدق شهادته.

كما يجوز الاعتراض على شهادة الشهود والطعن في الشهادة مهما كان اختصاص المحكمة، ويكون الاعتراض على شهادة الشهود من خلال:

  • تقديم الدليل وإقامته على زيف الشهادة أمام المحكمة المختصة.
  • إثبات خلاف الشهادة أمام قاضي الدعوى.

الأسئلة الشائعة حول تزكية الشهود في النظام السعودي

سنجيبكم فيما يلي عن أهم الأسئلة الشائعة عن الشهود في النظام السعودي.

حين يقتضي الأمر التثبت من عدالة الشهود. يحق للقاضي أن يطلب المُرجحات مثل تزكية الشهود.

تسقط شهادة الشهود ولا يؤخذ بها كوسيلة أو أداة إثبات، إن كانت تضم أحد موانع الشهادة في النظام السعودي، والموانع هي أن يكون الشاهد:

1- لم يبلغ السن القانوني للإدلاء بها.

2- غير مؤهل للشهادة كأن يكون مجنونًا، أو مصابًا بعاهات خلقية.

3- مشهور بالكذب، وكل من عُرِفَ عنه القذف حتى لو تاب.

4- زوج الخصم المراد أخذ الشهادة لصالحه.

5- ولا تُقبَل لهم شهادة الشهود: الأب والأم والأبناء.

الشاهد في المحاكم التجارية، كما جاء في نظام المحاكم التجارية، قرار مجلس الوزراء رقم 511 بتاريخ 1441/08/14 هـ، المادة(40): تقدر المحكمة شهادة الشهود من حيث عدالتهم وسلوكهم وتصرفهم وغير ذلك من ظروف القضية دون الحاجة إلى تزكية.
بحثًا عن أحوال الشهود إن كانوا صالحين للشهادة، وإثباتًا لعدالته، وليكون حكم القضاء عادلًا بين المتخاصمين.

تعرّفنا في هذا المقال على موضوع تزكية الشهود في النظام السعودي، مفهوم التزكية، وأنواعها، وشروطها والحالات المستثناة منها، ومتى تُطلب. كما ألقينا الضوء على شهادة الشهود في نظام الأدلة الجنائية، وكيفية ارتباط شهادة الشهود في أنواع تلك الأدلة. واستنتجنا أن التزكية هي التحرّي عن حال الشهود، والتثبت من صلاحيتهم للشهادة بطرق معينة، وضمن شروط معينة، تحقيقًا شرط العدالة في الحكم القضائي.

لذلك يقدّم لك المحامون في مكتب الصفوة، جميع الخدمات القانونية، وجميع الإرشادات والنصائح التي تساعدك على حلّ أي مشكلة قد تتعرض لها، في القضاء السعودي.

ولمعرفة المزيد، يمكنك الاطلاع على نظام الإثبات السعودي، وكيفية الاعتراض على شهادة الشهود.

 

بقلم حسين الدعدي

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.3/5 - 929

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات