Whatsapp
Youtube
Instagram
×

صيغة وكالة ورثة

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
صيغة وكالة ورثة

صيغة وكالة ورثة، تعد الوكالة علاقة تضامنية يقوم بها أحد الأطراف (الموكل) صراحة وضمنياً بتفويض الطرف الآخر (الوكيل) حتى يعمل بالنيابة عنه، ويمثله أيضا في جميع الإجراءات والمسائل القانونية.

وبسبب كثرة الخلافات والنزاعات التي تحدث بعد وفاة الشخص وتركه الإرث لباقي الورثة، أنصحك بتوكيل محامي ذو خبرة ومعرفة بكافة الأمور القانونية والنظامية المتعلقة بتقسيم وتوزيع التركات.

ولتوضيح صيغة وكالة ورثة أعددنا هذا المقال الذي يتضمن مجموعة من المعلومات المهمة والتي قد تفيدك وقد لا تناسب قضيتك، لذلك عزيزي القارىء عليك في قراءة مقالنا حتى النهاية، ولم تجد الفائدة المطلوبة لا تتردد بالتواصل معنا عبر الرقم: 0595911136.

صيغة وكالة ورثة في السعودية.

في هذا الإطار سوف نتكلم عن صيغة وكالة ورثة.

بعد استكمال معظم الإجراءات والأمور اللازمة بعد حدوث الوفاة، فإنّ إجراءات توزيع وتقسيم ارث المتوفي تأتي في مقدمة الأمور التي تطلبها الأسرة من المتوفي والتي يجب حلها.

ومن هذا المنطلق فإنه بالإمكان إما توكيل أحد الورثة أو توكيل محامي متخصص بقضايا التركات والتعامل مع هذه المسائل بشكل نظامي وبموجب قوانين المملكة العربية السعودية.

ومن أجل تسهيل الأمر أنصحك بتوكيل محامي من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية ليمكن من إتمام وإنهاء باقي الأمور اللازمة، حيث أن هذا الإجراء هو جزء من عمل المحامي في الشؤون القانونية والنظامية.

إليك نموذج صيغة وكالة ورثة في السعودية. أو اضغط نموذج صيغة وكالة ورثة في السعودية لتحميله بصيغة وورد.

بصفتنا الورثة الشرعيين للراحل …………، فإننا نوقع بموجب هذا ………..، بالاستناد إلى شهادة الإرث الصادرة من قبل وزارة العدل، والتي تملك الرقم التالي …………. وكما أصدرت بواسطة ……………..

فوضنا السيد ……………لتمثنا والنيابة عنا، وأخذ مكاننا في إتمام وإجراء بعض الإجراءات والمعاملات المتعلقة بالأموال التي لم يتم تحويلها بعد، حيث انتقلت نيابة عن المتوفي ………………

التوكيل يستخدم لبيع أو بعض الممتلكات المورثة من الشخص الميت بالمبلغ الذي يراه الفرد مناسباً، ومن المحتمل بأنه يصرح للمشتري بتحصيل مبلغ واستئجار هذا الممتلكات، وأيضا دفع أجور العاملين الحاليين.

هذه الأموال هي باسمنا لوكيلنا الحق بالنيابة عنا والتوقيع في كافة الأوراق والمستندات الموكلة إلينا، بما في ذلك نقل عقود

الإيجار والبيع.

مراجعة البلديات والدوائر الرسمة وغير الرسمية ومراجعة المحاكم الشرعية.

خلاصة القول بأننا أعطينا الوكيل السلطة الكاملة في استلام الأموال التي تخصنا ومراجعة وصية الميراث، والتوقيع نيابة عنا، وتحصيل الديون المتعلقة بميراثنا مثل (الأموال المادية والأوراق التجارية)، وأيضا تزيدنا بإيصالات عنها.

حيث أننا وكلناه بكافة المسائل المتعلقة بالتركة سواء ذكرت بهذه الوكالة أولم يتم ذكرها.

حرر في …………..

أسماء الموكلين ………..

التوقيع ………………..

يعد مكتب الصفوة المختص بمجال المحاماة وتقديم الاستشارات القانونية من أشهر مكاتب المحاماة الموجودة داخل المملكة العربية السعودية، نظرا لما يضم من فريق متميز من المحامين والمستشارين القانونيين المختصين بجميع مجالات المحاماة.

يمكنكم التواصل مع محامي مواريث متخصص من مكتب الصفوة للاستفسار عن (صيغة وكالة ورثة في السعودية) حيث سيقدم لك الفائدة والنصيحة النظامية وبالاستناد إلى قوانين وأنظمة المملكة العربية السعودية، وأيضا وفقا لمبادىء الشريعة الإسلامية، فلا تترددوا بالتواصل معهم.

قد يهمك أيضا: محامي أحوال شخصية الرياض.

صيغة وكالة ورثة الكترونية.

تعد طريقة عمل وكالة الكترونية من الخطوات المبسطة والميسرة، ولكن بالوقت ذاته يجب أن تتم بدقة عالية، ويوجد العديد من الأفراد الذين يرغبون بعمل وكالة الكترونية.

ومن الضروري معرفة بأنه يمكن عمل الوكالة الإلكترونية شخصياً وبدون الاعتماد على أي فرد آخر، وعليه ينطبق هذا الأمر على كافة الوكالات التي يتم التسجيل فيها جميع الشروط الضرورية للوكيل.

لكن يبقى التساؤل المطروح عن (صيغة وكالة ورثة) وعن طريقة الحصول على وكالة الورثة بشكل الكتروني.

عزيزي القارىء إليك الإجابة على سؤالك، بداية يجب تتبع مجموعة من الخطوات، وهي كالآتي:

  1. الأوراق المطلوبة لوكالة الورثة الالكترونية:
  • بالنسبة للرجال فإنه يجب إحضار بطاقة الأحوال المدنية.
  • أما السيدات والفتيات القصر فينبغي إحضار كارد العائلة أو ما يطلق عليه سجل المرآة.
  • لكن من الأفضل وجود صك حصر الوراثة أو وجود الصك الأصلي، وهذا يكون للتأكيد من الأشخاص الورثة الفعليين وحصرهم.
  • وعند دعوة الوكالة يجب حضور الولي أيضا.

2. وكالة الورثة:

  • إذا كان عدد الورثة كبير، فإنه لا ينبغي حضورهم جميعهم، وذلك لأجل عمل وكالة واحدة.
  • وأيضا بالإمكان عمل وكالة مستقلة لكل شخص وارث على حدى.
  • ولابد من التأكيد على أن تتوافق جميع نصوص وكالة الكترونية الصادرة من قبل جهات متنوعة لسهولة العمل بها ومراجعتها.
  • وعليه حتى تكون الوكالة مطابقة يجب أن يتم الاتفاق على صيغة وكالة واحدة.
  • ولا يفوتنا أن ننوه بأن الإجبار لا يجوز قانوناً وشرعاً، لذا يجب على الأفراد الورثة أن يقوموا بعمل الوكالة بدون أي إجبار أو ضغط من قبل أي شخص كان.

وحتى تتعرف على المزيد من المعلومات عن وكالة القاصرين وعن وكيل وكالة الوراثة وأيضا عن شهود الوكالة فعليك بالدخول إلى موقع وزارة العدل (خدمات الوكالات).

أما نص وصيغة وكالة ورثة تكون كالتالي:

  • يتوجب إضافة عدة بنود في حال قام الشخص بعمل وكالة الكترونية، وهي: (المطالبة بالحقوق الارثية وكيفية استلامها والمرافعة بالمحاكم).
  • وبالنسبة للعقارات فإنه ينبغي التصرف بها (بالهبة أو القبول أو البيع أو الشراء أو غير ذلك من القبول القانونية والمضمونة.
  • وأيضا لابد من كتابة العدل وصندوق التنمية العقاري في حال وجود رهن على الشخص الموروث أو المتوفي، وهذا لأجل فك الرهائن عن الشخص المتوفي.
  • وفي حال توافر أية منح للشخص المتوفي يتوجب استلامها وحصول الورثة عليها.

إليك نموذج حصر الورثة: يجب ذكر ما يلي:

سم الشخص المنهي ………                      رقم السجل المدني …………

اسم الشخص المتوفي ………….

تاريخ الوفاة ………………..                   مكان الوفاة ……………..

القرابة …………..

اسم زوجته أو زوجاته …………….

اسم والده ………….

وأيضا ذكر أسماء البنات الأقل من 15 عام ……………….

وأسماء الأبناء الأقل من 15 عام ………………….

إضافة إلى الشاهد الأول ورقم سجله المدني وصلة القرابة بالشخص المتوفي.

الشاهد الثاني رقم سجله المدني وأيضا ذكر صلة القرابة مع المتوفي.

من مكتب الصفوة تواصل مع محامي قضايا اسرية من أجل مساعدتك باستفساراتك والإجابة عن أسئلتك حول مسألة (صيغة وكالة ورثة) أو تواصل مع محامي جدة في السعودية.

نموذج وكالة خاصة السعودية.

وكما شرحنا لكم صيغة وكالة ورثة، فيجب ان نوضح لكم مفهوم الوكالة الخاصة وماذا يقصد بها.

تمنح الوكالة الخاصة الشخص الوكيل السلطة والحق الكامل في ممارسة وتنفيذ كافة أعمال الموكل به، أي نيابة عن الموكل.

وكما تلحقه الآثار القانونية التي هي مرتبطة بأعمال الشخص الوكيل، باعتبار أنه لم يتجاوز السلطة الممنوحة والمسموح له بموجب الوكالة.

قبل حديثنا عن نموذج وكالة خاصة، سنقدم لكم أحد الاعتبارات يجب الأخذ بها عند عمل وكالة خاصة، وهي:

إن التوكيل الرسمي يصبح غير فعال إذا أصبح رئيسه عاجزاً أو في حالة الموت.

يقصد بذلك أن المدير غير قادر وغير مسموح له بمنح هذا التفويض بسبب مرض عقلي أو إصابة.

ولا يفوتنا أن ننوه بأنه إذا كنت تريد إصدار وكالة خاصة، فإن أول عمل تقوم به هو اختيار وتحديد شخص ذو ثقة من أجل التعامل مع جميع شؤونك.

  • اضافة إلى أن بعض التوكيلات تكون محدودة، فعلى سبيل المثال (يمكن أن يقوم شخص آخر لديه توكيل عنك وبأعمالك بتمثيلك في عقار مغلق موجود بمدينة أخرى.
  • وأيضا بإمكان أي شخص إعداد التوكيل.
  • ومن الضروري معرفة بأن التوكيلات تختلف بمقدار المسؤولية التي تريد منحها للوكيل، و بالوقت الذي تريد أن تبدأ به السلطة، و بالقوانين والأنظمة المتبعة في الدولة.

ضمن هذا الإطار سنعرض لك نموذج وكالة خاصة في السعودية، لذا تابع القراءة.

نحن الموقعين أدناه……….. و بصفتنا ورثة المتوفى ……..…  و بموجب حجة الميراث رقم ……….  والصادرة بـ تاريخ ………  عن ……….

قمنا بتوكيل السيد ……….  ليقوم بتمثيلنا والنيابة عنا في إجراء (معاملة انتقال الأموال وهي الغير منقولة).

حيث هذه الأموال آلت إلينا إرثاً عن مورثنا المتوفى ……..….  وأيضا في بيع هذه الأموال بعضها أو كلها لمن يشاء وبالمبلغ الذي يراه مناسبا وفي قبض المبلغ أو قبض الأجور أو تأجيرها.

وهذه الأموال تقدر بـ ……….. وللشخص …….. الذي هو وكيلنا الحق الكامل بالتوقيع نيابة عنا على جميع الأوراق والطلبات المرتبطة بمعاملة الانتقال وعقود الإيجار والبيع واستصدار سندات التسجيل بأسمائنا لدى تسجيل العقارات والأراضي ونخص بالذكر….………

وعليه أيضا متابعة ومراجعة المحاكم المباشرة لإنهاء المعاملة التجارية، ومراجعة البلديات والدوائر غير الرسمية و الرسمية وبشكل خاص ……….  ومراكز وزارة المالية.

اضافة إلى أننا وكلناه بأموالنا المنقولة واستلام الأموال العائدة لمورثنا، ومراجعة البنوك ونخص بالذكر بنك …….. وأيضا يحق له التوقيع نيابة عنا.

كما قمنا بتوكيله لتقديم طلبات بيع ملكية الأسهم العائدة لمورثنا إلى أسمائنا أو بيعها، والتوقيع على كتفة المعاملات المرتبطة والشركات ذات العلاقة ونخص بالذكر شركة ………..

وأيضا وكلناه من أجل المطالبة واستلام أية ديون لمورثنا في ذمة الغير سواء كانت أوراق تجارية أو نقوداً أو إعطاء وصولات نافذة.

قمنا بتوكيل السيد ……… لمتابعة جميع المسائل المرتبطة بميراث مورثنا.

وهذه وكالة خاصة مفوضة لقول وفعله ورأيه.

حرر في ……….

الموكلون ………..

التوقيع …………

للاسفسار عن المزيد من المعلومات حول موضوع صيغة وكالة ورثة تواصلوا مع محامي بالرياض في السعودية.

نموذج وكالة خاصة للبنك.

ما المقصود بالوكالة الخاصة وما هو الفرق بين الوكالة العامة والوكالة الخاصة؟كثير من الأسئلة تأتينا لموقعنا الإلكتروني (مكتب الصفوة للمحاماة)، وأحد هذه الأسئلة جاء كالتالي.

عزيزي القارئ ضمن العنوان السابق قدمنا لك شرحاً عن مفهوم الوكالة الخاصة، والآن سنتكلم لك مفهوم الوكالة العامة بالإضافة إلى أنه سنعرض لك نموذج عن وكالة خاصة للبنك، لذا تابع أنصحك بإكمال القراءة.

تُمنح الوكالة العامة للفرد الذي له الحق بالتصرف بجميع الممتلكات المتعلقة والخاصة بالموكل، لذا يتوجب أن يتم منحها بشكل دقيق وصحيح.

ولابد من الإشارة إلى أن الوكالة العامة لا ينتهي مفعولها إلاّ إذا تم إلغاءها من قبل الموكل، حيث أن أمر الإلغاء يتم بـ ملء استمارة خاصة بعزل الموكل (عزل وانذار الموكل) ومرفق معها أيضا (ورقة تبليغ إنذار).

في بداية السطور الأولى من العنوان الأول وضحنا لك صيغة وكالة ورثة، أما في هذا الإطار سنقدم لك نموذج وكالة خاصة للبنك.

  • اسم الموكل: ………..

الجنسية: ………

تاريخ ومكان الولادة: …………

المهنة: ……….

جهة الإصدار: …………

تاريخ الإصدار: …………..

المقيم في: ………….

  • اسم السيد الوكيل: ……………

الجنسية: ……………

الرقم الوطني: …………….

المهنة: …………….

وذلك من أجل أن يتولى عني التعامل مع جميع المعاملات البنكية ومع كافة البنوك الموجودة بالسعودية، كما له الحق بالتعامل مع جميع المعاملات بدون أية استثناء سواء كانت الإيداع وفك وربط أو سحب الودائع أو إغلاق وفتح حسابات وقبض جميع الأموال المستحقة لي، ومن جميع حساباتي في البنوك السعودية الاستثمارية الخاصة والعامة.

والسيد الوكيل ……….  له الحق في إبرام كافة وثائق التأمين وأنواع الشهادات المتعلقة بي، وصرف عائدها، اضافة إلى أنه له الحق في استلام وإصدار كافة أنواع بطاقات الصراف الآلي الخاصة بي.

كما يحق للوكيل ………..  صرف جميع الحوالات والشيكات المصدقة والمكافآت والتعويضات والتأمين، وأيضا يحق له التوقيع بالنيابة عني في كل ما سبق ذكره وفي كافة المعاملات البنكية.

وكذلك يحق له استلام وتسليم كافة المستندات والأوراق اللازمة للبعض أو للكل.

حرر في: …………….

اسم الموكل: ……………

التوقيع:  …………….

 

وهنا وصلنا لنهاية مقالنا (صيغة وكالة ورثة).

في حال كنت تريد توكيل محامي من أجل متابعة الإجراءات والمعاملات القانونية، أنصحك بالتواصل مع المكتب الأفضل والأكثر خبرة داخل المملكة العربية السعودية (مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية).

يمكنكم التواصل إما من خلال الموقع الإلكتروني أو التواصل مع محامي واتس اب، ونتمنى أن يكون مقال اليوم قد نال إعجابك عزيزي القارىء.


المراجع والمصادر:

ويكيبيديا

وزارة العدل


اقرأ أيضا:

استشارة قانونية محاميين سعوديين

تقديم لائحة اعتراضية

طريقة رفع دعوى في المحكمة الجزائية

مكاتب محاماة في جدة

كتابة اعتراض على حكم في السعودية

الاعتراض على حكم غيابي

مكتب محاماة الدمام في السعودية

4/5 - 397

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *