تخطى إلى المحتوى

نموذج مذكرة اعتراض نفقة مستقبلية في السعودية

نموذج مذكرة اعتراض نفقة مستقبلية

يمكن للزوجة والأولاد مطالبة الزوج بموجب دعوى قضائية بنفقة مستقبلية، والحصول على الحكم القضائي بشأنها من محكمة الأحوال الشخصية، ويحق للزوج الاعتراض على ذلك الحكم. وللحصول على أدق نموذج مذكرة اعتراض نفقة مستقبلية في السعودية، تابع معنا هذا المقال.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية وستجد لديه أدق لائحة اعتراضية على حكم نفقة مستقبلية.

أفضل نموذج مذكرة اعتراض نفقة مستقبلية

عبّر نظام الأحوال الشخصية السعودي عن النفقة المستقبلية بمصطلح النفقة المستمرة وذلك بموجب حكم المادة 49 منه. وقد اعتبر أن النفقة المستمرة للزوجة والأولاد والوالدين تُستحق من تاريخ إقامة الدعوى للمطالبة بها، وتعتبر من الديون الممتازة المقدمة على سائر الديون، بخلاف النفقة الماضية التي تخضع لحكم باقي الديون.

نموذج مذكرة اعتراض نفقة مستقبلية

وإليكم أفضل نموذج مذكرة اعتراض على نفقة في السعودية، مقدمة من المحامي المختص بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على النحو التالي:

أصحاب الفضيلة محكمة الأحوال الشخصية في جدة

المعترض: السيد….. عنوانه……….. يمثله المحامي………

المعترض ضده: السيدة…………. عنوانها…….

الموضوع: الاعتراض على الحكم رقم……. تاريخ………. الصادر في الدعوى رقم……… تاريخ……… والقاضي بفرض نفقة مستمرة للسيدة المعترض ضدها ولأولادها.

وقائع الاعتراض:

قامت المعترض ضدها برفع دعوى قضائية أمام محكمة الأحوال الشخصية مطالبةً فيها بفرض نفقة مستمرة لها ولأولادها، مع أن موكلي كان ينفق عليها وعلى أولادها دون تقصير.

وقد تقدمت المعترض ضدها بوثائق غير صحيحة لبيان الدخل الذي يحصل عليه موكلي، وبناء عليه أصدرت المحكمة حكمها في ذلك.

وحيث أن المدة النظامية اللازمة لتقديم الاعتراض ما تزال سارية، فإننا جئنا نلتمس من مقام المحكمة الموقر أن تنقض الحكم، وتصدر بدلاً عنه حكم جديد وفق الوثائق التي تقدم بها موكلي، والتي تدل على الإيرادات التي يحققها من عمله بشكل صحيح.

ولكم فائق التقدير والاحترام

جدة في……..

المحامي الوكيل………..

التوقيع………….

نموذج لائحة اعتراض على حكم

يجوز لأي شخص يصدر بحقه حكم في المملكة، أن يتقدم بلائحة اعتراض على ذلك الحكم وفق الأحكام المقررة في نظام المرافعات الشرعية السعودي.

ويتم تقديم الاعتراض على الحكم الصادر عن محاكم الدرجة الأولى، بطلب تدقيق أو استئناف وذلك إلى إدارة المحكمة التي أصدرت الحكم، والتي تنظر في الدعوى من جديد، فإن أيدت حكمها، يتوجب عليها رفع الطلب إلى محكمة الاستئناف المختصة.

وسنقدم لكم نموذج لائحة اعتراض على الحكم في السعودية على النحو التالي:

إلى محكمة…………..

المعترض: السيد………… عنوانه………. يمثله المحامي…………..

المعترض ضده: السيد………. عنوانه……………

الموضوع: الاعتراض تدقيقاً واستئنافاً على الحكم رقم………… تاريخ……….. الصادر في الدعوى رقم……….. تاريخ……… والمتضمن…………

وقائع الاعتراض:……………………..

ويتم هنا شرح لوقائع الاعتراض والأسانيد القانونية اللازمة في الاعتراض، مثل النصوص القانونية وسوابق قضائية نفقة سكن، وإرفاق الثبوتيات اللازمة.

الطلبات:……………….

يتم إدراج طلبات المعترض والمتمثلة بنقض الحكم وإصدار حكم جديد بدلاً عنه.

بكل تقدير واحترام

تاريخ الاعتراض………….

المحامي الوكيل…………

التوقيع………….

الأسئلة الشائعة

[QA q=”ما هي النفقة المستقبلية؟” qfull=”ما هي النفقة المستقبلية؟” a=”النفقة المستقبلية، والتي تسمى بالنفقة المستمرة، وهي النفقة التي يتم الحكم بها على المنفق لمستحق النفقة، وذلك عن الفترة القادمة أي المستقبلية لا عن الفترة الماضية، وهي تعتبر من الديون الممتازة بخلاف النفقة الماضية.”]

[QA q=”كيف اكتب اعتراض على حكم نفقة؟” qfull=”كيف اكتب اعتراض على حكم نفقة؟” a=”يمكنك الاستعانة بمحام مختص بالاعتراض من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، لكتابة نموذج مذكرة اعتراض نفقة مستقبلية، والتي يجب أن تشتمل على كافة البيانات الواجبة في لائحة الاعتراض وفق أحكام نظام المرافعات الشرعية، وأهمها بيانات المعترض والمعترض ضده، وموضوع الاعتراض، وبيانات الحكم المعترض عليه، والوقائع، وحالات نقض الحكم، وطلبات المعترض وتوقيعه وتاريخ تحرير لائحة الاعتراض.”]

وصلنا إلى ختام مقالنا عن نموذج مذكرة اعتراض نفقة مستقبلية في السعودية، والذي وضحنا من خلاله أهمية رفع تلك المذكرة بشكل قانوني سليم من قبل محامي مختص بذلك يتم توكيله من قبل فريق العمل القانوني في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، بحيث تستوفي مذكرة اعتراض على حكم نفقة مستقبلية كافة البيانات الرئيسية والاشتراطات والمتطلبات اللازمة وفق أحكام نظام المرافعات الشرعية السعودي.

قد تبحث أيضاً عن مذكرة رد على دعوى نفقة، وكيفية رفع دعوى نفقه وزارة العدل، بالإضافة إلى أفضل محامي نفقة بالرياض.


المصادر:

  • نظام الأحوال الشخصية.
  • نظام المرافعات الشرعية