Whatsapp
Youtube
Instagram

لائحة اعتراض على حكم نفقة

آخر تحديث: 17 أبريل، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
لائحة اعتراض على حكم نفقة
شارك المقالة

تتماشى القوانين بشكل عام في المملكة العربية السعودية مع تعاليم ونصوص الإسلام والقرآن الكريم. وعليه فقد فرض القانون نفقة الأولاد بعد حدوث الطلاق بين الأبوين على الزوج، ولكنه في ذات الوقت منح حق تقديم لائحة اعتراض على حكم نفقة تم إصداره. فمن الجدير بالذكر أن القرآن الكريم حدد بوضوح حقوق المرأة وأولادها بعد الانفصال عن زوجها من حيث استحقاقها لمؤخرها وإلزام الأب بالنفقة على أولاده. بالإضافة إلى إلزامه بتأمينه لسكن تعيش فيه وتربي فيه الأولاد. وغيره من التفاصيل المتعلقة بحقوق المرأة المطلقة في حال كانت حامل ونفقات حملها وولادتها. ومما لا شك فيه أن ذلك يدل بشكل صريح على حرص الدين الإسلامي على حماية الأسرة المسلمة من كل النواحي وحفظ كرامة المرأة بعد طلاقها. وقد اتفق العلماء والفقهاء أن نفقة الأولاد في الدين الإسلامي واجبة على الوالد بعد الطلاق وتشمل مصاريف مأكلهم ومشربهم وملبسهم. والمكان الذي يسكنون فيه. وغيره من مصاريف التعليم والحاجيات المختلفة وذلك وفقاً لقدرة الأب المادية. ومن المألوف أن يتفق الأبوين على قيمة النفقة بعد الطلاق بالمعروف مع الأخ بالاعتبار وضع الأب المادي وعدد الأولاد. ولكن في حال الاختلاف وانقطاع السبل أمام إيجاد حل بينهما يتم اللجوء حينها للقضاء ليفصل في هذه القضية. ولكن هذا الحكم ليس نهائياً ويمكن تقديم لائحة اعتراض على حكم نفقة في حال وجده أحد الطرفين غير مناسباً بالنسبة لهم. فهل يمكن تقديم لائحة اعتراض على حكم نفقة؟. وكيف يمكن تقديم لائحة اعتراض على حكم نفقة؟. وما هي شروط تقديم لائحة اعتراض على حكم نفقة؟.

قد يهمك:

هل يجوز الطعن على حكم نفقة ؟

من المعروف أن قضايا الطلاق والزواج والنفقة يحكمها قانون الأسرة ويتم التعامل معها في محكمة الأحوال الشخصية. وهي محكمة من محاكم الدرجة الأولى في المملكة العربية السعودية. حيث يقوم النظام القضائي على درجات المحاكم وأحكامها في المملكة العربية السعودية. وعليه يمكن لمحاكم الدرجة الثانية إعادة النظر في الأحكام التي أصدرتها محاكم الدرجة الأولى ومنها محكمة الأحوال الشخصية والمحكمة العمالية وغيرها من المحاكم الابتدائية. ولكن حتى تتحول القضية من محكمة الدرجة الأولى إلى محكمة الدرجة الثانية والتي هي محكمة الاستئناف ينبغي على الشخص الذي له غاية من إعادة النظر بحكم النفقة أن يقوم بتقديم لائحة اعتراض على حكم نفقة في المحكمة التي أصدرت الحكم الأول الذي يريد الطعن فيه. ونتيجة لتقديم لائحة اعتراض على حكم نفقة من قبل المدعي أو حتى المدعي عليه تنتقل القضية من محكمة الأحوال الشخصية إلى المحكمة الاستئنافية. فمن شأن لمحكمة الاستئنافية إعادة البحث والدراسة والتدقيق في جميع تفاصيل وأركان القضية. وتسعى بشكل أساسي لإعادة التحقق من جميع المعلومات والأوراق الرسمية التي تم تقديمها من قبل مقدم الطلب بمساعدة محامي مختص للقاضي. ويقوم القاضي بناءاً على لائحة اعتراض على حكم نفقة والمعلومات المقدمة من قبل المحامي باتخاذ أحد قرارين. فإما أن يقوم بتأييد حكم المحكمة الابتدائية ويصادق عليه. أو يقوم باستئناف القضية وإصدار حكم جديد نظراً لبطلان قرار المحكمة الأولى ووجود خطأ أدى إلى اتخاذها إجراءات قانونية غير صحيحة. وإجابة على سؤال هل يجوز الطعن على حكم نفقة؟. يمكن القول بأنه وبناءً على ما سبق يمكن الطعن في حكم نفقة عن طريق تقديم لائحة اعتراض على حكم نفقة. وفي حال كنت مطلقة ولديك أطفال ووجدتِ أن حكم النفقة وقيمتها الذي أصدرته محكمة الأحوال الشخصية غير ملائم ولا يكفي لمتطلبات تأمين حياة كريمة لأولادك. وتعلمين أن طليقك لديه القدرة على منح مبلغ أكبر يمكنك اللجوء لمحامي بهدف تقديم لائحة اعتراض على حكم نفقة ومساعدتك على صياغته. ونحن في مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية في المملكة العربية السعودية نؤكد لكم أن مكتبنا لديه أفضل محامي متخصصة في قضايا الأسرة ولديه خبرة واسعة غي هذا المجال. كما سيعمل على تقديم أفضل الاستشارات والخدمات القانونية والنصائح الخاصة بقانون النفقة وكتابة لائحة اعتراض على حكم نفقة ومتابعة إجراءات تقديم لائحة اعتراض على حكم نفقة وكيفية السعي للحصول على حكم جديد يصب في صالحك. كما يمكنكم الحصول على استشارة قانونيةمن محاميين سعوديين من مكتب الصفوة للمحاماة من خلال التواصل عبر الرقم التالي: 0595911136.

قد يهمك أيضا:

كيف يتم نقض حكم النفقة ؟

إن حكم النفقة بعد الطلاق هو حكم يتم إصداره من قبل هيئة قضائية مختصة في محاكم الدرجة الأولى. ويتم بموجبه فرض تأدية نفقة من قبل الزوج لأولاده. والنفقة هي مصطلح يعني الإنفاق على الأولاد والزوجة لتأمين كل متطلبات عيشهم من ضروريات كالأكل والصحة واللباس وجميع مستلزمات متابعة الحياة وهي نفقة واجبة في الشريعة والقانون على حد السواء. وفي حال كانت النفقة التي يقدمها الزوج غير كافية وبإمكانه تقديم أكثر. أو إذا كان الزوج تفوق قدراته المادية يمكنه تقديم لائحة اعتراض على حكم نفقة وتوضيح أسبابه للقاضي. حيث أن النفقة تم إيجادها في القانون والشريعة الإسلامية بهدف مساعدة الطرف القوي للطرف الضعيف ولمن يستحق النفقة عليه. فكما ذكرنا سابقاً يتم تعبئة نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة وتقديمه من قبل الطرف الذي يريد الاعتراض في محكمة الأحوال الشخصية الموجود في كل مدينة من مدن المملكة العربية السعودية.

الهدف من تقديم لائحة اعتراض على حكم نفقة

لائحة اعتراض على حكم نفقة

لائحة اعتراض على حكم نفقة

عادة ما يطلق الحكم القضائي في المحكمة الابتدائية أو محكمة الدرجة الأولى من قاضي واحد. وهذا يجعل هناك احتمال لصدور قرار عن هذا القاضي يغلب عليه الخطأ أو النسيان. فالقاضي بطبيعة الحال هو إنسان ومن المؤكد أن كل إنسان خطاء وليس هناك من هو معصوم عن الخطأ. وهذا ما يجعل من وجود محاكم الدرجة الثانية أهمية كبيرة. حيث أن محكمة الاستئناف تعمل على مراقبة أحكام القضاة في محاكم الدرجة الأولى وتقيس مدى تطبيقهم للمواد والأنظمة القانونية في المملكة العربية السعودية. وكشف الحالات التي يكون فيها غش أو كتم للحقائق أدى بشكل أو بآخر بصدور قرار غير صحيح من قبل القاضي. وأما عن ارتباط ما سبق بحكم النفقة فإن صدور حكم نفقة خاص بالأولاد يمكن أن لا يكون متناسباً مع إمكانيات الزوج المادية حيث من الوارد أن يكون مجحفاً بحقه ولا طاقة له عليه ولا يتناسب مع دخله. وعليه يمكن لأي من الطرفين الاعتراض على حكم النفقة الصادر من المحكمة لأنه كباقي الأحكام القضائية قابلة للاستئناف. ففي حال قامت الدوائر القضائية بالتمسك بحكمها ورفض الاعتراض المقدم لها يمكن للمتضرر رفع لائحة اعتراض على حكم نفقة إلى محكمة الاستئناف. أما فيما يخص الأوقات المتاحة لتقديم الاعتراضات فإن ذلك قد ذكر في نظام المرافعات الشرعية في قانون المملكة العربية السعودية في المادة ١٣٧ التي نصت على أن المدة الممكنة لتقديم لائحة اعتراض على حكم نفقة هي ثلاثون يوماً إلا في الحالات المستعجلة فتكون عشرة أيام. فإذا انقضت هذه المدة دون تقديم أي طرف للاعتراض فيسقط حقهم في تقديم لائحة اعتراض على حكم نفقة.

نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة:

بسم الله الرحمن الرحيم

أصحاب الفضيلة رئيس وقضاة محكمة الاستئناف بمدينة….

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

لائحة اعتراضية:

على الحكم الصادر الذي يملك الرقم.. وتاريخ…

والصادر من فضيلة الشيخ …… القاضي بمحكمة الأحوال الشخصية بمدينة…

والذي قضى بتحديد النفقة بمبلغ… ريال لكل ابن والنفقة المستقبلية بمبلغ..د ريال لكل ابن وصرف النظر عن باقي طلبات المدعية في الدعوى المقامة من المدعية… ضد المدعى عليه…

منطوق الحكم المعترض عليه:

لما جاء في الدعوى والإجابة عليها وما جاء في قرار قسم الخبراء فقد قضيت بما يلي:

أولاً: التزام المدعى عليه بدفع نفقة شهرية وقدرها.. ريال بمعدل… ريال لكل ابن ابتداءً من شهر…. لعام….هــ.

ثانياً: التزام المدعى عليه بدفع النفقة الماضية لأولاده من شهر.. لعام… حتى شهر… لعام….هــ.

ثالثاً: صرفت النظر عن طلب المدعية للعلاج في المستشفى الخاص والاكتفاء بالمستشفى الحكومي والإعانة الخاصة التي تصرف من الدولة للأولاد.

أسباب الاعتراض:

من الناحية الشكلية:

بحسب المادة 137 من نظام المرافعات الشرعية والتي نصت على أن مدة الاعتراض بطلب التدقيق أو الاستئناف هي 30 يوماً. وذلك باستثناء الأحكام الصادرة في المسائل المستعجلة حيث تكون خلال عشرة أيام. وفي حال لم يقدم المعترض اعتراضه خلال هذه المدة سقط حقه في طلب التدقيق أو الاستئناف. وكان الحكم صادراً بتاريخ… سنة….هـــ فيكون الاعتراض بحسب المادة القانونية مقدماً في المدة النظامية بشكل صحيح.

من الناحية الموضوعية:

إني أوجز لفضيلتكم أسباب اعتراضي على الحكم الصادر من قبلكم بالتالي:

أولاً: عدم ضبط الحكم الصادر لجميع طلبات المدعية بلائحة الادعاء وهي:……

ثانياً: عدم تناسب مقدار قيمة النفقة مع وضع الأب المالي وقدرته المادية وبيان ذلك أن:….

ثالثاً: عدم تناسب الحكم الصادر مع الظروف المعيشية الحالية ومتطلبات الحياة والظروف الطارئة بالإضافة إلى غلاء الأسعار ونظراً…

رابعاً: عدم التحقق من كافة المستندات والوقائع والأدلة المرفقة بالدعوى. لذلك جاء الحكم مجحفاً بحقي حيث أن بيان ذلك:…

خامساً: يوجد تناقض وقصور ما بين مقدمة الحكم الصادر وما آلت إليه نتيجة الحكم ويتمثل ذلك:…

سادساً: عدم مراعاة الحكم الصادر تقدير قيمة النفقة بين الأبناء نظراً لوجود ابنة مريضة وتحتاج مصاريف أكثر لمعالجتها وتبيان ذلك:….

وبناءً على ما قد ذكرته ألتمس من فضيلتكم نقض الحكم السابق الصادر عن محكمة الأحوال الشخصية. والحكم لموكلتي المدعية بجميع طلباتها الواردة في لائحة الادعاء وهي:…

والله يحفظكم ويرعاكم

وبهذه الصياغة التي يمكن للمحامي المتخصص في مجال الأحوال الشخصية وقضايا الأسرة صياغتها بحسب الحالة الفردية لكل عميل يتم تقديم لائحة اعتراض على حكم نفقة. ويمكنك طلب محامي لمساعدتك في هذه القضية من مكتب الصفوة للمحاماة المتواجد في مختلف المدن في المملكة العربية السعودية.

قد تحتاج:

اعتراض على حكم نفقة ماضية

وهي تقديم اعتراض على حكم نفقة صدر عن محكمة الاستئناف بعد مدة زمنية بحيث مرت أشهر. دون تقديم الزوج لنفقة أبنائه فيجب حينها المطالبة بنفقة حالية وتعويض النفقة الماضية وتقدير قيمتها وتكون كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

أصحاب الفضيلة رئيس وقضاة محكمة الاستئناف بمدينة….

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

لائحة اعتراضية:

على الحكم الصادر الذي يملك الرقم.. وتاريخ…

والصادر من فضيلة الشيخ …… القاضي بمحكمة الأحوال الشخصية بمدينة…

والذي قضى بتحديد النفقة الماضية بمبلغ… ريال لكل ابن والنفقة المستقبلية بمبلغ.. ريال لكل ابن. وصرف النظر عن باقي طلبات المدعية في الدعوى المقامة من المدعية… ضد المدعى عليه…

منطوق الحكم المعترض عليه:

لما جاء في الدعوى والإجابة عليها وما جاء في قرار قسم الخبراء فقد قضيت بما يلي:

  •  إلزام المدعى عليه بدفع نفقة شهرية وقدرها.. ريال بمعدل… ريال لكل ابن ابتداءً من شهر…. لعام….هــ.

قد تحتاج: 

اعتراض نفقة سكن

كما ذكرنا سابقاً فإن النفقة في الدين الإسلامي والقانون المطبق في المملكة العربية السعودية. واجبة على الأب تجاه أولاده وهي أمر ملزم وواجب عليه فلا يحق له المماطلة في دفع النفقة أو الامتناع عن دفعها. ومن الجدير بالذكر القول أن نفقة الأب على أولاده مستحقة وواجبة مهما كان وضعه المالي. ومهما كانت ظروفه المعيشية وعليه دفعها حتى ولو اضطر للاقتراض من أجل دفعها. فينفق على أولاده حسب مقدرته المادية سواء أكانت طليقته غنيةً أو فقيرةً. ومن القضايا الواجبة النفقة من قبل الأب لأولاده هو تأمين مسكن لهم يضمن لهم حياة كريمة. وذلك سواء منحهم منزله ليسكنوا فيه أو قام باستئجار منزل بحسب قدرته المالية. ومنحهم إياه أو أي طريقة أخرى للتأكد من وجودهم في مكان آمن. ولكن هناك حالات يقوم فيه الأب بمنح مسكن رديء رغم قدرته المادية العالية أو امتلاكه لمنزل جيد ولم يمنحهم إياه. أو في بعض الحالات تقوم الأم بطلب مسكن يفوق قدرة الزوج المالية بكثير ولا يستطيع سداده. فإذا قامت محكمة الأحوال الشخصية بالحكم في أي من الحالات السابقة بطريقة مجحفة بحق أحد الأطراف بسبب عدم تقديم الأدلة الكافية والإثباتات. فيمكن للطرف المتضرر الاستعانة بمحامي خبير يساعده على تقديم لائحة اعتراض على حكم نفقة لتبيان الحقائق وتغيير الحكم.

أقرأ أيضاً:

نموذج اعتراض على نفقة

مما لا شك فيه أنه يمكن للأب في حال صدر حكم النفقة مجحفاً بحقه. ويتجاوز قدرته المادية تقديم لائحة اعتراض على حكم نفقة صادر من محكمة الأحوال الشخصية ويكون كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم:

أصحاب الفضيلة رئيس وقضاة محكمة الاستئناف بمدينة….

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

لائحة اعتراضية:

على الحكم الصادر الذي يملك الرقم.. وتاريخ…

والصادر من فضيلة الشيخ …… القاضي بمحكمة الأحوال الشخصية بمدينة…

والذي قضى بتحديد النفقة بمبلغ… ريال لكل ابن والنفقة المستقبلية بمبلغ..د ريال لكل ابن

منطوق الحكم المعترض عليه:

لما جاء في الدعوى والإجابة عليها وما جاء في قرار قسم الخبراء فقد قضيت بما يلي:

أولاً: إلزام المدعى عليه بدفع نفقة شهرية وقدرها.. ريال بمعدل… ريال لكل ابن ابتداءً من شهر…. لعام….هــ.

ثانياً: إلزام المدعى عليه بدفع النفقة الماضية لأولاده من شهر.. لعام… حتى شهر… لعام….هــ.

ثالثاً: إلزام المدعى عليه بدفع نفقة سكن …


تجدون ضمن مدونتنا:


المصادر والمراجع:


شارك المقالة
4.6/5 - 187

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

المقالات الأكثر زيارة

Contact Us