مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

متى يكتسب الحكم القطعية

آخر تحديث: 14 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
متى يكتسب الحكم القطعية

لا بد أن سؤال متى يكتسب الحكم القطعية هو من أبرز الأسئلة التي تراود أغلب الأشخاص المُختصين في مجال القانون أو من لهم أي من القضايا المُعينة في المحكمة. حيث يترتب على اكتساب الحكم القطعية عدد من الآثار القانونية الهامة. ولذلك خصص موقع مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية هذا المقال لتوضيح الحكم القطعي وبيان متى يكتسب الحكم القطعية في القانون السعودي والعديد من المواضيع التي تتعلق بالأحكام القطعية.

حالات اكتساب الحكم القطعية

متى يكتسب الحكم القطعية

متى يكتسب الحكم القطعية

يعرف الحكم القطعي على أنه القرار الفوري والمطلق الذي يصدر من المحكمة بشأن نقطة معينة من القانون. حيث يتم إصداره من دون النظر في البدائل والحكم بصورة مُجملة هو القرار النهائي الذي يتم صدوره عن المحكمة المُختصة بشأن قضية ما. وتم تسمية الحكم بهذا الاسم لأنه يُنهي الخصومة القائمة أمام المحكمة المختصة. هناك ثلاثة حالات يكتسب فيها الحكم القطعية وهي:

 التأييد من محكمة الاستئناف

في حالة تم الطعن بالحكم الصادر عن محاكم الدرجة الأولى من قبل المدعى عليه وأيدت محكمة الاستئناف الحكم. الذي صدر عن محاكم الدرجة الأولى أو قامت برد الاستئناف شكلًا للعديد من الأسباب القانونية كأن يكون مقدم خارج المدة القانونية. التي حددها القانون لتقديم هذا الاستئناف وفي هذه الحالتين سيُصبح الحكم قطعي مُنهيًّا للخصومة.

في حال تم تقديم الطعن خارج المدة القانونية

إن كافة الطعون في القانون بحسب نظام المرافعات الشرعية في السعودية محددة المدة. حيث أنها لم تترك من دون تحديد مدة وذلك من أجل المحافظة على استقرار المراكز القانونية وانبعاث الثقة في نفوس كافة الأفراد تجاه المرافق القضائية. وعليه في حال تم تقديم طعن في حكم ما صادر عن محاكم الدرجة الأولى من قبل ذوي المصلحة. وكان هذا التقديم خارج المدة التي حددها في القانون فإن الطعن حينها يرد ويكون مكتسب للدرجة القطعية.

عند اتفاق الخصوم

يكتسب الحكم القطعية أيضاً عند حدوث اتفاق بين أطراف الدعوى بإرادتهم المحضة بالتنازل عن الطعن الذي تم تشريعه لمصلحتهم. حيث إن القانون في المملكة نص على جواز أن يتم الاتفاق بين الخصوم على التنازل عن الطعن المُقرر بموجب القانون عن الحكم الصادر عن المحكمة المُختصة صاحبة الصلاحية. وبالتالي عندما يتم صدور القرار عن محكمة الدرجة الأولى سيصبح قطعي كون إرادة الخصوم في القضية اتجهت إلى ذلك. لذلك عزيزي القارئ لا تتردد في طلب محامي واتس اب  من مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية عند رغبتك في الحصول على معلومات إضافية. حول سؤال متى يكتسب الحكم القطعية لأننا نتميز بأفضل مجموعة من المحامين الخبراء في كافة فروع القانون في المملكة العربية السعودية.

إضافة لمقالنا متى يكتسب الحكم القطعية قد ترغب في التواصل:

متى يكتسب الحكم القطعية

في المملكة العربية السعودية يتم اعتماد درجات مختلفة في نظام القضاء والمحاكم. فهناك المحاكم الابتدائية التي تعتبر من محاكم الدرجة الأولى. والمحاكم الاستئنافية التي تعتبر من محاكم الدرجة الثانية وبناءً على ذلك فإن اكتساب الحكم القطعية يتم بحسب كل محكمة ودرجتها القطعية. أما فيما يخص الجواب لسؤال متى يكتسب الحكم القطعية في محاكم المملكة العربية السعودية فهو وفق ما يلي:

  • في حال تم صدور حكم عن المحكمة الابتدائية وكانت القضية محكوم بها ولم تكتسب القطعية ولكن وجد قبول لهذا الحكم من قبل الأطراف المعنيين بهذه القضية.
  • في حال الرفض لأحد الأطراف المعنيين في القضية لحكم المحكمة الابتدائية وإقدامه على الاعتراض على هذا الحكم وفق لائحة اعتراضية من خلال الاستعانة بمحامي مختص فتصدر المحكمة الاستئنافية بعدها قرار يؤيد حكم محكمة الدرجة الأولى وإقرارها له.
  • ووفق ما تم ذكره في الحالتين السابقتين وبناءً على إسقاط الحق بالطعن بالحكم الصادر يتم اكتساب الحكم الدرجة القطعية حتى قبل انقضاء المدة الزمنية المتاحة من أجل تقديم اعتراض على الحكم.

وبالتالي عند اكتساب الحكم القطعية يجعل منه نافذاً ويمكن حينها بالمطالبة بتنفيذ الحكم الذي أقرته المحكمة. واكتسب القطعية من المحكمة ويتم ذلك من خلال إبلاغ المحكوم عليه بنتيجة الحكم والمترتب عليه. من خلال إخطار تنفيذي يتم ايصاله عبر عنوانه من قبل الجهات التنفيذية. ويمكنك التواصل مع محامي من مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية من الذي يساعدك في حال اعترضتك أثناء سير الدعوى الخاصة بك أية عقبات قانونية. من خلال الخبرة التي المتراكمة نتيجة عمله لسنوات طويل في في كافة فروع القانون في المملكة العربية السعودية.

إضافة لمقالنا متى يكتسب الحكم القطعية اطلع الآن على:

كم مدة اكتساب الحكم القطعية ؟

بحسب ما ورد في المادة رقم (178) من نظام المرافعات الشرعية في السعودية يتم تحديد مدة زمنية. وهي ثلاثين يوما يسمح بها للمدعي عليه بتقديم لائحة اعتراضية. ويسقط الحق لكافة الأطراف في تقديم هذا الاعتراض بمجرد انتهاء هذه المدة. وبناءً على ذلك يتم اعتماد الحكم الذي صدر كحكم قطعي ويتم إضافة ذلك على هامش صك الحكم من قبل المحكمة. وعليه بمجرد انقضاء ثلاثين يوماً على الحكم دون تقديم أي طرف لائحة اعتراض عليه فإنه يتحول تلقائياً إلى حكم قطعي. لكن المحكمة تأخذ بعين الاعتبار بعض الحالات القهرية التي تمنع الشخص من تقديم اعتراض.

الحالات التي يتم قبولها من قبل المحكمة من أجل تمديد مدة الاعتراض:

  • عند إصابة الشخص الذي يريد تقديم اعتراض بمرض يمنعه من تقديم الاعتراض. حيث تقوم المحكمة من خلال الوثائق الطبية الموقعة من الأطباء بالتأكد من ذلك. والتي يحق للمحكمة أن تقوم بدراستها والتأكد منها من قبل أطباء مختصين.
  • في حالة تعرض الشخص الذي يرغب بتقديم اعتراض لحادث سير أو حريق أو أي ظرف من الظرف الخارجة عن الإرادة والتي تمنعه من القدوم لتقديم الاعتراض. وللمحكمة الحق في التأكد أيضا من خلال دراسة هذا العذر من أجل قبوله أو رفضه بحسب درجة إقناعه.
  • في حال كان سبب عدم قدوم الشخص الذي يرغب في تقديم الاعتراض خلال المدة المسموح حكم بالسجن بسبب قضية أخرى.
  • الحالات القهرية كموت أحد أفراد العائلة للشخص الذي يرغب بتقديم الاعتراض خلال الفترة المسموح بها.

لذلك في حل صدر حكم قطعي من المحكمة العليا في السعودية في قضية تخصك القارئ وأردت تقديم طلب الاستئناف. أو تقديم اعتراض على حكم قطعي يمكنك التواصل مع محامي من مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. من أجل المساعدة في أقوى صياغة تمنحك فرصة كبيرة لإعادة النظر في قضيتك.

إضافة لمقالنا متى يكتسب الحكم القطعية اقرأ أيضاً:

متى يكون الحكم قطعيا؟

لا بد من توافر العديد من الشروط حتى يصبح الحكم قطعيًّا ومن هذه الشروط:

  • وحدة الخصوم

لا بُد من اتحاد الخصوم بصفاتهم في الدعوى حتى يكون الحكم قطعياً، أي أن أطراف الدعوى هم ذاتهم ولم يتم تغير أي من مراكزهم القانونية. بمعنى أدق أن يكون كافة الأطراف في الدعوى هم ذاتهم أمام محاكم الدرجة الأولى وأمام محاكم الدرجة الثانية وأن يتم تمثيلهم بالدعويين بذات الصفات.

  • وحدة المحل

أي أن يكون أصل الحق واحد سواء في الدعوى الأولى أو في الثانية فلا يكتسب الحكم درجة قطعية. أو حجية الأمر المقضي به إلا في حال كان المحل واحدًا بغض النظر عن تعلق هذا الحق بالأشياء المادية أو غير المادية كحماية مركز قانوني أو مصلحة.

  • وحدة السبب

إن السبب هو الواقعة القانونية التي أنشأت الحق المطالب به أمام القضاء أو المصدر القانوني الذي أنشأ أصل الحق. كعقد البيع الذي نشأ عنه المطالبة المالية بقيمة المبيع من قبل البائع تجاه المُشتري لا فلا يكتسب أي حكم حجية الأمر المقضي به. إلا في حال كان هناك اتحاد في السبب.

يمكنك التواصل عزيزي القارئ مع مكتبنا مكتب الصفوة في حال كان لديك أي استفسار بخصوص متى يكتسب الحكم القطعية. من أجل طلب محامي خبير في التعامل ذو الخبرة الواسعة في كافة القضايا وإجراءاتها. حيث يمكنه أن يساعدك على تجاوز كافة العقبات التي تواجه قضيتك بأفضل الأساليب القانونية المناسبة.

إضافة لمقالنا متى يكتسب الحكم القطعية قد ترغب بالتواصل مع:

متى يكتسب الحكم الغيابي الدرجة القطعية ؟

في حال أصدرت محكمة الدرجة الأولى حكم غيابي فعليها أن تقوم بإرسال اضبارة الدعوى الى محكمة الاستئناف خلال عشرة أيام من تاريخ صدور الحكم من أجل النظر فيه وفي حال لم يقدم طعن فيه خلال المدة المسموحة. وهي ثلاثون يوم يتم يكتسب الحكم الغيابي الدرجة القطعية. وتقوم محكمة الاستئناف بعد ذلك بالاحتفاظ بإضبارة الدعوى الصادر فيها حكم غيابي إلى حين تسليم المحكوم عليه نفسه او القبض عليه فتجري محاكمته مجددا ويحق له في الحال طلب التماس إعادة نظر في قضيته. وفي حال تم تقديم الاعتراض ضمن المدة المسموحة ولم يحضر المعترض في أي جلسة من جلسات المحاكمة الاعتراضية. دون أسباب مشروعة بالرغم من تبليغه وفق الأصول أو إذا هرب من التوقيف. فتقرر المحكمة حينها رد الاعتراض ويعتبر الحكم الغيابي الذي تم الاعتراض عليه بعد تبليغ قرار الرد وفق الأصول بمنزلة الحكم الوجاهي الذي لا يقبل الطعن فيه إلا بالطرق القانونية الأخرى. وفي حال كان هناك لديكم أي استفسارات و تريدون الحصول على استشارات قانونية في السعودية  بخصوص متى يكتسب الحكم القطعية أو اكتساب الحكم الغيابي درجة القطعي. يمكنكم التواصل مع مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية ليتم إجابتكم من خلال نخبة من أفضل المحامين المتخصصين. أصحاب الخبرة في كافة الأنظمة والقوانين السارية في المملكة العربية السعودية.

إضافة لمقالنا متى يكتسب الحكم القطعية قد يهمك أيضا:

الفرق بين الحكم القطعي والنهائي

يعرف القانون الحكم القطعي على أنه القرار الفوري والمطلق الذي صدر عن المحكمة بشأن نقطة معينة من القانون. بحيث يتم إصداره من دون النظر في البدائل فالحكم بصورة مُجملة هو القرار النهائي الذي يتم صدوره عن المحكمة المُختصة بشأن قضية ما. أي أن المحكمة تقوم بإصداره فيما يتعلق بالخصومة متبعة القواعد والأنظمة التي ينص عليها نظام المرافعات الشرعية في السعودية. ومن الممكن صدور هذا الحكم إما في الخصومة ذاتها أو في إجراء مُعين من الإجراءات القانونية. والجدير بالذكر أنه في لا يُمكن للحكم أن يكتسب الدرجة القطعية إلا إذا صدر حكم نهائي مُنهي للخصومة بأكملها. وقد يختلط الحكم القطعي بالحكم النهائي على الأشخاص غير القانونيين وذلك نظرا لتقاربهما على الأقل من حيث المصطلحات. لكن الفرق قائم بينهما فالحكم القطعي يحسم نزاع في مسألة معينة أو في موضوع الدعوى بشكل كامل أما بالنسبة للحكم النهائي. فهو الذي يفصل في النزاع بصورة نهائية وكاملة إذ أنه لا يقبل أي طريق من طرق الطعن. كما يمكننا التمييز بين الأحكام غير القطعية والأحكام القطعية وتظهر من خلال ما للأحكام القطعية من حجة مطلقة إذ لا يجوز للمحكمة أن تعدل عنها. كما انه من لا يجوز أن يتم عرض جوهر النزاع الذي تم الحكم فيه من جديد على أي محكمة أخرى. إلا في حال كانت هذه المحكمة هي المحكمة المختصة في النظر بالطعن ضد الحكم القطعي الذي صدر عن المحكمة الأولى. أما بالنسبة للأحكام غير القطعية هي بخلاف الأحكام القطعية فهي ليست إلا أحكام تحفظية وقتية إذ أنها لا تحسم لا في النزاع ولا حتى في أي من أجزائه. لذلك يجوز للمحكمة العدول عن التنفيذ وأيضاً إمكانية عرضها من جديد على محكمة أخرى من أجل الفصل فيها.

إضافة لمقالنا متى يكتسب الحكم القطعية اطلع على:

هل يمكن الاعتراض على الحكم القطعي ؟

يخرج الحكم القطعي من سلطة المحكمة بمجرد أن يتم إصداره فلا يمكنها تغييره أو التعديل عليه لا هي ولا من قبل أي محكمة من الدرجة الأولى. لكن بالنسبة إلى الاعتراض على الحكم القطعي من أجل تغييره أو تعديله فإنه من الأمور المتاحة في محاكم المملكة العربية السعودية. بشرط أن يتم نقل القضية إلى محكمة من الدرجة الثانية أي إلى محكمة الاستئناف بحسب اختصاص القضية التي تكون موضع النزاع. وبالتالي يمكننا القول بأنه يجوز أن يتم تقديم اعتراض على حكم قطعي. لكن ضمن شروط وأمور لا بد من توافرها في القضية واللائحة الاعتراضية من أجل تقديم هذا الاعتراض بطريقة قانونية صحيحة. وتتمثل هذه الشروط في كل مما يلي:

  • الشرط الأول هو عدم عودة تقديم القضية في محكمة من الدرجة الأولى أي أنه يجب اللجوء إلى عرض القضية على محكمة مختصة بالقضية ويجب أن تكون هذه المحكمة من الدرجة الثانية.
  • الشرط الثاني يجب أن يتم تقديم اللائحة الاعتراضية في المحكمة التي أصدرت الحكم الذي تريد الاعتراض عليه وفي هذه الحالة ننصحكم باستشارة محامي يساعدك في صياغة هذا الاعتراض بطريقة قانونية تستحق النظر فيها من وجهة نظر المحكمة.
  • الشرط الثالث يتضمن وجوب تقديم اللائحة الاعتراضية المتاحة والمقررة بشهر واحد من تاريخ الذي يصدر به الحكم وذلك وفق للمادة رقم (178) من نظام المرافعات الشرعية في السعودية وفي حال تمت مخالفة الوقت المحدد لذلك لا يمكن تقديم الاعتراض على هذا الحكم.

ومن المعلوم بأن لكل قاعدة شواذ فهناك أحكام تدعى بالأحكام القطعية النهائية. ويتم صدورها عن المحاكم من الدرجة الأولى لا يمكننا الاعتراض أو الطعن بها لإعادة النظر فيها عليها في محاكم الدرجة الثانية. وهي الأحكام الصادرة عن مجلس القضاء الأعلى الخاص بالمملكة العربية السعودية فهو حكم بت ولا يمكن العودة عنه كالأحكام التي تصدر بشأن الدعاوى اليسيرة.

إضافة لمقالنا متى يكتسب الحكم القطعية مواضيع ذو صلة:

وفي ختام مقالنا متى يكتسب الحكم القطعية كل الأمنيات بأن نكون قد تمكنا من الإجابة بشكل مختصر ووجيز. عن كافة التساؤلات التي تخص اكتساب الحكم القطعية.


المصادر والمراجع:

نظام المرافعات الشرعية.


مقالات هامة إضافة لمقالنا متى يكتسب الحكم القطعية:

  1. المادة 88 من نظام العمل.
  2. اشعار بعدم تجديد عقد العمل.
  3. الحق العام في وفيات الحوادث.
  4. سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100 وعندي تأمين شامل.
  5. بدل السكن في نظام العمل.
  6. جريمة الاختلاس في النظام السعودي.
  7. كم مدة سجن السارق في السعودية.
  8. حكم القاضي في شرب المسكر بالسعودية.
  9. مدة توقيف المتهم في النيابة العامة السعودية.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.2/5 - 646

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات