Whatsapp
Youtube
Instagram
×

أفضل محامي عقارات جدة لعام 2022 في السعودية

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
افضل محامي عقارات جدة لعام 2022

يقوم قانون العقارات في المملكة العربية السعودية على تنظيم نشاط العمليات المرتبطة بالعقارات والعاملين والمتخصصين بها داخل المملكة، بالإضافة إلى ضبط هذه العلاقات المهنية والروابط العملية القائمة على الأعمال التجارية العقارية وذلك بغض النظر عن كون هذه الأنشطة إجراءات قانونية أو أنشطة خاصة بين الأفراد ولكنها تحتاج بالتأكيد إلى محامي عقارات جدة لتوضيح هذه القوانين والعمل بما يوافقها.

ويعود ذلك إلى أن القوانين المتعلقة بالعقارات في المملكة العربية السعودية هي قوانين معقدة نسبيا ومتطورة بالنظر إلى تفاصيلها وإجراءاتها وتشعباتها التي تحتاج دوماً إلى استشارة محامي عقارات في جدة من أهل الخبرة في بحل النزاعات العقارية لتجنب أي مخالفة للقوانين أو التورط بقضية قضائية.

حيث انه من الممكن أن يؤدي استغناء الأفراد عن استشارة قانونية عقارية في جدة والاعتماد على الآراء الشخصية أو اقتراحات الأشخاص المحيطين به والذين ليسوا بذوي خبرة إلى الوصول إلى نتائج لا تحمد عقباها.

ومن ثم فإن محامي عقارات جدة من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية هو أفضل محامي عقارات جدة لعام 2022 خبير بحل النزاعات العقارية متخصص بجميع الحالات والممارسات والأنشطة المتعلقة بالعقارات وامتلاكها وتأجيرها واستئجارها وعقودها وجميع ما يرتبط بقانون العقارات وأنظمتها في المملكة العربية السعودية.

أفضل محامي عقارات جدة لعام 2022

يعمل محامي جدة لقضايا العقارات جدة في مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية على تولي جميع القضايا العقارية وتقديم خدماته في جميع المسائل والشؤون المرتبطة بالعقارات في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى أن محامي عقارات جدة يقوم بتقديم النصائح والاستشارات القانونية المهنية المبنية على خبرة طويلة ومعرفة متراكمة ومكتسبة خلال سنوات طويلة. لذلك نعتبر من أفضل محامين جدة.

ومن ثم فإن محامي عقارات جدة يقدم لك الرأي القانوني –استشارات قانونية– الذي يسهم في تحقيق مصالحك والسعي لما ينفعك في جميع الإجراءات القانونية المرتبطة بشراء العقارات وبيعها والقضايا المتعلقة بالاستحواذ على الأراضي والمسائل القانونية الخاصة بعلاقات الأفراد في حالات البيع والشراء والإيجارات.

وبالإضافة إلى ذلك فإن محامي عقارات جدة من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية لا يقتصر عمله على الإجراءات والقضايا العقارية المرتبطة بالأفراد. وإنما يتعدى ذلك لتقديم المشورة للشركات والمؤسسات العقارية أيضاً في مختلف مشاريعهم ومعاملاتهم العقارية والتطوير العقاري.

وعليه فإن الخدمات العقارية التي يقدمها أفضل محامي عقارات جدة في مكتب الصفوة للمحاماة هي خدمات متنوعة قائمة على قاعدة متينة من العلم والمعرفة القانونية التفصيلية والمتوافقة مع خبرة العمل الميداني التي اكتسبها محامي عقارات جدة بما يؤهله ليكون أفضل محامي عقارات جدة لعام 2022 في المملكة العربية السعودية.

ولذلك في حال كانت لديك رغبة في شراء عقار أو قطعة من الأرض فإنك غالباً ما تحتاج إلى الحصول على استشارة محامي عقارات جدة متخصص في القضايا العقارية في المملكة العربية السعودية.

حيث أن محامي عقارات جدة المتخصص على دراية كاملة ومعرفة واسعة بجميع اللوائح والأنظمة والقوانين والإجراءات المرتبطة بالعقارات وعمليات البيع والشراء.

كما أنه من الضروري لك استشارة محامي عقارات جدة في حالات بيع وشراء العقارات لضمان المعاملات القانونية الخاصة بها والتأكد من كونها مسجلة قانونياً في السجل العقاري وله رقم قيد خاص به بالإضافة إلى تحرره من أي قيد أو رهن أو حق لأي طرف كان.

لذلك في حال حاجتك إلى أفضل محامي عقارات جدة متخصص في العقارات والقانون العقاري يمكنك الاستعانة بمحامي مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية في المملكة العربية السعودية المتخصص في القضايا العقارية والحصول على أي استشارات أو نصائح وخدمات قانونية تحتاجها.

قد يهمك:

تخصصات محامي عقارات في جدة

ربما لا يدرك الكثير من الأشخاص وجود محامي عقارات جدة المتخصص في القضايا والإجراءات العقارية وليس لديهم معرفة في المجالات والخدمات التي يمكن أن يقدمها محامي عقارات جدة في مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى كيفية توليه للقضايا والمسائل القانونية العقارية وكيفية حل المشكلات العقارية وتنظيم إجراءاتها بأفضل شكل وبما يحقق الفائدة لعملائه.

9 تخصصات لمحامي عقارات جدة:

  1. يتخصص محامي عقارات جدة في تقديم الاستشارات والنصائح والدعم القانوني في جميع المعاملات القانونية العقارية كالبيع والشراء بالإضافة إلى تنظيم إجراءات استئجار العقارات.
  2. يقوم محامي عقارات جدة بتولي الإجراءات المتعلقة بالرهن العقاري كحبس الرهن وتحرير الممتلكات من الحجز.
  3. يقوم محامي عقارات جدة بتنظيم وصياغة وإبرام جميع العقود العقارية من عقود بيع وشراء ورهن واستئجار وغيرها من عقود الإعمار والجمعيات السكنية ومفاوضات العقود كافة.
  4. ينظم محامي عقارات جدة  المعاملات العقارية بأنواعها.
  5. يقوم محامي عقارات جدة بحل قضايا الإخلاء المرتبطة بحالات عقود الإيجار المنتهية أو عدم دفع الأجور أو التأخر بدفعها.
  6. يعمل محامي عقارات جدة في عمليات تسجيل الملكيات الغير مسجلة في السجل العقاري في المملكة العربية السعودية.
  7. يقوم محامي عقارات جدة بإجراءات وعمليات التقسيم المدني للعقارات.
  8. يتولى محامي عقارات جدة تقديم جميع الاستشارات والنصائح القانونية لمشاريع التطوير العقاري في المملكة العربية السعودية ووضع خطط التنمية.
  9. يقوم محامي عقارات جدة بحل جميع أنواع النزاعات والخلافات العقارية وتمثيل العملاء قانونياً والمرافعة عنهم في المحاكم المختصة في المملكة العربية السعودية.

وفي حال كنت تريد التعرف إلى المزيد من الخدمات العقاري التي يقدمها محامي عقارات جدة في مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية يمكنك التواصل معنا من خلال استخدام أيقونة الواتس آب الموجودة أو من خلال الاتصال بالأرقام الموجودة في موقعنا الإلكتروني أو بزيارتنا في مقر مكتب المحاماة الخاص بنا.

أنظر أيضاً:

 

استشارات في القضايا العقارية في جدة:

مما لا شك فيه أن الاستشارات العقارية القانونية التي يقوم محامي عقارات جدة أو المستشار العقاري القانوني بتقديمها لها دور بارز في سير النشاطات والأعمال والإجراءات العقارية بشكل قانوني وبعيد عن أي إشكالية أو مخالفة قانونية.

كما أنه ليس من الصحيح إتمام الأعمال والإجراءات الخاصة ببيع وشراء واستئجار العقارات أو القيام بمشاريع التطوير والتنمية الخاصة بالإسكان والجمعيات السكنية العقارية دون الاستعانة بمحامي متخصص في الشؤون العقارية وخبير في كافة مسائلها وقضاياها القانونية.

فمن الجدير بالذكر أن خبرة محامي عقارات جدة في قوانين العقارات ومعرفته الواسعة في كافة الإجراءات والتفاصيل الخاصة بالشؤون والمعاملات العقارية بالإضافة إلى خبرته في حماية الملكيات وحيازتها والدفاع عن العميل داخل جلسات المحكمة وخارجها تجعل من استشارة محامي عقارات جدة سبيلاً للوصول إلى الأهداف والغايات المرجوة.

11 حالة يقدم فيها محامي عقارات جدة الاستشارات القانونية:

  1. قبل عقد الاتفاقات العقارية وإبرام العقود العقارية الخاصة بالبيع والرهن والإيجار.
  2. صياغة العقود والمعاهدات الخاصة بالتبادل التجاري والعقاري.
  3. تقديم الاستشارات الخاصة بنزاعات الاسترداد والشراء والإيجار.
  4. العمل على حالات شراء العقارات الخاصة بالوساطة المدنية بما فيها من حماية لحقوق الأفراد في العقارات والممتلكات.
  5. حماية حقوق العملاء الشخصية في حالات فسخ العقود وشراء العقارات.
  6. القيام بإجراءات العمل العقاري الخاصة بالصيانة والترميم.
  7. المعاملات الخاصة بالإبلاغ عن الأضرار التي يمكن حدوثها بسبب انهيار عقار.
  8. حل الخلافات المرتبطة بالسماسرة العقاريين والوكالات العقارية.
  9. تقديم الاستشارات الخاصة بخطط التنمية وعمليات التطوير العقارية.
  10. إنشاء الصفقات العقارية وحالات إنشاء الملكيات.
  11. تقديم الاستشارات في مختلف الشؤون العقارية التي يشملها قانون العقارات وأنظمتها في المملكة العربية السعودية.

مما لا شك فيه أن طلب الاستشارة والنصيحة القانونية من أهل الخبرة العملية والكفاءة المهنية العالية لفهم المسائل القانونية ومتابعة جميع إجراءاتها مهم جداً لتدارك أي أخطاء قانونية وتجنب الوقوع في أي مشاكل قانونية قضائية يكون لها أبعاد عقابية كدفع غرامات مالية أو السجن لمدة محددة.

عند حاجتك للتواصل مع مستشار عقاري قانوني ذو كفاءة عالية ومهارة مهنية مميزة لإنهاء جميع مشكلاتك العقارية يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية للحصول على أفضل استشارة عقارية من محامي عقارات جدة الموجود لدينا.

أقرأ أيضاً:

 

المحكمة المختصة في النزاعات العقارية:

ينبغي القول أن القضايا العقارية وإجراءاتها تتعرض بشكل عام في المملكة العربية السعودية لحالات من الاختلاط واللبس في فهم الجهة التي ينبغي اللجوء إليها في الحالات المختلفة وذلك نظراً لتداخل المعاملات العقارية بشؤون ومعاملات تتبع لنوع قانوني آخر.

حيث تختلط الإجراءات العقارية بالإجراءات التجارية في الحالات التي يكون فيها العقار منشأة عمل تجاري. كما تختلط الإجراءات العقارية بالإجراءات العمالية في الحالات التي يكون فيها العقار منشأة عمالية. وفي حالات أخرى تختلط الإجراءات العقارية بإجراءات وقوانين الأحوال الشخصية وذلك في الحالات التي تنتقل فيها العقارات من ملكية شخص إلى آخر من خلال تقسيم تركة وإرث أو من خلال دفع نفقة أو مؤخر امرأة مطلقة وغيرها من الحالات.

ولذلك يحدث في كثير من الحالات أن يلجأ الأشخاص إلى المحكمة الابتدائية الغير مختصة في شؤون مشكلتهم القانونية وفي هذه الحالة تبرز الحاجة الضرورية لاستشارة محامي عقارات جدة عند التعرض لأي مشكلة عقارية قانونية.

أما عن المحكمة المختصة بحل النزاعات العقارية فيمكن القول أن المحكمة العامة هي المحكمة التي تقوم بالنظر في الدعاوي العقارية الخاصة بمنازعات الملكية العقارية وحالات وجود إثباتات لدى طرفين مختلفين ملكية عقار معين.

كما تنظر المحكمة العامة بقضايا قسمة الإجبار العقارية إذا ما كان العقار مملوكاً من قبل مجموعة من الشركاء. أما في حال كان هؤلاء الشركاء أخوة وتم امتلاكهم للعقار بموجب ورثة فهنا تصبح القضية من اختصاص محكمة الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.

في حين تتولى المحكمة التجارية حل القضية العقارية إذا ما كان جوهر الدعوى متعلقاً بخلافات بين شركاء مؤسسة أو شركة عقارية.

بالإضافة إلى ذلك تتولى المحكمة الإدارية القضايا العقارية الخاصة بنزع ملكية العقارات من الأفراد بقصد المنفعة العامة. حيث تقوم الحكومة بنزع عقار الفرد بهدف إنشاء مشروع يخدم المصالح العامة ومن ثم لم تقم بدفع التعويض الخاص به نتيجة نزع العقار منه أو قامت بالتأخر في دفعه أو في حال لم يكن التعويض يوازي قيمة العقار وغير منصف لمالكه.

وبشكل عام تعتبر قضايا العقارات من القضايا الشائعة في المملكة والتي تمثل نسبة كبيرة من الممارسات الاقتصادية والتجارية في المملكة العربية السعودية. ولذلك سعت المملكة إلى متابعة تطوير القوانين والأنظمة العقارية وتوعية الأفراد والمستثمرين لهذه القوانين بهدف حماية حقوقهم.

شاهد القراء أيضاً:

أتعاب المحامي في قضايا العقار:

تختلف أتعاب محامي عقارات جدة في قضايا العقار وفقاً لمجموعة من العوامل حيث لا يمكن الاعتماد على أرقام دقيقة ومحددة يتم تطبيقها في حساب أتعاب المحامي.

ولكن يمكن القول أن هناك مجموعة من العوامل والمؤشرات التي يمكن أن توصلنا إلى تحديد أرقام تقريبية لتكاليف القضية ما بين أتعاب المحامي ومصاريف القضية.

كما أنه من المتعارف عليه أن يتم تحديد أتعاب محامي عقارات جدة وفقاً لاتفاق يتم عقده ما بين محامي عقارات جدة والعميل والموافقة عليه منذ الجلسات الأولية بينهما بهدف تجنب أي مشكلة أو نزاع يمكن حصوله بسبب قيمة أتعاب المحامي.

كما تختلف أتعاب محامي عقارات جدة بالتناسب مع نوع القضية ومدى تعقيدها وماهيتها والمدة التي يمكن أن تستغرقها وصعوبة إتمام إجراءاتها. بالإضافة إلى تحديد نوع الخدمات التي يقوم المحامي بتقديمها فيما لو كانت مرافعات أمام المحاكم سواء كانت المحكمة التجارية أو محكمة الأحوال الشخصية أو المحكمة الابتدائية أو المحكمة العامة أو كانت الخدمات متعلقة بتقديم استشارة قانونية أو مجرد صياغة عقد عقاري والإشراف على إمضاءه.

حيث أنه من الطبيعي أن تختلف قيمة أتعاب محامي عقارات جدة بالتوازي مع الجهد الذي قام المحامي ببذله في سبيل إنهاء هذه القضية وتختلف وفقاً لهذا الأتعاب التي يحصل عليها المحامي مابين القضايا البسيطة التي لا تحتاج إلى جهد كبير من المحامي ولا تأخذ الكثير من وقته. وما بين الأتعاب التي يحصل عليها في القضايا المعقد التي تحتاج إلى جهد ووقت طويل في دراستها وبحث أدلتها والتفكير في إيجاد الحلول المناسبة لها بما يؤدي إلى إرضاء العميل وحماية مصالحه.

أما فيما يتعلق بكيفية حصول المحامي على الأتعاب فهذا أيضاً أمر يتم الاتفاق عليه بينهما ولكن في معظم الحالات يتم دفع أتعاب محامي عقارات جدة على مرحلتين تكون الأولى بدفع نصف الأتعاب عند توقيع الاتفاق بينهما ومن ثم يتم دفع النصف الثاني من الأتعاب بعد انتهاء القضية بحكم صادر من المحكمة.

قد يهمك أيضاً: كم سعر متر مخالفة البناء في السعودية.

الأسئلة الشائعة:

قامت المملكة العربية السعودية بسن القوانين الخاصة بالإجراءات العقارية لحماية حقوق الأفراد داخلها. كما تعتبر قوانين الاستثمار العقاري بالنسبة للمواطنين والأجانب أمراً ضرورياً لتجنب المسائلة القانونية والخسائر المادية. وعليه نقدم لكم أبرز الأسئلة الشائعة المرتبطة بالملكية العقارية في المملكة.

ما هو قانون الملكية العقارية وماذا يشمل؟

قانون الملكية العقارية في المملكة العربية السعودية هو عبارة عن مجموعة من القوانين والأنظمة التي ترسم حركة الممارسات والإجراءات العقارية والقضايا المرتبطة بها داخل حدود المملكة.

ويشمل هذا القانون أسس ملكية الأفراد للوحدات العقارية باختلاف أنواعها وفرزها وشروط تملكها بالنسبة للسعوديين ولغير السعوديين وبالنسبة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

ما هي خطوات شراء وحدة تمليك في السعودية؟

ينبغي القيام بمجموعة من الخطوات لنقل ملكية العقار وهي كالتالي:

  • قيام كاتب الضبط بالتأكد من البيانات والمسجلة وصحتها.
  • التأكد من تحقيق جميع الشروط.
  • انتقال بائع العقار ومشتريه إلى كاتب العدل لاستكمال الإجراءات.
  • إصدار صك الملكية للمشتري وطباعته ومن ثم توثيقه.
  • أرشفة صك الملكية الجديد الكترونياً.

ما هي شروط شراء منزل يوجد عليه قرض عقاري؟

  • الحصول على مستند يثبت أن المرتهن موافق على عملية نقل ملكية العقار.
  • الحصول على موافقة من الصندوق العقاري على نقل الرهن.
  • كتابة شيك لصاحب العقار.
  • تسديد مجموعة من الأقساط ومن ثم إلزام المشتري بدفع بقيتها.
  • الحصول على خطاب من الصندوق العقاري بهدف كتابة العدل وإفراغ العقار باسم المشتري.

________________________________________________________________________________________

المصادر والمراجع:

4.9/5 - 398

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *