Whatsapp
Youtube
Instagram

محامي قضايا مخدرات

آخر تحديث: 23 مارس، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي قضايا مخدرات
شارك المقالة

ربما لم يكن من المألوف سابقاً البحث عن محامي قضايا مخدرات، ولكن في وقتنا الحاضر أصبح كل شيء ممكن ومألوف.

محامي قضايا مخدرات في جدة والرياض والدمام وما عقوبة الموظف المتعاطي للمخدرات في السعودية؟ وما عقوبة بيع المخدرات؟. هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا.

تعد المخدرات من المواد المذهبة للعقل وهي مادة قد تكون طبيعية أو كيميائية تعمل على تخدير الدماغ بشكل كلي أو جزئي بحسب نوعها وكميتها.

بالإضافة إلى تسبب هذه المواد بخلق حالة من الإدمان عليها. وإحساس المتعاطي بالحاجة الشديدة لها وذلك ناتج عن تسمم الجهاز العصبي والذي يؤدي لاحقاً إلى تدمير الجسد كاملاً.

والغريب في القضية هو ما انتشر لاحقاً. حيث لم يعد تعاطي المخدرات مقتصراً على أنواع معينة من الأشخاص بل تعداه إلى مجموعات وفئات مهمة جداً في المجتمع. كفئة الطلاب والشباب في المدارس والجامعات.

بالإضافة إلى دخول هذه الظاهرة إلى المنازل. لتقوم باستدراج الأمهات والأطفال حتى. من خلال أساليب تسويقية ومحفزة. وإطلاقهم عليها لأسماء جديدة كالحبوب المهدئة أو المنشطة وبأشكال تشبه حبوب الأدوية المعالجة.

استراتيجيات محاربة المخدرات:

ومن الجدير بالذكر في هذا السياق هو الاستراتيجيات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية لمحاربة هذه الظاهرة في المملكة.

وتشمل هذه الاستراتيجيات إصدار قانون مكافحة المخدرات وتضمينه بمجموعة من العقوبات الرادعة لمن تسول له نفسه التورط في هذه القضية.

بالإضافة إلى إسقاط الضوء على أساليب التوعية الوقائية. وافتتاح المراكز التي من شأنها معالجة المدمنين.

وتبنيها لأي أسلوب قادر على إيقاف انتشار هذه الظاهرة للحفاظ على بيئة آمنة من المخدرات لمواطني المملكة العربية السعودية. لمزيد من المعلومات راجع مقالأ: طريقة التبليغ عن مدمن مخدرات في السعودية. إذ شرحنا فيه طريقة التعامل مع مدمن المخدرات عند القبض عليه.

ولكن رغم تشدد المملكة في هذه القضية إلا أنها ميزت من باب العدل. في قانون مكافحة المخدرات وكما هو ظاهر في لائحة عقوبات المخدرات بين المتعاطي لهذه المواد وبين مروجها وصانعها ومهربها.

وأكدت على معاملة كل منهم بطريقة مغايرة بما يتناسب مع جرمه والأضرار التي ألحقها بنفسه والآخرين.

كما أنها أطلقت أحكاماً خاصة للعسكريين « شرحنا ذلك في مقال: تحليل المخدرات للعسكريين كبتاغون » في المؤسسات العسكرية في المملكة. وأحكاما أخرى للطلاب لمحاولة معاملتهم معاملة خاصة. اهتماماً منها بهم كفئة شابة وواعدة وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على حرص المملكة على إنهاء هذه الظاهرة وليست معاقبة الأشخاص.

بالإضافة إلى فرزها لمعاملة الشخص الذي يقوم بتعاطي المخدرات لأول مرة وبين المدمن. ووضعت لكل منهم عقوبة مختلفة.

وخلاصة القول أن كل ما تقوم به المملكة العربية السعودية من إجراءات خاصة بهذه الظاهرة. فإنه لغاية هدف واحد هو اقتلاع جذور هذه المشكلة من كل أنحاء المملكة ومنع أي شخص من حيازتها أو تعاطيها أو صنعها أو زراعتها أو الاتجار بها أو تهريبها إلى مناطق المملكة.

ماذا أفعل؟

لذلك فإن تم إيقافك بتهمة حيازة مخدرات أو ضبطت وأنت تتعاطها برفقة أحد ما. أو قام شخص ما بابتزازك ودفعك لتجريبها يمكنك الاستعانة بمكتب الصفوة للمحاماة في جدة. وتوكيل محامي قضية مخدرات ليقدم لك الاستشارة القانونية. وحتى إن تم الحكم عليك فسنقوم بكتابة لائحة اعتراضية في قضية حيازة مخدرات. لنبرز براءتك أمام القضاء. في حال شملتك أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية .

انظر أيضا: عندي تحليل مخدرات بكره ماذا أفعل؟.

لا سيما وأن الحياة أصبحت معقدة اليوم وكثيرة المشكلات وخاصة مع تطور نظام القضاء وتوسعه ليفرض سيطرته على كل نواحي الحياة. وهذا يدل بالتأكيد على اهتمام المملكة العربية السعودية بضمان حقوق جميع الأفراد وحمايتهم من أي أذى.

وفي ظل هذا التطور أصبح من الضروري طلب استشارة محامي خبير في الكثير من القضايا ومنها قضايا المخدرات. وهذا ما بودنا مساعدتك عليه في مكتب محاماة الصفوة في جدة.

وعليه فإننا متواجدون لتقديم خدماتنا عند حاجتك لها. لا سيما بوجود مجموعة من نخبة من أشهر محامين المخدرات المتمرسين في مختلف فروع القانون السعودي.

تواصل مع محامي جدة في السعودية من خلال الرقم: 00966595911136.

محامي قضايا مخدرات في الرياض:

من زاوية أخرى يمكن القول أن أنواع المخدرات تختلف بين طبقة اجتماعية وأخرى. وبين فئة عمرية وأخرى. ومنها ما هو مصنع من مركبات كيميائية وأخرى من نباتات طبيعية.

بالإضافة إلى وجود فروق بين آثارها في الجسم. فمنها ما يؤثر على الصحة البدنية أو العقلية أو النفسية. ومنها ما يتجه تأثيره إلى المجال الاجتماعي والاقتصادي والسلوكي والتربوي.

وتجدر الإشارة إلى الاختلاف في أشكال الإدمان على كل نوع من أنواع المخدرات. فمنها المنومات ومنها المهدئات والمنشطات. وغيرها من عقاقير الهلوسة ومثبطات الجهاز العصبي والحشيش.

بالإضافة إلى وجود طرق عديدة ومتنوعة يتبعها المستخدمين لتعاطي هذه المواد السامة. ومنها الحقن في الوريد والشم. ولا سيما المواد المستنشقة والتي تعد من أكثر المواد المخدرة فتكاً بجسد الإنسان لما لها من تأثيرات قاتلة على الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان. كالقلب والجهاز العصبي والكلى والكبد وتأثيرها على بعض الأشخاص قد يصل إلى حد الموت المفاجئ أو الدخول في غيبوبة. كما ذكر موقع: وزارة الصحة السعودي.

وناهيك عن ذلك هو وصول بعض الأشخاص إلى حدود غير معقولة من الإفراط في الانغماس بتعاطي المواد المخدرة. حيث وصلت الأمور إلى استنشاقهم الغراء أو البنزين والأسيتون وغيرها من المواد الغريبة.

تقويم لا تجريم:

هذا الانتشار المخيف أدى إلى خلق هاجس لدى المملكة العربية السعودية للقضاء على هذه الظاهرة. ولكنها تعتمد في طريقها إلى هذه الغاية من توعية الأفراد إلى خطورة هذه المواد. وترغيبهم بتسليم أنفسهم ليتم معالجتهم.

كما أنها كانت السباقة والوحيدة في العالم  لوضع مادة في نظام مكافحة المخدرات السعودي تنص على إعطاء الصلاحية للقاضي بإعفاء شخص من العقوبة في قضايا المخدرات أو تخفيض مدة العقوبة المنصوص عليها.

وذلك إن دل على شيء فإنه يدل على رغبة المملكة في تقويم سلوك المجتمع وحمايته وليس تجريمه.

حيث حددت المادة الستون من نظام مكافحة المخدرات المطبق في المملكة العربية السعودية على:

  1. من صلاحيات القاضي ولأسباب منطقية ومعتبرة كأن يتبين له أن عمر المحكوم عليه أو أخلاقه أو ماضيه أو ظروفه الشخصية أو الظرف الذي ضبط فيه وهو يحمل المخدرات أو غير ذلك مما يدعو إلى الاقتناع والتصديق بأن المحكوم عليه لن يعود إلى هذه المخالفة. بأن يخفض الحد الأدنى لمدة عقوبة السجن المذكورة في المواد (السابعة والثلاثين) و(الثامنة والثلاثين)، و(التاسعة والثلاثين) و(الأربعين) و(الحادية والأربعين) من نظام مكافحة المخدرات.

بالإضافة إلى أنه يمكن للقاضي الحكم بوقف تنفيذ العقوبة المنصوص عليها وذلك بحسب المادة (الثامنة والأربعين) في حال لم يكن سابقة في نفس الجريمة.

وينبغي على القاضي في هاتين الحالتين ذكر الأسباب والدوافع التي استند عليها في إصدار الحكم.

  1. في حال استفاد المحكوم عليه باستخدام القاضي للفقرة الأولى من هذه المادة وتخفيض مدة العقوبة أو الإعفاء منها. ثم قام بارتكابها هي أو أي جريمة أخرى في نظام مكافحة المخدرات. خلال ثلاث سنوات بعد استخدام القاضي لهذه الفقرة بإيقاف تنفيذ العقوبة يحق للقاضي حينها الرجوع عن قرار وقف تنفيذ الحكم وإضافتها إلى عقوبة الجريمة الحالية.

  2. تنقضي آثار هذه الجريمة وكأنها لم تكن في حال انقضاء مدة ثلاث سنوات دون عودة المحكوم عليه إلى ارتكاب أي مخالفة من جرائم نظام مكافحة المخدرات في السعودية.

وعليه فإن وجود مادة كهذه تجعل من توكيل محامي قضايا مخدرات وطلب استشارات في قضايا المخدرات فرصة لا تعوض لتجنب العقوبة. حيث يمكن لمحامي ذكي وذو خبرة أن يستغل هذه المادة أفضل استغلال ويقوم بإقناع القاضي من خلال الأدلة والإثباتات باستخدام حقه في هذه المادة بما يتناسب مع القوانين المطبقة في المملكة العربية السعودية. لذلك سارع بالاتصال بمكتب الصفوة للمحاماة في الرياض واحصل على استشارة أفضل محامي مخدرات في الرياض.

أنظر أيضاً:كم يأخذ المحامي من قضية مخدرات.

محامي قضايا مخدرات في الدمام:

وحري بنا التطرق إلى أن متعاطي المخدرات يتحول في مراحل الإدمان إلى عالة على عائلته ومجتمعه بسبب مشاكله النفسية والاجتماعية والسلوكية. بالإضافة إلى تحوله إلى منبعاً للمشاكل المتتالية ومصدراً للمهانة والخيبة بالنسبة لأهله.

وناهيك عن ذلك الأضرار التي تلحقها المخدرات بجسده من ضعف عام وهزال وخمول بدني وذهني وتليف في الكبد. وكذلك الأضرار التي تستهدف الدماغ والجهاز العصبي بما يسبب الصداع وعدم التوازن الحركي والقلق والأرق وضعف في الذاكرة وغيرها من المشاكل الصحية المنهكة للفرد ولعائلته.

أما بالنسبة للأضرار النفسية فهي تتفاقم وتتطور مع مرور الوقت حد الوصول إلى مراحل صعبة ومأساوية منها الاكتئاب والهستيريا والخمول والشعور بانحطاط الشخصية والانحرافات السلوكية والتي قد تنتهي بالانتحار أو الجنون.

والخوف من وصول أفراد المجتمع وخاصة الشباب إلى هذه المراحل وحرصاً من المملكة على هذه الفئة وغيرها من فئات المجتمع. قامت بتضمين قانون مكافحة المخدرات مادة تحاسب الأشخاص المتعاطين لأول مرة مما يشكل رادع حتى عن تجربة هذه المواد ولو لمرة واحدة نظراً للطريقة التي تجذب الشخص من مرحلة التجريب إلى مرحلة الإدمان.

طلب الاستشارة القانونية من: محامي مخدرات في السعودية أو توكيله قد يجنبك العقوبة أو يخفف الحكم عنك بما تنص عليه الأنظمة في المملكة العربية السعودية.

عقوبة حيازة المخدرات لأول مرة:

إذا كانت قضية المخدرات المتهم بها تعد أول مرة  وليس لك أي سابقة يجب عليك إخبار محامي قضايا المخدرات الذي قمت بتوكيله بذلك. ولا يجب عليك في هذه الحالة إنكار فعلتك لأن ذلك من شأنه أن يعرضك لعقوبة أكبر.

ويمكن للمحامي أن يقدم لك الاستشارة المناسبة لحالتك خاصة مع وجود مادة خاصة بحيازة المخدرات للمرة الأولى وهذا يمكنك من الحصول على عقوبة أقل من المدمن. حيث تنص المادة رقم 6 من قانون مكافحة المخدرات على:

  1. إذا وجد المحكوم عليه وفي حوزته مخدرات أو مؤثرات عقلية ويعمد لاستخدامها بشكل شخصي أو تعاطيها بدون ترويج ولأول مرة فإنه يحاكم بالسجن لمدة تتراوح بين ستة أشهر وسنتان.
  2. بناءً على أن مروج المواد المخدرة يعمل على إزهاق الأرواح وإفساد حياة الأشخاص الذين يقوم بالترويج لهم. فقد جاءت عقوبة حيازة المخدرات لأول مرة بهدف الترويج بالسجن لمدة خمسة عشر عاماً.

لكن بوجود محامي شاطر يستطيع إيجاد ثغرة في القضية يمكنها أن تنجيك من العقوبة أو تخفضها قدر المستطاع. وفي هذا السياق يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة في الدمام واستشارة محامي متخصص في قضايا المخدرات.

قد يهمك: محامي الدمام في السعودية.

بيع مسبق مخدرات:

مما لا شك فيه أن الإدمان على تعاطي المخدرات قد يكون العامل الأساسي لإنهاء الفرد لحياته. وذلك قد يكون كنتيجة لما فعله هو بنفسه أو ضحية لأفعال الآخرين المحيطين به.

وبالنسبة لعقوبة مروجي المخدرات في المملكة العربية السعودية فقد ألحق المشرع أشد العقوبات بهم. ويتم تقسيم عقوبة الترويج على مرحلتين:

  1. في حال كان الترويج لأول مرة فإنه يحاكم بالسجن لمدة 15 عام.
  2. أما إذا تكرر الترويج للمرة الثانية فإنه يعاقب بالقتل وذلك وفقا للمادة 37 من نظام مكافحة المخدرات.

أسباب ترويج المخدرات وتعاطيها:

  1. غياب الرادع الديني:

لا شك أن انعدام تمسك بعض الأفراد بالدين وعدم إتباعهم لتعاليمه واجتناب ما نهى عنه. يجعلهم لقمة سائغة ونماذج مثالية للانحراف والضلال وإفساد حياتهم وحياة الآخرين.

  1. رفاق السوء:

أجمعت الدراسات الاجتماعية والنفسية التي تناولت قضايا المخدرات وأسباب تعاطيها وترويجها وخاصة المتعاطين لأول مرة. بأن تحدي الأصدقاء وإلحاحهم والفضول كانت الحافز الأساسي للانخراط في هذا المجال.

  1. السفر خارج البلاد:

إن المجتمع السعودي مجتمع محافظ بطبعه. ولديه الكثير من الضوابط الأخلاقية والدينية. وعليه فإن سفر أبناءه إلى خارج البلاد ورؤية جميع وسائل الأغراء متاحة أمامهم ودون وجود رقابة. قد يكون سبباً في إتباع هذا الطريق.

  1. الشعور بالفراغ:

لا شك أن شعور الشباب بالفراغ وعدم وجود أماكن جيدة تستغل طاقة الشباب كالنوادي الرياضية ومراكز التثقيف كالمكتبات وغيرها. قد تكون سبباً للجوء هذه الفئة إلى تجريب المخدرات من باب خلق حالة من المتعة.

  1. حب التقليد:

وهذا منتشر بكثرة بين فئة المراهقين خاصة من غياب الرقابة. فهم يسعون إلى أي طريقة تساعدهم على إثبات أنفسهم ويندرج تحت هذه الحالة محاولتهم تقليد الكبار ببعض الأفعال كالتدخين وتعاطي المخدرات.

  1. الحرية المقدمة من الأهل:

هناك بعض الأسر تقوم على ترك حرية لأبنائها لتكوين شخصياتهم بشكل سليم ودون عقد نفسية. ولكن بعض الأبناء قد يسيئون فهم هذه الحرية على أنها حرية مطلقة وأن باستطاعتهم فعل أي شيء حتى ولو ألحق الضرر بهم وبغيرهم.

  1. توافر المال بكثرة:

مما لا شك فيه أن وجود المال الوفير في متناول الشباب قد يدفعهم إلى شراء أغلى أنواع المخدرات والمشروبات الكحولية. وهذا ما يجعلهم فرصة لمروجي المخدرات لكسب مال أكبر عبر توريطهم.

  1. المشكلات الاجتماعية:

من الممكن جداً أن تدفع المشكلات الاجتماعية والهموم إلى رغبة البعض بتعاطي المخدرات بهدف عدم التفكير ونسيان هذه المشكلات.

  1. تدني المستوى التعليمي:

من الطبيعي أن الأشخاص ذوي مستوى التعليم المنخفض غير مدركين للأضرار التي يسببها التعاطي. بالإضافة إلى أن جهلهم بالقوانين والأنظمة قد يجعلهم يتصرفون بدون رادع. وهذا لا يعني أن هناك أشخاص ذوي تعليم عالي يسلكون هذا الطريق.

قد يهمك: استشارات قانونية في السعودية

عقوبة الموظف المتعاطي للمخدرات بالسعودية:

نص قانون مكافحة المخدرات على معاقبة متعاطي المخدرات من الموظفين بعقوبات شديدة. وذلك وفق ما نصت عليه الفقرة الثالثة من المادة السابعة والثلاثين:

إذا كان المحكوم عليه ممن تنطبق عليهم الحالات التالية ولم يحكم القاضي بعقوبة القتل بحسب الفقرة الأولى من هذه المادة. فإنه يعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن 25 سنة. وبالجلد بما لا يزيد عن خمسين جلدة في كل مرة. بالإضافة إلى غرامة لا تقل عن 150 ألف ريال:

  1. إذا قام المحكوم عليه بالعودة إلى ارتكاب إحدى هذه الجرائم للمرة الثانية.
  2. في حال كان المحكوم عليه موظفاً عاماً أو مستخدماً أو مكلفاً بتطبيق أحكام هذا النظام. أو من المسؤولين عن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية وفرض الرقابة على حيازتها وترويجها.
  3. إذا كان المحكوم عليه عضواً في عصابة منظمة تعمل على ترويج المخدرات في المملكة وتهريبها إلى الداخل والمتاجرة بها. أو ترافقت جريمته مع جريمة أخرى متعلقة بتهريب الأسلحة أو الإرهاب أو تزوير الأموال.
  4. في حال قام المحكوم عليه باستخدام سلاح أثناء افتعاله للجريمة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا: محامي قضايا مخدرات | 0595911136 | الصفوة للمحاماة. وأتمنى أن أكون قد ساعدتك على فهم بعض النقاط الخاصة بقضايا المخدرات في المملكة العربية السعودية وقوانينها.


انظر أيضا:

مكتب محامي في الرياض.

أرقام محامين قضايا مخدرات في السعودية.

مذكرة دفاع في قضية ترويج مخدرات.

محامي الاحساء.

المصادر والمراجع:

ويكيبيديا.

موقع هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

نظام مكافحة  المخدرات.


شارك المقالة
4.7/5 - 144

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

المقالات الأكثر زيارة

Contact Us