مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

لمن حضانة الأطفال بعد وفاة الأب والام في السعودية؟

آخر تحديث: 14 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
لمن حضانة الأطفال بعد وفاة الأب والام في السعودية؟

لمن حضانة الأطفال بعد وفاة الأب والام في السعودية؟ ربما طرح السؤال يكون بغاية السهولة ولكن يحمل تحت طياته كثيراً من الألم لمن يعيشه.

فلا شك بأن فقد الأشياء هو أمر يزعجنا فكيف بفقد الأشخاص؟! وكيف إن كان الأشخاص هم الأقرب لنا؟! لاشك بأنه أمر مؤلم حقاً.

من خلال مقال اليوم سنتحدث عما جاء به قانون الأحوال الشخصية السعودي حول الأحق بالحضانة بعد موت الأم  والأب في السعودية.

ومن وجد القانون أنه الأَولى بحضانة الأولاد بحال تعرضهم لهذا الموقف المحزن؟ هذا ما سنبينه وفق قانون الحضانة الجديد في السعودية 2022.

اطلع أيضا على:

لمن حضانة الأطفال بعد وفاة الأب والام في السعودية؟

بعد وفاة الأب والام في السعودية فإن حق الحضانة ينتقل للجدة أم الأم, لتليها أم الأب, ومن ثم الأخت الشقيقة. ليأتي في المرتبة التي تليها الخالة وفيما بعد العمة في المرتبة الأخيرة.

ومن الجدير بالذكر هو أن المحكمة لا تلزم بهذا الترتيب بشكل مطلق بل إنها تقرر الحضانة لمن تراه مناسباً للمحضون. حيث أن الأصل هو أن الأصلح بالحضانة هي الأم لأنها هي الأكثر رعاية ورحمة بالأطفال.

وقانون الحضانة قد أخذ ذلك بعين الاعتبار عندما قرر بأن الحق في حضانة الأبناء للأم عند  وجود نزاع بين الزوجين ودون الحاجة لرفع دعوى قضائية.

بالإضافة إلى ما جاء به وزير العدل حيث قرر حسم قضايا الحضانة قبل أن يتم انفصال الزوجين إما من خلال الصلح أو من خلال القضاء وذلك خلال مدة لا تزيد عن ثلاثين يوماً من تاريخ الجلسة الأولى.

وهذا يدل على حرص القانون والقضاء السعودي على رعاية وحماية الطفل من أن يتعرض لأي آثار سلبية تنتج عن طول مدة التقاضي بمثل الدعاوى الحساسة هذه.

وبعد نهاية مدة حضانة الأم تنتقل الحضانة للأب بحال اختار الأبناء البقاء مع والدهم.

ولكن بحال وفاة الوالدين كما ذكرنا وعدم وجود أياً منهما فإن حق الحضانة ينتقل للجدة أم الأم.

في الواقع إن مسألة الحضانة تعتبر من المسائل المتجددة وفي كل تحديث يطرأ على قانون الحضانة يتم مراعاة مصلحة المحضون بالدرجة الأولى.

حيث نجد بأن القضاء السعودي ينظر بدعاوى الحضانة من خلال قاعدتين فقهيتين أساسيتين وهما عماد الحضانة الأصلح للمحضون وأيضاً  الحضانة حق للمحضون.

بعد وفاة الأب والام في السعودية فإن حق الحضانة ينتقل للجدة أم الأم, لتليها أم الأب, ومن ثم الأخت الشقيقة. ليأتي في المرتبة التي تليها الخالة وفيما بعد العمة في المرتبة الأخيرة.

إن أردت تفاصيل أكثر حول موضوعنا لمن حضانة الأطفال بعد وفاة الأب والام في السعودية؟ إننا ضمن مكتب الصفوة على استعداد لإجابة طلباتكم رقمنا هو 00966591813333

اقرأ أيضا:

فيدو توضيحي

في هذا الفيديو يوضح المحامي منصور الرفاعي نقطة لمن حضانة الأطفال بعد وفاة الأب والام في السعودية نتمنى لكم مشاهدة مفيدة وممتعة:

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
5/5 - 841

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات