Whatsapp
Youtube
Instagram
×

إجازة الوفاة القطاع الخاص في السعودية

آخر تحديث: 12 ديسمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
إجازة الوفاة القطاع الخاص

لم يترك المشرع السعودي العلاقة بين العامل وصاحب العمل في القطاع الخاص دون تنظيم، لذلك أصدر أنظمة العمل المتعاقبة، وعلى رأسها نظام العمل السعودي الجديد الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 لعام 1426هـ، والذي أتبعه بالعديد من التعديلات واللوائح التنفيذية.

فالعامل في القطاع الخاص يخضع في علاقته التعاقدية مع صاحب العمل لأحكام عقد العمل المبرم بينهما، ولأحكام اللوائح التنفيذية المتعلقة بأنظمة العمل لدى منشأة صاحب العمل، ولأحكام نظام العمل السعودي.

وسنتحدث في هذه المقالة عن جزء من حقوق العامل في القطاع الخاص، وهي حقه في الحصول على إجازة الوفاة القطاع الخاص، وذلك في حال وفاة أحد ذويه أو أقاربه.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص إجازة الوفاة القطاع الخاص؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

إجازة الوفاة القطاع الخاص بالسعودية 2023

نصَّ نظام العمل السعودي على حقوق العامل في الإجازات ضمن الباب السادس المتعلق بشروط العمل وظروفه، وتحديداً في الفصل الرابع من ذلك الباب المتضمن الإجازات التي يستحقها العامل، ومنها إجازة الوفاة القطاع الخاص.

حيث بدأ نظام العمل السعودي ببيان استحقاق العامل من الإجازات السنوية التي لا تقل مدتها عن 21 يوماً، مع زيادتها إلى مدة 30 يوماً بعد أن يمضي العامل في خدمة صاحب العمل خمس سنوات متصلة. كما وضح كيفية تأجيل العامل لإجازاته إلى السنة التالية، إذا اقتضت ظروف العمل عدم حصوله عليها، وكيف يتم تعويضه عنها نقداً أو عيناً.

وأيضاً منح العامل الحق في الإجازة بأجر كامل في الأعياد والمناسبات التي تحددها لائحة تنظيم العمل، بالإضافة لحق العامل في الحصول على إجازة بلا أجر، وإجازة الحج والعمرة، والإجازات المرضية في حالة مرضه.

أما إجازة الوفاة فقد نصّت عليها المادة 113 من نظام العمل السعودي، وذلك بمنح العامل الحق في إجازة الوفاة بأجر كامل لمدة خمسة أيام متصلة، وذلك في حال وفاة زوجه، أو أحد أصوله، أو أحد فروعه، على أن يتقدم العامل بالوثائق المؤيدة لوفاة المذكورين أعلاه.

وبالتالي فإن العامل يستحق إجازة الوفاة في القطاع الخاص بحسب المادة 113 من نظام العمل السعودي على النحو التالي:

  1. وفاة الزوجة بالنسبة للعامل الزوج، أو وفاة الزوج بالنسبة للعاملة الزوجة.
  2. وفاة أحد الأصول، وهم الآباء والأمهات وان علوا، أي الأجداد والجدات.
  3. وكذلك وفاة أحد الفروع، وهم الأبناء وأبناء الأبناء وإن نزلوا، أي الأحفاد والحفيدات.
  4. ويشترط للحصول على إجازة الوفاة التقدم بالوثائق المؤيدة لوفاة أولئك الأشخاص.
  5. ويتوجب على العامل الحصول على إجازة الوفاة اعتباراً من يوم الوفاة.

وأخيراً بالنسبة للمرأة العاملة، فإن إجازة الوفاة المستحقة لها عن وفاة زوجها لن تكون مدتها خمسة أيام كما نصت المادة 113 من نظام العمل السعودي، وإنما لها مدة استثنائية، هي مدة عدة الوفاة، والمقدرة بأربعة أشهر وعشرة أيام، أو بالولادة إذا ما كانت حاملاً.

إجازة الوفاة من الدرجة الأولى

وفقاً لنظام العمل السعودي، فإن العامل يستحق إجازة الوفاة عند وفاة أحد أصوله أو فروعه. بينما وفقاً لنظام الخدمة المدنية واللائحة التنفيذية للموارد البشرية بالخدمة المدنية، ولا سيما المادة 150 منها، فإن الموظف الحكومي يستحق إجازة الوفاة في حال وفاة أحد أقاربه حتى الدرجة الثالثة.

وبالتالي فإن العامل في القطاع الخاص يستحق إجازة وفاة القطاع الخاص، في حال وفاة أحد أصوله، وهم الأب والأم وإن علوا، ويشمل ذلك الأجداد والجدات، ويعتبر الأصول وهم الأب والأم والجد والجدة أقارب من الدرجة الأولى بالنسبة للشخص، إذ أنهم أصل الشخص، وهم جميعاً في نفس الدرجة ما دام أنهم في عمود تسلسل نسب ذلك الشخص.

فإذاً يستحق العامل إجازة الوفاة القطاع الخاص، عند وفاة أحد أقاربه من الدرجة الأولى، وهم الأب، والأم، والجد من جهة الأب وإن علا، كأب الأب، وأب الجد، والجد من جهة الأم وإن علا، كأب الأم، وأب أب الأم. وكذلك في حال وفاة الأم وإن علت، أي يشمل ذلك الجدات جميعهن كالجدة أم الأب، والجدة أم الأم، والجدة أم أب الأب، أو الجدة أم أم الأب، أو الجدة أم أم الأم.

إجازة وفاة الأقارب من الدرجة الثانية

إذا ما رجعنا للائحة التنفيذية للموارد البشرية بالخدمة المدنية، فإنها قد حددت في المادة الأولى درجات القرابة حتى الدرجة الرابعة، وذلك على النحو التالي:

  1. القرابة من الدرجة الأولى، وتشمل الأصول، وهم الآباء، والأمهات والأجداد، والجدات مهما علوا.
  2. القرابة من الدرجة الثانية، وتشمل الأولاد، وأولادهم، وأولاد أولادهم وإن نزلوا، أي كافة الأحفاد.
  3. أما القرابة من الدرجة الثالثة، فتشمل الأخوة والأخوات، سواء أكانوا أشقاء أو لأب، أو لأم، وأولاد أولادهم.
  4. والقرابة من الدرجة الرابعة، تشمل الأعمام، والعمات، والأخوال والخالات، وأولادهم، وأولاد أولادهم.

وإذا ما تساءلنا: هل يستحق العامل إجازة وفاة في حالة وفاة أحد أقاربه من الدرجة الثانية، فإننا نلاحظ أن الأقارب من الدرجة الثانية وهم الأبناء والبنات وإن نزلوا كالأحفاد والحفيدات. وبالتالي فإن العامل سواء أكان يعمل في القطاع الخاص ويخضع لنظام العمل السعودي، أو كان يعمل في القطاع الحكومي ويخضع لنظام الخدمة المدنية، فإنه يستحق إجازة الوفاة عند وفاة أحد أقاربه من الدرجة الثانية. أي عند وفاة أحد أولاده أو أولاد أولاده. وذلك وفقاً لما نصت عليه المادة 113 من نظام العمل السعودي، والتي منحت العامل إجازة الوفاة القطاع الخاص لمدة خمسة أيام متصلة وبأجر كامل في حال وفاة أحد فروعه.

وكذلك المادة 150 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية بالخدمة المدنية، التي منحت الموظف الحكومي إجازة وفاة بأجر كامل لمدة خمسة أيام متصلة، في حال وفاة أحد أقاربه حتى الدرجة الثالثة.

إجازة الوفاة من الدرجة الثالثة

إذا ما أردنا أن نميّز بين العامل في القطاع الخاص الخاضع لنظام العمل السعودي، والموظف الحكومي الخاضع لنظام الخدمة المدنية، فيما يتعلق بإجازة الوفاة، ومدى استحقاقه لتلك الإجازة في حال وفاة أحد أقاربه، فإننا نجد بأن الموظف في القطاع الحكومي يحصل على إجازة وفاة في حال وفاة أحد أقاربه حتى الدرجة الثالثة.

بينما حصرت المادة 113 من نظام العمل السعودي إجازة الوفاة في القطاع الخاص بالنسبة للعامل، بوفاة زوجه، أو أحد أصوله، أو أحد فروعه. وإذا ما حللنا وفسرنا نصّ كل من المادة 113 من نظام العمل السعودي ونصّ المادة 150 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية بالخدمة المدنية، فإننا نجد بأن الموظف الحكومي يستحق إجازة الوفاة عند وفاة أحد أقاربه من الدرجة الثالثة، وهم وفقاً للمادة الأولى من تلك اللائحة الأخوة والأخوات سواء كانوا أشقاء أو لأب أو لأم. بينما نجد نظام العمل السعودي لم يمنح العامل في القطاع الخاص إجازة وفاة في حال وفاة أحد أخوته أو أخواته سواء كانوا أشقاء أو لأب أو لأم.

وبالتالي فإنه من الأفضل في نظام العمل السعودي أن يعدل المادة المتعلقة بمنح العامل إجازة الوفاة في القطاع الخاص، بحيث تشمل الأخوة والأخوات كون المصاب بوفاتهم لا يقل عن وفاة باقي الأشخاص. ولمساواتهم مع الموظفين في القطاع الحكومي الذين يتم منحهم تلك الإجازة في حال وفاة الأخوة أو الأخوات.

ولتوضيح أكثر يمكنك مشاهدة الفيديو التالي:

أسئلة أطرحها الآخرون عن إجازة الوفاة في القطاع الخاص

فيما يلي مجموعة من أهم الأسئلة المتكررة عن إجازة الوفاة في القطاع الخاص في السعودية:

398 لا يستحق العامل الخاضع لنظام العمل السعودي إجازة وفاة عن الأخوة، إذ تم حصرها فقط في حال وفاة الزوج، أو الأصول أو الفروع. بينما نجد اللائحة التنفيذية للموارد البشرية بالخدمة المدنية قد منحت إجازة الوفاة للموظف الحكومي عند وفاة أحد أقاربه حتى الدرجة الثالثة، وإن الأخوة والأخوات هم أقارب من الدرجة الثالثة، وبالتالي يستحق عنهم إجازة وفاة مدتها خمسة أيام متصلة وبأجر كامل.

اضف تعليق
400 إن الفروع في إجازة الوفاة في القطاع الخاص، هم الأولاد، وأولادهم، وأولاد أولادهم وإن نزلوا. وبالتالي فإن الفروع تشمل الابن والبنت والأحفاد والحفيدات مهما نزلوا.

اضف تعليق
402 إن إجازة الوفاة في القطاع الخاص، يتم احتسابها اعتباراً من يوم الوفاة، ولا يمكن تأجيلها لفترة لاحقة. إذ أن العبرة بالحصول عليها هي حالة الحزن والأسى التي تصيب العامل أثناء وفاة أحد ذويه، وبالتالي تأجيلها ينفي الغاية من الحصول عليها. كما أن هذه المدة، وهي مدة خمسة أيام يجب أن تكون متصلة، ولا فرق فيما إذا صادفت عطلة رسمية أو عطلة نهاية الأسبوع خلالها. مع التذكير بأنه لا يتم تعويض العامل عن تلك الأيام.

اضف تعليق

وفي ختام مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم إجازة الوفاة في القطاع الخاص، حيث تم مقارنتها بإجازة الوفاة في القطاع الحكومي، كما وضحنا أن هناك فرق بين الإجازة الممنوحة للعامل في القطاع الخاص والإجازة الممنوحة للعامل في القطاع الحكومي، حيث أن العامل في القطاع الحكومي يستحق إجازة وفاة في حال وفاة أحد إخوته أو أخواته، وهذا الأمر لا يستحقه العامل في القطاع الخاص.

نقترح عليك قراءة إجازة وفاة العم في السعودية، وكذلك . وقد يهمك البدلات في نظام العمل السعودي.

وإذا ما كانت لديك استشارة قانونية تتعلق بحقوقك كعامل في القطاع الخاص وفقاً لنظام العمل السعودي، أو تتعلق بحقوقك كموظف حكومي خاضع لأنظمة الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية، فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يسرُّهُ أن يقدم لك تلك الاستشارات التي تفيدك في الحصول على حقوقك كاملة.

كان عنوان مقالتنا لليوم: إجازة الوفاة القطاع الخاص في السعودية 2023 – مكتب الصفوة للمحاماة.

4.6/5 - 398

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *