يمثل السند لأمر أحد الأوراق التجارية المتعارف عليها في قوانين المملكة العربية السعودية، والتي يجوز المطالبة بها ضمن قواعد وشروط حددها نظام الأوراق التجارية.
وحتى يتم ذلك لا بد من إتباع إجراءات تنفيذ سند لأمر في السعودية، والتي سنقوم بتوضيحها في هذا المقال، بالإضافة إلى تزويدك بكيفية إنشاء سند لأمر إلكتروني وتوضيح مدة تنفيذ السند لأمر في قوانين المملكة.
وإن واجهتك أي مشكلة بشأن إجراءات تنفيذ سند لأمر وتحتاج إلى استشارة قانونية اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.
جدول المحتويات
إجراءات تنفيذ سند لأمر في السعودية.
يحتاج المستفيد من السند لأمر إلى إتمام بعض الإجراءات حتى يتم الأمر بتطبيقه من خلال محكمة التنفيذ. إلا أن إجراءات تنفيذ سند لأمر في السعودية بالطريقة التقليدية تحتاج إلى جهد كبير وتستغرق مدة طويلة.
ولذلك تم استحداث الخدمات العدلية التي تمكن المستفيدين في المملكة العربية السعودية من المطالبة بتنفيذ سند لأمر. لا سيما وأن السندات الناشئة عبر نافذ سند لأمر هي أوراق تجارية موثقة ومعتمدة من قبل وزارة العدل.
حيث يتاح للأفراد والمؤسسات والشركات المطالبة بتنفيذ سند لأمر بهدف حفظ حقوقهم المالية، وعدم رفض السند لأمر لأسباب تتعلق بنقص المعلومات أو إنكار السند أو تزوير التوقيع وغيرها من الحالات.
وتتمثل إجراءات التنفيذ الإلكتروني لسند لأمر بداية في تسجيل الدخول في ناجز سند لأمر، واختيار “طلب تنفيذ” من الخدمات الإلكترونية.
وفي هذه المرحلة سيتم طرح مسارَين في إجراءات تنفيذ سند لأمر وهما المسار الإلكتروني ومسار التنفيذ الآلي، وعليه اختر المسار الالكتروني في حال المطالبة بتنفيذ سند لأمر تم تحريره بشكل يدوي أو بشكل الكتروني عبر منصة غير معتمدة من وزارة العدل.
أو اختر المسار الآلي إن كانت المطالبة بتنفيذ السند لأمر خاصة بسند صادر عن منصة نافذ أو منصة معتمدة من قبل وزارة العدل. بحيث يتم تنفيذ السند لأمر دون أي تدخل وبشكل آلي.
خطوات تنفيذ سند لأمر من خلال مسار التنفيذ الإلكتروني
-
- بعد اختيار مسار التنفيذ، انقر على “تنفيذ مالي”.
- عند إدخال بيانات طلب التنفيذ، اختر في نوع السند الرئيسي “أوراق تجارية”، ومن ثم اختر “سند لأمر” بالنسبة لنوع السند الفرعي.
- أدخل صفة مقدم الطلب.
- وافق على التعهد ومن ثم أنقر على “التالي”.
- ادخل بيانات طالب التنفيذ (نوع الهوية “وطنية”، الجنسية، رقم الهوية، نوع الطلب “تنفيذ أصالة عن نفسه”.
- ادخل تفاصيل الحساب البنكي.
- ادخل بيانات المنفَّذ ضده (نوع المنفذ ضده “فرد أو شركة”، الاسم الرباعي، عنوان الإقامة، عنوان العمل، الجنسية، نوع الهوية ورقمها، رقم هاتفه، بريده الإلكتروني.
- ادخل بيانات مبلغ التنفيذ مقدرا بالريال السعودي.
- أجب على السؤالين: هل تريد تنفيذه بالكامل؟ هل استلمت جزء من المبلغ؟
- ادخل بيانات السند لأمر (رقمه، تاريخ تحريره، مكان إنشاء السند، مكان الوفاء، حالة الاستحقاق، جهة صدور السند لأمر).
- أرفق صورة سند لأمر pdf.
- حدد المحكمة المختصة، ومن ثم أرسل الطلب.
خطوات تنفيذ سند لأمر من خلال المسار الآلي
-
- انقر على “تنفيذ مالي”.
- عند إدخال بيانات طلب التنفيذ، اختر في نوع السند الرئيسي “أوراق تجارية”، ومن ثم اختر “سند لأمر إلكتروني” بالنسبة لنوع السند الفرعي.
- أدخل صفة مقدم الطلب.
- ادخل بيانات طالب التنفيذ (نوع الهوية “وطنية”، الجنسية، رقم الهوية، نوع الطلب “تنفيذ أصالة عن نفسه”.
- ادخل تفاصيل الحساب البنكي.
- ادخل بيانات السند ورقمه.
- أرسل الطلب.
سند لأمر إلكتروني.
بالإضافة إلى إمكانية إنشاء سند لأمر بالطريقة الخطية المعتادة، أتاحت منصة نافذ إمكانية إنشاء ورقة سند لأمر بشكل إلكتروني.
وبطريقة صحيحة تتضمن الأركان والقواعد التي أقرها نظام الأوراق التجارية، ويتم توثيقه واعتماده بشكل قانوني والمطالبة بتنفيذه من خلال إجراءات تنفيذ سند لأمر في السعودية. وذلك عبر إتباع الخطوات التالية:
-
- سجل الدخول إلى منصة السندات التنفيذية “نافذ” من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.
- انقر على “إنشاء سند”.
- حدد نوع السند (منفرد او متعدد) ثم اضغط على “التالي”.
- ادخل بيانات السند (قيمة السند، أقصى فترة للموافقة، تاريخ الاستحقاق، مدينة الإصدار، مدينة الوفاء) ثم انقر على “التالي”.
- ادخل بيانات محرر السند -المدين- وهي (الاسم، رقم الهوية، العنوان).
- ادخل بيانات المستفيد (الاسم، رقم الهوية، العنوان).
- راجع المعلومات ومن ثم اضغط على “تأكيد وإنشاء”.
- راجع بنود إخلاء المسؤولية وانقر على “نعم”.
وبذلك يتم إنشاء سند لأمر بشكل إلكتروني، وفي حال حاجتك لأي معلومات حول التبعات القانونية المرتبطة بالسند لأمر. يمكنك التواصل مع محامي مختص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.
الأسئلة شائعة
بالنسبة لتنفيذ السند لأمر تطرح أسئلة عديدة أهمها:
تحتل الأوراق التجارية أهمية بالغة في الأعمال التجارية، ولذلك لا بد من الإلمام بقواعدها وقوانينها قبل التعامل بها. حيث يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة ومقابلة محامي تجاري مختص للحصول على استشارته وخدماته حول كل ما يتعلق بالأوراق التجارية في السعودية.
وفيما يخص مقالنا، أقرأ أكثر عن: الشيك المسيطر بالسعودية، وصيغة دعوى استرداد شيك. كذلك سقوط الحكم بقضايا الشيكات. قد تبحث عن محامي تحصيل شيكات
المستشار القانوني مصطفى دياب هو شخصية قانونية بارزة تتميز بخبرتها الواسعة في المجال القانوني السعودي. يتمتع بسمعة طيبة في تقديم الاستشارات القانونية المتخصصة، ويمتلك قاعدة واسعة من المعرفة في مختلف جوانب القانون السعودي.
حاصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة القاهرة، وهي إحدى أعرق الجامعات في الوطن العربي.
يمتلك أكثر من 20 عامًا من الخبرة العملية في تطبيق القانون السعودي، مما أهله لفهم عميق للنظام القانوني السعودي وتطوراته.
يتميز بإلمام واسع بنظام العمل السعودي، ونظام الأحوال الشخصية، ونظام الأوراق التجارية، ونظام المرافعات الشرعية. هذه التخصصات تجعله مؤهلاً لتقديم الاستشارات القانونية في مجموعة واسعة من القضايا.