مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

إجراءات طلاق الزوجة الأجنبية في السعودية

آخر تحديث: 30 أغسطس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
إجراءات طلاق الزوجة الأجنبية في السعودية

هل ترغب كمواطن سعودي بطلاق زوجتك الأجنبية، أم هل ترغبين كزوجة أجنبية بالطلاق من زوجكِ لسعودي، وتتساءلان عن إجراءات طلاق الزوجة الأجنبية في السعودية.

في هذه المقالة سيوضح لكم أفضل محامي طلاق في جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، كيفية القيام بتلك الإجراءات إلكترونيًا وتقليديًا. تابع معنا.

وفي حال كان لديك استفسار حول إجراءات الطلاق أوحقوق الزوجة الأجنبية اتصل مع محامي طلاق عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

إجراءات طلاق الزوجة الأجنبية في السعودية.

إن طلاق المواطن السعودي لزوجته الأجنبية لا يختلف عن طلاقه لزوجته السعودية. إذ يحق له طلاق الزوجة الأجنبية بإرادته المنفردة.

إلا أن نظام الأحوال الشخصية السعودي، أوجب عليه توثيق ذلك الطلاق خلال 15 يومًا من تاريخ البينونة، وإلا تعرض للجزاءات المقررة نظامًا.

ويمكن للزوج السعودي أن يوثق طلاق زوجته الأجنبية عبر بوابة ناجز الإلكترونية وفق الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى بوابة ناجز اسم المستخدم وكلمة المرور.
    2. الذهاب إلى الخدمات الإلكترونية.
    3. اختيار الخدمات الاجتماعية.
    4. اختيار خدمة توثيق الطلاق.
    5. إدخال كافة البيانات المتعلقة بتوثيق الطلاق.
    6. إصدار وثيقة الطلاق.

مع التنويه بأن المحكمة لن تصدر صك الطلاق في حال وجود أولاد، إلا بعد حضور الزوجين للمحكمة. والاتفاق على كافة المسائل الإنهائية المتعلقة بالنفقة والحضانة والزيارة.

كما يتوجب على الزوجة الأجنبية بعد صدور صك الطلاق، أن توثق ذلك الصك وتصدقه من وزارة الخارجية السعودية. ومن ثم سفارة بلدها بالمملكة، وإرساله إلى بلادها لتوثيقه هناك. وهذا ذاته ما يطبق في اجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين.

فيديو توضيحي.

اجراءات الطلاق من اجنبية في المحكمة.

قد يطلق الزوج السعودي زوجته الأجنبية، ولا يوثق ذلك الطلاق، فتضطر الزوجة الأجنبية وفقًا لنظام الأحوال الشخصية السعودي، لرفع دعوى إثبات طلاق.

كما يمكنها أن تطلب التفريق بحكم قضائي لأي سبب من الأسباب الموجبة لذلك في نظام الأحوال الشخصية السعودي.

ومن الأفضل في هذه الحالة، أن تستعين الزوجة الأجنبية بأفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة. الذي سيتقدم بتلك الدعوى أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة على النحو التالي:

    1. تحضير صحيفة الادعاء متضمنة البيانات اللازمة لرفع دعوى إثبات طلاق، أو لرفع دعوى تفريق لأحد الأسباب الموجبة لذلك.
    2. تقديم صحيفة الادعاء موقعة من الزوجة، أو من المحامي الوكيل.
    3. تقوم المحكمة بتحديد موعد لأول جلسة، ويتم إبلاغ الزوج المدعى عليه بذلك.
    4. ينظر القاضي في محكمة الأحوال الشخصية بالادعاء، والأسانيد القانونية والمشفوعات، ويحكم بناء على قناعته بطلبات الزوجة.
    5. لا يصدر القاضي حكمه في حال وجود أولاد، إلا بعد أن يحضر الزوجان ويتفقان على كافة المسائل الإنهائية. مع إحالة ملف الدعوى إلى مركز المصالحة، إذا ما كان سبب الادعاء طلب الطلاق للضرر والشقاق.
    6. بكافة الأحوال سيصدر القاضي حكمه وفقًا لسبب الادعاء، إما بإثبات الطلاق إذا كانت الدعوى مرفوعة في ذلك، أو بالحكم بالتفريق بين الزوجين للسبب المقدم بالادعاء.
    7. يمكن بعد ذلك للزوجة الأجنبية أن تحصل على صك الطلاق، وتصدقه أصولًا من وزارة الخارجية السعودية، وسفارة بلادها، وترسله إلى دولتها ليتم توثيقه هناك.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا إجراءات طلاق الزوجة الأجنبية في السعودية.

يمكنك الاستعانة بمحامي طلاق من قبل مكتب الصفوة، ليساعدك في طلاق زوجتك الأجنبية، وذلك باتباع الإجراءات الإلكترونية عبر بوابة ناجز، أو من خلال إجراء الطلاق مباشرة أمام محكمة الأحوال الشخصية مع توثيقه، وإصدار صك الطلاق اللازم، وتصديقه من وزارة الخارجية السعودية وتسليمه للزوجة، بعد الاتفاق على كافة المسائل الإنهائية المتعلقة بالطلاق.
إن إجراءات الطلاق في السعودية تأخذ وقتًا يختلف تبعًا للحالة التي وقع فيها الطلاق، أو للأسباب التي ادعت بها الزوجة في طلب الطلاق، والطلاق الواقع من قبل الزوج الذي يبادر لتوثيقه مباشرة، لا يستغفر عدة أيام، بشرط حضور الزوجين في حال وجود الأولاد، أما الطلاق بطلب تفريق أمام القضاء، قد يأخذ من شهرين إلى ستة أشهر.
لا تختلف حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية عن حقوق المطلقة السعودية بحسب نظام الأحوال الشخصية السعودي، فهي ذات الحقوق في المهر والنفقة والحضانة، مع حقها في نقل كفالتها وفق شروط إقامة المطلقة الأجنبية، وإجراءات نقل كفالة زوجة مواطن بعد الطلاق..

وفي ختام مقالتنا عن إجراءات طلاق الزوجة الأجنبية في السعودية.

نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بالمسألة. مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة.

أقرأ أكثر: هل ترث الزوجة الأجنبية، و نقل كفالة زوجة مواطن. كذلك تعرف على مميزات ام المواطن السعودي. بالإضافة إلى هل يتم ترحيل أم المواطن السعودي. وقد تبحث عن محامي طلاق الرياض.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.4/5 - 644

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات