تخطى إلى المحتوى

عقوبة الزواج من اجنبية مقيمة بدون تصريح في السعودية

عقوبة الزواج من اجنبية مقيمة بدون تصريح في السعودية

يستلزم زواج السعودي من أجنبية الحصول على تصريح، وإلا تعرض الزوج للعقوبات المقررة نظامًا. فما عقوبة الزواج من اجنبية مقيمة بدون تصريح في السعودية، وما إجراءات تصحيح ذلك الزواج. هذا ما سوف نوضحه.

لاستشارة أفضل محامي سعودي عن إجراءات الزواج من أجنبية مقيمة اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتساب.

عقوبة الزواج من اجنبية مقيمة بدون تصريح في السعودية.

ألزمت الأنظمة السعودية كل مواطن سعودي يرغب بالزواج من أجنبية، خاصة إذا ما كانت مقيمة داخل المملكة. بأن يحصل على تصريح بذلك الزواج.

وإذا ما خالف المواطن السعودي التعليمات اللازمة في ذلك، فإن عقوبة الزواج من اجنبية مقيمة بدون تصريح في السعودية. هي:

    • الغرامة المالية بمبلغ مالي يصل إلى مائة ألف ريال سعودي.
    • حرمانه من كافة المنح التي من الممكن أن يحصل عليها بعد الزواج، فيما يتعلق بوزارة الشؤون الاجتماعية.
    • فصله من الوظيفة الرسمية، إذا كانت من الوظائف التي تمنع على المواطن السعودي الزواج بأجنبية، كالوظائف العسكرية.
    • حرمانه من الحصول على القروض من مصارف التسليف السعودية.

عقوبة الزواج بدون توثيق

أكد نظام الأحوال الشخصية السعودي على وجوب توثيق عقد الزواج من قبل أحد الزوجين، فإذا ما تم مخالفة ذلك، فإن الزوج سيتعرض لعقوبة بالغرامة المقررة نظامًا.

وأما إذا كان أحد طرفي عقد الزواج أجنبيًا، ولم يتم توثيق ذلك الزواج، أو الحصول على تصريح الزواج اللازم، فإن العقوبة قد تصل للغرامة بما يقارب مائة ألف ريال سعودي.

تصحيح وضع زواج بدون تصريح في السعودية.

يمكن للمواطن السعودي المتزوج من أجنبية بدون تصريح، أن يصحح وضعه القانوني من خلال الحصول على تصريح لاحق للزواج. وذلك وفق الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني للمدينة أو الإمارة التي يقيم بها، أو مسجل فيها بالمملكة العربية السعودية.
    2. اختيار الخدمات الإلكترونية، ثم الضغط على خيار تصحيح حالة الزواج.
    3. يتوجب على طالب تصحيح الزواج، قراءة الشروط والأحكام المتعلقة بتصحيح حالة الزواج بدون تصريح.
    4. بعد ذلك يجب تقديم المستندات المطلوبة لإتمام عملية التوثيق، ثم الضغط على خيار التالي.
    5. اكتب كافة البيانات المطلوبة، وعلى رأسها رقم الهوية، والاسم الأول واسم الأب والجد واسم العائلة، أي الاسم الرباعي، بالإضافة إلى الجنسيةـ ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني والعنوان والجنس.
    6. اضف بعد ذلك كل ما يتعلق ببيانات الشخص الراغب بتصحيح حالته الزوجية بالمرأة الأجنبية.
    7. اضغط على كلمة التالي، وأدخل بيانات الطلب.
    8. قم بتحميل المستندات المطلوبة لتوثيق الزواج.
    9. ثم اضغط على كلمة إرسال الطلب، وبعد استكمال هذه الخطوات يكون الشخص، قد تقدم بطلب لتصحيح وضع الزواج بدون تصريح في السعودية.

 كما يمكن تصحيح زواج سعودي من مقيمة اجنبية بدون تصريح، بالذهاب مباشرة إلى المحكمة ويوثق زواجه من تلك الأجنبية. ثم يذهب إلى السجل المدني، ويتقدم بشكل مباشر بطلب نموذج تصحيح الزواج.

حيث يتم كتابة جميع البيانات والمعلومات المطلوبة عن الزوجين، وتقديم الوثائق المطلوبة من أجل توثيق الزواج وتصحيحه.

فيديو توضيحي.

الأسئلة الشائعة

[QA q=”كيف ابلغ على زواج بدون تصريح؟ ” qfull=”كيف ابلغ على زواج بدون تصريح؟ ” a=”إذا ما تزوجت بدون تصريح، يمكنك الإبلاغ عن زواجك، من خلال توجهك إلى مكتب إمارة المنطقة التي تسكن بها، والتقدم بطلب للموظف المختص تشرح فيه حالة الزواج بدون تصريح، وتطلب فيه تصحيح ذلك الزواج والحصول على تصريح الزواج من أجنبية.”]

[QA q=”كم مدة صلاحية تصريح الزواج؟ ” qfull=”كم مدة صلاحية تصريح الزواج؟ ” a=”إن مدة صلاحية تصريح الزواج من أجنبية، هي سنة كاملة أي 12 شهرًا، تبدأ من تاريخ استخراجه من وزارة الداخلية بالمملكة، فإذا انقضت تلك المدة دون أن يتزوج الطرفان، يتوجب على الشخص إصدار تصريح آخر باستخدامه مرة أخرى.”]

وفي ختام مقالتنا عن عقوبة الزواج من اجنبية مقيمة بدون تصريح في السعودية.

نرجو أن نكون وضحنا لكم كل ما يتعلق بتلك المسألة، وكيفية تصحيح الزواج، مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي أحوال شخصية مختص بالزواج والطلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن: إجراءات طلاق الزوجة الأجنبية في السعودية، و هل ترث الزوجة الأجنبية من زوجها السعودي، كذلك تجنيس أم المواطن المطلقة. بالإضافة إلى هل يتم ترحيل أم المواطن.