Whatsapp
Youtube
Instagram
×

استخراج شهادة بعدم وجود قضايا عمالية

آخر تحديث: 27 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
استخراج شهادة بعدم وجود قضايا عمالية في السعودية.

استخراج شهادة بعدم وجود قضايا عمالية إجراء قانوني يلجأ إليه كل من الشركات أو المؤسسات أو أصحاب العمال في السعودية. لغاية المحافظة على السمعة والمصداقية، ومعالجة كافة المشاكل أو القضايا العمالية التي تكون موجودة بأقصى سرعة ممكنة، والتأكد من عدم وجود أي قضايا عمالية.

فإذا كنت صاحب عمل أو شركة وترغب في استخراج شهادة بعدم وجود قضايا عمالية، أو حتى كنت تريد التأكد من سمعة شركة ما ومن أنها ليس لديها قضايا عمالية قبل التعامل معها. ننصحك بمتابعة المقال لأنه سوف يوضح لك ببساطة كيفية استخراج شهادة بعدم وجود قضايا عمالية.

هل ترغب في الحصول على الدعم القانوني و استشارة قانونية من محاميين سعوديين؟، انقر هنا للتواصل معنا.

أنواع القضايا العمالية المعروضة أمام المحاكم العمالية.

حين نتحدث عن القضايا العمالية المعروضة أمام المحاكم العمالية، فإننا نجدها على نوعين هما: قضايا عمالية مرفوعة من العامل بمواجهة صاحب العمل، وقضايا مرفوعة من صاحب العمل بمواجهة العامل حيث أن نظام العمل السعودي كفل حق التقاضي للطرفين.

أولاً – القضايا العمالية المرفوعة من العامل ضد صاحب العمل:

    • يأتي على رأس هذه القضايا قضية الفصل التعسفي لأنها من أكثر القضايا عرضاً أمام القضاء وهذه القضية تأتي بعد أن تنتهي علاقة العمل بين الطرفين، فلا يجد العامل مصلحة في عدم رفع تلك الدعوى. كما أن هذه الدعوى تمنح العامل الحق في الحصول على كافة حقوقه الناتجة عن عقد العمل أو نظام العمل أو لائحة تنظيم عمل المنشأة لدى صاحب العمل.
    • وهناك قضية الحصول على رصيد الإجازات الغير مستعمل، حيث أن كثيراً من العمال يترك العمل دون أن يستعمل إجازاته السنوية المستحقة. ولا سيما أن نظام العمل السعودي قد كفل للعامل الحصول على إجازاته بشكل عيني أو نقدي.
    • ولعل أهم قضية من القضايا التي يرفعها العامل ضد صاحب العمل في أروقة المحاكم العمالية، هي قضية مكافأة نهاية الخدمة. التي كفلها نظام العمل السعودي للعامل لقاء عمله لعدة سنوات لدى صاحب العمل.
    • وهناك القضايا المتعلقة بالأجور وساعات العمل الإضافي، فقد لا يمنح صاحب العمل العامل العلاوات المتوجبة في الزيادة على الراتب الأساسي، أو قد لا يمنحه ساعات العمل الإضافي عن العمل الذي يعمله خارج نطاق ساعات الدوام الرسمي.
    • كما أن هناك دعوى مهمة جداً قد لا ينتبه لها الكثير وهي دعوى التمييز من قبل صاحب العمل ضد العامل، حيث يحق للعامل أن يرفع دعوى ضد صاحب العمل إذا مارس ضده تمييزاً عنصرياً بسبب لونه أو عرقه أو دينه.

ثانياً – الدعاوى التي يرفعها صاحب العمل ضد العامل:

    • يحق لصاحب العمل وفق أحكام المادة 80 من نظام العمل السعودي أن يفصل العامل دون توجيه إنذار له بذلك، بل حتى بدون تعويض. وذلك حين يرتكب العامل إحدى المخالفات المنصوص عليها في تلك المادة، وبناء عليه يستطيع صاحب العمل أن يرفع دعوى قضائية أمام المحكمة العمالية للمطالبة بأي حق من حقوقه الناتجة عن ارتكاب تلك المخالفات.
    • ويأتي على رأس هذه الدعاوى دعوى المطالبة بالتعويض عن الخسارة الكبيرة التي لحقت بصاحب العمل جراء ارتكاب العامل خطأ مهني جسيم أدى لتلك الخسارة المادية الكبيرة.
    • كما أن هناك دعوى يحق لصاحب العمل أن يرفعها ضد العامل إذا أفشى أسرار العمل، أو استخدم الاسم التجاري أو العلامة التجارية بشكل يسيء لصاحب العمل.

وفيما يخص رفع دعوى عمالية سواء من قبل العامل أو صاحب العمل. يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الذي يوضح لك طريقة رفع دعوى عمالية بشكل إلكتروني وبخطوات بسيطة عملية.

ما أثر وجود القضايا العمالية على صاحب العمل في السعودية.

إن الشركات في العصر الحديث تركز بشكل كبير على سمعتها في السوق وفي المجتمع. وبالتالي فإن وجود قضايا عمالية بحق تلك الشركة يؤثر بشكل أو بآخر على سمعة تلك الشركة ومصداقيتها وموثوقيتها. خاصة إذا كانت تلك القضايا تتعلق بحقوق عمالية واضحة ضمنها نظام العمل السعودي.

كما أن الرقابة التي تجريها الحكومة السعودية على الشركات العاملة لديها تستدعي متابعة كافة شؤونها المتعلقة في علاقتها بعمالها وبالمجتمع. فأي دعوى تكون مرفوعة ضد الشركة في السعودية يجب أن يتم متابعتها ومراقبتها في بيان مدى التزام الشركة بالقوانين والأنظمة النافذة في البلاد.

حيث أن تلك الشركات وفق الأنظمة السعودية النافذة يتوجب عليها عند إجراء أي معاملة، أن تقوم بالتأكد من عدم وجود قضايا عمالية بحقها ومن عدم وجود أحكام تتعلق بتلك القضايا. وإن تلك الشركات قد نفذت كل ما نتج عن تلك القضايا من حقوق والتزامات ودفع تعويضات للعمال.

كما أن هذا الأمر يدفع الشركات لمحاولة حل أية نزاعات تحصل بينها وبين العاملين بشكل ودي. فقد تحصل هذه النزاعات بسبب عدم دفع البدلات في نظام العمل السعودي أو بسبب عدم دفع الرواتب والتزام الشركة بما جاء به قانون الخصم من الراتب الشهري في السعودية وما إلى ذلك.

فتلجأ الشركة إلى إنهاء عقد عمل بالتراضي في حال استدعى الأمر ذلك وحل الخلاف القائم، بحيث لا يصل الأمر إلى القضاء ويصبح في سجلها دعاوى قد تؤثر على سمعتها وتقييمها بشكل عام.

كما أن استخراج شهادة بعدم وجود قضايا عمالية يوضح الأمر بشكل عادل حتى في حال وجود قضايا عمالية، إذ ربما تكون هذه القضايا مرفوعة من صاحب العمل ضد العامل. أو أن تكون القضايا التي رفعها العامل ضد صاحب العمل غير مؤثرة وغير مجدية.

كيفية استخراج شهادة بعدم وجود قضايا عمالية.

404 يمكنك ذلك من خلال التقدم بطلب إلى وزارة العمل السعودية سواء كان الطلب بشكل مباشر أو عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العمل السعودية.

اضف تعليق

أما عن كيفية استخراج شهادة بعدم وجود قضايا عمالية؟ بحق صاحب العمل، يمكنك ذلك من خلال التقدم بطلب إلى وزارة العمل السعودية سواء كان الطلب بشكل مباشر أو عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العمل السعودية. حيث يطلب فيه صاحب العمل منحه شهادة تتضمن عدم وجود قضايا عمالية بحقه، وفي حال وجود قضايا عمالية يتوجب عليه طلب بيان مفصل عن تلك الدعاوى وما مصيرها أمام القضاء.

ويمكن لأي شخص أن يستعلم عن وضع صاحب العمل أو وضع الشركة التي يعمل بها، أو يريد أن يتعامل معها، كأن يبرم معها عقد من عقود العمل أو أي عقد آخر من العقود التجارية، أو عقود التوريد. حيث يمكن لأي شركة أن تستعلم عن وضع الشركة الثانية من الناحية القانونية.

وهل هناك بحقها دعاوى أمام المحاكم سواء كانت أمام المحاكم العمالية أو المحاكم التجارية، وما هو وضعها المالي، وهل هي مفلسة أو مقام بحقها دعاوى إفلاس. أو أي دعاوى أخرى تتعلق بمركزها المالي والإداري والقانوني.

وفي هذا المجال نجاوب عن الاستفسار، هل يمكن لأي شخص الاستعلام عن وضع شركة معينة أو صاحب العمل؟

وببساطة نبين أنه يمكن لأي شخص سواء كان شخصاً طبيعياً أو اعتبارياً أن يستعلم عن وضع صاحب العمل أو منشآته، أو عن أي شركة من خلال دليل الخدمات الالكترونية الذي أطلقته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حيث يمكنه الاستفسار عن الكثير من الأمور ومنها الوضع القانوني والمالي والإداري والمحاسبي للشركة.

وفي اختام مقالنا الذي كان بعنوان.

استخراج شهادة بعدم وجود قضايا عمالية في السعودية 2023.

لابد أن نذكرك بالخدمات العديدة التي يقدمها لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، في كل ما يخص القضايا العمالية وكل ما ينشأ عن نظام العمل السعودي الجديد.

نقترح عليك قراءة سن التقاعد للعسكريين، أيضا لا أرغب في تجديد عقد العمل، بالإضافة إلى عقد شراكة بين طرفين، كذلك عقوبة تزوير التوقيع.


المصادر.

  • نظام العمل السعودي الجديد.
  • وزارة العمل السعودية.

بقلم Nowruz

4.8/5 - 404

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *