Whatsapp
Youtube
Instagram
×

اشعار بعدم تجديد عقد العمل

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
اشعار بعدم تجديد عقد العمل

يعتبر اشعار بعدم تجديد عقد العمل من أهم الجوانب التي تحافظ على كافة حقوق العاملين في سواء في المؤسسات أو الشركات. كما أنه من البنود المهمة في نظام العمل السعودي التي تنظم علاقات العمل والعقود. كما أن قرار إنهاء العقد أو عدم تجديد العقد يؤكد على ضرورة قيام أحد الطرفين الذي يرغب في إنهاء العقد بإخطار الطرف الآخر خلال فترة زمنية كافية ضمن الوقت المحدد. ومن ثم تنفيذ القرار المهلة المحددة لذلك. وفي حالة مخالفة هذا الشرط يتم دفع تعويض كبير للطرف المتضرر. وفيما ما يلي سيقدم لكم مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أهم أشكال إخطار عدم تجديد العقد.

اشعار بعدم تجديد عقد العمل

في حال كانت ترغب أي منظمة أو شركة أو مؤسسة في كتابة اشعار بعدم تجديد عقد العمل لأي موظف. فلا بد من التزامها بصيغة اشعار بعدم تجديد عقد العمل فعال ومقبول في قانون العمل السعودي فستحتاج إلى تحديد تاريخ إرسال هذا الخطاب. واسم المنظمة أو الشركة أو المؤسسة وتاريخ انتهاء المدة وسبب الإرسال. وفي حال لم يتم توقيع هذه الرسالة وختمها من قبل الشخص.

فلن يتم الموافقة عليها من خلال التوقيعات الخاصة بالمنظمة والمدير والموظفين المعنيين الذين قاموا بإصدار هذا الإشعار بطريقة عادية. كما يجب الإشارة إلى الاسم الكامل ورقم التسجيل الخاص بالأسرة والوظيفة الوظيفية للموظف المراد عدم التجديد له كما هو موضح في الشكل.

“اشعار بعدم تجديد عقد العمل”

اسم /المؤسسة/ الشركة/……… قسم إدارة الموارد البشرية/………………….

السيد/……………………….المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تأسف شركة/مؤسسة…… بأن تعلمك بأن شركة/مؤسسة…….. لا ترغب في تجديد عقد العمل الموقع بتاريخ…/…/…. كما تأسف شركة/مؤسسة….. لإبلاغك بأن العقد من المقرر أن ينتهي في تاريخ……/….. /……

بسبب…………………………………………………………………………..

نشكرك على حسن سلوكك أثناء عملك معنا خلال السنوات السابقة ونتمنى لك دوام التوفيق والنجاح.

أطيب التحيات

الشخص المسؤول/……………………….

التوقيع/…………………………………..

التوقيع بالاستلام

الاسم /………………………….

التوقيع/…………………………

التاريخ……/……../…………..

وفي حال حاجتك عزيزي القارئ إلى مساعدة في صياغة إخطار بعدم تجديد عقد عمل يمكنك طلب مساعدة محامي واتس اب فكل ما عليك هو التواصل مع مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يضم أفضل المحامين الخبرة في كافة تفاصيل نظام العمل في السعودية الذين يقومون بتقديم كل ما هو مطلوب من أجل توجيهك إلى صياغة أقوى اشعار بعدم تجديد عقد العمل  و كافة عقود العمل والفحص لمدى قانونيها وفق القوانين والأنظمة السارية في المملكة العربية السعودية.

إضافة لمقالنا اشعار بعدم تجديد عقد العمل قد يهمك معرفة:

شروط عدم تجديد عقد العمل

شروط عدم تجديد عقد العمل

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عدد من الشروط عند رغبة أي شركة أو مؤسسة أو منظمة في انهاء عقد عمل أي موظف أو عد التجديد له. ولا يجوز للشركة أو المؤسسة أو المنظمة فصل العامل على مبدأ القوة القاهرة ويجب أن تتحقق شروط عدم تجديد عقد العمل في السعودية.

فيجب بأن لا تلجأ الشركة أو المنظمة أو المؤسسة إلى عدم تجديد العقد وانهائه في السعودية إلا بعد أن تحقق ثلاثة شروط هامة وأساسية هذا ما أوضحته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية في تصريحاتها وتتلخص الشروط في الآتي:

  • لا بد من مُضي أكثر من 6 أشهر كحد أدنى في الفترات الاستثنائية التي تتضمن الإجراءات الوقائية مما يستدعى تقليص عدد ساعات العمل للعاملين.
  • محاولة التنفيذ لجميع الإجراءات التي ترتبط بالإجازة مدفوعة الأجر وتخفيض الرواتب والإجازة الاستثنائية حيث أنه يراعى الأخذ بها لأنه لا بد من ضمان حقوق العاملين في تلك المنشآت.
  • عند وقوع أضرار على صاحب العمل وعدم انتفاعه من أي إعانة تقدمها المملكة له من أجل مواجهه تلك الحالة الاستثنائية.

 وبالإمكان عدم تجديد وانهاء عقد العمل في السعودية في حال وجدت أي حالة من الحالات التالية:

  • عند وجود اتفاق العامل مع صاحب العمل على إنهاء العقد بشرط وجود موافقة كتابية من العامل توضح ذلك.
  • عند الانتهاء للفترة الموضحة عند كتابة العقد مالم يكن هناك نية للتجديد.
  • عند رغبة أحد الطرفين في إنهاء العقد وذلك فقط في العقود الغير محددة المدة وذلك وفق المادة رقم (75) من اللائحة التنفيذية للعمل في شأن تنظيم العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل.
  • عن وصول العامل إلى سن التقاعد وكما هو موضح من قبل الوزارة أن سن التقاعد يكون عند سن الستين للرجال والخمسين للنساء. وذلك عند عدم اتفاق الطرفان على الاستمرارية. وبالإمكان التقاعد المبكر بشرط ألا يتضمن عقد العمل مدة محددة وتكون حتى سن التقاعد ففي تلك الحالة ينتهي العقد ببلوغ سن التقاعد.
  • يتم إنهاء عقد العمل للعاملين في حالة الإغلاق التام للمنشأة.
  • في حالة الإنهاء أو تغيير النشاط.

ويمكنكم التواصل مع مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية من أجل الحصول على استشارات قانونية في السعودية تخص شروط عدم تجديد العقد  أو صياغة اشعار بعدم تجديد عقد العمل في المملكة العربية السعودية في أي وقت. وستحصلون على إجابة قانونية على كافة استفساراتكم حول هذا الموضوع من قبل محامين مخضرمين يبذلون كل ما بوسعهم من أجل الحفاظ على حقوق كافة أطراف العقد أثناء عدم تجديد وإنهاء العقد لأي موظف في المملكة العربية السعودية.

إضافة لمقالنا اشعار بعدم تجديد عقد العمل اطلع الآن على:

حقوق الموظف في حال عدم تجديد العقد

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية حقوق الوظف في حال عدم تجديد و إنهاء عقد العمل الخاص به كما يلي:

أولا: عند عدم تجديد وإنهاء عقد العمل بالنسبة للمرأة الموظفة خلال فترة ستة أشهر أو ثلاثة أشهر من تاريخ عقد زواجها من تاريخ وضعها فتستحق الحصول على مكافأة نهاية الخدمة بشكل كامل.

ثانيا: أكدت الوزارة بأن مكافأة نهاية الخدمة تعتبر من أهم حقوق الموظف بغض النظر إن كان الموظف مواطن سعودي أو غير سعودي. ويجب دفعها عند انتهاء عقد العمل سواء كان العقد محدد المدة أم غير محدد المدة. ولا يجوز للشركة أو المؤسسة أو المنظمة حرمان الموظف من مكافأة نهاية الخدمة مهما كان الاتفاق بينها وبين الموظف.

ثالثا: تقوم بعض الشركات بإعطاء تعطي الموظف مكافأة نهاية الخدمة سنوياً حتى لا تكون عبئ عليها بعد انتهاء خدمة الموظف. وتنوه الوزارة بأن هذا الأمر لا يجوز لأنه مخالف لمفهوم سن مبدأ مكافأة نهاية الخدمة.

وهناك عدة أمور يتم الاعتماد عليها عند حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف وهي:

  • يتم احتساب أجر 15 يوماً للموظف عن كل سنة خدمة قضاها في العمل من الخمس سنوات الأولى.
  • في حال كان عدم تجديدي العقد وانهائه بناءً على استقالة العامل فيحق له ثلث المكافأة في حال كانت سنوات خدمته لا تقل عن السنتين ولا تزيد عن الخمس سنوات.
  • إذا كانت سنوات خدمة الموظف أكثر من خمس سنوات متتالية وأقل من عشر سنوات فيستحق ثلثي المكافأة.
  • في حال كانت سنوات خدمة الموظف أكثر من عشر سنوات فيستحق المكافأة بشكل كامل.
  • في حال كانت استقالة الموظف بناء على ظروف قاهرة خارجة عن إرادته وأجبرته على تقديم استقالته فيسحق مكافأة نهاية الخدمة بشكل كامل.

إضافة لمقالنا اشعار بعدم تجديد عقد العمل قد يهمك أيضا:

اشعار الشركة بعدم تجديد عقد العمل

عندما تتخذ الشركة قرارا بعدم تجديد عقد عمل لأي موظف لسبب ما. فمن المهم أن يكون كافة أطراف عقد العمل على دراية بهذا الأمر. ومن الضروري إرسال خطاب عدم تجديد عقد العمل من قبل الشركة قبل تاريخ انتهاء صلاحية العقد الأساسي.

في حالة عدم إخطار الطرف الثاني من خلال اشعار بعدم تجديد عقد العمل يتم دفع مبلغ التعويض المتفق عليه في عقد العمل للطرف المتضرر. وفي حالة عدم وجود نص في العقد يتم دفع مبلغ التعويض المتفق عليه بين الطرفين. وذلك بحسب المادة رقم (77) من قانون العمل السعودي والتي تنص على أن العامل الذي يتقاضى أجر خمسة عشر يوم إذا كان العقد مفتوحا أو القيمة المتبقية للعقد إذا كان لمدة محددة.

خطاب عدم التجديد لعقد العمل من قبل شركة

اسم الشركة/………………. القسم/……………………الإدارة/………………….

تم التحرير في……/……/……………

إلى السيد/………………………المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بخصوص عقد العمل الموقع معك في تاريخ….. /……/……….ومن المقرر أن تنتهي صلاحيته في تاريخ……./……./……..يؤسفنا إخبارك بأن الشركة لا ترغب في تجديد العقد مرة أخرى.

بسبب ……………………………………………………………………………….

مع خالص الشكر والامتنان لخدمتكم طوال السنوات السابقة في الشركة متمنيين لكم دوام التوفيق، يرجى مراجعة إدارة الموارد البشرية في الشركة لمتابعة كافة إجراءات المخالصة النظامية.

التوقيع بالاستلام

الاسم…………………………

التوقيع………………………..

التاريخ…… /……./…………

كن على ثقة عزيزي القارئ بأن تواصلك مع مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية سيضمن لك صياغة أفضل اشعار بعدم تجديد عقد العمل و انهاء عقد عمل بالتراضي من قبل الشركة في حال كنت من أصحاب الشركات من قبل أمهر المحامين المتخصصين في مجال صياغة كافة أنواع العقود وفق الأنظمة والقوانين السارية في المملكة العربية السعودية وأصحاب الخبرة لسنوات طويلة في هذا المجال.

إضافة لمقالنا اشعار بعدم تجديد عقد العمل قد ترغب في معرفة:

نموذج خطاب عدم الرغبة تجديد عقد العمل بالإنجليزي

تكون اللغة الإنجليزية في بعض الأحيان هي اللغة الرسمية داخل مؤسسة العمل كما هو الحال في كافة الشركات العالمية. أو من الممكن وجود موظف غير ناطق بالعربية في هذه الحالة يتم اعتماد اللغة الإنجليزية إلى جانب العربية أو الإنجليزية بمفردها فيما يخص كافة المعاملات والاتفاقات القائمة بين الموظف ومؤسسة العمل وعند رغبة الموظف في اشعار بعدم تجديد عقد العمل مرة أخرى يمكن الاعتماد على هذا الخطاب المُقدم باللغة الإنجليزية من مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية:

 Dear sir\ madam………….the manager of……..  company.

This letter is for the non-renewal of my work contract

.I send you this letter in order to notify you that our work contract which was executed on…. \…\….will not be renewed

Yours Faithfully

The sender: ……………… the employee at ………… department

ID number ……………….

Signature……………

وللمزيد من المعلومات  أو للحصول على استشارات قانونية في السعودية حول صياغة اشعار بعدم تجديد عقد العمل أو  أي نوع من أنواع العقود سواء باللغة العربية أو اللغة الإنكليزية يمكنك التواصل مع مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في أي وقت.

إضافة لمقالنا اشعار بعدم تجديد عقد العمل اقرأ أيضا:

نموذج خطاب عدم تجديد عقد ايجار

من الجدير بالذكر بأن بعض الاتفاقيات الخاصة بالإيجار تتطلب أن يتم إرسال خطاب في حالة عدم الرغبة في تجديد عقد الايجار وانتهاء العلاقة بين المالك والمستأجر فإذا كنت ترغب في عدم تجديد عقد الايجاري وإنهاء الاتفاقيات مبكراً، فعليك استخدام خطاب عدم تجديد عقد الإيجار للإبلاغ رسمياً عن الحاجة إلى انهاء الاتفاقية ويمكنك ذلك في هذه الحالات:

  • عندما يقوم المستأجر بالتأخر في دفع الإيجار الشهري في الوقت المتفق عليه في العقد.
  • عند مخالفة المستأجر لاستخدام المكان فلا بد من ذكر السبب الذي سوف يؤجر عليه المكان وذلك سواء لحفظ بضاعة أو لسكن. فإذا قام المستأجر بتغيير نشاط مكان الإيجار المتفق عليه يجب أن يكون ذلك بعلم المؤجر.
  • قيام المستأجر بتأجير المكان إلى شخص آخر من الباطن.
  • في حال قام المستأجر بأية أعمال غير قانونية أو منافية للآداب في العقار.
  • في حال كان العقار الذي تم تأجيره آيلاً للسقوط ومن الممكن أن يلحق الضرر لسكان العقار.

فيما يلي نموذج خطاب عدم تجديد عقد ايجار وصياغته كالتالي:

السيد/السيدة………………………………..

الشقة رقم (……..)

السلام عليكم ورحمة الله وبركات

نرجو منكم إخلاء شقة / عقار الذي يحمل رقم ………… في فترة لا تتجاوز الشهر من تاريخ هذا الخطاب مع تسديد كامل المستحقات من إيجار وتصفية فواتير كهرباء ومياه حتى لا نضطر أسفين باتخاذ الإجراءات القانونية ضدكم.

بسبب……………………………………………………………………..

مالك العقار/ …………………………………………..

إن كل ما تحتاج لمعرفته فيما يتعلق بعقود إيجار وصياغته أو معلومات حوله ستجده لدى مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية وكافة مناطق المملكة العربية السعودية إذ أنه من الممكن أن يتعرض أي مالك عقار لحاجة إلى محامي من أجل صياغة العقد الخاص بالعقار.

إضافة لمقالنا اشعار بعدم تجديد عقد العمل قد ترغب في التواصل مع :

وفي ختام مقالنا اشعار بعدم تجديد عقد العمل كل الأمنيات بأن نكون قد قدمنا لكم أفضل صيغ من أجل اشعار بعدم تجديد عقد العمل سواء من قبل الموظف أو من قبل الشركة.


المصادر والمراجع:

نظام العمل في المملكة العربية السعودية.


مقالات هامة إضافة لمقالنا اشعار بعدم تجديد عقد العمل:

4.8/5 - 400

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *