Whatsapp
Youtube
Instagram
×

اعتراض على حكم في السعودية 2022

آخر تحديث: 7 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
اعتراض على حكم

يحدث كثيراً أن يُواجه الأشخاص مشكلات متعلّقة بصدور أحكام قضائية تدينهم، أو تكون جائرة نوعاً ما على حقوقهم لعدة أسباب. وهنا يحتاجون إلى الاستعانة بمحامٍ من أجل المساعدة في تقديم اعتراض على حكم، وصياغة هذا الاعتراض بطريقة قانونية مناسبة، تضمن له القبول في المحكمة الاستئنافية في المملكة العربية السعودية. وهذا ما سنتحدّث عنه في مقالتنا لليوم، قراءة ممتعة ومفيدة.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص طلب اعتراض على أي حكم؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

محامي استئناف لتقديم اعتراض على حكم.

من الجدير بالذكر أنّ لائحة الاعتراضِ على حكمٍ هي وثيقة قانونية ينبغي أن يقوم محامٍ متخصص بكتابتها، نظراً لأنه مُلم بالقوانين والأنظمة الخاصة بنوع القضية، والذي يستطيع أن يشرح الأسباب التي من شأنها تغيير الحكم بشكل قانوني مناسب.

وقد جاءت إجراءات هذا الاعتراض بمثابة منح فرصة للأشخاص الغير راضيين عن الأحكام القضائية، التي تصدر بحقهم من قبل محاكم الدرجة الأولى، كالمحاكم العمالية والعقارية والتجارية والجزائية، وكذلك محاكم الأحوال الشخصية، ويسعون لإثبات حقوقهم في المحكمة الاستئنافية في المملكة العربية السعودية.

لذلك في حال حاجتك لتقديم اعتراضٍ على أي حكم صادر عن أي محكمة ابتدائية في المملكة العربية السعودية، يمكنك طلب محامٍ متخصص في نوع قضيتك من مكتب الصفوة للمحاماة. والذي يمتلك مجموعة من المحامين المتميزين القادرين على تقديم أفضل الخدمات القانونية في مختلف اختصاصات القانون السعودي.

صيغة خطاب اعتراض على حكم.

وبناءً على ما تمّ ذكره، فإنّه من الضروري عند تقديم اعتراضٍ على الحكمِ القضائي الصادر عن محكمة الدرجة الأولى، أن يتم إعداد لائحة اعتراضية، بحيث تتم صياغتها بشكل قانوني، فتتضمّن المعلومات التي ينبغي ذكرها كما حدّدها القانون، ولذلك ينبغي اتباع الخطوات التالية عند صياغة الاعتراض:

  • يجب ألّا تتجاوز مدة تقديم طلب الاعتراض مدة شهر من تاريخ صدور الحكم، وإلّا يتم فقدان الحق في الاعتراض.
  • ينبغي تحديد نوع طلب الاعتراض، فيما إذا كان طلب استئناف أو طلب نقض أو طلب التماس إعادة نظر من قبل مُقدّم الاعتراض.
  • يتم تقديم اللائحة الاعتراضية في محكمة الدرجة الأولى، التي قامت بإصدار الحكم الذي تريد الاعتراض عليه.
  • يجب احتواء طلب الاعتراض على كافة المعلومات الأساسية الخاصة بالمُتّهم، من اسمه وقضيته واسم المحكمة التي أصدرت الحكم ومقرّها، وتاريخ صدور الحكم، وتفاصيل القضية وتفاصيل الحكم وتاريخ تقديم الاعتراض.
  • يجب احتواء طلب الاعتراض على الأسباب والوقائع التي دفعت المُتّهم إلى تقديم الاعتراض، لإعادة النظر في قضيته من قبل محكمة الدرجة الثانية.

نموذج اعتراض على حكم نفقة:

لائحة اعتراض على حكم نفقة رقم: …..

المحكمة التي أصدرت الحكم: ……

مقر المحكمة: …….

الصادر بتاريخ: ……

في القضية رقم: …….

المقيّدة بتاريخ: ……

المُوجّهة من: ……

مُوجّهة ضد: …..

موضوع القضية: الحصول على نفقة.

فضيلة رئيس وأعضاء محكمة الاستئناف الكرام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أتقدّم لكم بطلب اعتراضٍ على حكم نفقة المدون بموضوع القضية، والذي صدر عنه الحكم التالي: …… وبالنسبة لي فأنا لم أقتنع بالحكم، ولا أستطيع القبول به، للعديد من الأسباب التي دفعتني لتقديم هذا الاعتراض، والتي سأقوم بسردها لفضيلتكم بشكل تفصيلي، وهي كالتالي:

أولاً: من الجانب الشكلي:

صدر بحقي حكم من المحكمة برقم صك: …… وتاريخه: ….. ووصلني نسخة منه في تاريخ: …. وعليه فإنّ اعتراضي يُوافق القوانين من حيث مدة الاعتراض، وينبغي أن يكون مقبولاً من الناحية الشكلية، كونه موافقاً للميعاد المُحدّد، وهو 30 يوماً من تاريخ الحكم، وذلك وفقاً لنظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية.

ثانياً: “تبيان حق خاص بأحد بنود الحكم الصادر”.

ثالثاً: “تبيان حق خاص بأحد بنود الحكم الصادر”.

رابعاً: “تبيان حق خاص بأحد بنود الحكم الصادر”.

خامساً: “تبيان حق خاص بنوع الاختصاص”.

سادساً: وبناءً على ما تمّ ذكره فإنّي أطلب من حضرتكم التالي:

أولاً: …..

ثانياً: …..

ثالثاً: …..

ونسأل الله تعالى أن يُوفّقكم ولفضيلتكم جزيل الشكر.

ويتم إرفاق كافة المعلومات والمستندات والحسابات الخاصة بالقضية بلائحة الاعتراض للاطلاع عليها.

نموذج اعتراض على حكم فسخ زواج:

لائحة اعتراض على حكم فسخ رقم: …..

المحكمة التي أصدرت الحكم: ……

مقر المحكمة: ……

الصادر بتاريخ: ……

في القضية رقم: …….

المُقيّدة بتاريخ: ……

المُوجّهة من: ……

مُوجّهة ضد: …..

بسم الله الرحمن الرحيم

رئيس وقضاة المحكمة العامة أصحاب الفضيلة رعاكم الله.

أتقدّم لكم بطلب اعتراضٍ على حكم فسخ زواج المدون بموضوع القضية، والذي صدر عنه الحكم بفسخ عقد زواج: ….. من زوجته: …… بسبب الضرر وفق ما جاء في نص الحكم، وبالنسبة لي فأنا لم أقتنع بالحكم، ولا أستطيع القبول به للعديد من الأسباب التي سأقوم بتوضيحها.

منطوق الحكم: ……

أسباب الاعتراض على الحكم:

أولاً: من حيث الشكل:

صدر بحقي حكم من المحكمة برقم صك: …… وتاريخه: ….. ووصلني نسخة منه في تاريخ: …. وعليه فإنّ اعتراضي يُوافق القوانين من حيث مدة الاعتراض، وينبغي أن يكون مقبولاً من الناحية الشكلية، كونه موافقاً للميعاد المُحدّد وهو 30 يوماً من تاريخ الحكم، وذلك وفقاً لنظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية.

ثانياً: من حيث الموضوع:

يُعدّ هذا الحكم مخالفاً لقواعد الشريعة الإسلامية، والتي تقتضي الصلح بين الزوجين أو التحكيم على الطرفين، وهو بذلك يُخالف القواعد التي نصّ عليها القانون في المملكة العربية السعودية، والتي تحمل الأرقام 12 و 13 و 14 و 15 و 17 من نظام المرافعات الشرعية، والتي تقتضي تبليغ الخصوم ……

أصحاب الفضيلة:

ممّا تمّ تقديمه من قبلي يُثبت لكم بأنّ الحكم الصادر من محكمة الأحوال الشخصية لم يستند على الأسباب التي تُوجِب إصدار الحكم القضائي المطعون فيه، لذلك فإنّني أطلب ما يلي:

بصفة أصلية: نقض الحكم الصادر من محكمة الدرجة الأولى.

بصفة احتياطية: فسخ العقد بعوض في حال رفضت الزوجة الصلح.

الأسباب التي تدفع القاضي لـ قبول دعوى فسخ الزواج:

  1. وجود ضرر يلحق بالزوجة من هذا الزواج، كعدم قدرة الزوج على الإنجاب أو رفضه له.
  2. تطاول الزوج على زوجته بالضرب أو السب أو الشتم.
  3. هجر أحد الطرفين للآخر بشرط اعتراف الطرفين بذلك.
  4. عدم تقديم الرجل لنفقة الزوجة.
  5. بطلان عقد الزواج.
  6. ردة أحد الزوجين عن الإسلام واعتناق دين آخر.

نموذج اعتراض على حكم تنفيذ.

من الضروري عند تقديم اعتراضٍ على حكمِ التنفيذ أن يتم إعداد لائحة اعتراضية، بحيث تتم صياغتها بشكل قانوني، فتتضمّن المعلومات التي ينبغي ذكرها كما حدّدها القانون، ولذلك ينبغي اتباع الخطوات التالية عند صياغة الاعتراض:

  • يجب ألّا تتجاوز مدة تقديم طلب الاعتراض مدة شهر من تاريخ صدور الحكم، وإلّا يتم فقدان الحق فيه.
  • ينبغي أن يقوم الشخص الذي يريد تقديم الاعتراض بإيداعه في محكمة الاستئناف الإدارية العليا، التي قامت بإصدار الحكم الذي يريد الاعتراض فيه، بحيث يتم إعادة النظر به في المحكمة الإدارية العليا.
  • تقوم محكمة الاستئناف الإدارية بإحالة طلب الاعتراض إلى المحكمة الإدارية العليا في اليوم التالي لاستلامها الطلب.
  • إن تقديم اعتراض على تنفيذ حكم للمحكمة الإدارية العليا لا يؤدّي بشكل حتمي إلى إيقاف تنفيذ الحكم الصادر من محكمة الاستئناف. ولكن يمكنها في بعض الحالات إصدار أمر بوقف تنفيذ الحكم حتّى انتهاء القضية.

محاكم التنفيذ في المملكة العربية السعودية:

محاكم التنفيذ هي دوائر حكومية متخصصة ومتواجدة في جميع مدن المملكة العربية السعودية. وتضمّ كل محكمة منها قاضياً، وفي بعض الحالات يتم وضع أكثر من قاضٍ، وذلك وفقاً لرؤية مجلس القضاء الأعلى في المملكة.

ويقع عمل محاكم التنفيذ في المملكة العربية السعودية وفق ما يلي:

  • تنفيذ جميع الأوراق القانونية التي يتم اعتمادها كلياً أو جزئياً بطريقة قانونية، وكذلك العقود القانونية التي يتم توثيقها.
  • الفصل في المنازعات الخاصة بالتنفيذ.
  • تنفيذ جميع الأوامر والأحكام القانونية والقرارات التي قامت المحاكم الأخرى في المملكة العربية السعودية بأنواعها المختلفة بإصدارها والموافقة عليها.
  • إصدار الأوامر القضائية الخاصة بالتنفيذ الأحكام المستعجلة.
  • تنفيذ جميع أحكام ومحاضر الصلح التي يتم إصدارها من الجهات المتخصصة، أو التي صادقت عليها المحاكم المتنوعة.
  • تنفيذ جميع الأوامر والأحكام القانونية والقرارات الموثّقة التي تمّ إصدارها في بلد أجنبي.
  • إنفاذ قرارات وأحكام التنفيذ القسري بالإضافة إلى الإشراف على تنفيذها.

مذكرة اعتراض على حكم عمالي.

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة أصحاب الفضيلة في المحكمة الاستئنافية في ….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتقدّم لكم بلائحة اعتراضية على الحكم الصادر بحق مُوكّلي عن المحكمة العمالية في …. ورقمها …. وتاريخها… الذي صدر في الدعوى … الصادر عن فضيلة الشيخ …

أولاً: منطوق الحكم:

صدر الحكم والذي جاء كما يلي ….. بتاريخ …. وقد قرّر مُوكّلي بأنّه غير راضٍ ومقتنع بما جاء ذكره، لمجموعة من الأسباب سأقوم بذكرها.

ثانياً: أسباب الحكم: “يتم كتابة الأسباب التي دفعت قاضي المحكمة العمالية إلى إصدار الحكم الأولي”.

ثالثاً: أسباب الاعتراض على الحكم: “يتم كتابة الأسباب التي دفعت المُعترض إلى تقديم لائحة اعتراضية للمحكمة الاستئنافية”.

رابعاً: طلبات مُقدّم الاعتراض: “يتم ذكر كافّة الطلبات التي تحتاجها لاستعادة حقوقك إذا ما أقرّتها المحكمة الاستئنافية”.

ست نقاط ينبغي مراعاتها عند صياغة لائحة اعتراضية على حكم عمالي:

  1. ينبغي تقديم اللائحة الاعتراضية في المحكمة العمالية التي قامت بإصدار الحكم، وهناك يتم تحويلها إلى المحكمة الاستئنافية.
  2. يجب على من يريد تقديم الاعتراض، أن يلتزم بالتنظيم القانوني الخاص بلائحة الاعتراض، والاستعانة بكافة المصطلحات القانونية المُمكنة.
  3. كما يجب على من يريد تقديم الاعتراض، أن يذكر الأسباب التي دفعته إلى تقديم لائحة الاعتراض. ومن الضروري أن تكون هذه الأسباب واقعية ومُقنِعة.
  4. وأيضاً ينبغي عليه، أن يقوم بذكر الحكم الذي صدر بحقه من محكمة الدرجة الأولى، والذي يريد تقديم لائحة الاعتراض بناءً عليه.
  5. كذلك يجب عليه أن يقوم بذكر جميع طلباته التي دفعته لتقديم لائحة الاعتراض.
  6. تقديم كافة الوثائق والأدلة وإرفاقها بلائحة الاعتراض التي تم تقديمها.

اعتراض على حكم زيارة.

بعد إصدار حكم الطلاق بين الزوجين تبرز قضية أخرى متعلّقة بحضانة الأطفال وزيارة الطرف الآخر لهم، فإذا قام القاضي في محكمة الأحوال الشخصية بإصدار قرار خاص، بأن تمنح للأم حق الحضانة على أن يقوم الأب بزيارتهم خلال يومي الجمعة والسبت، فهنا لا يمكن تقديم الاعتراض على هذا الحكم في حال لم تمنع الأم الأولاد من رؤية والدهم، أو لم يكن لديها ما يمنع حقها في الحضانة، كزواجها من رجل آخر. ففي هذه الحالة يحقّ للأب تقديم دعوى لاستعادة الأطفال.

وبعد حصول الأم على حكم الحضانة، ينبغي عليها التوجُّه إلى محكمة التنفيذ، وتقديم الحكم الصادر من محكمة الأحوال الشخصية بغية تنفيذ هذا الحكم، ومن ثم تقوم المحكمة بتبليغ الأب بالحكم الصادر.

ولكن في بعض الحالات، يحق للأب تقديم طلب اعتراض خاص بزيارة الأبناء بعد منح الحضانة للأم. كوضع مواعيد الزيارة في أوقات وأيام يكون فيها الأب مشغولاً بعمله، مما يُشكّل تضارباً في المواعيد، ويُسبّب له المشكلات، أو تقوم الأم بمنع الأب من رؤية الأطفال ضمن مواعيد الزيارة.

وفيما يلي نموذج اعتراضٍ على حكم زيارة في المملكة العربية السعودية:

لائحة اعتراضٍ على حكم زيارة رقم: …..

المحكمة التي أصدرت الحكم: ……

مقرّ المحكمة: …….

الصادر بتاريخ: ……

في القضية رقم: …….

المُقيّدة بتاريخ: ……

المُوجّهة من: ……

مُوجّهة ضد: …..

موضوع القضية: اعتراض على حكم زيارة الأب للأبناء.

فضيلة رئيس وأعضاء محكمة الاستئناف الكرام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتقدّم لكم بطلب اعتراضٍ على حكم زيارة المدون بموضوع القضية والذي صدر عنه الحكم التالي: …… وبالنسبة لي فأنا لم أقتنع بالحكم، ولا أستطيع القبول به للعديد من الأسباب التي دفعتني لتقديم هذا الاعتراض، والتي سأقوم بسردها لفضيلتكم بشكل تفصيلي، وهي كالتالي:

أولاً: من الجانب الشكلي:

صدر بحقي حكم من المحكمة برقم صك: …… وتاريخه: ….. ووصلني نسخة منه في تاريخ: …. وعليه فإنّ اعتراضي يُوافق القوانين من حيث مدة الاعتراض، وينبغي أن يكون مقبولاً من الناحية الشكلية، كونه موافقاً للميعاد المحدد وهو 30 يوماً من تاريخ الحكم، وذلك وفقاً لنظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية.

ثانياً: بناءً على الحكم الصادر، فإنّه يمكنني زيارة أولادي في يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.

ثالثاً: بالنظر إلى طبيعة عملي، فإنّ يومي الجمعة والسبت هما يوما عمل بالنسبة لي، ولا يمكنني التغيُّب عن العمل في كل أسبوع لرؤيتهم.

رابعاً: وبناءً على ما تم ذكره، فإنّي أطلب من حضرتكم تغيير مواعيد الزيارة المسموح لي بالزيارة، وذلك بما يتوافق مع أيام عطلتي، وهما يومي الثلاثاء والأربعاء. “على سبيل المثال”.

ونسأل الله تعالى أن يوفّقكم ولفضيلتكم جزيل الشكر والتقدير.

ويتم إرفاق كافة المعلومات والأدلة الخاصة بعمله، وأنّ يومي الجمعة والسبت هما يوما عمل بالعودة إلى عقد العمل الخاص به، وينبغي أن تقوم المحكمة الاستئنافية بقبول طلبه، وتغيير أيام الزيارة في هذه الحالة.

ها قد وصلنا لنهاية مقالتنا، نقترح عليك قراءة كتابة لائحة اعتراضية في السعودية من محامين خبراء، وكذلك طريقة اعتراضٍ على حكم في ناجز 2022، وقد يهمّك التعرُّف على الاعتراضِ على حكم محكمة الاستئناف، وأيضاً لائحة اعتراضٍ على حكم نفقة، كما يمكنك الاطلاع على الاعتراضِ على حكم غيابي.

كان عنوان مقالتنا لليوم: اعتراض على حكم في السعودية 2022 – مكتب الصفوة.


المصادر والمراجع:

  • أخبار السعودية.
  • مجلة العدل.
  • وزارة العدل السعودية.
  • جريدة الوطن.

 

4.5/5 - 397

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *