+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

السابقة الثانية مخدرات في السعودية

28 نوفمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
السابقة الثانية مخدرات في السعودية

إن تسجيل السابقة الثانية مخدرات في السعودية يلعب دوراً في تشديد العقوبة على الجاني، في حال إدانته بإحدى جرائم المخدرات. تفاصيل كل ذلك سيوضحها أفضل محامي مخدرات في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا المخدرات عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

السابقة الثانية مخدرات

يعتبر تسجيل السابقة الثانية مخدرات في السعودية ظرفاً مشدداً للعقوبة. فإذا ما كانت السابقة الأولى ترويج، ثم ارتكبت جريمة الترويج للمرة الثانية، فإنه وفقاً لأحكام الفقرة الخامسة من المادة 37 من نظام مكافحة المخدرات. ستكون عقوبته الإعدام أو القتل تعزيراً، بشرط أن يكون قد صدر حكم سابق بشأنه، يثبت إدانته بالترويج في المرة الأولى.

أما تسجيل السابقة الثانية بالنسبة للجرائم المنصوص عليها في المادة 37، والتي قد تنزل المحكمة عن العقوبة بشأنها من الإعدام إلى السجن بما لا يقل عن 15 سنة. كالتهريب أو تلقي المواد المخدرة أو جلبها واستيرادها، فإن ذلك حتمًا سيجعل العقوبة الإعدام.

كما أن تسجيل أية سابقة بحق شخص تتعلق بالتهريب أو التلقي أو الجلب أو استيراد أو تصدير المواد المخدرة. ومن ثم يرتكب جريمة الترويج للمرة الأولى، فإن ذلك يستوجب أيضاً عقوبة الإعدام أو القتل تعزيراً.

وتسجيل سابقة مخدرات ثانيه بحق الشخص الذي تم منحه في السابقة الأولى حكم الفقرة الثانية من المادة 42 من نظام مكافحة المخدرات. والمتضمنة حفظ التحقيق وعدم تحريك الدعوى بحقه، فإن ذلك سيؤدي لمعاقبته بالعقوبات المقررة في نظام مكافحة المخدرات الجديد.

وبالتالي نلاحظ بأن تسجيل سابقة ثانية مخدرات يعتبر خطيراً جداً لأنه لا يمنح الجاني أية أسباب لتخفيف العقوبة أو الإعفاء منها.

قانون المخدرات الجديد 2023

جاءت أحكام قانون المخدرات الجديدة 2023 متضمنة النصوص النظامية في نظام مكافحة المخدرات ولائحته التنفيذية. ومشددة بذات الوقت العقوبات المقررة بشأن كل من يقوم بالترويج أو بالإتجار أو بتهريب المواد المخدرة أو بإدخالها إلى المملكة.

وقد ترافقت الأحكام المشددة في قانون المخدرات 2023 بالقرارات التي أصدرتها المملكة لمكافحة المخدرات في ظل الحملة التي يقودها سمو ولي العهد. والتي بدأت منذ بداية عام 1445هـ.

والحملة ما زالت مستمرة حتى القضاء على آفة المخدرات، وتتضمن الحملة:

    • تشديد العقوبات المقررة بشأن مرتكبي جرائم المخدرات.
    • إلغاء الكفالات الحضورية المتعلقة بتلك القضايا.

مع قيام كافة الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في دعم تلك الحملة للوصول إلى أفضل النتائج المتعلقة بها.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

تسقط سابقة المخدرات بحكم النظام إذا كانت مسجلة من الجرائم الخطيرة بمرور عشر سنوات، وإذا كانت مسجلة من الجرائم غير الخطيرة بمرور أربعة سنوات. كما تسقط بطلب رد اعتبار من قبل المحكوم عليه بعد مرور خمس سنوات إذا كانت مسجلة كجريمة خطيرة، وبعد سنتين إذا كانت مسجلة كجريمة غير خطيرة.
لا يتم تسجيل قضية المخدرات كسابقة في السوابق الجنائية، إلا إذا توافرت الشروط اللازمة لذلك وفق قرار وزير الداخلية. كأن يكون محكوماً عليه بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، أو محكوم بحد شرعي غير حد المسكر، أو بحد المسكر للمرة الرابعة، أو إذا اجتمعت عقوبة الجلد بما لا يقل عن 80 جلدة والسجن بما لا يقل عن سنتين.
تختلف المدة التي تبقى فيها المخدرات في الدم تبعاً لنوع المادة المخدرة، فمثلا الكوكايين تتراوح مدة بقائه من يوم إلى يومين، أما الهيرويين فتستمر حتى 12 ساعة، أما الميثامفيتامين أو الشبو فيبقى حتى ١١ ساعة، أما الماريجونا فيبقى مدة تصل إلى أربعة أيام.
سابقاً كان من الممكن أن يخرج متعاطي المخدرات بكفالة في السعودية، أما الآن في ظل قرارات حملة المخدرات الجديدة، فإن نظام الكفالة في المخدرات تم إلغاءه. وبالتالي سيتم توقيف المتهم بالتعاطي حتى صدور الحكم القضائي بحقه.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن السابقة الثانية مخدرات في السعودية، والتي حاولنا أن نوضح من خلالها الأحكام المتعلقة بالسابقة الثانية في قانون المخدرات الجديد. مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامين قضايا المخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلع على شبهة ترويج مخدرات في السعودية، وصيغة لائحة دعوى في قضية مخدرات.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.5/5 - 895

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات