تخطى إلى المحتوى
ما هو فسخ النكاح

ما هو فسخ النكاح في القانون السعودي

    في النظام السعودي، يُنظم فسخ النكاح وفقًا لمجموعة من القواعد والأنظمة التي تهدف إلى حماية حقوق الأطراف المعنية وضمان العدالة، وفق ما نصّ عليه نظام الأحوال الشخصية. في هذا المقال سنجيب عن سؤال شائع حول ما هو فسخ النكاح في القانون السعودي، وأسباب فسخه، وما الفرق بينه وبين الطلاق، لذا تابع معنا للمزيد من التفاصيل.

    اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي جدة في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    ما هو فسخ النكاح في النظام السعودي؟

    معنى فسخ نكاح في القانون السعودي هو إنهاء العلاقة الزوجية من خلال حكم قضائي، وتكون هذه الفرقة بائنة بينونة صغرى، ولا تُحتسب ضمن عدد الطلقات الثلاث.

    لذا، لا يمكن فسخ النكاح إلا من خلال دعوى قضائية يرفعها أحد الزوجين ضد الآخر، يطالب فيها بفسخ عقد الزواج وإنهاء الحياة المشتركة بينهما، سواء كان ذلك مقابل تعويض مادي أو بدون.

    ما هو فسخ النكاح

    اسباب فسخ النكاح في السعودية

    حدد نظام الأحوال الشخصية السعودي الأسباب التي تؤدي إلى فسخ النكاح، وهي كما يلي:

    1. فسخ عقد النكاح بسبب إصابة أحد الزوجين بعلل أو أمراض تعيق المعاشرة الزوجية أو تسبب النفور.
    2. يحق للزوجة التي لم يتم الدخول بها فسخ عقد الزواج إذا لم يُدفع مهرها، بشرط أن يُمنح الزوج مهلة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ الطلب.
    3. يُمكن فسخ عقد النكاح في حال عدم إنفاق الزوج على زوجته، أو إذا ثبت إعسار الزوج أو ادعى ذلك.
    4. يُفسخ العقد بسبب الضرر والشقاق بين الزوجين.
    5. يجوز للزوجة طلب فسخ عقد النكاح قبل الدخول أو الخلوة إذا امتنع الزوج عن طلاقها أو مخالعتها، بشرط أن تعيد ما قبضته من المهر، وأن يتعذر الإصلاح بينهما.
    6. يُفسخ عقد النكاح إذا حلف الزوج يمين الظهار أو يمين الإيلاء.
    7. يُمكن فسخ عقد النكاح نتيجة غياب الزوج لأكثر من 4 أشهر، بشرط إنذاره إما بالإقامة مع زوجته أو طلاقها، على ألا تتجاوز المهلة 180 يوماً من تاريخ الإنذار.
    8. يُفسخ العقد في حالة فقدان الزوج أو غيابه إلى مكان غير معروف، شريطة أن تحدد المحكمة فترة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سنتين من تاريخ الفقد قبل إصدار الحكم بالفسخ.

    الفرق بين فسخ النكاح والطلاق

    بعد أن ذكرنا لك ما هو فسخ النكاح في النظام السعودي، سنوضح الفرق بين فسخ العقد والطلاق الذي يتمثل في عدة جوانب، وهي وفقًا لما يلي:

    جانب المقارنة فسخ النكاح الطلاق
    التعريف هو إنهاء عقد الزواج لأسباب قانونية أو شرعية وبحكم قضائي، ويكون عادةً بسبب وجود عيوب أو موانع تمنع استمرار العلاقة الزوجية. هو إنهاء الزواج بناءً على إرادة أحد الزوجين، سواء كان ذلك بإرادة الزوج أو الزوجة.
    الأسباب يتم بناءً على أسباب محددة مثل العيوب (كالجنون أو الأمراض) أو عدم دفع المهر أو الضرر والشقاق. يمكن أن يحدث لأسباب متعددة مثل عدم التوافق، الخلافات المستمرة، أو رغبة أحد الزوجين في إنهاء العلاقة
    الإجراءات يتطلب عادةً تقديم دعوى إلى المحكمة، حيث تقوم المحكمة بالتحقق من الأسباب وتصدر حكمًا قضائي بالفسخ. يمكن أن يتم بشكل مباشر من قبل الزوج (الطلاق الرجعي) أو بناءً على طلب الزوجة (الخلع) بعد إجراءات معينة.
    الحقوق والواجبات قد يؤدي إلى إعادة المهر أو التعويضات، ويكون له تأثيرات قانونية مختلفة حسب الأسباب. يُحدد الحقوق المالية مثل النفقة والمهر، وقد يكون هناك تأثيرات على الحضانة والزيارة في حالة وجود أطفال.
    رجوع الزوجين لا يمكن الرجوع بعد الفسخ إلا بعقد جديد. يمكن أن يكون رجعيًا (يمكن إعادة الزوجة خلال فترة العدة) أو بائنًا (لا يمكن العودة إلا بعقد جديد).

    الفرق بين الفسخ والخلع في القانون السعودي

    استكمالاً لسياق مقالنا “ما هو فسخ النكاح في القانون السعودي”، فإن أهم الفروقات بين الفسخ والخلع هي كما يلي:

    1. الخلع: هو اتفاق بين الزوجين ينهي العلاقة الزوجية مقابل تعويض مالي تدفعه الزوجة للزوج. أما الفسخ فهو إجراء قضائي يتم من خلاله إصدار حكم بالتفريق بين الزوجين، وقد يتضمن تعويضًا أو يكون بدون تعويض تدفعه الزوجة.
    2. في حالة الخلع، لا يتطلب الأمر تقديم أسباب أو مبررات، بل يكفي أن يتفق الزوجان على الخلع لإنهاء الزواج، بشرط أن يتماشى الاتفاق مع نظام الأحوال الشخصية والنظام العام والآداب العامة في المملكة.
    3. عند تقديم دعوى لفسخ عقد الزواج، يجب على المدعي إثبات وجود أحد الأسباب المنصوص عليها في نظام الأحوال الشخصية السعودي، وإذا لم يتمكن من ذلك، فلن تصدر المحكمة حكمًا بالفسخ.
    4. يتشابه الفسخ والخلع في أنهما يضمنان حقوق المرأة في حضانة الأطفال ووجوب نفقة الأب عليهم.
    5. كما يتفق الخلع والفسخ على أنهما يُعتبران فرقة بائنة بينونة صغرى، ولا تُحتسب من عدد الطلقات الثلاث.

    الأسئلة الشائعة

    يعني فسخ النكاح في النظام السعودي إنهاء العلاقة الزوجية عن طريق اصدار حكم قضائي بذلك، وتُعتبر هذه الفرقة بائنة بينونة صغرى، ولا تُحتسب ضمن عدد الطلقات الثلاث. لذلك، لا يمكن فسخ النكاح إلا من خلال دعوى قضائية يرفعها أحد الزوجين ضد الآخر، يطلب فيها إنهاء عقد الزواج.
    لا، إن الطلاق لا يكون إلا في لفظ الزوج واختياره ورضاه. أما الفسخ فيقع بغير لفظ الزوج، فلا يشترط رضاه واختياره. أيضاً يتجلى الفرق بين فسخ النكاح والطلاق في أن الطلاق أسبابه كثيرة، فقد يكون بلا سبب، إنما لرغبة الزوج بفراق زوجته. أما الفسخ فلا يكون إلا لوجود سبب يُوجب ذلك أو حتى يبيحه.
    لا يحق للزوج ارجاع زوجته بعد الفسخ كما هو الحال في الطلاق الرجعي، سواء بالقول أو الفعل، دون إبرام عقد جديد ومهر جديد. بل يجب عليه أن يتقدم لخطبتها، وأن تحصل على موافقتها للزواج منه، ويتم إبرام عقد نكاح جديد مع تحديد مهر جديد في هذا العقد.

    في ختام مقالنا ما هو فسخ النكاح في القانون السعودي، نجد أن هذه العملية القانونية تمثل وسيلة فعالة لحماية حقوق الأفراد وتقديم حلول للمشكلات الزوجية التي قد تنشأ، وإذا كنت تفكر في الطلاق أو الفسخ وتحتاج إلى مشورة قانونية، نحن هنا لدعمك! تواصل معنا لنقدم لك استشارة شاملة حول حقوقك وواجباتك القانونية.

    قد تبحث أيضاً أفضل محامي متخصص فسخ النكاح، وهل يجوز فسخ النكاح بسبب الهجر في السعودية، بالإضافة إلى نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول.


    المصادر:

    • نظام الأحوال الشخصية.
    Exit mobile version
    اطلب استشارة