+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

انواع الملكية الفكرية في السعودية

9 سبتمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
انواع الملكية الفكرية في السعودية

تهدف هذه المقالة إلى تسليط الضوء على انواع الملكية الفكرية في السعودية فإن كنت مهتماً تابع معنا مقالنا لإغناء معلوماتك أكثر.

هل ترغب في استشارة محامي قضايا فكرية؟ اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

انواع الملكية الفكرية في السعودية

وفقًا لموقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية، فإن أنواع الملكية الفكرية في السعودية هي:

  1. براءات الاختراع: تمنح براءة الاختراع مالكها الحق الحصري في استخدام اختراعه أو السماح للآخرين باستخدامه مقابل دفع رسوم. ويجب أن يكون الاختراع جديدًا ومفيدًا وقابلًا للتطبيق الصناعي.
  2. العلامات التجارية: تمنح العلامة التجارية مالكها الحق الحصري في استخدامها لتمييز منتجاته أو خدماته عن منتجات وخدمات الآخرين. ويجب أن تكون العلامة التجارية مميزة وقابلة للتسجيل.
  3. حق المؤلف: يحمي حق المؤلف الإبداعات الأدبية والفنية، مثل الكتب والموسيقى والأفلام والبرامج التلفزيونية والبرامج الحاسوبية والأعمال الفنية. ويجب أن يكون العمل إبداعيًا ومتميزًا ومكتوبًا أو مسموعًا أو مرئيًا.
  4. التصاميم الصناعية: تمنح التصميمات الصناعية مالكها الحق الحصري في استخدام تصميمه الصناعي أو السماح للآخرين باستخدامه مقابل دفع رسوم. ويجب أن يكون التصميم الصناعي جديدًا ومتميزًا وقابلًا للتطبيق الصناعي.
  5. الأصناف النباتية: تمنح الأصناف النباتية مالكها الحق الحصري في إنتاج وتسويق وبيع الأصناف النباتية التي طورها. ويجب أن تكون الأصناف النباتية جديدة ومتميزة وذات صفات مرغوبة.
  6. التصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة: تمنح التصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة مالكها الحق الحصري في استخدام تصميمه التخطيطي أو السماح للآخرين باستخدامه مقابل دفع رسوم. ويجب أن يكون التصميم التخطيطي للدارات المتكاملة جديدًا ومتميزًا وقابلًا للتطبيق الصناعي.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

الملكية الفكرية هي الأساس لنمو الابتكار، فهي تحمي الإبداعات الفكرية، مثل الاختراعات والأعمال الفنية والموسيقية والعلامات التجارية.
من أنواع:
1- براءات الاختراع.
2- العلامات التجارية.
3- حق المؤلف.
4- التصميمات الصناعية.
5- الأصناف النباتية.
6- الدارات المتكاملة.

من خلال حماية حقوق الملكية الفكرية، نضمن أن يحصل المبدعون على التقدير المناسب لأعمالهم. وأن يتمكنوا من الاستفادة منها ماليًا.

كما أن حماية الملكية الفكرية تساعد على ضمان التنوع في المنتجات والخدمات المتاحة للجمهور، وبالتالي تحسين جودة الحياة للجميع.

أعرف أكثر عن: انتهاك حقوق الملكية الفكرية في السعودية، والتحكيم بمنازعات الملكية الفكرية. كذلك عقد تنازل عن حقوق الملكية الفكرية.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.4/5 - 897

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات