تخطى إلى المحتوى
متى تسقط أتعاب المحامي

متى تسقط أتعاب المحامي في جدة

    هل أبرمت عقد أتعاب مع محامي في جدة، ولم تدفع له أتعابه، وتتوقع مطالبته في أي وقت، ولا تعرف متى تسقط أتعاب المحامي في جدة، ستجد الجواب الكامل والمزيد من التفاصيل في هذا المقال.

    اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    متى تسقط أتعاب المحامي؟

    تعتبر مهنة المحاماة من المهن الحرة التي يتقاضى فيها المحامي أتعابه، نتيجة جهد فكري يبذله في التوكل والترافع بالدعوى القضائية، وتقديم الاستشارات القانونية بشأنها، أو تقديم الصياغة القانونية للمذكرات والعقود والاتفاقيات.

    ولكن يتساءل بعض المحامين في جدة أو بعض الموكلين: متى تسقط أتعاب المحامين؟

    الجواب لا نجده في نظام مهنة المحاماة السعودي، بل نجده في المادة 296 من نظام المعاملات المدنية السعودي، التي نصت على أنه دون الإخلال في النصوص النظامية، فإن الدعوى لا تسمع على المنكر بانقطاع 5 سنوات في حقوق أصحاب المهن الحرة، كالأطباء والمحامين والمهندسين عما أدوه من عمل متصل بمهنتهم، وما أنفقوه من نفقة في سبيل ذلك.

    وبالتالي يتوجب على المحامي مطالبة الموكل بحقوقه في الأتعاب خلال 5 سنوات من تاريخ انقضاء العلاقة بينه وبين الموكل، ولكن متى تنقضي علاقة المحامي بموكله؟

    تنقضي علاقة المحامي بموكله في الحالات الثلاث التالية:

    1. انقضاء الدعوى القضائية الموكل بها ذلك المحامي، وذلك إما بصدور حكم نهائي ومبرم بشأنها، أو نتيجة ردها، أو الصلح بين المدعي والمدعى عليه.
    2. اعتزال الوكالة من قبل المحامي الوكيل وإبلاغ موكله بذلك.
    3. قيام الموكل بعزل المحامي الوكيل وإبلاغ المحامي بذلك.

    وهنا يبدأ التقادم الخمسي في أتعاب المحاماة، إذ يتوجب على المحامي المطالبة خلال تلك الفترة بأتعابه، فإذا انقضت 5 سنوات سقط حقه في الأتعاب.

    وإذا ثبت تواطؤ المحامي مع الخصم، فإن حقه يسقط في الأتعاب، أو إذا اتضح بأنه ارتكب خطأ مهني جسيم أدى إلى إلحاق الضرر بموكله، فهنا يمكن للموكل محاكمة المحامي بهذا الشأن ومطالبته بالتعويض وإسقاط حقه في الأتعاب.

    متى تسقط أتعاب المحامي في جدة

    شروط استحقاق أتعاب المحاماة

    تتمثل شروط استحقاق أتعاب المحاماة بما يلي:

    • يجب أن يكون هناك توكيل من المدعي للمحامي للتوكل والترافع في القضية عنه.
    • يجب أن يبذل المحامي عناية الرجل المعتاد في دفاعه عن موكله.
    • يجب أن تنتهي الدعوى إما بصدور حكم قضائي نهائي مبرم لا يقبل الطعن، أو أن تنتهي بالصلح بين الطرفين.
    • يستحق المحامي كافة المصروفات التي ينفقها في سبيل الدعوى، حتى ولو لم يستكمل توكيله بشأنها نتيجة عزله أو اعتزاله.
    • يجب أن يكون هناك اتفاق مسبق بين الطرفين حول تلك الأتعاب، سواء شفهي أو مكتوب، وذلك تطبيقاً لقاعدة العقد شريعة المتعاقدين.

    كيفية حساب أتعاب المحامي

    هناك عدة معايير يتوجب اعتمادها عند حساب أتعاب المحامي، في حال لم يكن هناك اتفاق مسبق بينه وبين موكله حول تلك الأتعاب، أو كان الاتفاق باطلاً. ويتم تحديد تلك الأتعاب من قبل أهل الخبرة المختصين بذلك، ويمكن العودة بشأنها إلى الهيئة السعودية للمحامين، أو إلى المحكمة المختصة التي تسمي خبيراً لتحديد تلك الأتعاب.

    وإن أهم المعايير المتوجب اتخاذها عند حساب أتعاب المحامين تتمثل بما يلي:

    • الجهد الفكري الذي يبذله المحامي في الدعوى الموكل بها.
    • الزمن الذي استغرقته الدعوى القضائية الموكل بها المحامي.
    • النفع الذي عاد على الموكل نتيجة تلك الدعوى القضائية.
    • سمعة المحامي وخبرته وشهرته.
    • اضطرار المحامي لرفع أكثر من دعوى، أو لتقديم أكثر من طعن في الدعوى.
    • نوعية الدعوى، فهناك دعاوى تستوجب أتعاب أكثر من دعاوى أخرى، فدعاوى المنازعات العقارية تكون أتعابها أعلى من دعاوى المنازعات العمالية.

    سوابق قضائية في أتعاب المحاماة

    هناك العديد من السوابق القضائية في أتعاب المحاماة الصادرة عن المحاكم في المملكة، متضمنة الفصل في النزاع بين الموكل والمحامي حول تلك الأتعاب. وينعقد الاختصاص بخصوص أتعاب المحاماة للمحاكم العامة، ويمكن استئناف ذلك الحكم أمام محاكم الاستئناف.

    ومن تلك الأحكام، الحكم الصادر عن محكمة استئناف القصيم بالقرار رقم 35310522 تاريخ 1435هـ، حيث قرر الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى وفق عقد الأتعاب المبرم ما بين الموكل والمحامي، باستحقاق المحامي الوكيل باعتباره الطرف الأول، وهو المدعي في الدعوى، كامل أتعابه المحددة في عقد الأتعاب، فور انتهاء الموضوع، سواء انتهى بحكم قضائي، أو بموجب صلح، وسواء تم الصلح أمام الجهة القضائية أو خارجها.

    الأسئلة الشائعة

    إن من يدفع اتعاب المحامي في السعودية، هو الموكل الذي وكله، ولا علاقة للمحامي بالأتعاب والمصروفات القضائية التي تحكم بها المحكمة في الدعوى، إذا غالباً ما تكون تلك الأتعاب أقل بكثير من الأتعاب التي يستحقها المحامي نتيجة الاتفاق ما بينه وبين موكله، بينما تلك المصروفات القضائية وأتعاب المحاماة المقررة والرسوم المتعلقة بالدعوى، فيتحملها الطرف الخاسر في الدعوى.
    يسقط حق الموكل في رفع دعوى ضد المحامي لمطالبته بالأوراق والمستندات المودعة لديه، وذلك بعد مضي خمس سنوات من تاريخ انتهاء مهمته، إلا إذا طلبها الموكل قبل مضي هذه المدة بكتاب مسجل، يتضح فيه العلم بالوصول، فيبدأ احتساب تلك المدة من تاريخ تسلم ذلك الكتاب.

    وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا التي أجبنا فيها على السؤال: متى تسقط أتعاب المحامي في جدة، موضحين من خلالها مدة التقادم اللازمة لذلك وهي خمس سنوات، ومبينين فيها المعايير المعتمدة في احتساب أتعاب المحامي.

    كما نؤكد على كل من يرغب بتوكيل محامي في جدة، أن يتواصل مع فريق العمل القانوني في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    قد تبحث أيضاً عن ما هي أتعاب المحاماة في السعودية، وكم راتب المحامي في السعودية، بالإضافة إلى متى يسقط الشيك بدون رصيد في جدة.


    المصادر:

    • نظام المحاماة السعودي.
    • نظام المعاملات المدنية
    Exit mobile version
    اطلب استشارة