تخطى إلى المحتوى
حضانة البنت بعد سبع سنوات

حضانة البنت بعد سبع سنوات في جدة

    تعتبر حضانة الأطفال من القضايا الاجتماعية والقانونية المهمة في المجتمعات، حيث تترتب عليها آثار وتبعات اجتماعية وقانونية.

    في مقالنا لليوم بعنوان حضانة البنت بعد سبع سنوات في جدة، سنتعرف على الجوانب القانونية لحضانة البنت من بعد هذا العمر، والعديد من التفاصيل المهمة حول ذلك.

    هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص في حالة الطلاق لمن تكون حضانة البنت؟ اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي جدة في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    لمن حضانة البنت بعد سبع سنوات في جدة؟

    في المادة رقم 126 من نظام الأحوال الشخصية يشترط على الأم ألا تكون متزوجة لتحصل على حضانة البنت، ففي حالة زواج الأم من أجنبي عن المحضون، تنتقل الحضانة للأب، وإذا كانت البنت بعد السن المحدد (سبع سنوات) فحق الحضانة يسقط من المحضون وينتقل تلقائيًا للأب.

    لكن إن لم تتزوج الأم من أجنبي فتستمر أحقية حضانة الطفلة وتخيّر فيما أرادت البقاء عند أمّها أو أبيها.

    ولكي نفهم بشكل صحيح كيف تنتقل حضانة البنت إلى الأب بعد سبع سنوات، يجب أن نعلم ما هو التسلسل الصحيح لحضانة البنت بدءًا من ما يلي:

    1. حق الأم في الحضانة: الأم هي أحق بحضانة الطفل ما لم تتزوج برجل أجنبي عن المحضون، مما لم تقتضي مصلحة الطفل ذلك. يُستند في ذلك إلى نظام الأحوال الشخصية، و إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أكد حق الأم في الحضانة بعد الطلاق.
    2. حق الأب في الحضانة: إذ وفقًا للمادة 127 من نظام الأحوال الشخصية تكون الحضانة متاحة للأم أولاً، يليها في الترتيب الأب، ثم جدة الأم، ثم جدة الأب. وبعد ذلك، تقرر المحكمة ما تراه مناسباً لمصلحة المحضون، مع مراعاة ما ورد في 126 من هذا النظام.
    3. تأثير الزواج على حق الحضانة: إذا تزوجت الأم من أجنبي، تسقط حضانتها، وتنتقل الحضانة للأب أو لغيره حسب الوضع.
    4. اختلاف المذاهب: يوجد اختلاف بين المذاهب بخصوص انتقال الحضانة للبنات:
      • الحنفية: بعد تسع سنوات.
      • الشافعية: الخيار للأنثى بعد سبع سنوات.

    سن الحضانة في السعودية

    تحدد المادة 135 من نظام الأحوال الشخصية السعودي سن الحضانة وهو سن 15، إذ يحق للفرد اختيار الإقامة مع أحد والديه. لكن يجب أن يؤخذ في الاعتبار مصلحة المحضون أولاً، مما يعني أنه يمكن للمحكمة أو الجهات المختصة أن تقرر البقاء مع أحد الوالدين إذا كانت هناك مصلحة أكبر لذلك الطفل.

    وتنتهي الحضانة بشكل عام عندما يبلغ المحضون سن الثامنة عشر. وهذا يعني أن الوالدين أو الأوصياء لا يكون لديهم الحق في حضانة الطفل بشكل قانوني بعد هذا العمر، إلا إذا كانت هناك حالات استثنائية.

    في حالات خاصة إذا كان المحضون يعاني من إعاقة عقلية أو مرض مزمن يتطلب رعاية دائمة، فإن الحضانة تستمر وفقاً لترتيب محدد ينص عليه في المادة 127 من نظام الأحوال الشخصية.

    حضانة البنات البالغات بعد الطلاق

    بعد أن ذكرنا لمن حضانة البنت بعد سبع سنوات، سنذكر لمن حضانة البالغات، فبموجب المادة 135 من نظام الحضانة الجديد، تُعتبر الفتاة بالغة عندما تبلغ سن الخامسة عشرة وتكون قادرة على تخيير العيش مع أي من والديها. أي أنها تستطيع أن تختار العيش مع والدها أو والدتها.

    في هذه الحالة هل البنت تخير بين الام والاب؟ نعم، بعد بلوغها السن القانوني لها وهو الخامسة عشرة يتيح لها نظام الأحوال الشخصية حريّة الاختيار بأن تختار مع من تريد البقاء.

    حضانة البنت بعد سبع سنوات في جدة

    الأسئلة الشائعة

    الحضانة تبدأ منذ ولادة الطفل وتنتهي إذا أتم المحضون 18 عاماً، وفقًا إلى ما نص عليه نظام الأحوال الشخصية السعودي.
    وفق ما نص عليه نظام الأحوال الشخصية عندما يبلغ المحضون الخامسة عشرة من عمره، يمكنه اختيار الإقامة مع أحد والديه، ما لم تصب مصلحة المحضون في اتجاه مختلف.

    في نهاية مقالنا حضانة البنت بعد سبع سنوات في جدة، يتضح أنه من المهم أن تسعى الأسر إلى تحقيق التوازن بين مصلحة الطفل وحقوقهم، مع مراعاة المبدأ الأساسي وهو أن تكون البيئة الأسرية داعمة وصحية.

    إذا كنت بحاجة لأي استشارة بخصوص حضانة البنت بعد الطلاق شرعاً، أو سن حضانة البنت بعد الطلاق يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.


    المصادر.

    • نظام الأحوال الشخصية
    Exit mobile version
    اطلب استشارة