Whatsapp
Youtube
Instagram
×

حكم المهر في حال الفسخ في السعودية

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
حكم المهر في حال الفسخ في السعودية

فسخ النكاح هو حق لكلا طرفي العقد أي الزوج والزوجة وذلك عند وجود حالات معينة حددها المشرع ضمن قانون الأحوال الشخصية السعودي. ولكن في حالة فسخ النكاح قد يتساءل الطرفين ما هو حكم المهر في حال الفسخ؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا.

يتم في المملكة العربية السعودية الفسخ من خلال ضوابط محددة سنتعرف عليها من خلال الموضوع الذي اخترناه لكم لهذا اليوم ضمن مدونة الصفوة.

كما سنوضح لكم من خلال مقالنا هذا ما يجيز فسخ العقد والآثار التي ستترتب على الفسخ بما فيها نفقة الزوجة والمهر المستحق لها والذي سيأخذ حيزا كبيرا من سياق حديثنا بالإضافة لنقاط أخرى عديدة تهم الزوجين.

فإن كنت تود التعرف على ما جاء به القانون السعودي وكيف نظم فسخ عقد الزواج بأدق تفاصيله فمقالنا اليوم مخصص لك.

تابع معنا واتصل على رقمنا 00966595911136 بحال كان لديك أي استفسار أو أي دعوى قانونية تتعلق بقضايا الأحوال الشخصية.

حكم المهر في حال الفسخ

إن العلاقة الزوجية في الشريعة الإسلامية يترتب عليها مجموعة من الآثار وذلك منذ بدايتها وصولاً لنهايتها بالطلاق أو الانفصال بأي شكل كان. تلك الآثار تتجلى بالعديد من الحقوق التي تكون مستحقة لكل من أطراف العقد.

حيث تبنى عليها مجموعة كبيرة من الأحكام اللازمة التي تتناسب مع الفطرة السوية وتتعلق بكيان الأسرة. ولتترتب تلك الآثار لابد من الخلوة الصحيحة فيما بين الزوجين منها المهر والنفقة وغيرها.

ولكن ماذا لو تم فسخ عقد الزواج ماذا سيحل بتلك الأحكام والحقوق بين الزوجين وعلى ماذا نص قانون الأحوال الشخصية وتحديدا فيما يتعلق في حكم المهر في حال الفسخ؟.

  • حكم المهر في حال الفسخ إذا كان فسخ الزواج قبل الدخول وكان عقد الزواج فاسداً فلا يثبت المهر للزوجة.
  • أما إذا تم فسخ عقد الزواج لأسباب طارئة من الزوج كالردة أو وجود عيوب مثلا فحكم المهر في حال الفسخ هو نصف المهر.
  • أما حكم المهر في حال الفسخ بحال كانت الردة من الزوجة او كان العيب بها فحق المرأة بالمهر يسقط.

مواضيع ذات صلة:

هل يحق للزوج استرجاع المهر إذا طلبت الزوجة الطلاق

تتكرر على مسامعنا أسئلة كثيرة تتعلق في حكم المهر في حال الفسخ وتحديدا ما يلي “هل يحق للزوج استرجاع المهر إذا طلبت الزوجة الطلاق” سنجيبكم من مكتب الصفوة على استفساركم لعل إجابتنا تكون نقطة الوصول لكل من يريد.

في الواقع بحال طلب الزوجة للطلاق فلا يحق لها المطالبة بالمؤجل كما يحق للزوج أن يسترد أي مبلغ كان قد دفعه في أول زواجهما. كما أن هناك حقوقا عدة للزوج بحال طلبت الزوجة الطلاق نذكر منها:

متى يحق للزوج المطالبة بالمهر السعودية

يعود حق الزوج بالمهر من خلال عدد من الحالات وإليك بعضها:

  1. يحق للزوج المطالبة بالمهر إن كان سبب الفسخ يعود للزوجة أي أنها هي التي طلبت الطلاق، إذ أنه وبمثل تلك الحالة يتوجب على المرأة ترك المهر أو اعادته للزوج أي يجب أن تتنازل عن المهر. لكن الأمر في مثل هذه الحالة ليس مطلقا.
    بل هناك عددا من الاستثناءات التي يمكن للمرأة فيها أن تطلب الطلاق دون إعادة المهر لزوجها وهي وجود ضررا واقعا على الزوجة من زوجها
  2. هناك أيضا حالة ينبغي من خلالها إرجاع المهر لزوجها بعد طلاقها. وهي إن يتم الطلاق بين الزوجين بالتراضي وذلك لأن الحقوق فيما بين الزوجين تكون محلا للتفاوض والاتفاق والتراضي. ولأن المهر هو أحد الأمور التي يجوز أن يتم بها التراضي والاتفاق، فإذا اتفق الزوجان و تنازلت المرأة عنه برضاها في هذه الحالة يسقط المهر
  3. الحالة الأخيرة التي سنخبركم بها من مكتب الصفوة والتي تتعلق في حكم المهر في حال الفسخ هي حالة اللجوء للقضاء. ففي مثل هذه الحالة يكون الفصل فيها للقاضي بأحقية المرأة للمهر من عدمها.
    فإن طلب القاضي من الزوجة إرجاعها للمهر بعد الطلاق فيسقط مهرها بهذه الحال وخاصة إن كان الانفصال قائم على الخلع. فهنا عليها رد المهر، وتجدر الإشارة إلى أنه يدخل في حكم المهر في حال الفسخ كل ما قد قدمه الزوج لزوجته سواء إن كان ذهب أو نقود أو أثاث.

موضيع قد تهمك:

حالات سقوط المهر في السعودية

نتابع في مقالنا حكم المهر في حال الفسخ  لنصل للحديث عن حالات سقوط المهر في السعودية ولنوضح لكم أعزاءنا بأن هناك مجموعة من الحالات التي يسقط فيها كامل المهر ،بحيث تصبح الزوجة غير مستحقة لشيء من المهر.
وهناك حالات أخرى يحق للمرأة نصف المهر ويسقط نصفه فقط.

  • بحال تم التفريق فيما بين الزوجين وكان التفريق بعد الدخول فهنا حق المرأة بمؤجل مهرها يسقط. وبحال كان التقصير واقع من جانب الزوجة، سواء إن كانت مدعية أو حتى مدعى عليها وكانت قد قبضت كامل المهر فإنها تلزم بأن ترد ما لا يتجاوز نصفه.
  • أما إن كان التقصير قد وقع من الطرفين، ففي هذه الحالة ينقسم المهر المؤجل فيما بينهما بحدود التقصير الواقع على لكل منهما.
  • لم ننته من حديثنا حول حكم المهر في حال الفسخ  إذ أنه بحال تم  التفريق قبل الدخول وكان التقصير من جهة الزوجة فهنا تلزم الزوجة برد ما كانت قد قبضته من معجل المهر” .

‏وعليه يتضح لنا مما سبق بأنه بحال التفريق تبعا لما نصت عليه  المادة (٤١) (للشقاق) وبحال تم تأكد التقصير الذي يوجب التفريق من الزوجة أو أنه قد كان مشتركا فيما بين الزوجين فالمحكمة تقضي بإسقاط :

  1. كل المهر المؤجل أو جزءا منه وذلك إن وقع التفريق بعد الدخول ففي حال كانت قبضت المهر كاملا فتلتزم المرأة برد ما لا يتجاوز النصف.
  2. أما إن كان التفريق قد حصل قبل الدخول وقد ثبت بأن التقصير  واقع من الزوجة فإن حكم المهر في حال الفسخ هنا هي سقوطه وينبغي أن ترد معجل المهر.
  3. كما يسقط المهر في حال نشوز المرأة حيث تلزم برد ما كانت قد قبضته.
  4. و أيضا يسقط المؤجل بحال وقع التفريق قبل الدخول.

 

تواصل مع: محامي واتس اب مختص بالقضايا الأسرية من مكتب الصفوة على الرقم: 0595911136.

انظر أيضاً:

شروط فسخ النكاح في القانون السعودي

لفسخ الزواج بين الزوجين لابد من توافر عدد من الشروط وردت ضمن قانون الأحوال الشخصية السعودي.
سنتطرق لأبرزها من خلال مقالنا حكم المهر في حال الفسخ ضمن مدونة الصفوة.

  1. وجود عيب بالزوجة أو الزوج بحيث يكون قد تم إخفاء العيب عن الطرف الآخر خلال كتابة العقد وبالتالي فإنه من حق الطرف الذي لم يعلم بوجود العيب أن يطلب فسخ العقد.
  2. بحال كان أي الطرفين لا يمتلك القدرة على تحمل مسؤوليات الزواج من نفقة أو غيرها.
  3. إن نقص أحد الشروط الأساسية في عقد الزواج بحيث لا يكتمل العقد إلا به المثال على ذلك وجود شهود أو ولي من الأمور الأساسية بعقد الزواج أما بحال عدم وجود شهود فالعقد هنا يستلزم الفسخ.
  4. أيضا إن ردة أحد الزوجين عن الإسلام يتيح للزوج الآخر فسخ عقد الزواج .
    بكل تأكيد ما ذكرناه هو جزء فقط لأبرز شروط فسخ عقد الزواج إذ ينطوي تحت كل شرط منها الكثير من الأسباب و التفاصيل
    كما أن هناك شروط أخرى يعود القرار في تحديد مشروعيتها للقاضي.
    خلاصة القول هي أنه بحال طلب أحد الزوجين فسخ العقد ينبغي توافر أحد الأسباب المذكورة أعلاه أو أي  سبب يقتضي  بطلان عقد الزواج،
    وإلا فمن غير  الممكن طلب فسخ العقد لا من الزوجة ولا من الزوج والقرار النهائي يعود للقاضي الذي ينظر القضية ليحدد ما إن كان الشرط يوجب الفسخ أم لا.

اقرأ أيضا:

متى يحق للقاضي فسخ النكاح بدون عوض

تطرقنا أعلاه للحديث عن حكم المهر في حال الفسخ ومتى يسقط المهر وما هي الشروط الموجبة لفسخ عقد الزواج وها قد وصلنا للحديث عن فسخ عقد النكاح دون عوض ولكن من قبل القاضي.

حيث أن هناك عددا من الحالات التي تؤدي لفسخ عقد النكاح بدون عوض وذلك بعد أن يتم دراسة الأمر بالنسبة للزوجين وفقا للدعوى المقدمة من قبل الزوجة.

إذ تعقد جلسة أخرى كمحاولة للإصلاح فيما بينهما وإن ثبت ما ادعته الزوجة من وقائع جعلتها تكره زوجها أو حتى تتضرر منه ولا ترغب بالعيش معه. في هذه الحالة يقبل القاضي الدعوى المرفوعة وهي فسخ النكاح دون عوض.
ومن الحالات التي يتم من خلالها الحكم بفسخ النكاح دون عوض ما يلي:

  1. إن  كان لدى الزوج عذر صحي يمنعه من أن يقيم العلاقة الزوجية مع زوجته.
  2. إن كرهت الزوجة زوجها بصورة نهائية فيمكن أن يكون فسخ عقد الزواج دون عوض، إذ أن الكره يعتبر سببا كافيا للزوجة لفسخ النكاح.
    لأن الكره يجعل الزوجة غير قادرة على إقامة العلاقة الزوجية مما يجعلها تخشى عدم إقامة حدود الله.
  3. بحال تم إهانة الزوجة نفسيا أو بدنياً كضربها وحبسها لمدة طويلة.
  4. أيضا من حالات فسخ عقد النكاح دون عوض هي أن يكون الزوج يتعاطى المخدرات أو يشرب الخمر وبكل تأكيد هذا سيؤدي لأضرار جسدية ونفسية ومخالفة لأوامر الشرع.

تعرف على:

كيف افسخ عقد الزواج

لتتمكن من فسخ عقد الزواج لا بد أن تعي كل ما يتعلق في فسخ الزواج من حكم المهر في حال الفسخ ونموذج فسخ عقد الزواج وغير ذلك.

وها قد وصلنا لنبين لكم نموذج فسخ عقد زواج الكترونيا في السعودية.

إذ أنه وعلى الرغم من بحث وتساءل الكثيرين حول هذا الموضوع إلا أنه لا يوجد نموذج أو حتى عريضة ثابتة لدعوى فسخ العقد.
إنما يتم رفع دعوى فسخ العقد عبر موقع وزارة العدل وفقا لكل حالة على حدا وما النماذج التي تتوافر على الانترنت إلا أمثلة وليست أساسا لرفع دعوى.

فإذا أردت رفع دعوى فسخ عقد زواج ينبغي الدخول لموقع وزارة العدل ومن ثم خدمة صحيفة الدعوى الإلكترونية، كما يمكن الوصول للخدمة من الصفحة الرئيسية التابع لموقع الوزارة ومن ثم الخدمات الإلكترونية ومن ثم خدمة صحيفة الدعوى.

فهذه الخدمة تتيح لكافة المواطنين رفع دعوى على طرف آخر واختيار المحكمة المختصة وأيضاً توضح تفاصيل الدعوى.
تبعا للحالة المعروضة.

إضافةً لبيانات المدعين والمدعى عليهم أو حتى وكلائهم ومن ثم يحصل على رقم طلب آلي من أجل متابعة الدعوى بالمحكمة.
وتجدر الإشارة إلى أن دعوى فسخ العقد ستكون من اختصاص محكمة الأحوال الشخصية أو حتى المحكمة العامة بحال كان لا يوجد محكمة أحوال شخصية بالمدينة التي يقيم الشخص فيها.

وإن كنت لا ترغب باتباع كل تلك الخطوات وتخشى عدم تطبيقها بشكل صحيح ننصحك باستشارة محامي قضايا أسرية ضمن مكتب الصفوة لأن خبرتنا الطويلة ستختصر نصف الطريق.

قد يهمك:

إجراءات رفع دعوى الفسخ

إتماما لما ذكرنا أعلاه ستكون الإجراءات المتبعة في تقديم طلب رفع دعوى عبر خدمة صحيفة الدعوى الإلكترونية.
وبعد إكمالك للخطوات السابقة ستصل رسالة لهاتف طرفي الدعوى تتضمن تفاصيل الدعوى وأيضا تحديد موعد مع القاضي.

حيث أن القاضي سوف يتأكد من الأسباب والتي دعت للفسخ فإذا كانت صحيحة وتجيز الفسخ تم البت بالقضية.
أو سيتم تحويل القضية لمجلس الصلح لمحاولة التوفيق ما بين الزوجين بحال دعت الحاجة لذلك.

وبحال تعذر التوفيق بينهم سيتم الاتفاق على تفاصيل الفسخ وإن كانا متزوجين مع وجود أطفال سوف يتم الاتفاق على أمور الحضانة وما يتعلق بالنفقة. والتعويض للطرف الآخر في حال كانت الحالة تتطلب ذلك ليصار بعدها لإصدار الحكم من قبل القاضي.


ستجد ضمن مدونتنا:


المراجع:

نظام الأحوال الشخصية السعودي.

ابن باز.

 

4.4/5 - 400

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *