تخطى إلى المحتوى

أهم حالات استرجاع المهر كامل في جدة

حالات استرجاع المهر كامل

إن فسخ عقد الزواج لا يسقط حق الزوج في المهر الذي دفعه ع أساس إتمام هذا الزواج. فإن الشريعة الإسلامية والنظام السعودي الجديد تنص على حالات تسمح للرجل استرجاع ما دفعه. إليك في هذا المقال حالات استرجاع المهر كامل في جدة، بموجب نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد

اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هي حالات استرجاع المهر كامل؟

إن المهر هو المبلغ الذي يدفع بموجب إتمام عقد الزواج ويتم الاتفاق عليه بين الأطراف ويقسم إلى قسيم مؤجل ومعجل.

بموجب نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد تم تحديد حالات استرجاع المهر في السعودية أي المؤجل والمعجل، ومن أبرزها:

  • العدول عن الخطوبة: إذا قرر أحد الخاطبين عدم إتمام عقد الزواج بعد دفع المهر، يحق للخاطب أو ورثته استرداد المهر إذا كان قائماً، أو بمثله أو بقيمته يوم القبض.
  • فسخ العقد قبل الدخول أو الخلوة: بسبب علة في أحد الزوجين كانت موجودة قبل العقد، كان سبباً لاسترداد الزوج ما دفعه من المهر.
  • طلب الزوجة الطلاق قبل الدخول أو الخلوة: إذا أقدمت الزوجة على طلب فسخ عقد الزواج قبل الدخول أو الخلوة، فيجب عليها أن ترد ما قبضته من مهر، فيمكن للزوج استرداد المهر.
  • الخلع: يعد من أهم حالات استرجاع المهر، حيث يجب على الزوجة إعادة المهر للزوج مقابل إنهاء العلاقة الزوجية وهو ما يسمى ببدل الخلع.

حكم المهر في حال الفسخ قبل الدخول في القانون السعودي

حكم المهر في حال الفسخ قبل الدخول في القانون السعودي يعتمد على عدة عوامل:

  1. إذا كان عقد الزواج فاسداً: في هذه الحالة، لا يثبت المهر للزوجة.
  2. إذا تم فسخ العقد لأسباب طارئة من الزوج: مثل الردة أو وجود عيوب، تستحق المطلقة قبـل الدخـول نصف المهر إن كان المهر مسمى، وإلا فلها متعـة لا يتجـاوز نصف مهر المثل.
  3. إذا كانت الردة من الزوجة أو كان العيب بها: في هذه الحالة، يسقط حق المرأة في المهر تماماً.
  4. أما إذا فسخ عقد الزواج لعلة في أحد الزوجين إذا كانـت العلـة في أي مـن الزوجين سـابقة للعقـد وكان الفسـخ قبـل الدخـول أو الخلوة، فيسترد الـزوج مـا دفعـه مـن المهر ويسـقط مـا بقـي منـه ولـو كان مؤجلاً. وذلك بحسب ما جاء به نص المادة الخامسة بعد المائة من قانون الأحوال الشخصية السعودي.

الاسئلة الشائعة

متى يحق للزوج المطالبة بالمهر بعد الدخول؟

يحق للزوج المطالبة بالمهر بعد الدخول في حالة الخلع أو إذا منعت الزوجة نفسها عن الزوج، أو الفرقة بسبب الزوجة.

هل فسخ النكاح يرجع المهر؟

نعم ، في حالة فسخ النكاح يرجع المهر ولا سيما قبل الدخول، حيث يحق للزوج استرجاع المهر كاملاً، أما بعد الدخول فإن المهر يكون مستحقاً للزوجة ولا يحق للزوج استرجاعه، إلا في حالات معينة مثل الغش أو الخداع من قبل الزوجة.

هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الفسخ؟

نعم، يجوز إرجاع الزوجة بعد الفسخ ولكن بعقد جديد ومهر جديد إذا كان الفسخ لعيب أو لضرر، أو بسبب الخلع أما في حال الردة يجوز ذلك بعد التوبة وبعقد جديد.

لقد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن حالات استرجاع المهر كامل في السعودية، بموجب نظام الأحوال الشخصية الجديد المهر. يمكنك استشارة محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، في قضايا الأحوال الشخصية.

قد تبحث أيضاً عن أفضل محامي قضايا اسرية بالسعودية، وما هي حقوق الحاضنة بعد الخلع، بالإضافة إلى الزوجة الأجنبية من زوجها السعودي.


المصادر

  • نظام الأحوال الشخصية السعودي.