مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

أقوى خطاب مطالبة مالية للشركات

آخر تحديث: 21 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
خطاب مطالبة مالية للشركات

كثيرًا ما تجد نفسك مضطرًا سواء كنت عاملًا أم مقاولًا أم موردًا إلى توجيه خطاب مطالبة مالية للشركات نتيجة عدم التزامهم بتنفيذ بنود العقد أو الاتفاق الموقع بينكما. وعدم تسديدهم لمستحقاتك المالية بموجب ذلك العقد. اقرأ مقالنا الآتي واحصل على أقوى خطاب مطالبة مالية. وتعرف كذلك على إجراءات رفع هذه الدعوى القضائية.

وإذا كان لديك مستحقات مالية على جهة ما لا تتردد بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على أفضل استشارة قانونية في السعودية. سواء في إعداد خطاب المطالبة المالية بشكل سليم وصحيح أو رفع دعوى قضائية لاستعادة حقوقك بأسرع وقت ممكن. فقط انقر هنا لحجز استشارة قانونية مباشرة.

نموذج خطاب مطالبة مالية للشركات

قد تجد نفسك مضطرًا إلى توجيه خطاب مطالبة بمستحقات مالية إلى شركة ما سواء كانت حكومية أو خاصة. نتيجة إخلال هذه الشركة بتنفيذ بنود عقد مُبرم بينكما. سواء عقد عمل أو مقاولة أو توريد مواد وبالتالي عدم سداد المستحقات المالية المترتبة على تلك العقود.

ويكون نموذج خطاب طلب سداد مستحقات لشركة على الشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

خطاب مطالبة بمستحقات مالية

مُقدَّم من المُقاوِل …… إلى شركة …… عنوانها ……..

الموضوع: مطالبة بمستحقات مالية

نص الخطاب:

بناءً على العقد المُبرم بيني وبينكم بتاريخ ../../…. هجري، قمت بتنفيذ كامل الأعمال الموكلة لي في العقد واستلمتها الشركة وفقاً للكشوف المرفقة مع الخطاب. ودُفع لي جزء من المبلغ المُتفق عليه ويعادل هذا الجزء 70 بالمئة من المبلغ الكلي.

بناء عليه يرجى سداد الجزء المُتبقي وهو 30 بالمئة، مع العلم بأنه مضى أكثر من ثلاثة أشهر على التاريخ المُتَفق عليه لاستحقاقها منكم.

ويعتبر هذا الخطاب بمثابة إنذار حيث أنه إذا لم يتم دفع المبلغ الباقي خلال عشرة أيام من تاريخ استلامكم الخطاب. سأضطر إلى اتخاذ الإجراءات القانونية بحقكم و رفع دعوى قضائية عند المحكمة المختصة للفصل فيما بيننا.

حرر يوم …. بتاريخ ../../…. هجري

مُقدِّم الخطاب:

التوقيع:

وبناء عليه، فإن صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية أو مطالبة مالية لديون متأخرة يجب أن تُكتب وفق شكل قانوني سليم. يحتوي على بيانات أساسية لا يكتمل الخطاب من دونها، وهي:

  1. البيانات الشخصية للدائن: مثل: الاسم، ورقم الهاتف، والعنوان.
  2. بيانات المدين بالتفصيل: مع أهمية ذكر العنوان بدقة حتى يتم تبليغه بشكل صحيح.
  3. موضوع الخطاب: ويكتب باختصار ودقة.
  4. نص الخطاب: ويكتب بطريقة تتضمن السبب الرئيسي في تأخر سداد المستحقات وفقاً لعقد أو اتفاق مُبرم.
  5. الطلبات: يحدد بها فترة زمنية متوقع خلالها سداد المستحقات المالية المتأخرة.
  6. الجزاء: يجب توضيح الجزاء الذي ستقوم به في حال عدم تسديد المستحقات بعد تسلم الخطاب. كاتخاذ إجراء قانوني ما أو تقديم دعوى قضائية.
  7. تذييل الخطاب: بتاريخ تحرير الخطاب وهو أمر هام للغاية خاصة إذا تم تحديد فترة زمنية في الطلبات لتسديد المستحقات من تاريخ التبليغ. إضافة إلى اسم مقدم الخطاب وتوقيعه وختمه إذا كان لديه ختم.

وهنا تجدر الإشارة إلى أنه يمكن كتابة خطاب مطالبة مالية لشركة أو خطاب مطالبة مالية لديون باليد. إلا أن كتابته على جهاز الكمبيوتر وثم طباعته هو أفضل بكثير.

فإذا كنت تريد المساعدة في صياغة خطاب مطالبة مالية لديون. ننصحك باستشارة محامٍ مختص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. لمساعدتك في تجهيز الصيغة بالشكل القانوني السليم الذي يضمن لك تحصيل حقوقك. أو تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني لمكتبنا حيث ستجد الكثير من التفاصيل التي ستساعدك.

اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية

يلجأ الكثيرون إلى رفع قضية مطالبة مالية كطريقة قانونية لاسترداد المستحقات المالية من المدين في خطوة تالية بعد خطاب مطالبة مالية للشركات. وحتى تضمن نجاح الدعوى عليك الالتزام بمجموعة من الإجراءات نوضحها فيما يلي:

  1. تحضير وتأسيس صحيفة الدعوى بناء على الأسس القانونية لضمان استعادة حقوقك.
  2. توضيح وقائع الدعوى بشكل مفصل وتدعيمها بإثباتات وأدلة.
  3. تقديم الدعوى إلى المحكمة المعنية نوعيًا ومكانيًا وتسديد الرسوم القضائية.
  4. الحصول على قيد الدعوى ورقم أساس لمتابعة مجراها.
  5. تحديد موعد أول جلسة والتي ينظر فيها بالدعوى ومدى أحقية المطالب المُقدمة.
  6. تتوالى الجلسات والتي قد يصل عددها إلى خمسة أو أكثر حسب الدفوع.

ويمكن كذلك الأمر رفع دعوى مطالبة بمستحقات مالية عبر بوابة ناجز الإلكترونية التابعة لوزارة العدل السعودية، بتطبيق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى منصة ناجز وثم الخدمات الإلكترونية.
  2. التسجيل عبر النفاذ الوطني الموحد.
  3. اختيار “صحيفة الدعوى” من قائمة “القضاء”.
  4. اختيار تصنيف الدعوى الرئيسي والفرعي ونوع الدعوى وثم التعهد بالموافقة على إدخال البيانات بشكل دقيق وصحيح والضغط على زر “التالي”.
  5. إضافة قائمة المدعين والمدعى عليهم، ومن خيارات إضافة البيانات المطلوبة اختر من القائمة ما تريد سواء: جلب بيانات المدعي عبر أبشر (الاسم، والمدينة، والحي وبيانات الاتصال) أو إضافة مدعى بواسطة وكيل أو إضافة مدعي بواسطة محامي أو إضافة بيانات المدعي والمدعين بأنواعها وتفاصيلها.
  6. ظهور رسالة تؤكد إضافة طرف الدعوى.
  7. إدخال بيانات المدعى عليه وعنوانه والضغط على زر التالي لإدخال موضوع الدعوى.
  8. ملء البيانات الأساسية المطلوبة.
  9. يحدد النظام المحكمة المختصة ثم يطلب كتابة موضوع الدعوى وطلبات المدعي وأسانيد الطلبات.
  10. تظهر صفحات المرفقات وفيها: العنوان الوطني – الشيك – الحوالة المصرفية.
  11. الضغط على إرسال الطلب ليظهر بعدها صورة عن صحيفة الدعوى المقدمة بشكل إلكتروني.

وهنا تجدر الإشارة إلى ضرورة توافر عدة شروط ينبغي التأكد منها قبل الإقدام على رفع دعوى مطالبة مالية، وهي:

  • رفع الدعوى من قبل المدعي وهو الطرف الذي لديه حق على الطرف الثاني المدعى عليه.
  • أن يكون حق المدعي ثابتًا وواضحًا، حيث لا تقبل المحكمة احتمالية وجود الحق ولا تعتمد على شيء مستقبلي.
  • أن يكون الحق مشروعًا، فلا يمكن رفع دعوى مطالبة مالية بحق أو مال ناتج عن عملية ربا على سبيل المثال.
  • وقوع ضرر على المدعي نتيجة عدم حصوله على المستحقات المالية ما دفعه إلى تقديم الدعوى.
  • أن يكون الحق مستحق الأداء أثناء تقديم المدعي للدعوى.
  • توافق الحق مع المصلحة العامة وعدم مخالفته الأنظمة.

الأسئلة الشائعة

بعد التعرف على أفضل صيغة في خطاب مطالبة مالية للشركات وشروط الدعوى القضائية الناجحة وإجراءاتها في هذا المجال. نصل الآن إلى الإجابة عن أكثر الأسئلة شيوعًا حول موضوع مقالنا:

إذا كان الخطاب مكتوبًا بخط اليد يجب الحرص على أن يكون مفهومًا وسليمًا وخاليًا من الأخطاء، والتوضيح للمدين أنه أخل بالتزاماته التعاقدية، وذكر مادة قانونية ما في الخطاب يمكن الاستناد عليها، وإرفاق مستندات أو عقود أو وثائق تدعم موقف مقدم الخطاب.
يختص بالنظر في دعاوى المستحقات المالية محاكم الدرجة الأولى وذلك بموجب نظام المرافعات الشرعية في السعودية. الذي أعطى اختصاص محاكم الدرجة الأولى للمحاكم العامة التي تختص بجميع أشكال القضايا المالية وبصرف النظر عن قيمتها ما لم يحدد النظام خلاف ذلك.
هو طعن خطي أو مطبوع من الطرف الأول وهو الدائن إلى الطرف الثاني وهو المدين، يضمن به الدائن عدم انتهاك حقوقه من قبل المدين. كما يتضمن تحذيرًا بضرورة تسديد مستحقات الدائن من المدين قبل اللجوء إلى الخطوة الأخيرة من خلال رفع دعوى قضائية للفصل بينهما لاستعادة المستحقات التي يتم سدادها بعد الحكم.
يوجد عدة أنواع للخطابات المالية، منها:

1- خطابات مالية لديون متأخرة.

2- خطابات مالية ضد مستأجر.

3- خطابات مالية لمقاولين.

4- صيغة خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية.

5- خطاب مطالبة مالية لشركة.

وفي ختام مقالنا الذي استعرضنا فيه خطاب مطالبة مالية للشركات والإجراءات التي يجب إتباعها عند رفع قضية مطالبة بمستحقات مالية. ننصحك أخيرًا بضرورة توثيق أي مستحقات مالية لديك عند فرد أو مؤسسة أو شركة وتوجيه خطاب مطالبة مالية تنذرهم به بعدم انتهاك حقوقك وتسديدهم لمستحقاتك خلال فترة زمنية محددة. مع إنذار خطي عن طريق المحضر أو كاتب العدل.

والأهم من ذلك كله هو استشارة محامٍ خبير ومختص في القضايا المالية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية ليقدم لك المساعدة القانونية. سواء في صياغة خطاب المطالبة المالية أو في رفع الدعوى المتعلقة بذلك في حال إصرار المدين على عدم دفع مستحقاتك.

اقرأ المزيد عن تصفية الشراكة في السعودية، وكيفية رفع دعوى براءة ذمة من مطالبة في السعودية.

 

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
5/5 - 837

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات