+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

دعوى المطالبة بالميراث في السعودية 

7 يناير، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى المطالبة بالميراث في السعودية 

تعد الميراث واحدة من المسائل القانونية الحساسة والمعقدة التي تثير العديد من النزاعات العائلية، حيث إن دعوى المطالبة بالميراث في السعودية هي إجراء قانوني يتبعه الورثة للحصول على حقوقهم الشرعية في التركة.

في مقالنا اليوم سنتعرف على الصيغة المناسبة للدعوى بالإضافة إلى أنواعها من قبل محامي مختص لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

هل تبحث عن محامي قضايا الارث جدة؟ اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

صيغة دعوى المطالبة بالميراث في السعودية.

سقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الصيغة المناسبة لدعوى المطالبة بالميراث:

السلام عليكم ورحمة الله

إلى السيد الفاضل رئيس المحكمة…….

موضوع الدعوى: المطالبة بالميراث.

المدعي………

الأطراف المدعي عليهم……..

الموضوع:

لقد توفي المرحوم….في تاريخ….، ولقد تم حصر تركته في الأشخاص السابق ذكرهم، حيث كان للمرحوم أملاك…..

المطلوب:

نطالب بتوزيع التركة وفقا للشريعة الإسلامية والقوانين السارية في المملكة العربية السعودية، ونحن على استعداد للتعاون مع المحكمة وتقديم أي معلومات أو وثائق قد تدعم مطالبنا. 

توقيع المحامي أو الممثل القانوني…..

التاريخ../../..

أنواع دعاوى الميراث.

تتباين دعوى الميراث فيما بينها بحسب السبب أو الغاية المسببة للدعوى، ونذكر منها:

  • دعوى القسمة الإجبارية: نقدم هذه الدعوى في حال وجود خلاف بين الورثة حول إجراء عملية القسمة، وذلك لضمان تقسيم التركة بطريقة عادلة.
  • دعوى تقسيم العقارات: تقدم هذه الدعوى في حالة وجود خلافات بين الورثة حول تقسيم العقارات المتواجدة في التركة، حيث تعتبر هذه المسألة حساسة وقد تؤدي إلى نزاعات بين الورثة.
  • دعوى تقسيم الأشياء العينية: تقدم هذه الدعوى في حالة وجود صعوبات في توزيع الأشياء العينية الموجودة في التركة، وعندما يكون من الصعب التوصل إلى اتفاق بين الورثة، فإن المحكمة تتدخل للقيام بعملية القسمة.
  • دعوى قسمة التركات لمن لا وريث له أو مجهول أو فرد غائب متوفي: تقدم هذه الدعوى في حالة عدم وجود ورثة معروفين للتركة، أو إذا كان هناك شخص غائب أو مجهول قد توفي وترك تركة.
  • دعوى قسمة الأموال النقدية: تتعلق هذه الدعوى بتوزيع الأموال النقدية المتواجدة في التركة بين الورثة.
  • دعوى تقسيم التركات الشاملة للرهون: تقدم هذه الدعوى في حالة وجود تركة تشمل رهونات أو ممتلكات متعددة، حيث يتعين تقسيمها بين الورثة.
  • دعوى توثيق القسمات الرضائية: هذه الدعوى تستخدم لتوثيق وتأكيد القسمات التي تمت بالتراضي بين الورثة، ويتم تنفيذها من خلال توثيق عقد القسمة بشكل رسمي.

مدة قضايا الميراث في المحاكم

هناك عوامل تؤثر على طول المدة التي تستغرقها القضايا، ومن هذه العوامل:

  1. نمط الدعوى المقامة في المحكمة: يمكن أن يؤثر نوع الدعوى وطريقة إثبات المطالب المرتبطة بالإرث على مدة التقاضي، حيث بعض الدعاوى قد تتطلب إجراءات إضافية أو تفاصيل تحتاج إلى وقت إضافي للنظر فيها.
  2. تعقيدات وتفاصيل القضية: قد تؤدي تفاصيل معقدة أو قضايا فنية معينة إلى زيادة في مدة التقاضي.
  3. خبرة المحامي الوكيل ومهارته: يمكن أن يؤثر خبرة المحامي الممثل للأطراف ومهارته في إدارة هذه القضايا على سرعة تقدم الدعوى ومدة التقاضي.
  4. صعوبة حصر الممتلكات: قد يؤدي وجود صعوبة في تحديد وتقييم الممتلكات المتوفاة إلى تأخير في عملية التقاضي، حيث يتطلب ذلك مزيدًا من الجهود والتحقيقات.
  5. تعاون جميع الأطراف: من المهم أن يشارك جميع الموكلين والورثة المعنيين بالقضية بشكل فعال وحضور جلسات القضية واحترام شروطها.
  6. عدم توفر المستندات المثبتة: في حالة عدم توفر المستندات اللازمة لتثبيت التركة، قد تكون هناك حاجة إلى إجراءات إضافية لجمع المعلومات والمستندات اللازمة، مما يؤثر على مدة التقاضي.

الأسئلة الشائعة.

نجيبك فيما يلي عن أسئلتكم حول دعوى المطالبة بالميراث في السعودية.

عن طريق اتباع ما يلي:
1- تحضير الأوراق الرسمية المطلوبة لرفع الدعوى.
2- استخراج صك يحصر مقدار التركة وذلك من محكمة الأحوال الشخصية.
3- تجهيز هذه المستندات والتقدم بالدعوى.
يسقط حق الميراث في:
1- في حالة وفاة الوريث قبل وفاة المورث، يسقط حقه في المشاركة في التركة.
2- في حالة وجود اختلاف في الدين بين المورث والوريث، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تأثير على حق الوارث في الميراث. إذا كان الوريث غير مسلم، فقد يسقط حقه في المشاركة في التركة.
3- في حالة قتل الوارث المورث، يحرم المرتكب من حقه في المشاركة في التركة.
في حالة اختلاف الورثة بشأن بيع عقار وتوزيعه، يمكن للشخص الراغب في البيع أن يلجأ إلى المحكمة المختصة، المحكمة قد تقرر بيع العقار وتوزيع قيمته على الورثة وفقا للحصص الشرعية.

ختاماً، في نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على صيغة دعوى المطالبة بالميراث في السعودية، وأنواعها، بالإضافة على مدة قضايا الميراث في المحاكم، نؤكد على ضرورة التسعانة بأفضل المحامين المختصين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن: صيغة وكالة ورثة، وكيف تضمن نجاح دعوى اعادة تقسيم الورث، وكم يأخذ المحامي في قضية الورث.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.1/5 - 884

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات