مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

رد اعتبار تشويه سمعة

آخر تحديث: 5 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
رد اعتبار تشويه سمعة

قبل الحديث عن رد اعتبار تشويه سمعة، يجب علينا معرفة ماهيّة جرائم تشويه السمعة، إذ تُعرّف على أنّها كل بيان كاذب يتم التصريح به من قبل الأشخاص بهدف تشويه سمعة، أو إساءة أو تشهير بسمعة أحدهم. يتسبب عن ذلك إلحاق الضرر والأذى لأشخاص قد يكونوا بريئين من هذه الادعاءات والتصاريح الكاذبة. أمَّا حكم تشويه سمعة شخص في الإسلام فقد حرّم هذه الأفعال، وذلك عبر قوله تعالى: (وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّـهَ إِنَّ اللَّـهَ تَوَّابٌ رَّحِيم)ٌ. إذ اعتبر الإسلام هذه التصرفات خاطئة، وكفلَ سمعة الأشخاص ورد اعتبارهم أيضًا. وفيما يلي سنقدّم رؤية النظام السعودي الذي حدد هذه الأفعال بتجريمها ومعاقبة مرتكبها.

فإذا كنت تبحث عن استشارة قانونيّة في السعودية بخصوص رد اعتبار تشويه السمعة؟ اضغط هنا. لتتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وتحجز استشاراتك مع أفضل محامي في جدة.

رد اعتبار تشويه سمعة.

يعرّف النظام السعودي رد اعتبار تشويه سمعة على أنّه القيام بإزالة جميع الآثار السلبية، والأضرار المرتبطة بمن تم تشويه سمعته، باختلاف نوع هذا التشويه برفع رد اعتبار دعوى كيدية. ضد المتسبب بهذه الأضرار، أو الحكم عليه بعقوبة ما، ويندرج رد اعتبار تشويه السمعة تحت نوعين وهما:

  • رد الاعتبار القانونيّ: الذي يتم تطبيقه عبر قوّة القانون.
  • رد الاعتبار القضائي: الذي يتم تطبيقهُ وفقًا لحكم قضائي صادر لهذا الأمر.

كما تتنوع أساليب تشويه السمعة، إن كانت بإصدار بيانات كاذبة ضمن اجتماعات، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو حتى باستخدام فيديوهات مفبركة لتعطي انطباعات سيئة عن الشخص، أو صور، أو معلومات لا تمت للواقع والحقيقة بصلة. بناءً عليه بإمكان المتضرر تقديم طلب رد الاعتبار والتعويض عندما يتعرض لأي ضرر بسبب إهمال أو خطأ أو إساءات قد تكون مفتعلة من الغير بقصد الأذية وتشويه السمعة. فيحق للمتضرر أن يقوم بتقديم طلب رد الاعتبار والتعويض بشرط أن تكون كافة العناصر المتعلقة المسؤولية التقصيرية قد توافرت.

ولطلب رد الاعتبار والتعويض وجب التنويه أنه يجب توافر 3 أركان في هذا الأمر وهي:

  • الخطأ الحاصل الذي يكون بشكل تعدي وتهكّم بطريقة تخالف القوانين.
  • الأضرار والمساوئ الناتجة عن ذلك الخطأ.
  • العلاقة السببية بين الخطأ الحاصل والأضرار الحاصلة، فلولا وجود هذا الخطأ الذي حصل لما كان قد حدث ذلك الضرر فيما يخص ذلك.

كما حكّم القانون السعودي هذه الأفعال وقام بتجريمها بعقوبات وفقًا للمادة /3/ من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتيّة. إذ أن عقوبة تشويه السمعة في القانون السعودي وتشويه السمعة هذا يشمل حكم تشويه سمعة فتاة، أو أي شخص عادي ذكر.

متى يحق رفع دعوى رد اعتبار؟

يحقّ رفع دعوى رد اعتبار تشويه السمعة، إذا توافرت الشروط التاليّة:

  • البيان أو التصريحات ضد الشخص المتضرر تكون غير صحيحة أبدًا.
  • أن تكون هذه البيانات أو الأخبار منشورة على إحدى الصحف، أو وسائل الإعلام، أو وسائل التواصل الاجتماعيّ.
  • أن تكون هذه الأخبار أو التصريحات تسبب تعريض الشخص إلى إساءات وأضرار.
  • كل شخص يقوم بتسبب الضرر والإساءة للغير، أو يقوم بإدلاء تصريحات، أو بيانات كاذبة عن شخص ما تتم محاسبته.

أما عن تقديم الطلب الخاص برد اعتبار تشويه السمعة وبعد أن تعرّفنا على الشروط التي إذا وجدت يمكن للشخص التقدّم به، أو رد اعتبار النيابة العامّة. فتقديم الطلب يكون للحاكم الإداري الذي واقع في مكان وعلى أن يتضمن الطلب ما يلي:

  • بيان وافي بتفاصيل الموقف الذي تم اتهام المتضرر فيه.
  • الحكم الصادر ضده يكون مصاحبًا للجهة الصادرة للحكم فيها.
  • ما أصبح قيد التنفيذ وتم تنفيذه، وأيضًا اشتراط وجود تاريخ لانتهاء التنفيذ وذلك وفقًا لأحكام النظام.
  • في حالة أن يترتب على الحكم استيفاء بعض للحقوق الخاصة، حينها يحق للمتضرر أن يقوم بتقديم ما يفيد بحقوقه الخاصة، أو القيام بالعفو عنها. وفي هذه الحالة من الأفضل توكيل محامي متخصص في قضايا رد اعتبار تشويه سمعة من مكتب محاماة- مكتب الصفوة للمحاماة لكي يقوم بمساعدتك في طلب التعويض بالطرق القانونية المناسبة التي تضمن لك تحصيل ذلك.

الأسئلة الشائعة حول رد اعتبار تشويه السمعة

اطلع على أهم الأسئلة المتعلقة بموضوعنا والأجوبة الخاصة بها فيما يلي:

تبلغ تكلفة تعويض تشويه السمعة غرامة قد تصل إلى 500,000 ريال سعودي.

حكم تشويه سمعة شخص في القانون السعودي هو كالآتي:

1- الحبس لمدة عام كحد أقصى.

2- غرامة مالية تعادل 500,000 ريال سعودي.

وفي حالات محددة يتم تطبيق العقوبتين معًا، إذا تم التشهير بطريقة مبالغ بها، أما في حال تم تكرار فعل التشهير، أو التشويه مرة أخرى يتم مضاعفة العقوبة.

وفي ختام مقالنا لليوم الذي كان بعنوان رد اعتبار تشويه السمعة من خلال موقعنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية تعرّفنا به على مفهومه وكيفية طلب رد اعتبار وتعويض، ومن ثم كيفية رفع هذه الدعوى، مع الشروط الواجب توافرها في ذلك ليتم رفعها بشكل صحيح.

ولقراءة المزيد عن عقوبة التشهير في السعودية، والتشهير في مواقع التواصل الاجتماعي. ننصحك بالاطلاع على عقوبة القذف، وعقوبة السب والشتم في السعودية. كما يمكنك الاطلاع على نموذج طلب تعويض عن الضرر في السعودية.


المراجع:

  1.  نظام مكافحة جرائم المعلوماتية – تفاصيل النظام.
  2.  عقوبة تشويه السمعة في الإسلام.

 

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.7/5 - 785

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات