تخطى إلى المحتوى
إجراءات رفع دعوى الرجوع إلى بيت الزوجية

إجراءات رفع دعوى الرجوع إلى بيت الزوجية في جدة

    قد يلجأ أحد الزوجين إلى اتخاذ إجراءات قانونية للعودة إلى بيت الزوجية في ظل ظروف ومشاكل معينة. لذا سنذكر لك من خلال مقالنا هذا أهم المعلومات حول إجراءات رفع دعوى الرجوع إلى بيت الزوجية في جدة، مع إلقاء الضوء على حكم عدم رجوع الزوجة إلى زوجها، وتقديم أفضل صيغة لدعوى الرجوع إلى بيت الزوجية.

    إذا كنت بحاجة استشارة قانونية بخصوص امتناع الزوجة عن الرجوع لبيت الزوجية، اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي في جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    إجراءات رفع دعوى الرجوع إلى بيت الزوجية

    يمكنك رفع دعوى لإعادة الزوجة إلى بيت الزوجية في المملكة العربية السعودية بشكل قانوني من خلال اتباع الخطوات التالية:

    • تقديم نموذج طلب لإعادة الزوجة إلى بيت الزوجية في محكمة الأحوال الشخصية.
    • حجز أقرب موعد لنظر الدعوى عبر قطاع المواعيد داخل المحكمة.
    • الحضور في الموعد المحدد رسميًا، وتقديم الدعوى بشكل شفهي أو كتابي.
    • يقوم القاضي المختص بتوثيق حضور الزوج (مقدم الطلب) أو وكيله، وكذلك حضور الزوجة أو وكيلها القانوني.
    • يستمع القاضي إلى ادعاءات الزوج حول الطاعة ورغبة الزوجة في العودة.
    • يتحقق القاضي من نشوز الزوجة المُدّعى عليها، وإذا ثبت بدون مبرر قانوني أو شرعي، يصدر حكمًا بإعادتها إلى بيت الزوجية.
    • في حال امتناع الزوجة عن تنفيذ الحكم، يتم إسقاط حقوقها الشرعية.
    • إذا قدمت الزوجة مبررات لمغادرتها المنزل أثناء إجراءات رفع دعوى الرجوع إلى بيت الزوجية، يتم الاستفسار عن تلك المبررات لمحاولة إيجاد حلول.
    • لا يجوز إجبار الزوجة على العودة إلى بيت الزوجية بالقوة، مهما كانت نتيجة الحكم.
    • إذا رفضت الزوجة العودة أو لم تستطع إثبات مبرراتها بالأدلة، يُفعل القرار النهائي لهيئة كبار العلماء.
    • يحق لأي من الطرفين المتنازع عليه رفع الدعوى إلى محكمة الاستئناف إذا لم يقتنعا بالحكم الصادر، وفقًا للإجراءات المتبعة.
    • تُرفع الدعوى على الزوجة ويُحال الملف إلى اللجنة المختصة بالصلح، التي تسعى لتحقيق التوافق بين الزوجين.
    • إذا تعذر إجراء الصلح، تُحال القضية إلى القاضي مع تقرير لجنة الصلح لتوضيح الدوافع.
    • عند صدور الحكم النهائي بعودة الزوجة إلى بيت الزوجية، لا يتم تنفيذه بالقوة أو الإكراه.

    إجراءات رفع دعوى الرجوع إلى بيت الزوجية في جدة

    ما حكم عدم رجوع الزوجة لزوجها؟

    إن حكم عدم رجوع الزوجة لزوجها يصنف كنشوز، إذ يُعتبر خروج المرأة من منزل زوجها بدون سبب وجيه أو الأخذ بإذنه، وكذلك عدم عودتها إليه دون مبرر، أمرًا غير جائز.

    في حالة نشوز الزوجة وامتناعها عن العودة إلى بيت الزوجية، ينبغي تقديم النصيحة والترغيب لها للعودة والإصلاح. أما في حال إصرار الزوجة على الامتناع عن العودة إلى بيت الزوجية، فيجب عليها أن تدرك أنه لا نفقة لها ولا قسم ولا سكنى حتى تعود؛ لأنها قد فوتت حق الزوج الموجب للنفقة، وهنا يحق للزوج أن يطلقها أو يطلب فسخ النكاح بعوض.

    صيغة دعوى الرجوع لبيت الزوجية

    إن من المتطلبات الرئيسية للمضي في إجراءات رفع دعوى الرجوع إلى بيت الزوجية في جدة، هو تقديم صيغة دعوى الرجوع لبيت الزوجية بشكل قانوني ومناسب، وبناءً عليه نقدم لك عزيزي القارئ صيغة الدعوى، وهي وفقًا لما يلي:

    اليوم: ………..

    التاريخ: ………….

    الموضوع: صيغة دعوى الرجوع لبيت الزوجية

    استنادًا إلى طلب السيّد _____ والمقيم في ___ شارع، والذي يمثله المحامي _____.

    أنا المدعو _____، محضر المحكمة، قمت بزيارة مكان إقامة السيدة _____، والذي يقع في _____، وأعلنتها بالآتي:

    إن السيد _____، الذي تزوجها بعقد رسمي بتاريخ //، هو مقدم الطلب.

    حيث قام السيد _____ بتسليم زوجته حقوقها الشرعية وهي عبارة عن المهر، وأتاح لها مسكناً مناسباً يفي بمتطلباتها القانونية، وهو نفسه منزله الواقع في ___.

    إلا أن الزوجة قد غادرت المنزل دون إبلاغ زوجها، ودون أي مبرر قانوني لذلك، مما دفعه إلى تقديم دعوى رسمية عبر محضر المحكمة لإعادة زوجته إلى مسكنها، بناءً على الإنذار رقم ___ الذي تم إعلانه بتاريخ / / . وهذا ما يمثل طلب المدعي بخصوص إنذار الطاعة الذي يؤكد وقوع النشوز من جانب زوجته.

    وبناءً عليه، فإنني المحضر _____ قد قمت بزيارة مكان إقامة السيدة _____ كما هو موضح أعلاه، وسلمتها نسخة من هذا الادعاء، وطلبت منها المثول أمام المحكمة الابتدائية ضمن دائرة الأحوال الشخصية في جلسة ستعقد في غرفة المشورة يوم // الساعة ___، للاستماع للحكم بخصوص اعتبارها ناشزًا.

    وليست لها أية حقوق تجاه الطالب منذ تاريخ ……… وحتى تعود عن تصرفاتها المتعلقة بالنشوز.

    كما يُلزمها بتحمل كافة التكاليف والرسوم، بالإضافة إلى تعويض أتعاب المحاماة، وإصدار الحكم بالتنفيذ المعجل دون الحاجة لكفالة.

    الأسئلة الشائعة

    نعم، يحق للزوج المطالبة بالشقاق في حالة رفض الزوجة العودة إلى بيت الزوجية، إذ يعتبر الشقاق سبباً قانونياً يحق له المطالبة بالطلاق أو التفريق، وإذا كانت الزوجة ترفض العودة دون مبرر شرعي أو قانوني، يمكن للزوج أن يتخذ خطوات قانونية لاسترداد حقوقه أو لإنهاء العلاقة بطريقة قانونية.
    إذا تمسكت الزوجة برفض العودة إلى بيت الزوجية، ينبغي عليها أن تدرك أنه ليس لها حق في النفقة أو القسم أو السكن حتى تعود، حيث إنها بذلك قد أسقطت حق الزوج في النفقة المترتب على العلاقة الزوجية.
    يتم رفض دعوى الرجوع لبيت الزوجية في حال امتنعت الزوجة عن العودة بالكامل أو لم تتمكن من إثبات مبرراتها بالأدلة، فيتم تفعيل القرار النهائي الصادر عن هيئة كبار العلماء. ولأي من الطرفين المعنيين بالقضية الحق في رفع دعوى إلى محكمة الاستئناف لمراجعة الحكم، إذا لم يكن لديهما اقتناع بالحكم الصادر وفقاً للأنظمة المحددة.

    في ختام هذا المقال حول إجراءات رفع دعوى الرجوع إلى بيت الزوجية في جدة، نجد أن هذه العملية تتطلب فهماً دقيقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها، وللحصول على توجيه قانوني صحيح في فيما يخص اجراءات رفع دعاوى العائلية من المهم التواصل مع محامٍ خبير في قضايا الأحوال الشخصية، وهنا بدورنا ننصحك بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    قد تبحث أيضاً عن ما هي عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي، وحق الزوج في فسخ عقد الزواج في السعودية، بالإضافة إلى ما هي اجراءات الطلاق في السعودية.


    المصادر.

    • نظام الأحوال الشخصية.
    Exit mobile version
    اطلب استشارة