تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى تعدي على صوري في السعودية

رفع دعوى تعدي على صوري في السعودية

كيف يمكن رفع دعوى تعدي على صوري في السعودية التي تمت سرقتها من حسابي الخاص بي؟ هذا السؤال كَثُر طرحه مؤخرًا بعد ازدياد نشر الصور على مواقع التواصل الاجتماعي وازدياد سرقتها.

فما الذي نص عليه نظام مكافحة جرائم الالكترونية وكيف يمكن التصرف بمثل هذه الحالات ورفع الدعوى هذا ما سوف نوضحه في مقالنا لذا تابع معنا.

هل ترغب في استشارة محامي مختص في جدة؟ اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

طريقة رفع دعوى تعدي على صوري في السعودية

لقد أتاحت الهيئة السعودية التقدم بشكوى لكل من أصحاب الصور التي تم التعدي عليها. من خلال عدة طرق ليكون هناك عدة خيارات لأصحاب الحقوق باستعادة حقهم. كالتالي:

    1. عبر البريد الالكتروني: SAIPSAIP.GOV.SA.
    2. كما يمكن التقدم بشكوى من خلال حساب التواصل الاجتماعي الخاص بالهيئة SAIPKSA .
    3. إضافة لذلك يمكن التوجه لمقر الهيئة مع إحضار كافة الأدلة التي تثبت وتوضح حالة التعدي على شخص نشر صور له بحسب النظام. كما ينبغي تقديم بيانات المتعدي سواءً أكانت معلومات شخصية أو حتى اعتبارية.

بذلك يكون رفع دعوى التعدي على صور قد تم بكل بساطة وذلك من قِبل صاحب الحق أو من خلال وكيله عبر وكالة رسمية يصدر كاتب العدل.

كما أكدت الهيئة السعودية وفق نظام حماية حقوق المؤلف على العقوبات التي تُفرض على كل شخص خالف أحكام النظام أو سعى للتعدي على أي من المصنفات المحمية للآخرين.

ويمكن للجنة بعد أن يتم النظر بالمخالفات إغلاق المنشأة التي  شرعت في الاعتداء على الصور لفترة أقصاها شهرين. بالإضافة لإزالة كل من التعدي والتشهير بطريقة تقررها اللجنة حسب ما تراه مناسب على نفقة المتعدي.

وأما بالحالات التي يتكرر بها التعدي يمكن مضاعفة الحد الأعلى للعقوبة سواءً كانت الجريمة على الشخص نفسه أو على غيره.
كما يمكن إحالة الموضوع لمجلس إدارة الهيئة بحال كانت المخالفة التي تستوجب عقوبة تتعدى 100 ألف ريال أو شطب الترخيص.

شاهد أيضا.

الاسئلة الشائعة

[QA q=”ما هي عقوبة التجسس على خصوصيات الناس؟ ” qfull=”ما هي عقوبة التجسس على خصوصيات الناس؟ ” a=”لقد فرضت عقوبة السجن لمن يتجسس على خصوصيات الناس لمدة لا تتجاوز سنة واحدة أو غرامة مالية تصل إلى 500 ألف ريال. أيضًا من سولته نفسه التجسس على خصوصية أي إنسان آخر عبر أجهزة الاتصال الحديثة والتنصت على مكالماته فمن الممكن أن يتم فرض العقوبتين معًا السجن والغرامة.”]

[QA q=”كيف ارفع دعوى تعدي على الصور؟ ” qfull=”كيف ارفع دعوى تعدي على الصور؟ ” a=”إن الهيئة السعودية قد دعت أصحاب الصور ممن تم التعدي على صورهم الخاصة لتقديم شكوى من خلال البريد الالكتروني SAIPSAIP.GOV.SA. كما يمكنهم التقدم بشكوى عبر حساب موقع التواصل الاجتماعي الخاص بها SAIPKSA.”]

بهذا نصل لختام مقالنا رفع دعوى تعدي على صوري في السعودية. والذي قدمنا لكم من خلاله كيفية رفع دعوى على شخص عقوبة التجسس على خصوصيات الناس في السعودية.

أقرأ أكثر عن: رد اعتبار دعوى تشويه سمعة، عقوبة التشهير بالسعودية. كذلك الدفع ببطلان صحيفة الدعوى، و محامي متخصص قضايا نصب.