+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

كيف أقدم شكوى على فندق في السعودية؟

22 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:

” تعرّضت لإزعاج من فندق سياحي في السعودية، ولا أعلم ما الذي عليّ فعله لتقديم شكوى على فندق أساء إلي”، تلك أحد الاستفسارات التي وردت لمحامي مكتب الصفوة للمحاماة، والاستشارات القانونية، الذي بدوره قدّم شكوى على الفندق للسائح، وحصّل له كامل حقوقه.

كيف أَقدم شكوى على فندق في السعودية؟ هذا السؤال الذي ستحصل على إجابته في نهاية قراءتك لهذا المقال

كيفية تقديم شكوى على فندق

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الدول العربية بعد دولة الجزائر مساحةً، حيث تحتوي على العديد من المعالم السياحية البارزة، كما تتمتع بمواسم سياحية عدة أبرزها موسم الحج، الذي يتوافد فيه أعداد هائلة من معظم دول العالم لتأدية مناسك الحج، مما جعل وزارة السياحة تحمل على عاتقها مهاماً عديدة، لتقديم كل ما في البلاد بأرقى وأجمل صورة، فأول ما يقوم به السائح عند النزول في البلاد هو البحث عن فندق بمواصفات مناسبة.

ولكن في حال كانت الخدمات في هذا الفندق لا ترضي السائح فهنا يبدأ بالبحث عن طريقة تمكنه من تقديم شكوى على الفندق، وليقوم السائح بذلك يجب أولاً أن يتمتع بهذه الصفات:

  • أن يتمتع بالهدوء، ويبتعد عن الغضب، ليتمكن من حل مشكلته بطرق قانونية، وواضحة.
  • أن يكون صاحب الشكوى على علم، ومعرفة بكافة الإجراءات، والخطوات، والقوانين التي يجب إتباعها، لمعرفة حقوقه وواجباته.

كما يمكن لصاحب الشكوى اللجوء إلى مكتب الصفوة للمحاماة، والاستشارات القانونية الذي يقدم مشورة قانونية كاملة في هذا المجال، والاتصال بمحامي مكتب الصفوة ، أو التواصل معه من خلال أحد منصات التواصل الاجتماعي الخاصة به.

يستطيع السائح تقديم الشكوى عن طريق الإنترنت، وذلك من خلال خدمة ” تسجيل شكوى سياحية”، في موقع دائرة السياحة، حيث تعمل هذه الخدمة على تسجيل جميع الملاحظات، أو الشكاوى التي تردها، والتي تواجه السائح أثناء مكوثه في هذا الفندق، أو أي شيء لن يحظى بإعجابه، وأدى إلى إزعاجه، كما عملت الوزارة على تخصيص أرقام للتواصل معها في هذا الشأن.
وتمتلك دائرة السياحة في المملكة فريق عمل مختص بمعالجة هذه الشكاوى، وتدقيقها، إضافة لامتلاكه مميزات عديدة، منها:

  • التكلم بعدة لغات، وقيامه بإضافة كافة المعلومات المهمة التي يحتاجها عند تقديم الشكوى.
  • الخبرة الكبيرة في إمكانية تعامله مع مختلف الجنسيات، ولتقديم الشكوى عبر موقع وزارة السياحة يجب إتباع الخطوات التالية:
    1. الدخول إلى صفحة الرعاية السياحية.
    2. نختار من القائمة الرئيسية الخيار: إرسال تقرير (وفي حال إرسال بلاغ نختار إرسال بلاغ).
    3. في حال لم يكن لديك حساب عليك بالدخول إلى موقع وزارة السياحة السعودية، وملء البيانات المطلوبة، ثم الضغط على زر الإرسال.

شروط تقديم شكوى على فندق في السعودية

عند قيامك بتقديم شكوى يجب الالتزام بعدة شروط تضمن تقديمك للشكوى بالطريقة الصحيحة، وهي :

أن تكون الشكوى التي تم تقديمها واضحة، ومكتوبة، كما يجب أن تكون ضد شخص طبيعي، أو اعتباري.
أن تتضمن هذه الشكوى اعتراضات، وطلبات منطقية، ومحددة.
• أن تتضمن الشكوى توقيع الشخص صاحب الشكوى، وعنوانه، ورقم هويته، بالإضافة إلى أرقام الاتصال به.

وفي حال كان الشخص المشتكى عليه من الأشخاص الغير مرخص لهم فهنا من اللازم توفير عنوانه بشكل كامل، ويجب تأمين وسيلة لإمكانية الاتصال به، بالتالي يجب الالتزام بهذه الشروط عند تقديم أي شكوى في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى الشروط اللازمة بناءاً على نوع الشكوى.

الأسئلة الشائعة حول تقديم شكوى ضد فندق

كثيرة هي الأسئلة التي ترد مكتبنا بخصوص كيفية تقديم الشكاوى، وبالأخص الشكاوى المتعلقة بالفنادق، كون أصحابها أغلبهم من خارج البلاد، وليس لديهم معلومات كافية حول تقديم الشكاوى، من هذه الأسئلة نذكر الأكثر شيوعاً وهي:

تجلى في عدة خطوات وهي باختصار:
1.الدخول إلى صفحة الرعاية السياحية.
2.اختيار إرسال تقرير من الخيارات ضمن القائمة الرئيسية.
3.في حال كنت لا تملك حساب فهناك عدة معلومات يجب أن تقوم بتقديمها، موجودة بالفقرة أعلاه.
يمكنك القيام بذلك من خلال التواصل على الرقم (19988) الذي حددته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لاستقبال الشكاوى والتعقيبات على الفنادق، والوحدات السكنية المفروشة التي يتم طلبها بشكل متكرر في الإجازات.
رقم الخط الساخن لتقديم الشكاوى /930/.
رقم الهاتف /011880885/.
رقم الفاكس /0118808844/.
البريد الالكتروني /info@mt.gov.sa/.
إذا خرج صاحب الشكوى من الفندق قبل انقضاء المدة المحددة بالعقد، هنا ليسترجع المبلغ الخاص بالخدمات التي لم يتمتع بها، يستوجب عليه الحصول على وثيقة مكتوبة من الفندق تحتوي على المبلغ الذي لم يتم خصمه بعد خروجه من الفندق، واعتماداً على هذه الوثيقة تقوم هيئة السياحة شكوى باسترداد كافة الحقوق.

وفي الختام عزيزي السائح، أصبحت الآن على دراية، ومعرفة بما يمكنك فعله لتقديم الشكوى في المملكة العربية السعودية، كما يمكنك التعرف على حقوق الموكل على المحامي في السعودية، والخدمات القانونية لمكتب الصفوة الشاملة، وطلب الاستشارات القانونية من المكتب إذا كنت بحاجة لذلك.

 

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.6/5 - 884

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات