” تعرّضت لإزعاج من فندق سياحي في السعودية، ولا أعلم ما الذي عليّ فعله لتقديم شكوى على فندق أساء إلي”، تلك أحد الاستفسارات التي وردت لمحامي مكتب الصفوة للمحاماة، والاستشارات القانونية، الذي بدوره قدّم شكوى على الفندق للسائح، وحصّل له كامل حقوقه.
كيف أَقدم شكوى على فندق في السعودية؟ هذا السؤال الذي ستحصل على إجابته في نهاية قراءتك لهذا المقال
جدول المحتويات
كيفية تقديم شكوى على فندق
تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الدول العربية بعد دولة الجزائر مساحةً، حيث تحتوي على العديد من المعالم السياحية البارزة، كما تتمتع بمواسم سياحية عدة أبرزها موسم الحج، الذي يتوافد فيه أعداد هائلة من معظم دول العالم لتأدية مناسك الحج، مما جعل وزارة السياحة تحمل على عاتقها مهاماً عديدة، لتقديم كل ما في البلاد بأرقى وأجمل صورة، فأول ما يقوم به السائح عند النزول في البلاد هو البحث عن فندق بمواصفات مناسبة.
ولكن في حال كانت الخدمات في هذا الفندق لا ترضي السائح فهنا يبدأ بالبحث عن طريقة تمكنه من تقديم شكوى على الفندق، وليقوم السائح بذلك يجب أولاً أن يتمتع بهذه الصفات:
- أن يتمتع بالهدوء، ويبتعد عن الغضب، ليتمكن من حل مشكلته بطرق قانونية، وواضحة.
- أن يكون صاحب الشكوى على علم، ومعرفة بكافة الإجراءات، والخطوات، والقوانين التي يجب إتباعها، لمعرفة حقوقه وواجباته.
كما يمكن لصاحب الشكوى اللجوء إلى مكتب الصفوة للمحاماة، والاستشارات القانونية الذي يقدم مشورة قانونية كاملة في هذا المجال، والاتصال بمحامي مكتب الصفوة ، أو التواصل معه من خلال أحد منصات التواصل الاجتماعي الخاصة به.
يستطيع السائح تقديم الشكوى عن طريق الإنترنت، وذلك من خلال خدمة ” تسجيل شكوى سياحية”، في موقع دائرة السياحة، حيث تعمل هذه الخدمة على تسجيل جميع الملاحظات، أو الشكاوى التي تردها، والتي تواجه السائح أثناء مكوثه في هذا الفندق، أو أي شيء لن يحظى بإعجابه، وأدى إلى إزعاجه، كما عملت الوزارة على تخصيص أرقام للتواصل معها في هذا الشأن.
وتمتلك دائرة السياحة في المملكة فريق عمل مختص بمعالجة هذه الشكاوى، وتدقيقها، إضافة لامتلاكه مميزات عديدة، منها:
- التكلم بعدة لغات، وقيامه بإضافة كافة المعلومات المهمة التي يحتاجها عند تقديم الشكوى.
- الخبرة الكبيرة في إمكانية تعامله مع مختلف الجنسيات، ولتقديم الشكوى عبر موقع وزارة السياحة يجب إتباع الخطوات التالية:
- الدخول إلى صفحة الرعاية السياحية.
- نختار من القائمة الرئيسية الخيار: إرسال تقرير (وفي حال إرسال بلاغ نختار إرسال بلاغ).
- في حال لم يكن لديك حساب عليك بالدخول إلى موقع وزارة السياحة السعودية، وملء البيانات المطلوبة، ثم الضغط على زر الإرسال.
شروط تقديم شكوى على فندق في السعودية
عند قيامك بتقديم شكوى يجب الالتزام بعدة شروط تضمن تقديمك للشكوى بالطريقة الصحيحة، وهي :
أن تكون الشكوى التي تم تقديمها واضحة، ومكتوبة، كما يجب أن تكون ضد شخص طبيعي، أو اعتباري.
أن تتضمن هذه الشكوى اعتراضات، وطلبات منطقية، ومحددة.
• أن تتضمن الشكوى توقيع الشخص صاحب الشكوى، وعنوانه، ورقم هويته، بالإضافة إلى أرقام الاتصال به.
وفي حال كان الشخص المشتكى عليه من الأشخاص الغير مرخص لهم فهنا من اللازم توفير عنوانه بشكل كامل، ويجب تأمين وسيلة لإمكانية الاتصال به، بالتالي يجب الالتزام بهذه الشروط عند تقديم أي شكوى في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى الشروط اللازمة بناءاً على نوع الشكوى.
الأسئلة الشائعة حول تقديم شكوى ضد فندق
كثيرة هي الأسئلة التي ترد مكتبنا بخصوص كيفية تقديم الشكاوى، وبالأخص الشكاوى المتعلقة بالفنادق، كون أصحابها أغلبهم من خارج البلاد، وليس لديهم معلومات كافية حول تقديم الشكاوى، من هذه الأسئلة نذكر الأكثر شيوعاً وهي:
وفي الختام عزيزي السائح، أصبحت الآن على دراية، ومعرفة بما يمكنك فعله لتقديم الشكوى في المملكة العربية السعودية، كما يمكنك التعرف على حقوق الموكل على المحامي في السعودية، والخدمات القانونية لمكتب الصفوة الشاملة، وطلب الاستشارات القانونية من المكتب إذا كنت بحاجة لذلك.
المستشار القانوني مصطفى دياب هو شخصية قانونية بارزة تتميز بخبرتها الواسعة في المجال القانوني السعودي. يتمتع بسمعة طيبة في تقديم الاستشارات القانونية المتخصصة، ويمتلك قاعدة واسعة من المعرفة في مختلف جوانب القانون السعودي.
حاصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة القاهرة، وهي إحدى أعرق الجامعات في الوطن العربي.
يمتلك أكثر من 20 عامًا من الخبرة العملية في تطبيق القانون السعودي، مما أهله لفهم عميق للنظام القانوني السعودي وتطوراته.
يتميز بإلمام واسع بنظام العمل السعودي، ونظام الأحوال الشخصية، ونظام الأوراق التجارية، ونظام المرافعات الشرعية. هذه التخصصات تجعله مؤهلاً لتقديم الاستشارات القانونية في مجموعة واسعة من القضايا.