تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى عن اصابة حادث سيارة في السعودية

رفع دعوى عن اصابة حادث سيارة في السعودية

لاشك بأن من يتعرض لحادث مروري سيكون بحالة تشتت رهيبة تمنعه من معرفة خطوات رفع دعوى عن اصابة حادث سيارة في السعودية.

لذلك ولأن أمرك يهمنا سنتطرق لإخبارك عن أهم المعلومات القانونية  التي يجب عليك اتباعها. عند التعرض لحوادث سير بالإضافة لكيفية بلاغ عن حادث.

اطلب الاستشارة من محامي متخصص بالقضايا الجزائية على الفور عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

طريقة رفع دعوى عن اصابة حادث سيارة في السعودية

لرفع دعوى إصابة عن حادث لابد من اتباع الخطوات التالية:

    1. يجب الحصول على تقرير رسمي حول الحادث، يحتوي على تفاصيل الحادث وما حصل من ضرر. وبحال وجود صور لمشهد الحادث فذلك سيكون أفضل بكثير. 
    2. لابد من مراجعة وثائق التأمين، من أجل فهم حدود التغطية وكيف سيتم تطبيقها ويمكن الاتصال بشركة التأمين لتوضيح تلك التفاصيل.
    3. يجب أن يتم تحديد الطرف المتسبب بالحادث.
    4. تقييم الأضرار التي نتجت عن الحادث، بالإضافة لحساب التعويض المستحق. مع وجود إفادات الشهود، بالإضافة لتقارير طبية وغيرها من أدلة مرتبطة بالحادث.
    5. التقدم بالمطالبة الرسمية للمحكمة حيث تتضمن الوثائق والأدلة المرتبطة بالحادث.

أما بحال كان الحادث الحاصل وأحد طرفيه لا يملك تأمين فإن إجراءات رفع الدعوى عن إصابة حادث سيارة تكون كالتالي:

    1. لابد من تقييم الأضرار التي نتجت عن الحادث وذلك بعد التواصل مع المرور.
    2. يجب استلام إشعار رسمي من المرور بحيث يبين الأضرار التي حصلت.
    3. التوجه لأحد الورش المعتمدة من المرور من أجل تقدير الأضرار.
    4. الذهاب لمركز التعويض بشركة التأمين للمتسبب في الحادث وذلك إن كان تأمينه لازال ساري المفعول، أو زيارة مركز المرور.
    5. يجب استلام تعويض عن الحادث من خلال حوالة بنكية من قِبَل شركة التأمين. كما يمكن استلام المبلغ من الشخص المتضرر ضمن مركز المرور مباشرة.

فيديو توضيحي.

صيغة دعوى تعويض عن حادث سيارة.

إنه في يوم  ــــــــــ .

بناء على طلب من السيد ـــــــــ .

أنا محضر محكمة ــــــــــــــ انتقلت وأعلنت:

    1. المتهم (أو المدعى عليه)ـــــــــــــــــــ 
    2. مالك السيارة ـــــــــــــــــــ.
    3. رئيس مجلس إدارة شركة التأمين بصفته ـــــــــــــــــــ 

الموضوع:

بتاريخ ـــــــــ قد تسبب الأول بقتل المرحوم ـــــــــ مورث الطالبين وذلك نتيجة إهماله. الأمر الذي أدى لتحرير المحضر رقم ــــــــــــ لعام ــــــــــ محكمة ــــــــــــــ  والذي قضى بمعاقبة الأول بـ ــــــــــــــ وقد تم تأييد الحكم الصادر استئنافيًا بالاستئناف رقم ـــــــــ لعام ــــــــــــ محكمة ـــــــــــــــــ

وحيث أن الطالبين قد تعرضوا لضرر مادي كبير بسبب وفاة مورثهم وذلك لما كان يحققه لهم من مكاسب مادية. ناهيك عن الضرر الأدبي والمعنوي الذي كان نتيجة فقده إذ خسروا رعايته ومحبته وحنانه. فاستحقوا التعويض نتيجة مقتل مورثهم بمبلغ وقدره ــــــــــــــــــ فضلًا عن أنهم مستحقين للتعويض الموروث عن موروثهم.

إذ كان يستحق مورثهم عن إصابته التي أودت بحياته تعويض عن الخسارة التي لحقت به وما فاته من كسب بمبلغ ـــــــــــــ .

وحيث أن السيارة مملوكة للطرف الثاني ومؤمن عليها لدى الطرف الثالث فيحق للطالبين مطالبة المعلن إليهم متضامنين بالتعويض عن الضرر الذي كان نتيجة فعل الأول.

بناء عليه:

أنا المحضر ـــــــــ سالف الذكر قد انتقلت وأعلنت المعلن إليهم كما كلفتهم بأن يحضروا أمام محكمة ــــــــ ومقرها ــــــــــ يوم الموافق ـــ/ ــــ/ ــــ للمرافعة وسماع الحكم الذي سيصدر بإلزامهم متضامنين بدفع المبلغ ـــــــ وكافة المصروفات بالإضافة لمقابل أتعاب المحاماة، بالإضافة لكافة حقوق الطالب.

لكم الاحترام.

التوقيع…

الاسئلة الشائعة حول مقالنا رفع دعوى عن اصابة حادث سيارة في السعودية.

[QA q=”كيف ارفع دعوى على شخص صدمني؟ ” qfull=”كيف ارفع دعوى على شخص صدمني؟ ” a=”يجب الدخول لناجز ومن ثم التقدم بطلب صحيفة دعوى جديدة. بعدها اختر التصنيف الرئيسي وهو عامة، بالإضافة للتصنيف الفرعي مروري. وبعدها من قائمة نوع الدعوى عليك اختيار حق خاص نشأ عن حادث مروري.”]

[QA q=”كم مدة تقديم المطالبة بعد الحادث؟” qfull=”كم مدة تقديم المطالبة بعد الحادث؟” a=”إن شركة التأمين تعمل على تسوية المطالبة خلال مدة ۱٥ يوم هجري، بحد أقصى تبدأ من لحظة استلام المطالبة بكامل المستندات بحال كانت المطالبة من الأفراد. وخلال مدة ٤٥ يوم هجري بحال كانت المطالبة من الشركات. حيث يجوز لها بعد إشعار المراقب النظامي أن تمدد تسوية المطالبة لمدة أخرى مع توضيح الأسباب التي أدت لحصول التأخير.”]

بهذا ننهي مقالنا رفع دعوى عن اصابة حادث سيارة في السعودية. والذي أوضحنا من خلاله تفاصل مهمة عن الحوادث المرورية. وكيفية رفع دعوى على شخص صدمني بالسيارة ومدة تقديم المطالبة بعد الحادث.

أعرف المزيد عن: سويت حادث والغلط على الطرف الثاني، كذلك الحق العام بوفيات الحوادث، أيضا الشهود في النظام السعودي. كذلك السب والشتم بالقانون السعودي