+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

رفع دعوى قسمة اجبار تركة

6 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع دعوى قسمة اجبار تركة

تعد دعوى قسمة الإجبار من دعاوى الميراث التي تُرفع بهدف الحصول على قسمة التركة بعد وفاة الموّرث. باعتبار هذه الدعاوى من أبرز الدعوى التي تُقام في المحاكم، سنتكلم في مقالنا اليوم عن رفع دعوى قسمة اجبار تركة. وإجراءات رفع دعوى قسمة الإجبار في المملكة العربيّة السعوديّة، بالإضافة لذلك سنتحدث عن صيغة دعوى قسمة إجبار تركة والمزيد من التفاصيل التي قد تهمّك.

فإذا كنت تبحث عن استشارة قانونيّة بالسعودية بخصوص رفع دعوى قسمة إجبار تركة؟ اضغط هنا لتتواصل مع نخبة المحامين في المملكة، محاميّ مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

شروط رفع دعوى قسمة إجبار

هنالك شروط يجب التأكد من وجودها قبل التقدم إلى رفع دعوى قسمة اجبار تركة وهذه الشروط هي:

    1. بيانات عن مقدم الطلب.
    2. بيانات المورث وتاريخ وفاته.
    3. صك حصر الورثة، في حال لم يتوافر، يتوجب استخراج صك الورثة.
    4. بيانات عن أصحاب الورثة، وصلة القرابة بينهم وبين المتوفى.
    5. بيانات الورثة (الأموال التي تم تركها من قبل المتوفى).
    6. تواجد خلاف بين الورثة بما يخص موضوع القسمة.
    7. أن تكون الدعوى بغرض نقد (عبارة عن مال كاش) أو عبارة عن أسهم أو ائتمان أو أموال منقولة فقط وليس عقار.

وبعد توافر هذه الشروط يمكننا الدخول إلى إجراءات رفع دعوى قسمة اجبار تركة.

اجراءات رفع دعوى قسمة اجبار تركة في السعودية

في حالات عديدة تحدث نزاعات وخلافات بين الورثة، أو امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة لسبب ما، فيكمن الحل هنا لأي طرف من أصحاب الورثة في اللجوء إلى القضاء، وإنَّ إجراءات رفع دعوى القسمة هي:

  • أولًا: تجهيز جميع الأوراق، والمستندات المتعلّقة بالدعوى وهي:
    • صورة عن الهوية الشخصيّة لمتقدّم الدعوى، ويجب اخبار وإعلام الورثة بذلك.
    • إنذار يتم توجيهه قبل إنشاء المحضر.
    • إبراز محضر فيه إثبات عن وجود امتناع عن تسليم حصة متقدّم الدعوى و نصيبه من الورثة في مركز الشرطة.
    • إظهار كشف مصدّق رسميًا من دائرة الضرائب العقاريّة، أيضًا يمكن الحصول على معاينة من الجمعيّة الزراعيّة، أو الكشف من الوحدة المحليّة التابعة لها هذه الجمعيّة.
  • ثانيًا: يجب التوجه لتوكيل محامي مختصّ ويكون خبير في تقسيم الميراث، كما يمكنك طلب أشهر محامي للميراث من مكتب الصفوة ليساعدك في ذلك.
  • ثالثًا: يتم استخراج وثيقة إعلام الورثة والمضي في إجراءاتها المطلوبة عبر المحامي الموّكل من قبل طالب الدعوى. في هذه الحالات من عدم الاتفاق والنزاع بين الأطراف الوراثة على الحصص السهمية والأنصبة خلال التوزيع، يعتبر الحل الأفضل في هذه الحالة هو توزيع الميراث بالإجبار وإتمام صورة العدل سواءً تم التراضي أم لا.

أما بالنسبة للعقارات التي من الصعب قسمتها بشكل صحيح، فغالبًا في حال عدم التراضي يتم عرضها في المزاد العلني وبيعها وتقسيم الأموال على الوارثين بالعدل وكما ينص الشرع من قبل القاضي. أو يمكن تقديم دعوى قسمة تركة إجبار عقارية.

صيغة دعوى قسمة تركة إجبار

عندما يحصل الخلاف ويمتنع بعض الورثة عن التركة بينهم، يقوم القضاء بقسمة التركة بالإجبار. وذلك بناء صيغة رفع دعوى قسمة إجبار تركة من قبل الورثة أو من قبل أحدهم. شريطة أن تحقق هذه القسمة عنصر العدالة وألا يتشكل أي ضررٍ كان عليها. حيث يقوم القاضي بتقسيم وتوزيع التركة. وأما الأشياء التي يصعب تقسيمها مثل المنزل، أو السيارة فيتم بيعها بالمزاد العلني وتوزيعه على التركة كلٍّ حسب حقّه وحصّته الشرعية. وإليكم صيغة دعوى قسمة تركة إجبار:

المدعي: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، المدعى عليهم: السيد: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ السيد: ــــــــــــــــــــــــــــــ، السيد: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

“موضوع الدعوى” هو رفع دعوى قسمة إجبار على الورثة.

توفي المرحوم: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، بتاريخ: ــــــــــ/ ـــــــــــ/ ـــــــــــــــ هـ.

حيث قام المدعي بطلب من المدعى عليهم بتقسيم التركة والقيام بتصفية الحقوق سواءً عينيًا أم نقديًا وذلك بأدنى سعر بالسوق. لكن لم يتم الاتفاق بعد على القسمة. بل وحاول المدعى عليهم تهريب قسم من أموال التركة التي كانت موجودة في شقة المورث في المبنى: ــــــــــــــــــــــــــــ مدينة: ــــــــــــــــــــــــــ، شارع: ــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

    1. ضبط الموجودات التي تخص التركة والموجودة في وتسليم تلك الموجودات إلى شخص ثالث يعمل على الحفاظ عليها.
    2. وضع إشارة الدعوى على العقارات التي تضمها التركة ذوات الأرقام.(ـــــــــــــــــــ)
    3. إعلان التصفية للتركة وقيام المحكمة بتعيين من تراه مناسبًا لتصفيتها.
    4. تضمين المُدعى عليهم المصاريف والأتعاب والرسوم.

توقيع: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

هل يجوز رفع دعوى قسمة التركة من أحد الورثة؟

يعتقد الكثير من الناس أنه ليس بالإمكان رفع دعوى قسمة اجبار تركة من أحد الورثة، ولكن هذا غير صحيح حيث أتاح النظام السعودي إمكانيّة رفع دعوى تقسيم تركة من أحد الورثة، وفي حال قيام أحد من الورثة بالامتناع عن تسليم التركة لإجراء التسليم. في هذه الحالة يمكن اللجوء إلى القضاء، والقيام برفع دعوى على الورثة، في حال قام أحد من الورثة بإجراء تقسيم الإرث. حيث أن النظام السعودي يضمن لكل وريث نصيبهُ وحقّه الشرعي بذلك، ولا يسمح لأحد من الورثة بأن يقوم بالاستيلاء على الإرث، أو التركة، أو القيام بأي عرقلة في عملية التقسيم.

هل يمكن لوريث واحد رفع دعوى تقسيم التركة؟

إن جواب هذا السؤال هو نعم، حيث أتاح النظام السعودي إجازة أن يقوم وريث واحد برفع دعوى المطالبة بتقسيم التركة والميراث، ولا يشترط ذلك توافر جميع أعضاء الورثة أو أقرباء الموّرث، يكفي أن يقوم أحد الورثة بإيفاء جميع الشروط والإجراءات اللازمة ليقوم فيما بعد برفع دعوى المطالبة بتقسيم التركة والميراث. حيث لا توجد أي مشكلة في النظام بأن يقوم أحد الورثة برفع الدعوى طالما أنّه مستوفي لجميع الشروط.

آثار رفض بعض الورثة تقسيم التركة

يجب علينا التذكير أن الميراث وتقسيمه هو حقّ شرعي أوصى الله به، ومخالفته تعد مخالفة لشرع الله عز وجل، بالإضافة إلى المشاكل الأسرية وقطع الأوصال التي ممكن أن تنتج عن ذلك. لذا لا مجال في خلاف هذا الأمر الربانيّ والشرعيّ للأفراد. بالإضافة إلى حدوث نزاعات أسريّة مستمرّة قد تبقى على فترة طويلة من الزمن. لذلك يجب تقسيم التركة إما بطريقة وديّة عن طريق توزيعها بالشكل الصحيح وفق النظام أو الشرع وتكون قسمة تركة بالتراضي بين الورثة، أو يتم ذلك عن طريق القضاء.

الأسئلة الشائعة حول رفع دعوى قسمة إجبار تركة

إن أهم الأسئلة حول هذا الموضوع تتمثل في التالي:

يتم استخراج وثيقة حصر ورثة للمتوفى، عن طريق تقديم إنهاء لدى دوائر الإنهاءات في المحاكم العامة ويجب أن يتم تقديم إنهاء من قبل أحد الورثة أو من يقوم مقامه وفقًا للشرع يطلب فيه حصر الورثة للمتوفى.
قسمة التركة بالاجبار تتم من خلال دعوى يتم رفعها لمحكمة الأحوال الشخصية في السعودية، يطالب فيها صاحب الدعوى أو القضية إجبار من بيده التركة والورثة على تقسيم الميراث وإعطائه نصيبه وحقه الشرعي منها بالإجبار وأمام القضاء والمحاكم. يتم ذلك بموجب الأحكام الشرعية المقررة، وفي حال امتنع ورفض إعطاء الحق وإجراء القسمة فإنه سوف يتعرّض للمعاقبة والمساءلة القانونية. والأهم من ذلك أنه يخالف أوامر الله الذي نبه وحذر من أكل الحقوق ودعا إلى تقسيم الحصص والأنصبة بعدل وإنصاف .

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على رفع دعوى قسمة اجبار تركة، بالإضافة إلى صيغة دعوى قسمة تركة إجبار وتفاصيل مهمّة أخرى أيضًا. ولابد أن ننوه في ختام مقالنا على ضرورة الالتزام بشرع الله فيما يخص تقسيم التركة وفق ما حدده الشرع والنظام، والابتعاد عما هو خلاف عن ذلك.

وللمزيد عما يخص صيغة دعوى قسمة تركة بالإجبار وكافة مسائل الميراث المختلفة يمكنكم التواصل معنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. لنجيب عن جميع استفساراتكم وتقديم الخدمات القانونية المختلفة من استشارات قانونية أو توكيل محامين متخصصين في قضايا الميراث ودعاوى تقسيم التركات وفقًا للقانون والشريعة الإسلامية.

ولمزيد من المعلومات، يمكنك الاطلاع على صيغة توكيل خاص بالميراث، وصيغة دعوى قسمة تركة. وللتعرف على أفضل محامي احوال شخصية، ننصحك بقراءة محامي تصفية تركات في السعودية.


المراجع.

  1. نظام المرافعات الشرعية.
  2. نظام الأحوال الشخصيّة.

 

بقلم حسين الدعدي

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.8/5 - 929

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات