مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

إجراءات رفع دعوى مكافحة الفساد في السعودية

آخر تحديث: 21 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع دعوى مكافحة الفساد

هل تريد معرفة طريقة رفع دعوى مكافحة الفساد في السعودية؟ هل أنت متورط في قضية فساد بطريقة مباشرة أو غير مباشرة؟ وتود الحصول على المساعدة القانونية التي تحميك من العقوبة وتصحح موقفك القانوني.

اقرأ مقالنا الآتي الذي سوف يقدم لك كل المعلومات المتعلقة بسبل الإبلاغ عن قضايا الفساد ويحيطك علمًا بمختلف الأنظمة السعودية التي تكافح هذه الآفة الضارة اجتماعيًا واقتصاديًا وتفرض بحقها أقصى العقوبات.

وإذا كنت تريد المساعدة في رفع دعوى مُتعلِّقة بأحد أشكال الفساد تواصل مباشرة مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي سوف يربطك فورًا بأفضل محامي في السعودية متخصص بالقضايا الإدارية لمد يد العون لك والمساعدة فيما تود القيام به.

وذلك من خلال التواصل عبر الوتساب بالنقر هنا أو بزيارة موقعنا الالكتروني حيث ستتطلع أكثر على الخدمات القانونية التي يقدمها المكتب مع نخبة المحامين لديه.

رفع دعوى مكافحة الفساد في السعودية

حرصت المملكة العربية السعودية على مكافحة الفساد بمختلف أشكاله سواء كان إداريًا أو ماليًا، وشجَّعت جميع المواطنين والمقيمين على مكافحة الفساد وعدم التردد في تقديم الشكاوى المتعلقة بكل أنواعه. سواء مكافحة الفساد الإداري والمالي ومكافحة الفساد في العمل وغيره. وذلك عبر عدة طرق نستعرضها في الفقرة التالية.

  • الطريقة الإلكترونية

 وهي عبارة عن خدمة تقنية تقدمها هيئة الرقابة ومكافحة الفساد تدعى “إبلاغ عن فساد مالي أو إداري” تمكن المستفيد من تقديم بلاغ مرتبط بقضية فساد لدى إحدى الجهات المشمولة باختصاصاتها. وتتم إجراءات رفع دعوى بهذه الطريقة على النحو التالي:

    1. الدخول إلى المنصة الوطنية الموحدة والتسجيل على الموقع.
    2. اختيار قائمة “الخدمات” ومنها “تقديم بلاغ”.
    3. كتابة البيانات الشخصية.
    4. كتابة المعلومات حول الجهة المُراد الادعاء والتبليغ عنها وذكر تفاصيل واقعة الفساد.
    5. إرفاق المستندات حول الواقعة في حال وجودها.
    6. إرسال البلاغ.
    7. وصول رسالة إلى جوالك تتضمن رقم البلاغ وتأكيد عملية وصوله إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد.
    8. تتولى  بعد ذلك الرقابة مهمتها بالتحقق من البلاغ والحالة التي يتضمنها وتتأكد فيما إذا كانت تقع في نطاق مسؤولياتها أو تحيلها إلى جهة رقابية أخرى لمتابعتها.
  • الحضور الشخصي

تتمثل الطريقة الثانية بالحضور الشخصي إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة) وتقديم شكوى بنموذج قانوني على الشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (…..……) حفظكم ورعاكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: شكوى مكافحة فساد

أنا المواطن ……… أتقدم بهذه الشكوى ضد (ذكر اسم الجهة أو المؤسسة أو الشركة أو الفرد المراد التبليغ عنه) التي/الذي مارست/مارس سلوكًا مرتبطًا بأحد أنواع الفساد.

حيث أنه في يوم ….. بتاريخ ../../…. للهجرة، (تدوين تفاصيل واقعة الفساد مع الحرص على وجود دليل أو برهان وشهود على الواقعة).

أرجو تقبل كل الاحترام والشكر

مُقدِّم الطلب:

الرقم الوطني:

الهاتف:

التوقيع:

ومن الطرق الأخرى في الإبلاغ عن حالات الفساد هي إرسال نفس النموذج السابق على:

  • رقم واتس مكافحة الفساد 00966539980980
  • رقم الفاكس 11442005700966
  • الإبلاغ عبر الاتصال على الرقم المجاني 980

أنظمة ولوائح مكافحة الفساد في السعودية

مثلما وفّرت المملكة العربية السعودية الطرق والسبل التي تُسهِّل على المواطنين عملية رفع دعوى مكافحة الفساد والتبليغ عن أي منها. سواء بالطرق الإلكترونية الحديثة التي تختصر الوقت والجهد. أو عبر الطرق التقليدية بتقديم الشكاوي بشكل مباشر وشخصي كما أسلفنا في الفقرة السابقة.

فإنها حرصت أيضًا على سن أنظمة وتشريعات تتصدّى من خلالها لكافة أشكال الفساد وتنظم عملية متابعته وتُجرِّمُه بهدف ردع ذوي النفوس الضعيفة عن ممارسة هذه الآفة الضارة. وما تسببه من آثار سلبية اجتماعية واقتصادية ولمنع تغلغلها في مختلف القطاعات.

أما أهداف هيئة مكافحة الفساد فقد حددها تنظيم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والذي صدر بقرار من مجلس الوزراء رقم ١٦٥ بتاريخ ٢٨-٥-١٤٣٢ هـ في مادته الثالثة، وهي متمثلة بالنقاط التالية:

  • حماية النزاهة.
  • تدعيم مبدأ الشفافية.
  • مكافحة الفساد المالي والإداري بكافة صوره وأساليبه.

وأوضح التنظيم في نفس المادة اختصاصات ومهام مكافحة الفساد على النحو التالي:

  • متابعة تنفيذ كل ما يرتبط بالشأن العام ومصالح المواطنين من تعليمات وأوامر.
  • التحري عن مختلف أشكال الفساد المالي أو الإداري في العقود الخاصة بالأشغال العامة والتشغيل والصيانة. واتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوص أي عقد يتبين أنه أُبرِم أو يجري تنفيذه أو ينطوي على فساد.
  • إحالة المخالفات التي يُكتشف فيها أحد أشكال الفساد إلى الجهات الرقابية المعنية أو إحدى جهات التحقيق ومتابعة مجريات التحقيق.
  • متابعة استرداد الأموال الناتجة من عملية الفساد.
  • متابعة تطبيق الأنظمة المجرمة للفساد المالي والإداري وتعزيز مبدأ المساءلة لأي شخص مهما كان منصبه.
  • تنمية شعور المواطنة وأهمية حماية المال العام ونشر الوعي بمفهوم الفساد وآثاره وثقافة عدم التسامح معه.

أما بالنسبة للعقوبات التي تطال الفاسدين بحسب الأنظمة المُتَّبعة في المملكة العربية السعودية. فهي تختلف باختلاف واقعة الفساد والوصف الجرمي ودور المتهم وموقعه ومنصبه. وقد تكون العقوبة السجن والغرامة أو واحدة منها وإعادة الأموال الناتجة عن عملية الفساد.

ونص نظام مكافحة الرشوة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/٣٦ بتاريخ ٢٩-١٢-١٤١٢ هجري في مادته الأولى أنه: (يُعاقب بالسجن مدة ١٠ سنوات وغرامة لا تزيد عن مليون ريال سعودي أو إحدى العقوبتين كل موظف عام طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعدًا أو عطية لأداء عمل من أعمال وظيفته أو يزعم أنه من أعمال وظيفته ولو كان هذا العمل مشروعًا ويعد مرتشيًا).

ويُعاقِب النظام نفسه في مادته التاسعة كل شخص يَعرض رشوة ولم تقبل منه بالسجن لمدة عشر سنوات. وغرامة تصل إلى مليون ريال سعودي أو إحدى العقوبتين.

ويعاقب النظام أيضًا بالعقوبة نفسها الراشي والوسيط وكل من اتفق أو حرض أو ساعد في أي جريمة مرتبطة بأحد أشكال الفساد.
أما إذا كان المتورط بقضية فساد هو مدير مؤسسة أو شركة وطنية خاصة أو أجنبة. فإنه يعاقب بعشر أضعاف قيمة الرشوة أو بالحرمان من الدخول مع الوزارات والمصالح الحكومية أو الأجهزة ذات الشخصية المعنوية العامة في عقود تأمين مشترياته وتنفيذ أعماله أو بهاتين العقوبتين.

وحدد نظام عقوبات جرائم الوظيفة العامة الصادر بالمرسوم الملكي رقم ٤٣ بتاريخ ٢٩-١١-١٣٧٧ هجري، عقوبة السجن لمدة ١٠ سنوات وغرامة مالية لا تزيد عن ٢٠ ألف ريال سعودي بحق كل موظف عام يستغل نفوذ وظيفته لتحقيق مصلحة شخصية داخل أو خارج الدائرة. أو يمنع أو يمتنع عن تطبيق ما تتضمنه الأوامر أو المراسيم الملكية أو الأنظمة وغيرها أو يطبقها في غير موضعها، أو يبدد أو يختلس أو يفرط بالأموال العامة، أو يستغل العقود والمزايدات والمناقصات لتحقيق منفعة خاصة.

الأسئلة الشائعة حول دعوى مكافحة الفساد

سنجيبكم فيما يلي عن أهم الأسئلة حول رفع دعوى مكافحة الفساد:

تترواح مكافأة التبليغ عن الفساد ما بين خمسة آلاف وخمسين ألف ريال سعودي.
مختلف أنواع القضايا المرتبطة بالفساد الإداري كاستغلال المناصب الوظيفية العامة لتحقيق منافعة شخصية أو للغير. بطرق غير مشروعة، وأخرى مرتبطة بالفساد المالي وهي أكثر خطرًا وتأثيرًا على المجتمع والاقتصاد ككل.

بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي استعرضنا من خلاله طريقة رفع دعوى مكافحة الفساد والإبلاغ عن أي شكل مرتبط به. وتحدثنا عن الأنظمة المعمول بها في المملكة والتي يتم من خلالها العمل على نشر الوعي بأهمية فضح الفاسد والتصدي لحالات الفساد بعقوبات حازمة تحاسب المجرم وتردع الآخرين عن القيام بأي جرم يرتبط بالفساد.

وإذا أردت الحصول على استشارة قانونية بخصوص قضايا مكافحة الفساد لا تترد بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يمتلك أفضل محامي قضايا إدارية للحصول على المساعدة والدعم القانوني الذي تريده.

اقرأ أيضًا عن عقوبة الرشوة في السعودية، وتعرف على أفضل المحامين في قضايا فساد في السعودية 2023. وقضايا رشوة وفساد إداري. كما يمكنك الاطلاع على خيانة الأمانة بالقانون السعودي، وعقوبات النظام قي قضايا خيانة الأمانة بالسعودية.

 

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.4/5 - 842

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات