+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

عقوبة من عمل سحر لشخص في السعودية

13 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة من عمل سحر لشخص في السعودية

تبذل المملكة العربية السعودية الكثير من الجهود لمكافحة ممارسة السحر، نظرًا لكون السحر من الأمور التي نهى عنها الشرع الإسلامي لما فيه من ضرر على المجتمع والفرد.

فما هي عقوبة من عمل سحر لشخص في السعودية؟ وكيف يتم التعامل مع ممارسي السحر في القانون السعودي. هذا ما سنتعرف إليه في مقالنا لليوم من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلب استشارة قانونية من أفضل محامي جدة من خلال اتصالك عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

عقوبة من عمل سحر لشخص في السعودية

تتولى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية معالجة قضايا السحر، ويعتبر النظام السعودي أن في ممارسة أعمال السحر أذيةً للآخرين.

لذا تم فرض عقوبة من عمل سحر لشخص في السعودية وفق نظام مكافحة السحر. ويهدف هذا النظام على مكافحة كل ما يتعلق بأعمال السحر والشعوذة، لحماية المجتمع وأفراده من مختلف أشكال الاعتداء.

كما نصت بنود نظام مكافحة السحر على عقوبة الساحر في السعودية بالقتل عند إثبات قيامه بممارسة أعمال السحر. وفي حال رأت المحكمة المختصة بتقديرها عدم تنفيذ عقوبة القتل، يحكم على ممارس أعمال السحر بالحبس لما لا يقل عن 15 عامًا مع غرامة مالية 300 ألف ريال على الأقل حسب المادة 10.

والجدير بالذكر هنا أنك تحتاج لخبرة محامي جنائي متمرس ومتميز لرفع قضية اتهام بالسحر، فهي تحتاج للعديد من الإجراءات القانونية.

وهذا يعني بالتأكيد الاستعانة بخبرة محامي الصفوة، فهو معروف بتفانيه لإدانة المتهم وتحصيل كافة حقوق المدعي. لذا لا تتأخر في التواصل معنا للحصول على استشارة فورية حول رفع قضية اتهام بالسحر.

عقوبة السحر في القانون السعودي

إلى جانب عقوبة من عمل سحر لشخص في السعودية التي نصت عليها المادة 10 من نظام مكافحة السحر بحق كل من يمارس أعمال السحر. فقد فرضت كذلك عقوبة السحر في مختلف الحالات كما يلي:

    • الحبس بين 5 سنوات إلى 10 سنوات مع غرامة 100 ألف ريال على الأقل، لمن قام باستقدام غيره للقيام بالسحر.
    • الحبس بين 3 أشهر إلى 3 سنوات وغرامة بين 100 إلى 200 ألف ريال لمن يقوم بتأسيس موقع إعلامي أو إلكتروني يروج فيه للسحر والشعوذة.
    • السجن بين سنتين إلى 4 سنوات لكل من قام بإدخال مواد أو كتب تتعلق بأعمال السحر للسعودية.
    • السجن بين 3 إلى 7 سنوات لكل من يساعد أو يتستر على أعمال الشعوذة والسحر.
    • سجن كل من يروج للساحر أو يعلن عنه بين سنتين إلى 3 سنوات مع غرامة تتراوح بين 100 إلى 300 ألف ريال.
    • السجن بين 3 شهور إلى 4 سنوات لكل شخص قام بإدخال أعمال الشعوذة لأراضي المملكة.

بالإضافة للعقوبات أعلاه، يفرض نظام مكافحة السحر عقوبة بحق كل من يعرف بأعمال غيره في السحر دون أن يبلغ عنه. فقد نصت المادة 11 من النظام على عقوبة الغرامة المالية بين 1000 إلى 5000 ريال سعودي لكل من يعلم عن أعمال شخص ساحر أو يتصف بصفات الساحر الموضحة في النظام، لردع كل من يقوم بأعمال السحر لما فيها من ضرر على المجتمع وشرك بالله.

الأسئلة الشائعة

يتم إثبات السحر في المحكمة بعد تقديم البلاغ لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية، والتي تقوم بمراقبة المتهم بأعمال السحر لإثبات صحة الادعاء ومقاضاته بعد إدانته.
لا يمكنك التبليغ عن ساحر بدون دليل فقد تواجه عقوبة الاتهام بالسحر بدون دليل. أما في حال وجود دليل، يمكنك تقديم البلاغ لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبر الخدمة الإلكترونية لمكافحة السحر والشعوذة.
إن حكم الساحر في السعودية هو جرم يعاقب عليه نظام مكافحة السحر والشعوذة بالقتل أو السجن حسب ما يراه القاضي في المحكمة المختصة. وذلك لما في أعمال السحر والشعوذة من ضرر جسيم على المجتمع وشرك بالله، فهو من الأعمال المحرمة في الإسلام.
الجهات المسؤولة للتبليغ عن السحر في السعودية، هي الشرطة، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتبليغ عبر المنصة الموحدة لهيئة مكافحة الشعوذة والسحر.
نعم، يمكن مقاضاة من يقوم بأعمال السحر عن طريقة رفع قضية اتهام بالسحر بمساعدة محامي مختص يرشدك للإجراءات القانونية الصحيحة لينال الساحر عقوبة الاتهام بالسحر في السعودية التي يستحقها.

بهذا نختتم مقالنا عن عقوبة من عمل سحر لشخص في السعودية، والذي اطلعنا فيه على العقوبات المفروضة بحق مرتكبي أعمال السحر والشعوذة وفق نظام مكافحة السحر في السعودية.

أعرف المزيد عن عقوبة تزوير التوقيع، وعقوبة القذف في السعودية، وعقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي. أيضا عقوبة التشهير في مواقع التواصل الاجتماعي.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
5/5 - 901

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات