Whatsapp
Youtube
Instagram

رفع قضية اتهام بالسحر

آخر تحديث: 12 أبريل، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع قضية اتهام بالسحر
شارك المقالة

طريقة رفع قضية اتهام بالسحر، وهذه من القضايا التي طالت عدد كبير من السعوديين، حيث إن الكثير من الأشخاص يتساءلون هل يمكنني أن أقوم برفع قضية سحر. وماهي طريقة رفع قضية اتهام بالسحر؟.

طريقة رفع قضية اتهام بالسحر هو موضوع مقالنا، وكيف يتم اثبات أن الشخص ساحر، وهل يمكن مقاضاة من يقوم بالسحر، بالإضافة إلى قضايا السحر والشعوذة في السعودية. وماهي العقوبة التي أقرها النظام السعودي، وهذا بواسطة أحد أهم مكاتب المحاماة في جدة السعودية، مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فأهلاً بكم.

اطلب استشارات قانونية من أفضل محامي جنائي المتخصص بقضايا المحكمة الجزائية بجدة بكل ما يتعلق بقضايا الاتهام بالسحر.

رفع قضية اتهام بالسحر في السعودية

طريقة رفع قضية اتهام بالسحر في السعودية

بدايةً نعلم ان السحر والشعوذة عمل منذ القدم ولها الأثر السلبي لما يسببان الضرر بالآخرين ويجرمان في الإسلام وفي القانون، ومن الطبيعي في حال اتهم أحد الأشخاص بالسحر عليه بتقديم الأدلة.

والجدير بالذكر إن السحر من الكبائر ومن أشد الجرائم التي ترجع لصاحبها بالهلاك وبالوبال، ومن ثم تليها الشرك بالله مباشرةً، فهو من الموبقات الكبرى التي تهلك صاحبها وتودي به إلى الهاوية، فالسحر ما هو إلا سبيل لتبذير المال وتضييعه.

والحقيقة أن الأدلة على من يدعي، وفي حال تم اتهامك بالسحر ما عليك سوى الاتصال بمحامي لمساعدتك في الإجراءات القانونية اللازمة.

ولكن قبل البدء بالحديث عن طريقة رفع قضية اتهام بالسحر لا بد من التنويه إلى أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة العربية السعودية هي التي تعالج هذه القضايا والتي أثبتت فعاليتها في مثل هذه الحالات، حيث تتولى هذه الهيئة متابعة القضايا التي يتم التحقق منها على أنها ضُبطت ومن ثم يتم إحالتها إلى جهة التحقيق، بالتالي في حال قررت الهيئة أن القضية هي حجر يتم إحالتها إلى النيابة العامة لفحص الأدلة، والجدير بالذكر إن النيابة العامة غالباً ما تعتمد على التقارير الصادرة عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية لما لأنها جهة مختصة مكلفة من النظام. يمكنك الاطلاع على مقال دور النيابة العامة في القضايا الجنائية لمزيد من التفاصيل.

إذاً، ما هي طريقة رفع قضية اتهام بالسحر؟

يتم احضار المتهمين بالسحر للمحكمة الشرعية، حيث يقرر القضاة فيما إذا كانوا مذنبين أو مدنيين، أو أن الدليل ضدهم، ويمكن أن يكون هذا الدليل إما:

  1. كتابة تنص على أن المتهم مذنب بالسحر وارتكب الجريمة.
  2. وإما اقرار كتابي موقع من المتهم بارتكاب هذه الجريمة.

بعد الاتهام عليك اثبات ذلك ضدك بالأدلة، وهنا يأتي دور المحامي الخبير وذات الكفاءة، لثبت للقاضي بأنك هذه الأدلة ضدك، أو تخفيف العقوبة في حال كنت متهم.

قد بهمك آيضا

كيف اثبت إن هذا الشخص ساحر؟

إن الإجراءات القانونية في طريقة القبض على الساحر تبدأ من خلال جهات الضبط الجنائي، أي هيئة الأمر بالمعروف والنهي على المنكر، من خلال ما يردهم من بلاغات ليتم جميع كافة المعلومات التي تثبت تعاطي المتهم بالسحر والكهانة والشعوذة.

ومن ثم يتم وضع كمين دقيق ليتم القبض من خلاله على الساحر متلبساً في جرمه بعد التخطيط الدقيق وذلك باختيار الوقت المناسب بدقة، وبطريقة يتم من خلالها اقتحام الأوكار.

وفي لحظة القبض على المتهم بالسحر يتم تفتيش المكان بدقة وجميع كل ما هو موجود على مسرح الجريمة ومن ثم التحقيق الأولي مع المتهم بالسحر|. ودراسة الموضوع وبعدها يرفع إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لإجراء التحقيق النهائي وفحص بعض الأدلة، وفي الغالب تعتمد جهة الادعاء العام على التقارير الصادرة من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وخلال التحقيق يحكم القاضي في اثبات الإدانة وأن العمل الذي يقام به الشخص يدخل ضمن أعمال السحر وعليه تنفذ العقوبة المناسبة والتي نص لها القانون السعودي، وفي حال كانت أعمال شعوذة فيقام الحكم عليه بالتعزير.

وبينما عقوبة الأشخاص المتعاونين مع الساحر من أجل القيام بأعمال السحر ضد بعض من الأشخاص، فهنا يكون الاثبات التهمة إما بالإقرار أو أن يتحدث الجن على لسان الإنسان.

طريقة رفع قضية اتهام بالسحر، من القضايا التي تحتاج لخبرة محامي أهل بهذا الموضوع، ونحن من خلال موقعنا هذا نوفر لك عزيزي القارئ عناء البحث، ونضع بين يديك المحامي الأفضل على الإطلاق من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية، يسعدنا تواصلكم معنا على الرقم

اقرأ أيضا:

هل يمكن مقاضاة من يقوم بأعمال السحر

في المملكة العربية السعودية إن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي من تستقبل البلاغات المتعقلة بأعمال السحر، ومقاضاة من يقوم بأعمال السحر والشعوذة، حيث اعتبر النظام السعودي أن السحر هو أذية الغير ومجرمة في الإسلام، وعليه تقوم الهيئة بعد استقبال هذه البلاغات بمراقبة الساحر ولديها من الكفاءات من يقوم بمثل هذه القضايا.

وكما ذكرنا آنفاً في حال تأكدت الهيئة من وجود أعمال السحر تحيل القضية لجهة التحقيق والادعاء العام من أجل اتمام اجراءات التقاضي اللازمة بحق كل من يقوم بأعمال السحر، وهذا بالتأكيد بعد اثبات الإدانة.

وتجدر الإْشارة إلى أن النظام السعودي برعاية الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أتاح الخدمة الالكترونية لمكافحة أعمال السحر والشعوذة ، والقبض على كل شخص يمارسها ويتابعها.

  • في البداية أدخل على رابط الخدمة من هنا.
  • قم بتعبئة الطلب بالبيانات المطلوبة.
  • ومن ثم النقر على ارسال الطلب.

وعليه إن النظام السعودي تابع مكافحة أعمال السحر والشعوذة لما لأن السحر هو السبيل لتضييع المال وتبذيره، وهو عمل مفسد للذرية ونحو تفريق رباط الأسرة. وهو مدخل للزنا وأيضاً الاعتداء على العرض، والعمل به ما هو إلا في سبيل اغتيال العقول وطمسها، وهذا ضد المبادئ الإسلامية، لهذا وقف الإسلام والقانون موقفاً صارماً تجاهه، وحرم تعلمه وأيضاً تعليمه، وأوجب كف الساحر عن سحره، ووضع الحد عليه تطهيراً للمجتمع من دجله وشره، كما حرم الإسلام على الناس الذهاب إلى السحرة والاستعانة بهم.

في حال تعرضت لموقف اتهمت بالسحر أو عمل من أعمال الشعوذة، وأردت المساعدة في طريقة رفع قضية اتهام بالسحر، ما عليك سوى الاتصال على الرقم المدون في المقال، وطلب المحامي ليرشدك نحو الطريق القانوني الصحيح الذي يجب أن تتبعه.

اقرأ أيضا

الجهات المسؤولة للتبليغ عن السحر

حدد النظام السعودي بعض الجهات المسؤولة التي يمكن الاتصال بها للتبليغ عن أعمال السحر والشعوذة والمشعوذين، إذ تعتبر صافت السحر والشعوذة من الأمور التي نهاها الدين الإسلامي، لما له من الضرر الكبير على الفرد وعلى المجتمع، فقد اتفق العلماء على أن السحر نوع من أنواع الشرك بالله وهو من الممارسات المحرمة، وعليه حددت السعودية الجهات المسؤولة للتبليغ عن أعمال السحر والسحرة والمشعوذين.

  • هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • الشرطة.
  • هيئة مكافحة السحر والشعوذة، المنصة الوطنية الموحدة.

حيث يتولى هيئة التحقيق والادعاء العام في الجرائم المنصوص عليها في المادة رقم (2) من نظام مكافحة السحر في السعودية، ويكون التحقيق عن طريق المحقق المختص وله الحق في الاستعانة بذوي الخبرة في مكافحة السحر.

طريقة رفع قضية اتهام بالسحر في المملكة العربية السعودية، لطلب المساعدة القانونية في حال احتجت لاستشارة قانونية، يشرفنا تواصلكم معنا عبر الرقم المدزن ضمن المقال…

قضايا السحر والشعوذة في السعودية

يعتبر السحر من الظواهر الاجتماعية السلبية ليس فقط لتأثيرها على المجتمع وعلى الفرد، وإنما أيضا لما يكمن الخطر في تحول هذه الظاهرة إلى ثقافة يتقبلها ويرضى عنها المجتمع.

وعلى الرغم من أن هذه الظاهرة ليست حدثة العهد وإنما لها جذور ممتدة منذ القدم إلا أنه لم يتم التصدي لها بشكل كافي، وظل القانون غافلاً عن معالجتها لفترة طويلة، إلا أن القانون السعودي وبالتعاون مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد فرض العقوبات لكل من يرتكب هذه العمل، وجرمه في القانون.

واستناداً للمادة الثانية من نظام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أن السحر هو عقد ورقي، وكلام يتكلم به، أو كتابة تكتب أو عمل يُعمل وهذا بقصد التأثير في بدن وعقل المسحور أو في قلبه مباشرة أو غير مباشرة. علاوةً على ذلك أن السحر تختلف طرقه وأنواعه قديمة أم متجددة ومنه ما هو حقيقة ومنه ما هو في الخيال. منه ما يمرض ومنه ما يقتل، ومنه ما يفرق بين المرء وزوجه أو يبغض بينهما.

حيث قامت الهيئة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في إعداد مشروع يبنى فيه لائحة نظام مكافحة السحر والشعوذة، وعليه تم استقصاء عدد من المخالفات من العاملين في الميدان، وتأسيساً لكلامهم اتضح أهمية مكافحة هذه الظاهرة الخطيرة وآثارها السلبية.

ووفقاً للمادة الأولى، أن الهدف من هذا النظام مكافحة السحر الكهانة والشعوذة وكل ما يتعلق بها، بالإضافة إلى حماية أفراد المجتمع من الاعتداء عليهم في نفسهم أو في ديتهم أو في أعراضهم أو في أموالهم وعقولهم وفي سلب إرادتهم والتفريق بينهم.

وتنفرد أهم بنود مكافحة السحر في السعودية بالعقوبات المقررة والتي تصل على من ثبت شرعاً قيامه بارتكاب جريمة السحر بالقتل، وفي حال رأت المحكمة المختصة لأسباب تقدرها عدم ايقاع عقوبة القتل، فيعاقب بالحبس مدة لا تقل عن خمسة عشر عاماً، وبدفع غرامة مالية لا تقل عن ثلاثمائة ألف ريال سعودي.

وبهدف ردع كل من يقوم بهذا العمل الذي يعتبر بمثابة الشرك بالله، وحرمة الاسلام ووضع القانون رادعاً له من خلال نظام مكافحة السحر والشعوذة وفرض عقوبات وهذا ما سوف نذكر في الآتي.

طريقة رفع قضية اتهام بالسحر، لا بد من اتباع الإجراءات القانونية اللازمة وطلب مساعدة المحامي المختص، ومن خلال موقنا إليك المحامي الأفضل لمساعدتك، لا تتردد في الاتصال على الرقم المدون أسفل المقال…

قد يفيدك أيضا

عقوبة السحر في القانون السعودي

استناداً للمادة العاشرة من نظام مكافحة السحر في السعودية، يُعاقب كل من يثبت شرعاً أن يقوم أو يدعي عمل السحر سواء حقيقة أم خداع بالسجن مدة لا تقل عن خمسة سنوات ولا تزيد عن عشرة سنوات كل من طلب السحر بمقابل أو من دون مقابل، وسواءً من داخل المملكة أو من خارجها بطريقة مباشرة أم غير مباشرة.

يُعاقب كل من استقدم شخصاً بغرض قيامه بالسحر في المملكة العربية السعودية بالسجن مدة لا تقل عن خمسة سنوات ولا تزيد عن عشرة سنوات وبدفع غرامة مالية لا تقل عن مائة ألف ريال سعودي.

يُعاقب كل من أنشأ مواقع إعلامية أو الكترونية للكهانة أو للشعوذة بالسجن مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد عن ثلاث سنوات وبغرامة مالية لا تقل عن مائة ألف ريال سعودي ولا تزيد أيضاً عن مائتي ألف ريال سعودي.

يُعاقب كل من أدخل مواداً أو أعمالاً أو كتباً سحرية للمملكة بالسجن مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن أربع سنوات.

يُعاقب كل من اقتنى أعمالاً سحرية بالسجن مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن أربع سنوات وبدفع غرامة مالية لا تقل عن خمسة آلاف ريال سعودي ولا تزيد عن مائة ألف ريال سعودي.

يُعاقب كل من حاز أعمال السحر أو باعها أو اشتراها أو وزعها أو نقلها أو تسلمها أو قايض بها أو أهداها أو مولها أو أعلن عنها في السجن لمدة لا تقل عن السنتين ولا تزيد عن عشرة سنوات وبغرامة مالية لا تقل عن خمسة آلاف ريال سعودي ولا تزيد عن مائة ألف ريال سعودي.

يُعاقب كل من ساعد أو تستر عن أعمال السحر بالسجن مدة لا تقل عن ثلاثة سنوات ولا تزيد عن السبع سنوات.

يُعاقب كل من يدخل أعمال الكهانة أو الشعوذة للمملكة بالسجن مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد عن أربعة سنوات.

يُعاقب كل من يعلن لمن يقوم بالسحر أو من يسوق له،  بالسجن مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن ثلاثة سنوات وبدفع غرامة مالية لا تقل عن مائة ألف ريال سعودي ولا تزيد عن ثلاثمائة ألف ريال سعودي.

كما تنص المادة الحادية عشر من النظام نفسه بأن: “يُعاقب كل من يعلم بشخص يقوم بالسحر أو يتصف بإحدى علاماته الموضحة في اللائحة التنفيذية لهذا النظام ولم يقم بالتبليغ عنه بدفع غرامة مالية لا تقل عن ألف ريال سعودي ولا تزيد عن خمسة آلاف ريال سعودي.

في ختام مقال طريقة رفع قضية اتهام بالسحر في السعودية، قدمنا كل ما هو تحتاجه فيما يتعلق بقضايا السحر، وماهي المواجهات الجنائية السعودية للتصدي لجرائم السحر والشعوذة في قانون العقوبات السعودية، قدم هذا المقال من خلال مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية.

المراجع:

طريقة رفع قضية اتهام بالسحر في السعودية 2022 ومقاضاة الساحر.


شارك المقالة
5/5 - 191

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

المقالات الأكثر زيارة

Contact Us