Whatsapp
Youtube
Instagram
×

شكوى عدم استلام راتب

آخر تحديث: 6 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
شكوى عدم استلام راتب

الراتب يمنع من الفقر عند زعم البعض ولكن ماذا إن كان صاحب العمل لا يدفع الراتب لا شك بأن شكوى عدم استلام راتب هي الحل. موضوعنا لهذا اليوم قد اخترناه لكم بعد أن طُرحَت علينا الكثير من الأسئلة مفادها لم استلم راتبي منذ شهرين، وصاحب العمل لا يدفع الراتب.
والكثير من الأسئلة التي تراود ذهن الموظف وفي بعض الأحيان صاحب العمل بحال العجز عن دفع الرواتب. فما حكم تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي ومتى يحق للموظف رفع شكوى عدم استلام راتب؟ تفاصيل ذلك ضمن مقالنا.

هل تبحث عن محامي شاطر؟ انقر هنا للتواصل معنا مباشرة عبر الواتس اب.

شكوى عدم استلام راتب.

هي عبارة عن شكوى يحق من خلالها للعامل في القطاع الخاص أو الموظف. سواء أكان مواطناً سعودياً أو كان مقيماً في المملكة العربية السعودية. أن يقدمها إن تأخرت المنشأة أو تأخر صاحب العمل عن صرف راتبه عن الموعد المحدد بعقد العمل.

ووفقاً لما نص عليه نظام العمل السعودي لابد أن يلتزم صاحب العمل بصرف الأجور لكافة العاملين خلال المواعيد المحدَّدة. وبحال عدم الالتزام بذلك يتم اللجوء إلى القانون من أجل إجبار صاحب العمل لأداء ما عليه من التزامات.

نموذج تقديم شكوى عدم استلام مستحقات

بتاريخ…/ …/…

المدعي….. بموجب وكالة…..

المدعى عليه…….

موضوع الدعوى

بموجب (عقد العمل) بين المدعي والمدعى عليها (الشركة) قد التحق المدعي بالعمل لدى الشركة المذكورة بوظيفة.……
وقد بدأ العمل منذ تاريخ …/ …/…. وبراتب شهري يقدر……

ولكن بتاريخ…….. الجهة المدعى عليها امتنعت عن دفع الراتب. لقاء الخدمات التي قدمها المدعي ولأسباب مجهولة. بالرغم من استحقاق المدعي لمبلغ …… ريال في ذمة الشركة المدعى عليها وذلك لقاء رواتب…. أشهر.

ليكون إجمالي مستحقات المدعي بذمة المدعى عليها مبلغ قدره…. ريال.

ولأن الشركة المدعى عليها امتنعت عن سدادها لمستحقات المدعي التي ذكرناها ودون وجه حق، فإننا نطلب من اللجنة الموقرة الحكم بإلزام الشركة المدعى عليها بأن تدفع للمدعي الراتب نهاية كل شهر.

وللاستفسار أكثر على ما جاء به نظام العمل المادة 77 فيما يخص التعويض، وكذلك بدل السكن في نظام العمل. تواصل مع أشطر محامي قضايا عمالية جدة في مكتب الصفوة للمحاماة.

تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي.

ماذا يحصل في حال تم تأخير دفع الرواتب؟

إن تأخرت المدفوعات الشهرية أو بحال لم يتم دفع الأجور وفقاً لما هو متفق عليه. أو بحال تم دفع الرواتب بقيمة تختلف عن تلك المتفق عليها. فإنه سيتم إرسال مفتشين من أجل التحقيق مع المؤسسة ومعاقبة المستحق تبعاً للأنظمة المتبعة.

كما يتم تغريم المؤسسة بدفع رواتب كافة موظفيها بمواعيدها ويمكن أن تصل الغرامة لثلاثة آلاف ريال سعودي وتختلف تبعاً لعدد العاملين. ولتقديم شكوى لعدم استلام الراتب تعرف على الخطوات:

طريقة تقديم شكوى عدم استلام راتب

يمكن للموظف تقديم شكوى عدم استلام راتب عبر موقع وزارة العمل من خلال الخطوات التالية:

    1. تسجيل الدخول للبوابة الالكترونية من هنا.
    2. أدخل بيانات المشتكي: من اسم، ورقم الهاتف، ورقم الهوية.
    3. تحديد جهة العمل، وإرفاق صورة واضحة عن عقد العمل.
    4. تحديد نوع الشكوى، وهنا يجب أن يكون تأخر استلام الراتب
    5. عليك حفظ رقم الشكوى ليتم الاستعلام عنه فيما بعد.

وإذا كنت ترغب في الاطلاع على برنامج حماية الأجور في المملكة العربية السعودية، فيمكنك مشاهدة هذا الفيديو.

أسباب تأخير الرواتب في القطاع الخاص.

من أسباب تأخير الرواتب في القطاع الخاص ما يلي:

    1. أهم الأسباب التي ينتج عنها تأخر في دفع الراتب هو ضعف السيولة أو الإيرادات.
    2. ضعف المدخولات لدى الشركة.
    3. قد تتعمد بعض الشركات حرمان العمال من أجورهم أو تأخيرها تأخير لتحقيق أرباح إضافية.
    4. إفلاس الشركة يمكن أن يمنع من دفع رواتب العمال.

ففي حال صدور أياً من تلك المخالفات يتحتم على الجهات المسؤولة أن تقوم بجولات تفتيشية للمنشأة من أجل التحقق من الأمر. وبحال ثبوته تترتب الإجراءات التالية:

  1. بحال تأخر صاحب العمل عن دفع الرواتب لشهر فذلك يوجب زيارة تفتيشية فورية.
  2. إن تأخر الرواتب لشهرين فيترتب على ذلك إيقاف كافة خدمات المنشأة ويستثنى من ذلك إصدار ترخيص لها.
  3. بحال استمرت مشكلة تأخر الراتب لمدة تزيد أكثر من ذلك فيحق للعامل أن يفسخ عقد العمل. مع تحمل صاحب العمل لكافة الحقوق المالية التي تتعلق بالعامل، وإن كان العامل غير سعودي فيحق له أن ينقل كفالته لشخص آخر.

دون الحصول على موافقة صاحب العمل، إضافة لتشديد العقوبة والتي يمكن أن تصل لإيقاف كافة خدمات المؤسسة.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا شكوى عدم استلام راتب.

404 يمكن للموظف رفع شكوى عدم استلام الراتب بالحالات التالية: بحال عدم استلام الراتب خلال الموعد المحدد ضمن عقد العمل. إن لم يستلم الموظف الراتب بصورة مخالفة لما تم الاتفاق عليه بالعقد. التأخر برفع الملف الشهري الذي يتعلق بالعامل على برنامج حماية الأجور.

اضف تعليق

402 يمكن أن تبلغ مخالفة تأخير الرواتب أو عدم استلامها مبلغ يصل إلى /3000/ ريال سعودي. وذلك بالنسبة لكل عامل لم يستلم راتبه خلال الموعد المحدد.

اضف تعليق

400 نعم بحال تأخر صاحب العمل عن دفع راتب العامل فذلك يوجب التعويض للعامل وفق قانون العمل السعودي، حيث يمكن إيقاع غرامة مالية على صاحب العمل بما لا يزيد عن ضعف الأجر. ويمكن تقديم طلب تعويض تأخير الرواتب بالنسبة للموظف في القطاع العام لجهة العمل ذاتها، وبالنسبة للموظف في القطاع الخاص لهيئة تسوية الخلافات الودية.

اضف تعليق

398 لا يجوز ذلك، وبحال ثبت بأن صاحب العمل قد حسم من رواتب الموظفين أو أنه تأخر بسداد الأجر دون وجود مسوغ. توقع عليه غرامة لا تزيد عن ضعف الاجر الذي حسمه أو ضعف قيمة الأجر المتأخر.

اضف تعليق

بهذا نصل لختام ما بدأناه حول مقالنا.

طريقة تقديم شكوى عدم استلام راتب في السعودية لعام 2023.

والذي تحدثنا من خلاله عن تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي، وشكوى عدم استلام راتب التأمينات. إضافة لأسباب تأخير الرواتب في القطاع الخاص. فإن كنت ترغب في التواصل مع محامي مختص بالقضايا العمالية بالسعودية فمحامي الصفوة هو الخيار الأفضل لك لطلب مساعدته واستشارته القانونية.

وفيما يخص القضايا العمالية، نقترح عليك الاطلاع على: الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل، و لا أرغب في تجديد عقد العمل. كذلك المادة 88 من نظام العمل، بالإضافة إلى اشعار بعدم تجديد عقد العمل.


المراجع.

  • نظام العمل – تفاصيل النظام.
  • برنامج حماية الأجور – وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
4.8/5 - 402

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *