تخطى إلى المحتوى

صياغة عقد بيع عقار

صياغة عقد بيع عقار

إن أفضل طريقة لضمان الحق عند عملية البيع والشراء هي إبرام عقود بين الطرفين، حيث كما يقال أن العقد هو شريعة المتعاقدين، ففي حال نشأ أي خلاف بين الطرفين أو قرر أحدهما إبطال عملية البيع والشراء. يتم الرجوع إلى صياغة عقد بيع عقار الذي تم الاتفاق عليه من قبلهما ويأخذ كل ذي حق حقه. حيث يتم تقديمه أمام المحكمة المختصة والتي تفصل بموجب هذا العقد الخلاف بين الطرفين مع ضمان حق كل منهما.

لذلك عزيزي القارئ إذا واجهتك أي مشكلة أثناء قيامك بعملية بيع عقار وأردت توكيل محامي ليتولى صياغة العقد حتى تضمن حقك. ما عليك سوى التواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية والذي لديه محامين من أمهر المحامين في المملكة. لذلك لا تتردد في التواصل معنا بالضغط هنا، والاطلاع على نموذج عقد بيع عقار word، وصيغة عقد بيع عقار نهائي pdf.

صياغة عقد بيع عقار.

من أجل صياغة عقد بيع العقار بطريقة صحيحة يجب أن يستوفي كافة الشروط القانونية والتي سنتحدث عنها بالفقرة القادمة، ولكن يجب أن تسند مهمة كتابة العقد إلى محامي ماهر يكون قادر على صياغته بطريقة احترافية تضمن لك كامل حقوقك.

لذلك عليك التواصل مع محامي من مكتب الصفوة. حيث يتمتع محاميه بالخبرة الكافية لصياغة هذا النوع من العقود، حيث أنهم قادرون على صياغته بشكل احترافي يضمن لك حقك وحق كل طرف في العقد. كما يمكنك الاطلاع على نموذج عقد بيع عقار ابتدائي، وأيضًا نموذج عقد بيع عقار نهائي لدى محامي مكتب الصفوة.

ومن الجدير بالذكر أنَّ يتضمن نموذج عقد بيع سعودي على التاريخ الذي تم به إقامة العقد بشكل تفصيلي بالميلادي والهجري، وبعدها يتم كتابة تم بعون الله وتوفيقه الاتفاق بين الطرفين (أو جملة أخرى مرادفة لها)، وبعدها يتم ذكر اسم الطرف الأول وتوضع عنده عبارة (صاحب الصك) ومكان إقامته ورقم هويته الشخصية. وإذا كان له وكيل قانوني يتم ذكر اسمه وأنه سعودي الجنسية، مع رقم السجل المدني والتاريخ، وجهة صدوره ومن ثم رقم الوكالة الشرعية وتاريخها وتاريخ انتهاء مفعولها.

وبعدها نكتب معلومات الطرف الثاني، إذ يجب ذكر اسمه ويكتب بجانبه (مشتري…..) ومكان إقامته ورقم هويته الشخصية. أيضًا في حال وجود وكيل قانوني يتم ذكر كافة معلوماته، بدايةً باسمه وأنه سعودي الجنسية، ورقم السجل المدني والتاريخ، وجهة صدوره وكذلك رقم الوكالة الشرعية وتاريخ انتهاء مفعولها.

وبعدها يتم ذكر أنه أقر كل من الطرفين وبكامل أهليتهما القانونية للتصرف والتعاقد، وفحوى الاتفاق على شكل بنود، فالبند الأول يكون بذكر اسم الطرف الذي قام بعملية البيع بالضمانات القانونية والفعلية للطرف الآخر ويذكر اسمه وبعدها يذكر العقار الذي تم ابتياعه وعنوانه ومساحته ومما يتكون وأركانه. ويذكر البنود الأخرى التي تم الاتفاق عليها، ومن ثم التاريخ والساعة وتوقيع كلا الطرفين.

شروط نموذج عقد بيع عقار في السعودية

قامت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بوضع مجموعة من الشروط والتي يجب تحقيقها في العقد الواجب كتابته عند الرغبة ببيع عقار ما. أي في صياغة عقد بيع عقار، وهذه الشروط هي كالتالي:

  • يجب أن يحضر شخصيًا كل من الشخص البائع والشخص المشتري.
  • ضرورة إحضار الهوية الشخصية لكلا الطرفين.
  • يجب على الشخص صاحب العقار إحضار الصك الخاص بهذا العقار المراد بيعه.
  • إذا قام شخص بالحضور نيابة عن أحد الطرفين فيجب أن يكون معه وكالة قانونية عن الشخص الذي ناب عنه، مشترطة على:
    • أن لا يمضي على الوكالة أكثر من خمس أعوام منذ التاريخ الذي صدرت منه.
    • أن تشتمل على الإجراء المراد القيام به سواء كان في البيع أو الشراء أو الإفراغ وقبول الإفراغ.
    • يجب أن تُفرغ الصكوك في حال قد صدرت الوكالة من جهة معينة خارج المملكة العربية السعودية. مع وجوب تصديقها من وزارة الخارجية ووزارة العدل.

أما في حال كان أحد أطراف العقد شركة فهنا لا بد من إحضار ما يلي:

    1. نسخة من العقد الخاص بإنشاء هذه الشركة، أو النظام الرئيسي بالإضافة إلى نسخة من التعديلات الطارئة.
    2. إحضار التوثيق من كاتب العقد.
    3. إحضار الممثل النظامي المكلف إليه بالشراء والبيع.
    4. يجب إحضار نسخة من سجل الشركة التجاري والذي يجب أن يكون ساري المفعول.
    5. في حال وجود وكيل للشركة فيجب أن تشتمل الوكالة عن الشركة على كل من: اسم الموكل بالإضافة إلى صفته النظامية في الشركة وأيضًا رقم السجل التجاري.

أما في حال وجود مستثمر شريك ويكون مشمول في نظام الاستثمار الأجنبي، بحيث تملك هذه الشركة للعقارات أو التصرف فيها، يجب إحضار موافقة خطية من قبل وزارة التجارة والاستثمار، ويقوم كل من المستفيد والمختص بالاطلاع على ما سبق من متطلبات. وبالتالي ضمان ثقافة عدلية تقوم بتحقيقها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية. مع حرصها التام على حفظ الحقوق لكل صاحب حق عند صياغة عقد بيع عقار.

وينبغي على كل طرف من الأطراف المستفيدة أن تكون يدفع القيمة الخاصة بهذا العقار عن طريق وسيلة دفع مسجلة أو أن يقوم بالإيداع في الحساب مع إحضار شيك مصدق أو إشعار. كما يجب أن يحضر مقر الاستلام مع هويته الرسمية وضرورة تقديم استدعاء يقوم بتوضيح به ما يود الإقرار به، ويجب أن يحضر شاهدين معرفين مع الهويات الشخصية لهما.

أسئلة شائعة حول صياغة عقد بيع عقار

نظرًا لأهمية العقود كونها الضمانة القانونية لكل من الطرفين، فإنه تحظى بالكثير من الاهتمام وترد بشأنها الكثير من الأسئلة أهمها:

[QA q=”هل يمكن عمل عقد الكتروني بدون صك؟” qfull=”هل يمكن عمل عقد الكتروني بدون صك؟” a=”يمكن عمل عقد بيع عقار إلكتروني بدون صك من خلال استخدام الخدمات العدلية التي تقدمها وزارة العدل في السعودية من خلال بوابة ناجز الإلكترونية. من خلال إدخال المعلومات بشكل إلكتروني واستخدام التوقيع الإلكتروني بحيث يتم الاعتراف به بشكل قانوني في المحاكم السعودية بعد توثيقه.”]

[QA q=”كيف تكتب عقد بيع منزل؟” qfull=”كيف تكتب عقد بيع منزل؟” a=”يتم كتابة عقد بيع منزل من خلال صيغة معينة يتم كتابتها من قبل محامي متخصص، بحيث تكون شاملة لعدة شروط تم ذكرها في فقرة سابقة من هذا المقال. حتى تضمن الموافقة عليه من قبل القانون، وبعدها يتم توثيق العقد لدى الجهات المتخصصة، بعد الموافقة عليه من قبل الأطراف جميعها.”]

[QA q=”كيف اسوي ورقة مبايعة؟” qfull=”كيف اسوي ورقة مبايعة؟” a=”يتم عمل ورقة مبايعة لبيع عقار أو غيره عن طريق محامي ماهر، بحيث يكون على دراية كاملة بكافة الخطوات والشروط التي يجب أن تستوفيها ورقة المبايعة، سواءً كانت بشكل تقليدي أو إلكترونيًا عن طريق بوابة ناجز.”]

لذلك عزيزي القارئ إن كانت لديك الرغبة بإجراء عملية بيع لعقار أو عقد بيع فيلا يجب أولًا أن تقوم بعملية إبرام عقد بينك وبين الطرف الذي يريد الشراء، وأهم من ذلك هو أن تقوم باختيار محامي ماهر يكون لديه الخبرة الكافية لصياغة هذا العقد بحيث تضمن حقك بالكامل، وهذا يمكنك الحصول عليه من محامي خبير في نظام الهيئة العامة للعقار في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن كيفية إخلاء العقار في النظام السعودي، وكيف ارفع قضية سكن على طليقي.