تخطى إلى المحتوى

تعرف على أفضل صيغة دعوى قسمة تركة في السعودية

صيغة دعوى قسمة تركة

تعتبر قسمة التركة من المواضيع الشائكة التي قد ينتج عنها خلافات بين الورثة، وقد يقدم أحدهم على رفع دعوى القسمة أمام المحكمة المختصة. وهنا تظهر الحاجة إلى أفضل صيغة دعوى قسمة تركة في السعودية، وهذا ما ستجدونه ضمن سطور مقالنا.

لاستشارة أو توكيل أفضل محامي جدة متخصص في قضايا الورثة، اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هي صيغة دعوى قسمة تركة في السعودية؟

إن دعوى قسمة التركة هي الدعوى التي يرفعها أحد الورثة لإلزام باقي الورثة على اقتسام تركة مورثهم في حال رفض البعض لذلك. وسيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل صيغة لائحة دعوى قسمة تركة إجبار في السعودية على النحو التالي:

أصحاب الفضيلة محكمة الأحوال الشخصية في جدة

الجهة المدعية: السيد…….. عنوانه…….. يمثله المحامي……..

الجهة المدعى عليها: السادة……../ …….. / …….. / ……..

عناوينهم…….. / ……../ …….. / ……..

موضوع الدعوى: قسمة تركة.

الوقائع:

توفي مورث موكلي وهو والدهم، وتم إثبات تلك الوفاة رسمياً وتسجيلها لدى دائرة الأحوال المدنية، وتم إجراء حصر للتركة وللورثة، وانتقلت التركة بمجملها على أسماء كافة الورثة دون أن يتم اقتسامها بينهم.

وحيث أن تركة المورث المتوفى قابلة للقسم عيناً بين الورثة، وفقاً لأنصبتهم المقررة في نظام الأحوال الشخصية السعودي.

ونظراً لإخطار باقي الورثة من قبل موكلي بتقسيم الميراث، إلا أن البعض منهم رفض والبعض الآخر تجاهل ذلك الطلب.

فإننا جئنا لمقام المحكمة الموقرة نلتمس ما يلي:

  1. تسجيل الدعوى ودعوة الأطراف إلى أقرب جلسة ممكنة.
  2. إلزام الورثة بتنفيذ قسمة تركة المورث وتوزيع الحصص وفق النسب المقررة لكل منهم.
  3. تضمين الجهة المدعى عليها كافة النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

مع التقدير والاحترام.

جدة في…/…/….

المحامي الوكيل……..

التوقيع……..

صيغة دعوى قسمة تركة

نموذج وصية جاهزة

تعتبر الوصية من أكثر التصرفات الشرعية التي يقوم بها المورث، والتي تؤدي للتأثير على الميراث بالنسبة للورثة. وسيقدم لكم محامي الأحوال الشخصية لدى مكتبنا أفضل نموذج وصية جاهزة على النحو التالي:

أنا الموقع أدناه…….. رقم البطاقة الوطنية……..

أقر وأنا بكامل أهليتي المعتبرة شرعاً ونظاماً، بأنني قد أوصيت لابن أخي السيد….. بالعقار رقم….. الواقع في المنطقة السكنية…… في حي…… من مدينة…… والذي أملكه ملكية تامة، بحيث تعتبر هذه الوصية ملزمة لورثتي بمجرد وفاتي.

الرياض في…/…/….

الموصي……..

شاهد أول……..

شاهد ثاني……..

تم كتابة الوصية من قبل المحامي……..

توقيع المحامي……..

شروط دعوى القسمة في السعودية

تتمثل شروط صيغة دعوى قسمة تركة في السعودية بما يلي:

  1. يجب أن تكون وفاة المورث متحققة لا احتمالية.
  2. أن يتم حصر التركة، ومن ثم استخراج نفقات دفن الميت منها، ثم الوفاء بالديون الممتازة والعادية، ثم تنفيذ الوصايا التي أوصى بها المورث المتوفى.
  3. يجب أن يتم حصر الورثة الذين يرثون من المورث المتوفى.
  4. عند حصر الورثة يجب تسجيل ذلك لدى الدوائر الرسمية لتنتقل كافة الأملاك المتبقية بذمة المورث إلى أسماء ورثته، فيمتلكون تلك الممتلكات على الشيوع.
  5. يجب ألا يكون هناك اتفاق بين الورثة على الاستمرار في حالة الشيوع.
  6. أن تكون هناك مطالبة من قبل أحد الورثة بتوزيع الميراث، ويتم رفض ذلك من قبل الورثة أو أحدهم.

الأسئلة الشائعة

[QA q=”كيف ارفع دعوى قسمة اجبار؟” qfull=”كيف ارفع دعوى قسمة اجبار؟” a=”يتم رفع دعوى قسمة الإجبار أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة، والتي يقع في دائرتها أملاك المورث المتوفى، وذلك بموجب صحيفة ادعاء تتضمن البيانات الواجبة وفق نظام المرافعات الشرعية السعودي، أو من الممكن رفعها إلكترونياً من خلال منصة ناجز قسمة تركة لدى وزارة العدل”]

[QA q=”ماذا تفعل في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟” qfull=”ماذا تفعل في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟” a=”إذا ما امتنع بعض الورثة عن تقسيم التركة، وكان من الممكن قسمتها عيناً، فإن من حقك رفع دعوى قسمة تركة إجبار/ عقارية لإلزامهم بتقسيم تلك التركة، وإذا تبين للمحكمة عدم إمكانية اقتسامها عيناً، فإنها ستبيع تلك الأملاك بالمزاد العلني، وتوزع ثمنها على الورثة كلٌ بحسب نصيبه في الميراث.”]

وفي ختام مقالنا عن صيغة دعوى قسمة تركة في السعودية، والذي قدمنا لكم فيه أفضل صيغة عن دعوى تصفية تركة، ونموذجاً جاهزاً للوصية، وجدول تقسيم الميراث في السعودية، فإننا ننصح كل يرغب برفع دعوى قسمة تركة أمام إحدى محاكم الأحوال الشخصية في المملكة، أن يستعين بأفضل محامي أحوال شخصية لدينا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن كيفية رفع دعوى قسمة اجبار تركة، وأفضل محامي متخصص في قضايا الميراث، بالإضافة إلى دعوى المطالبة بالميراث، وإجازة الوفاة القطاع الخاص في السعودية.