Whatsapp
Youtube
Instagram
×

صيغة دعوى قسمة تركة

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
صيغة دعوى قسمة تركة

صيغة دعوى قسمة تركة هو من الموضوعات التي يهتم بها الكثير من المواطنين في السعودية. فتعتبر دعوى المطالبة بالميراث من أكثر الدعاوى انتشاراً في المحاكم في المملكة العربية السعودية. والتي من أهم أسبابها اختلاف الورثة فيما بينهم على توزيع الميراث وتقسيم التركة. وعندما يتعلق الأمر بـ صياغة دعوى قسمة تركة وتوزيع الميراث فمن الضروري توكيل محامي يكون خبير في هذه القضايا وملم بقوانين المواريث. وذلك ليسهل عليك إجراءات تقسيم التركة وتحصيل حقك فيها. يقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية فريق من أشطر المحامين المتخصصين بقضايا الميراث والأحوال الشخصية. يتملكون الخبرة والكفاءة العالية في متابعتها أمام المحاكم وتحصيل أفضل النتائج القانونية للعملاء.

صيغة دعوى قسمة تركة

صيغة دعوى قسمة تركة

صيغة دعوى قسمة تركة:

الجهة المُدعية: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ وذلك أصالةً عن نفسه، والإضافة إلى تركة مُورثه المرحوم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ، ممثله المحامي: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، وذلك بموجب الوكالة رقم: ــــــــــــ، والموثقة تاريخ: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الجهة المُدعى عليها هم: ــــــــــــــــــــــــــــــــــ المُقيم بـ: ـــــــــــــــــــــــــ، حي: ـــــــــــــــــــــــ، شارع: ـــــــــــــــــــــــــــــــ، كذلك السيد: ـــــــــــــــــــــــــــ. والمُقيم بـ: ـــــــــــــــــــــــــ، حي: ـــــــــــــــــــــــ، شارع: ـــــــــــــــــــــــــــــــ، وأيضا السيد: ـــــــــــــــــــــــــــ. والمُقيم بـ: ـــــــــــــــــــــــــ، حي: ـــــــــــــــــــــــ، شارع: ـــــــــــــــــــــــــــــــ، أصالةً عن أنفسهم وبإضافة لتركة مورثهم المرحوم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الموضوع: هو قسمة تركة.

توفي المرحوم: ــــــــــــــــــــــــــــــ، بتاريخ: ــــــــــــــــــــــ، وقد انحصرت تركته الشرعية في الأطراف التي تم ذكرها.

وحسب حصر الإرث المُرفق مع النموذج، قد ترك المرحوم: ــــــــــــــــــــــــــــــ عقارات وأموال نقدية.

وبالرغم من مطالبة المُدعي: ــــــــــــــــــــــــــــــــ الأطراف المُدعى عليهم وهم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، وــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، وــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، أكثر من مرة وذلك من أجل تصفية الميراث وحصول المدعي على حقه من الميراث وذلك سواء عيناً أم نقداً.

وذلك حسب ما يتم تحديده من قبل الشرع والخبرة، لكن حتى الآن لم تقوم الأطراف المُدعى عليها بالرد على طلبي حيث قاموا بإنكار حقوقي والمماطلة بتسليم حق المُدعى عليه. والعمل على التصرف بهذا الميراث بهدف حرمان المُدعي من حقه بالميراث الذي حفظه له الشرع.

الطلب: نلتمس من فضيلتكم اتخاذ ما يلزم من إجراءات وكذلك ضبط الموجودات التي تخص التركة في بيت المورث. والعمل على تسليمها إلى شخص ثالث من أجل أن يقوم بالحفاظ عليها حتى يتم تقسيم الميراث ووضع إشارات الحجز على العقارات الخاصة بالمورث والتي هي ذوات الأرقام: ـــــــــــــــــــــــــــ، وذلك من المنطقة العقارية بـ: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ودعوى الطرفين لأقرب جلسة ممكنة.

ونلتمس من فضيلتكم العدل وإعطاء القرار بما يلي:

  • إعلان تصفية تركة المرحوم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  • تعيين ما ترونه مناسباً لتصفية التركة حسب ما قُرر قانوناً.
  • العمل على تكليف المدعى عليهم بمصاريف ورسوم الدعوى.

حفكم الله ورعاكم.

التوقيع: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في: ــــــــــــــــــــــــــــــ.

انظر أيضا:

صيغة دعوى قسمة تركة إجبار

عندما يتم الخلاف بين الورثة بتقسيم التركة بينهم فيقوم القضاء بقسمة التركة بالإجبار وذلك بناء رفع صيغة دعوى قسمة تركة إجبار من قبل الورثة أو من قبل أحدهم. بشرط أن تكون القسمة عادلة وألا يترتب أي ضرر على هذه القسمة.

 حيث يقوم القاضي بتقسيم وتوزيع التركة وأما الأشياء التي لا يمكن تقسيمها مثل المنزل أو السيارة فيتم بيعها بالمزاد العلني وتوزيعه على التركة كل حسب حصته الشرعية.

وإليكم صيغة دعوى قسمة تركة إجبار:

المدعي: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، المدعى عليهم: السيد: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ السيد: ــــــــــــــــــــــــــــــ، السيد: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

“موضوع الدعوى” هو رفع دعوى قسمة إجبار على الورثة.

توفي المرحوم: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، بتاريخ: ــــــــــ/ ـــــــــــ/ ـــــــــــــــ هـ.

حيث طلب المدعي من المدعى عليهم تقسيم التركة وتصفية الحقوق سواءً عينياً أم نقدياً وذلك بأدنى سعر بالسوق. لكن لم يتم الاتفاق على القسمة. بل وحاول المدعى عليهم تهريب قسم من أموال التركة التي كانت موجودة في شقة المورث في المبنى: ــــــــــــــــــــــــــــ مدينة: ــــــــــــــــــــــــــ، شارع: ــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

  • ضبط الموجودات التي تخص التركة والموجودة في وتسليم تلك الموجودات إلى شخص ثالث يعمل على الحفاظ عليها.
  • وضع إشارة الدعوى على العقارات التي تضمها التركة ذوات الأرقام(ـــــــــــــــــــ).
  • إعلان التصفية للتركة وقيام المحكمة بتعيين من تراه مناسباً لتصفيتها.
  • تضمين المُدعى عليهم المصاريف والأتعاب والرسوم.

رعاكم الله وحفظكم.

توقيع: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وفي حال كنت تبحث عن أفضل محامي من أجلك كتابة صيغة دعوى قسمة تركة لديه الخبرة الطويلة في جميع قضايا الميراث والإلمام الواسع بالشريعة الإسلامية وكافة القوانين والأنظمة التي تحكم هذه القضايا. وهذا المحامي الخبير يعمل في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. محامي أحوال شخصية الرياض متخصص بقضايا الميراث وتقسيم التركة من مكتب الصفوة يقدم لك كافة الخدمات القانونية في قضايا الميراث، لديه مهارة عالية بتقديم صيغة دعوى قسمة تركة. كما يمكنه رفع دعاوى قسمة التركات بمختلف أنواعها ومتابعتها أمام المحاكم حتى تحصيل حقك الكامل بالميراث دون نقصان.

يمكنك الاطلاع على:

صيغة دعوى قسمة تركة بالتراضي

لتحميل نموذج صيغة دعوى قسمة تركة بالتراضي جاهز للتحميل والتعديل:

اضغط هنا: صيغة دعوى قسمة تركة بالتراضي.

انظر أيضا:

صيغة دعوى مطالبة الورثة

لتحميل نموذج صيغة دعوى مطالبة الورثة جاهز للتحميل والتعديل:

اضغط هنا: صيغة دعوى مطالبة الورثة.

الطلبات هي:

  • إعلان “تصفية التركة” للمرحوم المورث: ـــــــــــــــــــــــــــ.
  • وضع إشارة في السجل العقاري على العقارات موضوع التركة.
  • تضمين المدعى عليهم كافة المصاريف والرسوم القضائية والأتعاب.

ويقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أمهر محامي متخصص في قضايا الميراث يمكنه تقديم أفضل صيغة دعوى قسمة تركة ومطالبة بالميراث. كما يمكنه تمثيلك في كافة الإجراءات القانونية اللازمة القيام بها من أجل إثبات صحة الوصية أمام المحكمة. كما يمكنه تقديم المشورة القانونية في كل ما يخص الميراث وتقسيم التركات. ويقدم لك الدعم القانوني بما يخص الإرث وصياغة دعوى قسمة التركات والمطالبة بها وغيرها.

قد ترغب بالاطلاع على:

صيغة دعوى قسمة عقار

صيغة دعوى قسمة تركة عندما تكون التركة عبارة عن عقار هي كالتالي:

الجهة المُدعية: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ وذلك أصالةً عن نفسه، والإضافة إلى تركة مُورثه المرحوم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ، ممثله المحامي: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، وذلك بموجب الوكالة رقم: ــــــــــــ، والموثقة تاريخ: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الجهة المُدعى عليها هم: ــــــــــــــــــــــــــــــــــ المُقيم بـ: ـــــــــــــــــــــــــ، حي: ـــــــــــــــــــــــ، شارع: ـــــــــــــــــــــــــــــــ، كذلك السيد: ـــــــــــــــــــــــــــ. والمُقيم بـ: ـــــــــــــــــــــــــ، حي: ـــــــــــــــــــــــ، شارع: ـــــــــــــــــــــــــــــــ، وأيضا السيدة: ـــــــــــــــــــــــــــ. والمُقيمة بـ: ـــــــــــــــــــــــــ، بحي: ـــــــــــــــــــــــ، وشارع: ـــــــــــــــــــــــــــــــ، وذلك أصالةً عن أنفسهم وبإضافة لتركة مورثهم المرحوم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الموضوع: هو تقسيم التركة (قسمة العقار).

بعد أن توفي المرحوم: ــــــــــــــــــــــــــــــ، بتاريخ: ــــــ/ ــــــ/ ـــــــــ هـ، وتركته الشرعية محصورة بالأطراف المذكورة.

وحسب حصر الإرث المُرفق، قد ترك المرحوم: ــــــــــــــــــــــــــــــ العقار الموجود في شارع: ــــــــــــــ ومساحته: ــــــــــــــــ م2، حيث يتكون هذا العقار من ــــــــ طابقاً، وحدوده هي: الحد الشرقي له: ــــــــــــــــــ، والحد الغربي: ــــــــــــــــــــ، أما الحد القبلي: ـــــــــــــــــ، والحد الشمالي: ـــــــــــــــــــــــــــ.

وبالرغم من مطالبة المُدعي: ــــــــــــــــــــــــــــــــ الأطراف المُدعى عليهم وهم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، وــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، وــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، أكثر من مرة وذلك من أجل تصفية الميراث وحصول المدعي على حقه من الميراث وذلك سواء عيناً أم نقداً.

وذلك حسب ما يتم تحديده من قبل الشرع والخبرة، لكن حتى الآن لم تقوم الأطراف المُدعى عليها بالرد على طلبي حيث قاموا بإنكار حقوقي والمماطلة بتسليم حق المُدعى عليه. والعمل على التصرف بهذا الميراث بهدف حرمان المُدعي من حقه بالميراث التي حفظها له الشرع.

الطلب: نلتمس من فضيلتكم اتخاذ ما يلزم من إجراءات لوضع إشارات الحجز على العقار الخاص بالمورث ذو الرقم: ـــــــــــــــــــــــــــ، وذلك من المنطقة العقارية بـ: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ودعوى الطرفين لأقرب جلسة ممكنة.

ونلتمس من فضيلتكم العدل وإعطاء القرار بما يلي:

  • إعلان تصفية تركة المرحوم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  • القيام بتعيين ما ترونه مناسباً لتصفية التركة حسب النظام والشرع.
  • إجراء قسمة العقار وفي الحالة التي لا يقبل العقار فيها للقسمة، بيعه بالمزاد العلني وتوزيع الثمن على الورثة كل حسب حصته.
  • العمل على تكليف المدعى عليهم بمصاريف ورسوم الدعوى.

حفكم الله ورعاكم.

التوقيع: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في: ــــــــــــــــــــــــــــــ.

صيغة دعوى قسمة قضائية

يتم اللجوء إلى القسمة القضائية عندما يختلف الشركاء على اقتسام المال الشائع فيما بينهم بشكل رضائي، حيث تتم القسمة القضائية ضمن المحكمة وتكون ملزمة للشركاء بحيث لا يمكن الاعتراض على هذه القسمة أو حتى الاتفاق على خلافها. فدعوى القسمة القضائية يتم رفعها لفرز حصة الوارث في العقار المملوك على الشيوع. ويتم اللجوء إلى القسمة القضائية في حال اختلف الورثة على إجراءات القسمة. أو في حال كان أحد الورثة لا يتمتع بأهلية التصرف، أو في حال رغب أحد الورثة بالخروج من الشيوع وفرز حصته حسب الشرع. حيث يتم تقديم صيغة دعوى قسمة تركة قضائية إلى المحكمة التي تتضمن المستندات المطلوبة مثل حصر الميراث وغيرها. وكتابة موضوع الدعوى والطلبات التي تتضمن قسمة التركة عن طريق المحكمة والتي تلزم جميع الورثة بقبولها.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان صيغة دعوى قسمة تركة. حيث وضحنا فيه صيغة دعوى قسمة تركة ووضحنا كذلك صيغة دعوى قسمة تركة إجبار وأيضا صيغة دعوى قسمة تركة بالتراضي. بالإضافة على صيغة دعوى قسم تركة عندما تكون عقاراً وكذلك صيغة دعوى قسمة تركة قضائية.

وللمزيد عما يخص صيغة دعوى قسمة تركة وكافة مسائل الميراث المختلفة يمكنكم التواصل معنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. لنجيب عن جميع استفساراتكم وتقديم الخدمات القانونية المختلفة من استشارات قانونية أو توكيل محامين متخصصين في قضايا الميراث ودعاوى تقسيم التركات وفقاً للقانون والشريعة الإسلامية.


المصادر:

4/5 - 395

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *