+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

طرق حماية الملكية الفكرية في السعودية

16 سبتمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
طرق حماية الملكية الفكرية في السعودية

 هل لديك فكرة ترغب بحمايتها، أو توصلت لاختراع معين، أو ألفت مؤلفًا أدبيًا وترغب بحماية حقوقك؟ إن كان كذلك تابع مقالنا حيث سنقدم لك طرق حماية الملكية الفكرية في السعودية.

ولطلب المشورة من أفضل محامي ملكية فكرية لدى مكتب الصفوة اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

طرق حماية الملكية الفكرية في السعودية.

حماية حقوق الملكية الفكرية في النظام السعودي من أي انتهاك للحقوق، تقوم على احترام الملكية الفكرية لكل من يبذل جهد فكري في تقديم إنجاز معين، سواء كان مؤلفًا أدبيًا أو شعريًا.

وسواء كان براءة اختراع في أي مجال من المجالات، أو تقديم تصميم صناعي أو مصنف نباتي، أو أي أمر من الأمور المدرجة ضمن حماية حقوق الملكية الفكرية وفقًا لما تقرره الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

وتتمثل طرق حماية الملكية الفكرية في السعودية بثلاثة طرق رئيسية. هي:

    1. حماية الملكية الفكرية وفقًا لنظام براءات الاختراع، ويتضمن حماية كافة المخترعات والابتكارات المتعلقة بالصناعة والزراعة والعلوم التطبيقية. وتتم الحماية بتسجيل حق الملكية لدى هيئة الملكية الفكرية.
    2. حماية الملكية الفكرية للعلامات التجارية، وتتضمن كل ما ورد في نظام العلامات التجارية وكيفية حمايتها خلال تسجيل حق الملكية لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية.
    3. حماية الملكية الفكرية للأعمال الأدبية والفنية، وتتضمن حماية حقوق التأليف والحقوق المجاورة له وفق نظام حماية حقوق المؤلف، وتتم الحماية لدى وزارة الثقافة والإعلام السعودية.

طرق حماية حقوق الملكية الفكرية في العصر الرقمي

تعتمد الحماية الرقمية والإلكترونية لحقوق الملكية الفكرية على نظامين. هما:

  • نظام DRM، ويتضمن حماية حقوق النشر من خلال تحديد المحتوى وحمايته، والتحكم في الوصول للعمل. وضمان الدفع مقابل ذلك. حيث تمنع هذه التقنية المستخدمين غير الشرعيين من الوصول للمحتوى، إذ يكون الوصول محميًا باسم المستخدم وكلمة المرور واتفاقيات الترخيص.
  •  نظام TPM، والمتضمن قيام شركات النشر بتأمين وحماية المحتوى، مثل الموسيقى والنصوص والفيديو من الاستخدام غير المصرح به. وحين يرغب أحد المؤلفين في تحصيل الرسوم مقابل استخدام عمله، يمكنه استخدام تقنية إدارة الحقوق الرقمية.

ما الفائدة من حماية حقوق الملكية الفكرية؟

تتمثل الفائدة من حماية حقوق الملكية الفكرية، بالنسبة لصاحب الفكرة أو الابتكار أو الاختراع بحماية ما قدمه. وذلك للاستفادة من عمله واستثماره بما يستفيد منه ويفيد به الآخرين.

فيديو توضيحي.

الأسئلة الشائعة.

يمكن حماية حقوق الملكية الفكرية في السعودية، من خلال التقدم بطلب حماية حقوق الملكية إلكترونيًا إلى الهيئة السعودية للملكية الفكرية، واتباع الإجراءات اللازمة لحماية تلك الملكية وتقديم ما يلزم بشأنها من وثائق ومستندات، بعد دفع الرسوم المتوجبة في ذلك.
يمكنك تسجيل فكرة من خلال الخطوات التالية:
1- الدخول إلى المنصة الوطنية الموحدة، والنفاذ منها للهيئة السعودية للملكية الفكرية.
2- الانتقال إلى بوابة البراءات.
3- الضغط على أيقونة تقديم طلب جديد، وتحديد الطلب باسم براءة اختراع.
4- سجل معلومات اختراعك وارفع الملفات والقوالب المطلوبة.
5- سددوا الرسوم المتوجبة.
6 -أرسل الطلب، وستحصل على رقم إيداع بالطلب.

وفي نهاية مقالتنا.

نؤكد على ضرورة الاستعانة وطلب استشارة من أفضل محامي قضايا الملكية الفكرية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي سيأخذ بيد كل من لديه اختراع وفكرة لحماية حقوقه بالشكل القانوني الأمثل.

أعرف أكثر عن: التحكيم في منازعات الملكية الفكرية، و انواع الملكية الفكرية في السعودية. كذلك عقد تنازل عن حقوق الملكية الفكرية.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.9/5 - 896

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات