Whatsapp
Youtube
Instagram
×

عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة بالسعودية

آخر تحديث: 10 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة بالسعودية

كل مجتمع مَبني على أسس وأنظمة لا نستطيع تجاوزها، فهي تمد لنا الطريق للوصول إلى السلام الاجتماعي والأخلاقي وتوثيق الصلات الاجتماعية أولاً والقيم والمبادئ في النفوس ثانياً. فالإنسان بدون قيم وأخلاق من السهل أن يصل إلى الفواحش والمحظورات.

وهذا ما يَرفضه أي مجتمع محافظ على أخلاقياته، وخاصة مجتمع له جذور تاريخيّة ودينيّة عريقة كالمجتمع السعودي. فكيف لو كانت هذه المبادئ تخص الأمانة. وهي صفة توارثها المجتمع السعودي عبر الأجيال، لذلك كان لابدّ من ضبط عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة بالسعودية وهي موضوع مقالنا فتابع معنا.

هل ترغب في استشارة محامي خبير عبر الواتس اب؟ انقر هنا فقط.

ما هي قضايا خيانة الأمانة في قانون المملكة العربية السعودية؟

بداية لابد أن نوضح ما هي قضايا خيانة الأمانة؟

خيانة الأمانة هي: تصرُّف الشخص فيما ليس له من مال أو غيره، وهو قد تم ائتمانه عليه. فهي لا تشبه السرقة، لأن صاحب المال الأساسي قد سَلّم ماله أو أملاكه وبضائعه أو كتاباته أو أي شيء يخصه برضاه إلى الجاني فيحوله الأخير إلى مصالحه الشخصية، وبما يفيده وينفعه دون منفعة الأول.

ومن جرائم خيانة الأمانة كذلك:

خيانة الموكل لموكله، وهو تَقاعس الوكيل بالقيام للعمل الذي بين يديه من قبل الموكل وتَسليمه بالوقت المحدد. وخيانة الأمانة في المال. وكذلك عدم وضع المال بالمكان المناسب وعبثه بالملكية التي هي أمانة بين يديه.

وقد عرفت جرائم خيانة الأمانة بالقانون السعودي، بأنها جرائم وقتيّة والمعنى هنا أنها وقعت في زمن معين وتنتهي بسرعة أي عندما يأخذ الجاني المال من المجني عليه. وتكون عمديّة والمعنى هنا إذا تحققت جميع أركان الجريمة، وهنا تستوجب العقوبات حسب عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة بالسعودية.

أركان جريمة خيانة الأمانة في القانون السعودي.

لكل جريمة في القانون مكونات وأركان يجب أن توجد كي تكتمل الجريمة وأركان جريمة خيانة الأمانة حسب ما حدّدتها عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة بالمملكة العربيّة. هي كالآتي:

الركن المادي:

وهو مكون من أربعة عناصر أساسية:

      • العنصر الأول: وهو ما يقوم به المُؤتمن من استعمال أو إسراف ما ليس له حق به.
      • العنصر الثاني: أن يقوم المؤتمن (الجاني) بالتصرف على مال منقول لغيره وهنا الواقعة لا تكون على العقار.
      • العنصر الثالث: أن يكون المال قد تم تسليمه للمؤتمن(الجاني) بضمانة عقد أمانة. وعقد الأمانة هو من العقود المدنية، ويجب أن يتم اثباته بالكتابة.
      • العنصر الرابع: وجود أو وقوع الضرر على الممتلكات أو مالكيها

الركن المعنوي:

إن جريمة خيانة الأمانة، هي جريمة عمدّية، فبالعلم والإرادة يكون قد احتوى الجاني على كل عناصر الركن المادي بأن يعرف المال لغيره وتتجه إرادته إلى سلبه إياه وحرمانه منه ومن حقوق امتلاكه له، والتصرف بالشيء الذي لا يخصه.

إن عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة بالسعودية، أكدت أنه يجب مُعاقبة كذلك كل من حرض غيره، ووقعت جريمة الاحتيال نتيجة هذا التحريض، وإعفاء كل من يُبلِّغ عن المُحرِض من العقوبات.

عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة بالسعودية.

لأن العدل يسري في كل نظام من أنظمة المملكة، لابد من محاسبة المُخطِئ، وللاهتمام بموضوع عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة بالسعودية وضعت خطوط حمراء وقوانين صارمة لا يمكن تجاوزها. وهذا ما أكد عليه القانون في المملكة العربية السعودية. وذلك للحد من آثارها السلبية في المجتمع.

وأكدها المرسوم الملكي رقم (م79)، وذلك بتاريخ 1442/9/10 هـ لمكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة. وإذا كنت ترغب في الاطلاع على ما جاء في المرسوم اضغط هنا. وعقوبة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في المملكة:

    • مدة أقصاها سبع سنوات مع غرامة مالية كحد أقصى خمسة ملايين ريال، أو بإحداهما لمن يستولي على مال للغير دون حق، أو استخدام طريقة احتيال كالكذب أو الخداع.
    • أما من يستولي على مال لديهِ بالأمانة أو الشراكة أو الوديعة أو الرهن، وتصرّف فيه وصرفه تجب معاقبته بالسجن لمدةٍ أقصاها خمس سنوات مع غرامة مالية تُقدر بثلاثة ملايين ريال، أو بإحداهما على حسب الجرم المُرتكب.
    • كذلك عاقب القانون في المملكة المُحرض والمساعد على ارتكاب الاحتيال وخيانة الأمانة، فإذا وقعت الجريمة نتيجة التحريض أو المساعدة، تكون عقوبته بمالا يتجاوز الحد الأعلى للعقوبة المقررة، وعقوبة من يَشرع بالقيام بالجرم نصف الحد الأعلى المقرر على الجريمة الكاملة.

ويتم نشر ملخص الحكم الصادر بعقوبة خيانة الأمانة المالية في الصحف على نفقه المحكوم عليه، والتي تصدر في مكان إقامته، وإذا لم يكن هناك صحيفة، يكون ذلك في صحيفة أقرب منطقة له. وإذا تعذر ذلك يتم نشره بأي وسيلة مناسبة، ويكون النشر بعد أن يصدر الحكم الأخير ويكسب الصفة النهائية للحكم.

وإن مَن سارع وأدرك خطأه ممن ارتكب جرم الخيانة للأمانة بالسعودية، وقام بإبلاغ السلطات المختصة بالجريمة قبل وقوع الضرر يتم النظر في الإعفاء عنه على أن يُبلغ عن باقي الجناة إذا كان هناك أكثر من جانٍ.

الأسئلة الشائعة.

396 كثير من يسأل عن سقوط جريمة خيانة الأمانة. في حال إثبات خيانة الأمانة نجد أنها لا تسقط هذه الجريمة بمرور الزمن عليها، حتى لو انقضى الموعد المُتفق عليه. لأن هذه الجريمة تبدأ عندما يمتنع الجاني عن رد الأمانة التي وضعت لديه. أما المدة التي تنقضي فيها الدعوى يحددها القاضي حسب رؤيته وحسب مجريات التقاضي

اضف تعليق

396 نص القانون في المملكة العربيّة السعوديّة على توقيف المتهم بخيانة الأمانة في حال كان المبلغ المؤتمن عليه كبير، وعجز عن إعادته يعتبر من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف.

اضف تعليق

396 لإثبات جريمة خيانة الأمانة، لابد أن تثبت التهمة على المتهم من خلال الأدلة لينال جزائه العادل. لذلك حرص القانون السعودي على اتباع الطرق المناسبة لإثبات جريمة خيانة الأمانة من خلال: الطريقة الأولى: كأن يرفض المتهم الاعتراف بالجريمة من خلال انكاره لإساءة الأمانة وردها لأصحابها فورا، مما يؤكد عليه واقع الخيانة. الطريقة الثانية: وهي أن يثبت على المتهم عدم قدرته على رد الأمانة (تعسره). وهذا يؤكد بأنه قام بتبديد الأمانة والتصرف بها بغير وجه حق أو قانون أو بتفويض من صاحبها.

اضف تعليق

396 صنف المُشرع جريمة خيانة الأمانة كجنحة عقوبتها الحبس والغرامة المالية التي يُقدرها القاضي، كتعويض لصاحب الأمانة عن الضرر الذي ألحق به جراء فعلة خائن الأمانة

اضف تعليق

وبهذا الشكل نصل معك إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان: عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة بالسعودية 2023.

نتمنى أن نكون قدمنا لك المنفعة والمعلومات التي تهمك فيما يخص قضايا خيانة الأمانة بالسعودية. وللاستفسار أكثر يمكنك التواصل مع: محامي قضايا رشوة في جدة خبير بقضايا الفساد الإداري، و أفضل محامي قضايا فساد في السعودية 2022 ولعام 2023. كما يمكنك الاستفادة من: دليل محامين الطائف 2023، و دليل افضل المحامين في المدينة المنورة


المصادر.

نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة.

بقلم Nowruz

4.3/5 - 396

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *