مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

عقوبة القذف في السعودية

آخر تحديث: 25 يناير، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة القذف في السعودية

هل يعتبر القذف جريمة يعاقب عليها النظام الجزائي السعودي، وما العقوبة المقررة بشأنه، وهل تختلف العقوبة تبعًا للوسيلة التي ارتكبت فيها جريمة القذف.

في مقال اليوم سنتحدث عن عقوبة القذف في السعودية، تابع معنا.

اتصل مباشرة مع أفضل محامي متخصص سعودي لدى مكتب الصفوة للمحاماة عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

عقوبة القذف في السعودية.

إن عقوبة القذف، هي العقوبة ذاتها المقررة وفق أحكام الشريعة الإسلامية، إذ أنه لغاية تاريخه لم يصدر نظام جزائي يتضمن الجرائم والعقوبات في السعودية على غرار قوانين العقوبات العربية.

كما نجد بأن نظام الإجراءات الجزائية السعودي، قد أكد في نصوصه على تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بالجرائم المرتكبة في المجتمع والعقوبات المقررة بشأنها.

وإن عقوبة القذف باعتبارها مأخوذة من أحكام الشريعة الإسلامية، هي الجلد 80 جلدة وعدم قبول شهادة القاذف بتاتًا، مع حق القاضي الناظر في الدعوى بمعاقبة الجاني بعقوبة تعزيرية تتضمن الحبس والغرامة، وذلك امتثالا لقول الله سبحانه وتعالى:

((والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدًا وأولئك هم الفاسقون)) سورة النور – الآية 4.

وأما إذا ما تم القذف عبر الوسائل الإلكترونية، فإنه بالإضافة للعقوبة المقررة في الشريعة الإسلامية، سيتم معاقبة الجاني وفقًا لأحكام نظام مكافحة جرائم المعلوماتية والمتمثلة بعقوبة الحبس بما لا يزيد على سنة والغرامة بما لا يزيد على 500,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

الأسئلة الشائعة.

يتم إثبات جريمة السب والقذف في السعودية بكافة وسائل الإثبات المقررة في نظام الإجراءات الجزائية السعودي ونظام الإثبات السعودي، ومن ذلك الأدلة الكتابية والأدلة الرقمية والاستجواب والإقرار وشهادة الشهود والقرائن، ويتوجب على المدعي الاحتفاظ بكافة الرسائل الالكترونية المتضمنة ذلك السب والقذف.
لا تسقط دعوى القذف في السعودية بالتقادم، وإنما تسقط بحالات سقوط الدعوى الجنائية العامة أو الخاصة، حيث يسقط الحق العام في قضايا القذف بصدور حكم نهائي بالدعوى، أو بوفاة المتهم، أو بصدور عفو ملكي أو بالتوبة من قبل الجاني وفق الضوابط الشرعية، ويسقط الحق الخاص في قضايا القذف بصدور حكم نهائي في الدعوى، أو عفو المجني عليه أو ذويه عن الجاني.
إن مسألة اعتبار القذف جناية أو جنحة تعود للعقوبة المقررة بشأن ذلك القذف، والتي يتم تقديرها تبعًا لجسامة جريمة القذف، فإذا كانت العقوبة أكثر من ثلاث سنوات فإن القذف يعتبر جناية، وإذا كانت أقل من ثلاث سنوات فهي جنحة.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن عقوبة القذف في السعودية، والتي وضحنا من خلالها عقوبة القذف بالوسائل العادية والإلكترونية، وعقوبة القذف في الشريعة الإسلامية.

مؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا السب والقذف والشتم في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن: قضية قذف، لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4/5 - 792

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات