مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

عقوبة الهروب من الخدمة العسكرية في السعودية

آخر تحديث: 13 فبراير، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة الهروب من الخدمة العسكرية في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول التي تتمتع بقوة عسكرية كبيرة، ولضمان التزام العسكريين بواجباتهم نص نظام العقوبات العسكري السعودي على عقوبات صارمة للمخالفين، بما في ذلك عقوبة الهروب من الخدمة العسكرية في السعودية.

اتصل مباشرة مع أفضل محامي سعودي لدى مكتب الصفوة للمحاماة عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

عقوبة الهروب من الخدمة العسكرية في السعودية.

تختلف عقوبة الهروب من الخدمة العسكرية في السعودية باختلاف الظروف، حيث تنص المادة (82) من نظام العقوبات العسكري على أن:

  • “كل من يقوم بالفرار من ضباط الصف والجنود وهو قائم بوظيفته يعاقب بالسجن من (45) يوماً إلى (ثلاثة شهور) في وقت السلم، وبالسجن من (شهرين) إلى (ستة شهور) في زمن الحرب ويجدد قيده في كلتا الحالتين مع حرمانه من رواتبه مدة السجن وصرف إعاشته فقط.”

وإذا عاد العسكري الهارب من تلقاء نفسه خلال شهر واحد، فسوف يُعاقب بالسجن من (15) يوماً إلى (45) يوماً، ويحرم من رواتب مدة السجن فقط.

كما تنص المادة (83) من قانون العقوبات العسكرية السعودي على أن:

  • “ضباط الصف والجنود الذين يتغيبون بلا إذن أو يقومون بالفرار ويعودون من تلقاء أنفسهم خلال مدة شهر واحد ومن يقبض عليهم خلالها أيضاً ضمن حدود البلدة أو القرية الفارين منها يجازون بالسجن من (15) يوماً إلى (45) يوماً ويحرمون من رواتبهم مدة السجن فقط.”

عقوبة من يساعد شخص على الهروب من الخدمة العسكرية

تنص مواد قانون العقوبات للجيش السعودي على معاقبة كل من يساعد شخصًا على الهروب من الخدمة العسكرية،

وتنص المادة 93 على أن “من يحرض على الفرار ويسهل السبل إليه يعاقب بالجزاء الذي يترتب على الجندي الذي تسبب في فراره ودرجته من الأوضاع الموضحة في هذه المواد”.

وهذا يعني أن عقوبة من يساعد شخصًا على الهروب من الخدمة العسكرية هي نفس عقوبة الشخص الذي فر من الخدمة.

وتنص المادة 94 على أن “كل من يحرض الجند على الفرار ويسهل لهم سبيل ذلك دون ما إغراء من العدو ولم يكن هو من الجند  يحاكم أمام المحكمة المختصة ويسجن من (45) يوم إلى (ثلاثة شهور)”.

الأسئلة الشائعة.

يمكن حل الهروب من الجيش من خلال العودة إلى الوحدة العسكرية والتسليم إلى السلطات المختصة، في هذه الحالة، قد يُعاقب العسكري الهارب بعقوبة أقل من عقوبة الهروب من الخدمة.
يطرد العسكري في الحالات التالية:
1- الهروب من الخدمة لمدة تزيد عن شهر واحد.
2- عدم العودة إلى الوحدة العسكرية بعد انتهاء إجازة أو إذن.
3- ارتكاب جريمة جنائية.
تختلف عقوبة الغياب من الجيش حسب مدة الغياب، حيث تتراوح بين السجن لمدة شهر واحد إلى ثلاثة أشهر، أو الغرامة، وفي حالة الغياب لمدة تزيد عن شهر واحد، قد يتم طرد العسكري من الخدمة.

وأخيراً، تعرفنا على عقوبة الهروب من العسكرية في السعودية وكم هي جريمة خطيرة، ولها عواقب وخيمة على العسكري نفسه وعلى الوطن.

اقرأ المزيد عن: معروض طلب اعادة للخدمة العسكرية بالسعودية، وقد تحتاج إلى محامي متخصص في القضايا العسكرية.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.4/5 - 788

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات