تخطى إلى المحتوى

قانون الخصم من الراتب الشهري في السعودية

قانون الخصم من الراتب الشهري

هل تعمل في القطاع الخاص، أو موظف حكومي بإحدى الدوائر، وترغب بمعرفة أحكام قانون الخصم من الراتب الشهري في السعودية، تابع معنا هذا المقال.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي جدة مختص بالقضايا العمالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هو قانون الخصم من الراتب الشهري؟

إن المقصود بقانون الخصم من راتب الموظف الشهري في السعودية، كافة المواد النظامية الواردة في نظام العمل السعودي ونظام الخدمة المدنية واللائحة التنفيذية لكل منهما، بالإضافة للقرارات ذات الصلة، والتي تتعلق ببيان كيفية الخصم من الراتب الشهري للعامل أو للموظف الحكومي.

وتتنوع أسباب الحسم من الأجر وفق نظام الخصم من الراتب الشهري على النحو التالي:

  • ارتكاب العامل لخطأ يؤدي لإتلاف الآلات أو المنتجات التي تعود لصاحب العمل، مما يترتب عليه دفع قيمة تلك المواد.
  • تأخر العامل عن الحضور إلى الدوام أو انصرافه قبل نهاية الدوام أو تغيبه بشكل غير مشروع.
  • اقتراض العامل من صاحب العمل قرضاً شخصياً.
  • الأحكام القضائية أو السندات التنفيذية التي ترد لصاحب العمل وتلزمه بالخصم من راتب العامل لصالح المحكوم له مثل حكم النفقة أو غيره.

قانون الخصم من الراتب الشهري في السعودية

خصم الراتب في القطاع الخاص

يحق لصاحب العمل في القطاع الخاص خصم الراتب بدون إنذار العامل ودون الحصول على موافقة خطية منه وذلك وفق قانون الخصم من الراتب الشهري في الحالات التالية:

  • الحسم بما لا يزيد على أجرة 5 أيام في كل شهر، عند إتلاف العامل أو تخريبه للآلات والمنتجات نتيجة خطئه، بشرط ألا يكون ذلك راجعاً لخطر الغير أو عن قوة قاهرة.
  • حسم المبالغ اللازمة لاسترداد القروض الممنوحة للعامل من صاحب العمل، بشرط ألا يزيد الحسم على 10% من أجر العمل.
  • حسم الاشتراكات التأمينية المقررة على العامل، وأي اشتراكات أخرى، بما في ذلك اشتراكات صندوق الادخار والقروض.
  • الغرامات التي يفرضها صاحب العمل على العامل بسبب المخالفات التي يرتكبها.
  • حسم المبالغ المطالب بها نتيجة حكم قضائي بشرط ألا يزيد الحسم على ربع الأجر المستحق للعامل شهرياً، وتعطي الأولوية للنفقة.
  • عند تعدد الحسم على الراتب، يجب ألا يزيد مجموع المبالغ المحسومة عن نصف أجر العامل المستحق شهرياً.
  •  يحق لصاحب العمل ألا يدفع سوى 50% من أجر العامل إذا ما تم توقيف ذلك العامل لدى الجهات المختصة في قضايا تتصل بالعمل أو بسببه حتى الفصل في القضية، بشرط ألا تزيد مدة التوقيف على 180 يوماً، فإذا زادت عن تلك المدة لا يلتزم صاحب العمل بدفع الأجر للعامل، وفي حال ثبوت براءة العامل يتوجب على صاحب العمل رد كل ما تم حسمه.

خصم راتب الموظف الحكومي

حدد نظام الخدمة المدنية السعودي أحكام قانون الخصم من الراتب الشهري للموظف الحكومي وفق الحالات التالية:

  1. يتم منح الموظف المكفوف اليد أو الموقوف احتياطياً نصف صافي راتبه الأساسي، فإذا حكم ببراءته صرف له النصف الباقي، وإذا تم فصله لا يسترد مما دفع إليه.
  2.  منح الموظف الحكومي الموقوف نتيجة حقوق خاصة نصف صافي راتبه الأساسي لمدة لا تزيد على سنتين، فإن عاد لمباشرة عمله قبل انتهاء تلك المدة صرف له النصف الباقي، وإذا استمر إيقافه يطوى قيده، ولا يمنح النصف الباقي من راتبه، ولا يسترد منه ما تم دفعه إليه.
  3.  لا يجوز الحجز على أي جزء من راتب الموظف إلا بأمر من الجهة المختصة، بشرط ألا يتجاوز المقدار المحجوز ثلث صافي الراتب الشهري، عدا دين النفقة.

ما هي طريقة خصم الغياب من الراتب

حددت اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي طريقة الحسم من الراتب بسبب الغياب دون إذن كتابي أو عذر مقبول خلال السنة العقدية الواحدة على النحو التالي:

  • الغياب لمدة يوم واحد، يتم حسم أجرة يومين في المرة الأولى، و3 أيام في المرة الثانية، و4 أيام وفي المرة الثالثة، والحرمان من الترقيات والعلاوات في المرة الرابعة.
  • الغياب لمدة تتراوح من يومين إلى 6 أيام، تكون ذات العقوبة المقررة بالنسبة لغياب اليوم الواحد، ويضاف إليها حسم أجر مدة الغياب.
  • الغياب لمدة من 7 أيام إلى 10 أيام، يتم حسم أجر 4 أيام في المرة الأولى، و5 أيام في المرة الثانية، والحرمان من الترقيات والعلاوات في المرة الثالثة، والفصل مع منحه المكافأة في المرة إذا لم يتجاوز مجموع مدة الغياب 30 يوماً، ويضاف إلى كل ذلك حسم أجر مدة الغياب.
  • الغياب لمدة من 11 يوما إلى 14 يوماً، يتم حسم خمسة أيام في المرة الأولى، والحرمان من الترقيات والعلاوات مع توجيه إنذار بالفصل في المرة الثانية، والفصل من الخدمة في المرة الثالثة.
  • الغياب دون سبب مشروع لمدة تزيد على 15 يوماً متصلة تؤدي للفصل دون مكافأة أو تعويض، بشرط أن يسبق ذلك إنذار كتابي بعد الغياب لمدة عشرة أيام.
  • الغياب المتقطع لمدة يصل مجموعها إلى 30 يوماً خلال السنة العقدية الواحدة، تؤدي للفصل دون مكافأة أو تعويض بشرط أن يسبق ذلك إنذار كتابي من صاحب العمل للعامل بعد الغياب لمدة 20 يوماً، وذلك تطبيقا لأحكام المادة 80 من نظام العمل السعودي.

الأسئلة الشائعة

[QA q=”كم يخصم من الراتب للغياب بدون عذر؟” qfull=”كم يخصم من الراتب للغياب بدون عذر؟” a=”يخصم من الراتب للغياب بدون عذر لمدة من يومين إلى ستة أيام، بمقدار أجرة يومين من الراتب في المرة الأولى، وخصم 3 أيام من الراتب في المرة الثانية، و4 أيام في المرة الثالثة، والحرمان من الترقية في المرة الرابعة، مع حسم أجر مدة الغياب.”]

[QA q=”ما هو الحد الأقصى للخصم من راتب الموظف؟” qfull=”ما هو الحد الأقصى للخصم من راتب الموظف؟” a=”إن الحد الأقصى للخصم من راتب الموظف الحكومي يجب ألا يتجاوز نصف راتبه الشهري، مع عدم جواز خصم من الراتب بدون سبب ودون قرار من الجهة المختصة.”]

في نهاية مقالنا عن قانون الخصم من الراتب الشهري في السعودية، والتي تطرقنا فيها لكيفية وأسباب خصم الغياب في نظام العمل السعودي، فإننا نؤكد على كل عامل أو موظف يرغب بمعرفة حقوقه المتعلقة بالحسم من الأجر أن يستشير المحامي العمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن خطوات تقديم شكوى خصم الراتب في السعودية، وأهم المعلومات حول كيفية تقديم شكوى عدم استلام راتب، بالإضافة إلى ما هي نسبة نفقة الطفل من الراتب، وإجازة الوفاة القطاع الخاص في السعودية


المصادر:

  • نظام العمل السعودي.
  • نظام الخدمة المدنية