Whatsapp
Youtube
Instagram

قانون الخصم من الراتب الشهري في السعودية

آخر تحديث: 22 يونيو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
قانون الخصم من الراتب الشهري في السعودية
شارك المقالة

مما لا شك فيه أن العمل هو أحد أبرز الأنشطة التي تحدد ملامح حياة الإنسان في أي مكان في الأرض بغض النظر عن طبيعة العمل، ولكن هناك حالات لا يتم فيه استيفاء العامل لراتبه كاملاً بسبب خصم مبلغ معين منه. فما هو قانون الخصم من الراتب الشهري في المملكة العربية السعودية. حيث أن خصم مبلغ من الراتب قد يسبب مشكلة كبيرة للعامل أو الموظف خاصة إذا الجزء المخصوم كبير. أو حتى في الحالات التي يقوم فيها صاحب العمل أو مدير المؤسسة أو المعمل بالاقتطاع من الراتب دون وجود سبب حقيقي يدفعه إلى ذلك. وفيما يلي سنقدم لك ما تحتاجه من معلومات عن نظام العمل السعودي و قانون الخصم من الراتب الشهري في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى أحكام اقتطاع جزء من الراتب بسبب الغياب عن العمل أو التأخر عن مواعيد العمل. وغيرها من المعلومات المرتبطة بنظام و قانون الخصم من الراتب الشهري بالنسبة للخادمات.

قد يهمك أيضا:

قانون الخصم من الراتب الشهري

نصت القوانين والتشريعات الخاصة بنظام العمل في المملكة العربية السعودية. على حقوق كل طرف من أطراف العلاقة المتعلقة بعقد العمل سواء كان أصحاب الأعمال أو العمال والموظفين في مختلف المجالات والاختصاصات. وقد صرحت بشكل واضح عن أحقية كل عامل مهما كان عمله بالحصول على راتبه المذكور في عقد العمل كاملاً دون أي نقص فيه ودون أي تأخير من قبل صاحب العمل. ولكن ينبغي القول أنه في بعض الحالات يصبح من حق صاحب العمل أن يقدم على خصم جزء محدد من الأجر الشهري للعامل بحيث تكون هذه الحالات والظروف مخالفة للشروط المذكورة في العقد والذي قام العامل بالتوقيع عليها والقبول بها. وهذا ليس شرطاً بالتحديد، فالحق لا يرتبط دائماً بأصحاب العمل. فقد يكون صاحب العمل قد أقدم على خصم جزء من راتب العامل بدون قيام الأخير بأي مخالفة ودون ارتكابه لأي يفعل يخالف الشروط المتفق عليها. وتزداد المشكلة سوء في الحالات التي يقدم فيها صاحب العمل على خصم جزء كبير جداً من الراتب الشهري للعامل. حتى تلك الغير موجودة في حقوقه لو قام العامل بارتكاب مخالفة. حيث أن أكبر اقتطاع يمكن أن يقوم به صاحب العمل من أجر العامل هو 25% من الأجر الشهري. فإن اقتطاع أكثر من ذلك يعد مخالفاً لنظام و قانون الخصم من الراتب الشهري حتى مع وجود أعذار خاصة بصاحب العمل. فكيف إذا كان هذا الخصم الكبير قد حدث بدون وجود سبب وبدون وجه حق؟

قد يهمك أيضا:

اشعار بعدم تجديد عقد العمل.

حماية الأجور في قانون الخصم من الراتب الشهري

وقد أكد نظام العمل وقانون الخصم من الراتب الشهري على ضرورة وأهمية قيام صاحب العمل بدفع أجور العمل. كما تم ذكرها في العقد وفي الموعد المحدد. فلا يجوز لصاحب العمل التأخر في دفع أجور موظفيه. وعليه فقد أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية برنامج حماية الأجور والذي يهدف إلى تحقيق أجواء عمل ترتكز على إحساس الموظفين والعمال بالأمان الوظيفي بغض النظر عن طبيعة عملهم. وتعتمد فكرة هذا البرنامج على إرساء قواعد الرقابة وتعزيز دورها في مختلف المنشآت والقطاعات المختلفة بما فيها القطاع الخاص. ويتم ذلك عبر متابعة ورصد عمليات وإجراءات صرف أجور ورواتب العمال والموظفين ومنحهم حقوقهم التي نص عليها القانون. مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار ما نص عليه العقد والتأكد من تطبيقه وعدم مخالفة أحد لقواعده حتى لا يضر طرف بحقوق الطرف الآخر. مع التشديد والإصرار على تسليم رواتب الموظفين والعمال في أوقاتها المحددة ودون أي تأخير في صرفها. بالإضافة إلى التحذير من اقتطاع أي جزء من الرواتب بدون سبب مقنع وبشكل مخالف لما جاء في قانون الخصم من الراتب الشهري للعمال في المملكة العربية السعودية.

أقرأ أيضاً:

نظام العمل وتعليماته:

عملت الجهات المختصة على وضع مجموعة من التعليمات والتوجيهات التي تحدد الهيكل الأساسي للعمل وتسعى إلى تنظيم العلاقة التعاقدية بين أصحاب الأعمال وعمالهم. وذلك بغية خلق أجواء مناسبة ومريحة للعمل من جهة وتقليل أسباب ودوافع الخلاف بينهم عن طريق تحديد حقوق وواجبات كل منهم. ويمكن تلخيص هذه التعليمات بالتالي:

  • يجب أن لا تتجاوز ساعات العمل اليومية أكثر من ثماني ساعات.
  • في حال زادت ساعات العمل عن ثماني ساعات فإنها تعتبر عمل إضافي ولها أجر إضافي.
  • تنخفض ساعات العمل في شهر رمضان المبارك إلى ست ساعات يومياً.
  • بالنسبة للعمال الأجانب فإنه من الضروري أن يكون قد دخل المملكة العربية السعودية بشكل قانوني.
  • بالنسبة للعمال الأجانب فإنه من الضروري أن يكون من أصحاب الخبرة والكفاءة.
  • يجب أن يلتزم صاحب العمل بتهيئة بيئة مناسبة للعمل.
  • يجب أن يلتزم صاحب العمل بالوفاء بحقوق العمال المالية.
  • من الضروري تصديق عقد العمل الذي تم بين صاحب العمل والعامل في وزارة العمل.
  • الوزارة غير ملزمة وترفض العقود الصورية الغير مصدقة.

خصم الغياب في القطاع الخاص

يسعى الكثير من الموظفين في القطاع الحكومي والعمال في القطاع الخاص لمعرفة قواعد ونظام مكتب العمل فيما يخص التغيب عن العمل أو التأخر عنه و قانون الخصم من الراتب الشهري. وما يترتب عليه من آثار قانونية ترتبط بعقد العمل والأجر الشهري. ومن الجدير بالذكر أن الأحكام الخاصة بالتغيب عن العمل تختلف باختلاف سبب التغيب. ويعد نظام و قانون الخصم من الراتب الشهري مهم جداً في نظام العمل السعودي. كما يعد نظام مكتب العمل ركن أساسي من نظام العمل نظراً لدوره في تنظيم العلاقة التعاقدية العمالية بين أصحاب الأعمال والعمال طوال فترة العقد وحتى انتهاء مدة سريانه. وقد قامت وزارة الموارد البشرية بعد إصدارها لقرار استبدال نظام الكفالة بالإعلان عن مجموعة من المواد التي تحتوي تعديلات جديدة خاصة بنظام العمل الجديد والعقود العمالية. ومن الجدير بالذكر أن نظام مكتب العمل في المملكة العربية السعودية يخضع لمجموعة متنوعة من الضوابط التي تسعى لتنظيم العلاقة بين العمال وأصحاب أعمالهم. وتهدف هذه الضوابط إلى الوصول إلى تسوية عادلة لأطراف العلاقة العقدية خاصة في حالات مخالفة بنود العقد. ويقوم قانون الخصم من الراتب الشهري على شرح آلية وكيفية حساب خصم عن الأيام التي تغيب فيها العامل. وفي قانون الخصم من الراتب الشهري يتم خصم أجر الأيام التي تغيب فيها الموظف عن العمل مع جميع تبعاتها المتعلقة بالراتب الشهري إلا في الحالات التي سمح فيها القانون كإجازة مشروعة كاملة الأجر.

اقرأ أيضاً:

قانون الخصم من الراتب الشهري للغياب بدون عذر

تنص المادة 80 من قانون العمل في المملكة العربية السعودية على أن غياب الموظف أو العامل بدون عذر. سواء كان يعمل في النظام الخاص أو العام لمدة 30 يوماً وأكثر خلال السنة الواحدة أو لمدة 15 يوم متتالي. فإنه من حق صاحب العمل فصله من العمل وفسخ عقد العمل بدون تقديم أي تعويض له أو صرف أي مكافأة. بالإضافة إلا أن العامل لا يحصل على راتب المدة التي تغيب فيها عن العمل في هذه الحالة.

تعديلات قانون الخصم من الراتب الشهري عند التغيب:

  • منح العامل إجازة لمدة ثلاثة أيام بدل يوم واحد وبأجره كاملاً فيما إذا رزق بمولود جديد.
  • منح العامل إجازة لمدة خمسة أيام بدل ثلاثة أيام وبأجره كاملاً فيما إذا تزوج أو توفي زوجه أو أحد فروعه أو أصوله.
  • في أي من الحالتين السابقتين تمنح الإجازة للعامل بشكل تلقائي ولا يحق لصاحب العمل منع العامل وحرمانه من هذه الإجازة أو اقتطاع جزء من راتبه بسببها. ولكن يحق له طلب الوثائق والإثباتات كشهادة الزواج أو الولادة أو الوفاة لإثبات الحدث الذي استوجب منحه الإجازة.
  • منح المرأة العاملة في حال كانت مسلمة إجازة بأجر كامل لمدة لا تزيد عن أربعة أشهر وعشرة أيام في حال وفاة زوجها. وذلك تماشياً مع أوامر الشريعة الإسلامية وما ينتج عن ذلك من فرض العدة وغيرها من التشريعات. حيث كانت المدة المقررة سابقاً هي خمسة أيام وهذا مخالف للشريعة لذلك وجب تعديله لمخالفته الشرع أولاً ولتسببه بالكثير من المشكلات بين أصحاب العمل والعاملات المسلمات.
  • منح المرأة العاملة في حال كانت غير مسلمة إجازة بأجر كامل لمدة خمسة عشر يوماً من تاريخ وفاة الزوج.

هل يجوز خصم راتب الخادمة ؟

أقر قانون العمل في المملكة العربية السعودية العديد من الحقوق للخادمات فهم في أغلب الأحيان لا يحصلن على حقوقهن. ولا يتلقين أي تقدير وعليه فقد عمدن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية إلى وضع القوانين. التي تضمن لهن حقوقهن وتحدد مهامهن مع ضرورة توازي قيمة الراتب الذي يتقاضونه مع حجم المهام المكلفين بها والمذكورة في العقد.

وتنص لائحة مهام وحقوق الخادمات في المملكة العربية السعودية على:

  • يحق للخادمة الحصول على يوم إجازة مدفوع الأجر كل أسبوع.
  • الحد الأقصى لعدد ساعات العمل في اليوم هو 8 ساعات إلا إذا نص العقد على غير ذلك.
  • يحق للخادمة الحصول على إجازة مرضية مدفوعة الأجر بحسب ما يقتضيه التقرير الطبي بشرط أن لا تتجاوز المدة 30 يوماً.
  • ينبغي على صاحب العمل عدم التأخر أبداً في دفع الراتب الشهري للخادمة.
  • يجب أن يتضمن الراتب الممنوح للخادمة رسوم استقدامها إلى السعودية والمصاريف المرتبطة بذلك بالإضافة إلى رسوم عودتها إلى بلدها.
  • لا يمكن لصاحب العمل وفق قانون الخصم من الراتب الشهري خصم أي جزء من راتب الخادمة إلا إذا قامت بإتلاف ممتلكات خاصة به وبشكل عمدي حصراً. وحتى في هذه الحالات لا يجب أن تتجاوز قيمة الخصم نصف راتبها.
  • يمكن للخادمة التي انتهى عقدها وترغب بتجديد العقد مع ذات صاحب العمل أن تطلب إجازة لمدة شهر. ويجب على صاحب العمل في هذه الحالة استخراج تأشيرة الخروج ودفع التكاليف.

نظام مكتب العمل في خصم التأخير

184 إذا لم تتجاوز عدد ساعات التأخير في الشهر الواحد سبع ساعات فلا تخصم من راتب الشهر الحالي بل يتم ترحيلها إلى الشهر اللاحق وجمعها مع ساعات التأخير فيه.

86كل سبع ساعات يتم احتسابها على أنها يوم غياب كامل ولكنها تختلف عن الغياب بأن أيام الغياب تخصم أجورها وتبعاتها في حين أن أيام التأخر تخصم أجورها فقط مع بقاء تبعاتها وذلك بحسب قانون الخصم من الراتب الشهري.

25لا يتم احتساب الساعات التي تأخر فيها العامل عن العمل وتسقط أهميتها وحكمها في حال لم تتجاوز سبع ساعات خلال سنة مالية كاملة.

اضف تعليق

بالإضافة لحالات تغيب العامل عن القدوم عن العمل بدون سبب وحكم ذلك في قانون الخصم من الراتب الشهري. فإن هناك حالات أخرى لاقتطاع جزء من الراتب وفق قانون الخصم من الراتب الشهري وذلك في حالات التأخر عن العمل. والتأخر عن العمل في قانون الخصم من راتب الشهري هو إما القدوم إلى مركز العمل في وقت متأخر عن الموعد المحدد. كأن يكون موعد بدء العمل هو الساعة الثامنة صباحاً فيأتي العامل الساعة العاشرة. أو أن يغادر العامل مركز العمل قبل انتهاء وقت الدوام المحدد كأن يخرج العامل الساعة الثانية من العمل بدون ذكر السبب وهو لا ينبغي له الخروج قبل الرابعة وفقاً للعقد. وعليه فقد قدم نظام مكتب العمل في المملكة العربية السعودية مجموعة من الضوابط التي تحدد قواعد التأخير عن العمل. وكيفية استخدام قانون الخصم من الراتب الشهري في هذه الحالات وهي كالتالي:

  • لا يتم احتساب الساعات التي تأخر فيها العامل عن العمل وتسقط أهميتها وحكمها في حال لم تتجاوز سبع ساعات خلال سنة مالية كاملة.
  • كل سبع ساعات يتم احتسابها على أنها يوم غياب كامل ولكنها تختلف عن الغياب بأن أيام الغياب تخصم أجورها وتبعاتها في حين أن أيام التأخر تخصم أجورها فقط مع بقاء تبعاتها وذلك بحسب قانون الخصم من الراتب الشهري.
  • إذا لم تتجاوز عدد ساعات التأخير في الشهر الواحد سبع ساعات فلا تخصم من راتب الشهر الحالي بل يتم ترحيلها إلى الشهر اللاحق وجمعها مع ساعات التأخير فيه.
  • يتم فصل حساب أيام الغياب عن أيام التأخير بحسب قانون الخصم من الراتب الشهري وذلك لعدة اعتبارات أولها عدد أيام الغياب يجب ألا تتجاوز مدة محددة وإلا فصل العامل. وثانيها أن هناك فرق في خصم التبعات بين الحالتين.
184 يتم فصل حساب أيام الغياب عن أيام التأخير بحسب قانون الخصم من الراتب الشهري وذلك لعدة اعتبارات أولها عدد أيام الغياب يجب ألا تتجاوز مدة محددة وإلا فصل العامل. وثانيها أن هناك فرق في خصم التبعات بين الحالتين.

اضف تعليق

قد يهمك:

نسبة الخصم من راتب الموظف للتأمينات

قانون الخصم من الراتب الشهري

قانون الخصم من الراتب الشهري

نظام التأمينات في المملكة العربية السعودية هو برنامج يعمل على تقديم الرعاية والمساعدة للعمال في حالات العجز. وحالات التقاعد أو تقديم الدعم لعائلاتهم في حالة وفاتهم. وهو بشكله العام أبرز صور التكافل المجتمعي مع العمال والموظفين في القطاعين العام والخاص. وحتى يكون العامل منضما لنظام التأمينات الاجتماعية فإن ذلك يوجب عليه وجود حسم في راتبه الشهري وفق قانون الخصم من الراتب الشهري حيث يتم تحصيل 22% وفق التالي:

  • 9% خصم من الراتب الأساسي للعامل أو الموظف السعودي.
  • 9% خصم من المؤسسة التي يعمل لديها العامل أو الموظف السعودي.
  • 2% من التأمين لحالات الخطر وهي للسعوديين والأجانب المقيمين.
  • 1% من تطبيق ساند من المؤسسة وهو متعلق بالسعوديين.
  • 1% من تطبيق ساند من الموظف وهو متعلق بالسعوديين.

خصم التقاعد وفق قانون الخصم من الراتب الشهري:

راتب التقاعد هو راتب يعطى للعامل بعد وصوله إلى سن التقاعد وخروجه من العمل. وعليه يتم إجراء خصوم على الراتب أثناء سنوات عمله ليستطيع بعدها أخذ راتب تقاعدي. ويتم حساب النسبة التي يجب خصمها للتقاعد بما يلاءم قيمة الراتب الأساسي للعامل وهي كالتالي:

  • تبلغ حصة الموظف في الخصم 9% من قيمة الراتب الأساسي.
  • تبلغ حصة صاحب العمل في الخصم 9% من قيمة الراتب الأساسي.
  • يكون إجمالي الخصم 18%.

في حالة كانت حصة صاحب العمل أو مؤسسة العمل أقل من معدلها الطبيعي فينبغي على العامل تحمل الفرق.

شاهد أيضاً:

_____________________________________________________________________________________

المصادر والمراجع:


شارك المقالة
4.6/5 - 189

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

المقالات الأكثر زيارة

Contact Us