مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

قضايا الملكية الفكرية في السعودية

آخر تحديث: 21 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
قضايا الملكية الفكرية في السعودية

برزت قضايا الملكية الفكرية في السعودية بشكل واضح في الآونة الأخيرة، وأصبحت من القضايا الهامة التي تتطلب دراية وخبرة وتخصص.

وسنركز في مقالتنا على قضايا حقوق الملكية الفكرية في السعودية، وكيفية حماية تلك الحقوق من قبل أفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على أفضل الخدمات القانونية فيما يتعلق بدعاوى الملكية الفكرية اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

قضايا الملكية الفكرية في السعودية

تتمثل قضايا الملكية الفكرية في الدعاوى التي يرفعها ذوو الشأن، ممن لديهم حقوق في حماية الملكية الفكرية الخاصة بهم. وفقًا للقوانين السعودية الناظمة لذلك.

ولعل أبرز قضايا الملكية الفكرية في السعودية، تتمثل في القضايا التالية:

قضايا حقوق المؤلف والحقوق المجاورة له

وتنتج عن كافة الدعاوى القضائية التي يرفعها المؤلفون بمواجهة من يسرق مؤلفاتهم أو ينتحل منها دون إذن منهم أو اتفاق بهذا الشأن. حيث يتم رفع تلك الدعاوى وفقًا لأحكام نظام حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة له.

ويشترط لرفع الدعوى أن يكون المؤلف قد حمى حقوقه تلك لدى وزارة الثقافة والإعلام السعودية، وفقًا للإجراءات المقررة من قبل الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

قضايا حقوق العلامات التجارية

وهي القضايا التي يرفعها صاحب العلامة التجارية بمواجهة كل من يستخدم علامته التجارية المحمية، بدون علمه أو بدون إذنه أو الاتفاق معه.

بشرط أن يكون قد حمى تلك العلامة وفقًا للأحكام المقررة في نظام حماية العلامات التجارية، وبحسب الإجراءات المنصوص عليها والمتخذة لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، والهيئة السعودية للملكية الفكرية.

قضايا حقوق براءات الاختراع

وتشمل كافة القضايا الناتجة عن تطبيق نظام براءات الاختراع والتصاميم الصناعية والأصناف النباتية والدارات المتكاملة، وذلك في حالة استعمالها أو تقليدها دون إذنه أو الاتفاق معه..

ويشترط لرفع تلك الدعاوى، أن يكون صاحب براءة الاختراع أو التصميم أو الصنف، قد أجرى الحماية اللازمة في ذلك لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

فيديو توضيحي.

الخدمات التي تقدمها الهيئة السعودية للملكية الفكرية

 تقدم الهيئة السعودية للملكية الفكرية الخدمات التالية:

    • خدمة تسجيل حقوق الملكية الفكرية لبراءات الاختراع.
    • خدمة تسجيل حقوق الملكية الفكرية للعلامات التجارية.
    • خدمة تسجيل حقوق الملكية الفكرية لحق المؤلف والحقوق المجاورة له.
    • خدمة تسجيل حقوق الملكية الفكرية للتصاميم الصناعية.
    • خدمة تسجيل حقوق الملكية الفكرية للأصناف النباتية.
    • خدمة تسجيل حقوق الملكية الفكرية للدارات المتكاملة.

إجراءات حماية الملكية الفكرية لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية

    1. دخول الراغب بحماية حق الملكية الفكرية إلى موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية.
    2. بعد ذلك اختيار نوع الملكية الفكرية التي يرغب بحمايتها من ضمن الأيقونات الستة المتعلقة بذلك، والمتضمنة إما براءة الاختراع. أو العلامات التجارية، أو حقوق التأليف، أو التصاميم الصناعية، أو الأصناف النباتية، أو الدارات المتكاملة.
    3. اختيار تسجيل طلب جديد وتعبئة البيانات.
    4. إرفاق المصنف المطلوب تسجيله وإرسال الطلب.
    5. تقوم الهيئة الملكية الفكرية السعودية بفحص الطلب ومن ثم إصدار الفاتورة.
    6. سداد المبلغ المالي المتوجب لقاء حماية تلك الحقوق.
    7. بعد دفع المبلغ يتم إصدار فاتورة بسداده.
    8. في حال استيفاء كافة شروط طلب التسجيل يتم إصدار شهادة التسجيل.

الأسئلة الشائعة

تعتبر قضايا الملكية الفكرية المتعلقة بالقرصنة على برنامج الحاسوب من أشهر قضايا الملكية الفكرية على مستوى السعودية والعالم، ويضاف إليها القضايا المتعلقة بتقليد العلامات التجارية، ويعتبر أيضا من القضايا الشائعة في حقوق الملكية الفكرية قضية استعمال المؤلفات الشعرية في الغناء دون إذن من صاحبها.
يتم حماية حقوق الملكية الفكرية من خلال تسجيل طلب حماية لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وإرفاق ما يلزم من وثائق مستندات بذلك الطلب، وسداد الرسوم الواجبة، وبعد الفحص والتأكد من أحقيته في تلك الحماية، تصدر شهادة تسجيل حق الملكية الفكرية باسم طالب التسجيل.

 وفي ختام مقالة عن قضايا الملكية الفكرية في السعودية.

نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كل ما يتعلق بتلك الحماية، مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بتلك القضايا لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن: أنواع الملكية الفكرية، و انتهاك حقوق الملكية الفكرية. كذلك عقد تنازل عن حقوق الملكية الفكرية. وقد ترغب بالتواصل مع أفضل محامي الملكية فكرية.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.6/5 - 839

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات