مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

قضية الرشوة الكبرى في السعودية

آخر تحديث: 17 أغسطس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
قضية الرشوة الكبرى

تعتبر جرائم الرشوة من أخطر الجرائم التي تفتك بالمجتمع، لأنها تنشر فساداً كبيراً في الأجهزة الإدارية في الدولة، وخاصةً قضية الرشوة الكبرى..

وإذا ما كان لديك قضية رشوة مرفوعة بمواجهتك، أو ترغب برفعها ضد شخص آخر. فمن الأفضل لك أن تستعين بخدمات أفضل محامي رشوة في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

للتواصل مع محامي مختص بقضايا الرشوة اتصل عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

قضية الرشوة الكبرى.

تصنف قضايا الرشوة إلى كبرى ومتوسطة وصغرى، على الشكل التالي:

    • قضية الرشوة الكبرى هي الرشوة التي تنطوي على دفع مقابل مادي كبير لمسؤول أو جهة كبيرة مسؤولة في الدولة، لتمرير قضية كبرى، أو للحصول على منفعة هائلة.
    • أما قضية الرشوة المتوسطة، فتتمثل في جريمة الرشوة التي يرتكبها الراشي كشخص متوسط، ويكون المرتشي موظف مسؤول في دائرة متوسطة أو صغيرة، ويحصل على منفعة مادية متوسطة.
    • أما قضية الرشوة الصغرى، فتتمثل في جريمة دفع مبلغ مالي بسيط لموظف صغير، لقاء أداء خدمة بسيطة.

وفي قضايا الرشوة بمختلف أنواعها يجب أن تتوافر فيها أركان جريمة الرشوة لتكون جريمة كاملة يعاقب عليها القانون. وهذه الأركان كالتالي:

أركان جريمة الرشوة

الركن المادي للرشوة

 ويتألف من:

    • الفعل، ويتمثل بعرض الرشوة من قبل الراشي على المرتشي، لقاء أداء خدمة معينة.
    • النتيجة الجرمية، وتتمثل في قبول المرتشي للرشوة، وأداء تلك الخدمة.
    • الرابطة السببية بين الفعل والنتيجة، وتتمثل حين لا يؤدي الموظف المرتشي الخدمة إلا لقاء الرشوة التي تلقاها.

والواقع أن الركن المادي بالنسبة للراشي يقع بمجرد عرضه مبلغ الرشوة على المرتشي، أما بالنسبة للمرتشي فلا يكتمل الركن المادي إلا بالنتيجة الجرمية والرابطة السببية بين الفعل والنتيجة.

الركن المعنوي للرشوة

ويتكون من:

    • النية الجرمية لدى كل من الراشي والمرتشي، أي أن يعلم كل منهما بأن ما يقوم به يشكل جريمة يعاقب عليها القانون، ومع ذلك يقوم بارتكابها.
    • القصد الجرمي أو القصد الجنائي، ويتمثل في انصراف إرادة كل منهما للوصول إلى النتيجة المترتبة على الرشوة.

الركن المفترض في جريمة الرشوة

ويعتبر الركن المفترض أهم وأخطر ركن في جريمة الرشوة، وهو ما يسمى أيضًا بالركن القانوني، والمتمثل بوجوب أن يكون المرتشي في جريمة الرشوة موظفاً عامًا.

وأن يطلب لنفسه أو لغيره، أو يقبل أو يأخذ وعداً أو مقابل مادي، لقاء أداء عمل من أعمال وظيفته، أو يزعم أنه من أعمال وظيفته، ولو كان ذلك العمل مشروعاً، ويدخل في اختصاصه.

مذكرة دفاع في جريمة رشوة.

سيقدم لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية صيغة مذكرة دفاع في جريمة رشوة على النحو التالي:

 إلى المحكمة الجزائية في الرياض

مذكرة دفاع مقدمة في الدعوى رقم……. تاريخ…….

والمتضمنة اتهام السيد……… بارتكابه جريمة الرشوة أثناء أدائه لوظيفته العامة.

الدفاع

من المعلوم للمحكمة وفقاً للوثائق المبرزة أمامها، بأن موكلي قبض المبلغ المالي من السيد………… لقاء مساعدته في الحصول على بيانات ومعلومات تتعلق بشركة خاصة منافسة لشركته.

وحيث أن الركن المفترض في جريمة الرشوة، يستوجب قيام الموظف العام بالطلب أو قبوله لنفسه أو لغيره مبلغ مادي لأداء عمل من أعمال الوظيفة، أو يزعم أنه من أعمال الوظيفة، ولو كان هذا العمل مشروعاً.

وحيث أن العمل الذي قام به موكلي لا يدخل في صلب عمله، كما أن نية من دفع له المبلغ، لم تنصرف لأداء عمل يدخل في صلب وظيفة موكلي، فإن الركن المفترض في جريمة الرشوة ينتفي في الفعل الذي ارتكبه موكلي.

وبالتالي فإن الادعاء عليه بجريمة الرشوة يعتبر باطلاً، لانتفاء الركن القانوني أو المفترض في تلك الجريمة.

وفيما يخص مقالنا شاهد هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة.

تكون الرشوة إما جناية أو جنحة تبعاً للعقوبة المفروضة بشأنها، فإذا تجاوزت العقوبة الحبس لمدة أكثر من ثلاث سنوات فهي جناية، وإذا كانت أقل فهي جنحة.
تكون الرشوة حين يتحقق ركنها المادي والمعنوي والركن المفترض، وهو الركن القانوني المتمثل بكون المرتشي موظفًا عامًا يطلب لنفسه أو لغيره أو يقبل لنفسه أو لغيره مبلغًا ماليًا، أو وعدًا بدفع مبلغ مالي لأداء عمل من أعمال وظيفته، أو يدعي أنه من أعمال وظيفته، ولو كان هذا العمل مشروعًا.
الأصل عند ابن عثيمين رحمه الله، عدم جواز دفع الرشوة لأي سبب من الأسباب، خاصة إذا كان دفعها للحصول على أموال الناس أو قلب الحق إلى باطل، فذلك محرم في الشريعة الإسلامية.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن قضية الرشوة الكبرى في السعودية.

والتي نؤكد من خلالها على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي جزائي مختص في قضايا الرشوة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: الفرق بين الرشوة والإكرامية، وعقوبة الاتهام بالرشوة. كذلك عقوبة الرشوة في السعودية. أيضا شروط رفع دعوى الرشوة. وقد تبحث عن محامي جزائي مكة المكرمة.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.4/5 - 789

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات