Whatsapp
Youtube
Instagram
×

قضية قذف

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
قضية قذف

قضية قذف هي ما انتشرت بالآونة الأخيرة وبصورة كبيرة وتحديدا على الانترنت. وجزء من سبب ازدياد نسبة هذه الجرائم يرجع لعدم معرفة عقوبة القذف بالقانون السعودي. لذلك من دورنا الذي نحمله أمانة على عاتقنا بنشر الوعي القانوني وتحقيق الأمن وحتى الاستقرار بربوع المملكة. سوف يكون موضوع مقالنا لهذا اليوم من مكتب الصفوة للمحاماة حول جرائم القذف بالقانون السعودي، وكيف تتشكل هذه الجريمة. بالإضافة لتفاصيل مهمة جداً سوف تجدها بين هذه السطور. تابع معنا كي تتعرف على معلومات أكثر حول جريمة القذف وما نص عليه القانون السعودي.

وبحال تعرضت لأي من جرائم القذف اتصل بنا عبر رقمنا: 00966595911136 لأي من الاستشارات أو المرافعات القانونية.

تواصل مع:

محامي الاحساء.

أفضل محامي في الطائف.

ما هي قضية القذف ؟

يرجع رفع قضية قذف والسب بالقضاء للجهة المخصصة لذلك في المملكة العربية السعودية. إذ أنه عند تعدي أي شخص على شخص آخر في ألفاظ سيئة وتوجيه كلام له حيث يكون معناه يؤدي لخدش بشرف الشخص الآخر مع سبق الإصرار والترصد. أو بحال قيام  الشخص في التقليل من شأن شخص آخر وجرحه بالكلام وتحطيم مكانته ما بين الأشخاص. أو حتى سب وشتم شخص في كلام يهينه ويكون مقصود به عرضه. في تلك الأحوال سيكون ذلك فعل من أفعال القذف والسب التي حرمها الدين والقانون. فمن جهة أن الإسلام قد نهى عن تلك الأفعال، ومن جهة أخرى القانون قد وضع لها عقاب. إذ أننا نجد بأن النظام السعودي حريص على وضع حد لمثل هذه الأفعال التي تؤثر ببناء الأمة الإسلامية والتي هي رسالة إلى العالم جمعاء. وقد تم وضع عقوبات رادعه لكل فرد يمكن أن تسول له نفسه شتم الناس أو هتك أعراضهم.

احصل على:

استشارات قانونية في السعودية.

كم مدة سجن السارق في السعودية.

مراحل الدعوى الجزائية.

طريقة رفع قضية قذف

وصلنا للحديث عن كيفية رفع دعوى قضية قذف في السعودية لعام 2022 لنخبركم بأن المملكة العربية السعودية قد وفرت فرصة لكل من يُجنى عليه. بأن يقوم في رفع دعوى قذف وسب ليحصل على حقه فلا يكون متأثر في النفس لفترة طويلة. حيث يتم الحصول على حقه من خلال رفع الدعوى.

خطوات رفع قضية قذف:

مكتب الصفوة سنخبركم بالخطوات التي يجب اتباعها لرفع الدعوى:

  1. يجب عليك أن تحتفظ بجميع أقاويل السب والقذف والأدلة التي تدل أن الشخص الذي يرفع عليه الدعوى قد قام في السب والقذف فعلاً.
  2. من ثم عليك الذهاب إلى مركز  الشرطة في المملكة.
  3. بعدها لابد من تقديم بلاغ خاص في الواقعة التي حدث بها القذف والسب وذلك من خلال تقديمك للشرطة أي إثبات أو حتى  دليل يتعلق في السب والقذف الذي تعرضت له.
  4. بعدها سيقوم مركز الشرطة بإحالة التفاصيل والمعلومات كافة التي قد تم تقديمها، للشعبة المختصة في الجرائم المعلوماتية في البحث الجنائي.
  5. فيما بعد تقوم المباحث المخصصة في البدء بالبحث عن الجاني الذي قد قام في السب والقذف، بحيث يتم البحث عليه من خلال الاسم المقدم بالإضافة للمعلومات التي يمكن أن تساعد بالعثور عليه.
  6. أما لو كان الجاني غير معروف الاسم أو الهوية وقام في السب والقذف باسم وحساب آخر مستعار، بمثل هذه الحالة تستعين المباحث في الهيئة الخاصة بالاتصالات لأجل البحث من خلالها عن الجاني.
  7. بعدها يبدأ مكتب المباحث في عمل استدعاء من أجل جمع الأشخاص المشتبه بهم، كما يتم استجواب كل واحد منهم في الاتهام الذي تقدم.
  8. من بعد ذلك سيتم تحويل قضية قذف إلى الهيئة المختصة في التحقيق، ومنها يتم نقل دعوى قذف وإحالتها إلى المحكمة الجزائية.
    وهنا يتم التأكد من أن القذف والسب كان صريح ويتم الحكم على الجاني الذي وصلوا إليه وتم التأكد من أنه الشخص الذي قام في السب والقذف كان عمداً.

اقرأ معنا:

استشارة قانونية محاميين سعوديين.

عقوبة اختراق الحسابات في السعودية.

محامي جنائي.

رفع قضية سب وشتم ناجز

رفع قضية سب وشتم عبر تطبيق ناجز

إن الخدمة الإلكترونية المقدمة من وزارة العدل تتيح رفع دعوى قضية قذف عبر إدخال بيانات المدعين والمدعى عليهم وحتى وكلائهم أو محاميهم. بالإضافة لتدوين موضوع الدعوى ونوعها وأيضاً متطلبات القضية مع اختيار المحكمة المراد رفع الدعوى لديها. أيضا لابد من إنشاء رقم طلب آلي مرتبط في المحكمة المختارة لكي يتم متابعة الدعوى عن طريق رقم الطلب المعطى.​

المتطلبات:

  1. إدخال بيانات الدعوى.
  2. من ثم إدخال بيانات المدعى عليه.
  3. وفيما بعد إدخال بيانات المدعي.

خطوات التقديم:

  1. قم بالدخول لبوابة وزارة العدل (“ناجز”).
  2. من ثم اختر الخدمات الإلكترونية.
  3. بعدها اختر صحيفة الدعوى الإلكترونية.
  4. من ثم املأ بيانات الدعوى والأطراف المعنيين.
  5. قم برفع دعوى القذف إلكترونياً.
  6. ليتم الإشعار في استلام الدعوى الإلكترونية بالإضافة لرقمها المرجعي.

قضية القذف الإلكتروني

ماذا ينبغي عليك أن تفعل إذا واجهت قضية قذف وسب عبر وسائل التواصل الاجتماعي ؟؟؟

  1. يلزمك بأن تقوم في توثيق تلك الرسائل من أي مصدر أرسلت لك، بغض النظر من أي تطبيق من تطبيقات التواصل.
  2. عليك حتماً اللجوء للشرطة و أخبرهم بما تعرضت له وسوف يطلبون منك أن تقوم في ارفاق نموذج المحضر بما تدعيه.
  3. يتم بعدها إحالة تلك الدعوى لما يسمى في شعبة جرائم المعلومات في حالة كان مرسل تلك الرسائل معروف.
    كما تقوم المباحث الجنائية في تولي الأمر وبحالة أنه غير معروف، حينها سيتم الاستعانة في هيئة الاتصالات.
  4. من ثم يتم إحالة الدعوى لهيئة التحقيق من ثم تفرز إما للمحكمة الجزائية هذا في حال كان القذف صريح ليقام الحد أو للجان المختصة بوزارة الثقافة والاعلام.

اقرأ أيضا:

طريقة رفع دعوى في المحكمة الجزائية.

محامي تبوك السعودية.

محامي حائل.

إثبات جريمة السب والقذف

إن جريمة السب والقذف هي ما يحصل بين طرفين حيث يقوم احد الأطراف في إلقاء بعض الكلمات الجارحة على الآخر للتقليل من شأنه أو حتى الحط من قدره وشتمه أو أحد أقاربه كأمه أو ابيه وهذا ما يسمى بالسب. وصولاً للتعرض إلى عرضه أو عرض احد من عائلته ذاك هو القذف كما أوضحنا أعلاه. وقد يستهين بعض الناس بالألفاظ الواردة به فلا يلقي لها بالاً جهلاً منه في العقوبة المترتبة على ذلك، ومنه ما يقع وجهاً إلى وجه ومنها ما يقع عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي. فإذا  تعرضت لنوع من التشهير أو قام أحدهم  في إرسال رسائل فيها قذف أو حتى شتمك أحدهم يكون عليك أن تحفظ تلك الرسائل التي قد تم إرسالها اليك عبر التطبيق التي أرسلت عن طريقه. من ثم ارفاق صورة منها بدعواك أمام المباحث. و أما اذا تم ذلك بأرض لواقع حينها عليك بالشهود العيان الذين حضروا الواقعة.

اقرأ معنا:

المحكمة الجزائية بجدة.

دور النيابة العامة السعودية في القضايا الجنائية.

محامي في ابها.

أما فيما يتعلق بعقوبة السب التواصل الاجتماعي:

فقد نصت المادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية على عقوبة قضية قذف وجاء بها ما يلي:

يعاقب في السجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات وأيضاً بغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو حتى في إحدى هاتين العقوبتين.

وذلك بالنسبة لكل شخص يرتكب أياً من الجرائم المعلوماتية الآتية:

إنتاج ما من شأنه المساس في النظام العام، أو القيم الدينية، أو حتى الآداب العامة، أو حتى حرمة الحياة الخاصة، أو قام بإعداده. أو إرساله، أو تخزينه عبر الشبكة المعلوماتية، أو عبر أحد أجهزة الحاسب الآلي.

اقرأ أيضا:

مدة توقيف المتهم في النيابة العامة السعودية.

الخروج بكفالة من التوقيف.

محامي القصيم السعودية.

الحق الخاص في قضايا القذف

إن قضية القذف هي من الجرائم التي يتوافر فيها الحق الخاص بالقصاص من الجاني الذي تمت الاساء له ليتم رد اعتباره الذي لا يكون إلا في نيل المجرم عقابه. أيضا يتوافر في قضية قذف والسب الحق العام إذ يتمثل بحق الدولة بتحقيق العدالة مجراها وأيضاً القضاء على الرذيلة وكذلك تحقيق الأمن والاستقرار. ونلاحظ بأن النظام السعودي بجرائم السب والقذف قد قدم الحق الخاص على الحق العام. كونها جريمة تمس المجني عليه من قبل أي أحد وذلك لحفظ حقوقه وعدم إهدارها. بحال تعرضت لأي من أفعال السب والقذف من الغير سواء على وسائل التواصل الاجتماعي أو على على أرض الواقع. ولكي تعرف كيف تصل لحقك في قضية قذف بالسعودية سيتطلب الأمر الاستعانة في مستشارين متخصصين بالقضايا الجنائية من أجل تقديم أفضل الطرق ليتم إثبات مثل هذه الجرائم. مع متابعة إجراءاتها خطوة في خطوة من نقطة تقديم بلاغ لمركز الشرطة وصولاً إلى صدور حكم قضائي في حق الجاني. وكما يبدو أن موضوع قضايا السب و حتى القذف أصبح يأخذ مساراً آخر ومثل هذه الجرائم رغم عقوبتها الشديدة إلا أنها تنتشر وبكثرة اليوم. والسلاح المستخدم فيها هو وسائل التواصل الاجتماعي، والحسابات الوهمية والاسم المستعار. فهو وسيلة المجرم من أجل التخفي وتحقيق ما تسول له نفسه عن طريق زج تعليقات نابية وأيضاً انتقادات سخيفة وقذف الناس بما قال وقيل.

اقرأ معنا:

محامي واتس اب.

حكم حد المسكر للعسكري.

موانع المسؤولية الجنائية في النظام السعودي.

الشروط الواجب توافرها لرفع دعوى سب وقذف بالسعودية

هناك بعض الشروط الهامة التي يجب أن تكون متوافرة ليستطيع الشخص المعرض للقذف والسب بالسعودية بأن يقوم في رفع دعواه لدى القضاء. وهذا الشروط تتمثل بالآتي:

  1. إن تعرض الشخص  للسب من خلال التويتر أو الواتساب أو الفيسبوك أو الانستجرام، يجب أن يصور المتعرض لذلك المحادثة التي تم سبه وقذفه من خلالها.
    وتجدر الإشارة إلى أنه لابد من تصويرها باسم المتعدي أو بوجود رقمه، وذلك تبعا للوسيلة التي استخدمها وتحدث من خلالها.
  2. أيضا يشترط حال القيام برفع دعوى قضية قذف لابد أن يكون للسب والقذف دليل قطعي وواضح، بحيث يتم يكون به إثبات كافي بأنه قد تم تعرضه فعلاً لهذه الجريمة.
  3. من الأمور المهمة أيضا أن يقوم من تعرض إلى قضية قذف أو سب أن يحتفظ بالمحتوى سواء أكان رسالة نصية أو كانت مكالمة هاتفية.
    فإن كانت هاتفية ينبغي أن يقوم بتسجيل المكالمة، وغيرها من الأساليب والطرق التي يتم عن عبرها السب والقذف.
    بكل تأكيد كلامنا موجه لجميع الأشخاص سواء أكانوا طبيعين أو اعتباريين وتعرضو للتشهير.

خاتمة:

هناك الكثير من الناس في المملكة العربية السعودية التي قد تتعرض لقضية قذف أو سب من خلال طرق مختلفة، وعلى الرغم من أن الأنظمة الخاصة بتلك الجرائم متواجدة بشكل كبير. مع ذلك يتعرض الكثير إلى الرمي في السب والشتم من قبل الذين يكرهونهم أو حتى يحقدون عليهم أو حتى عند غصب شخص من شخص لآخر. ليكون رد فعله هو السب والقذف والشتم، إذ أن أصحاب النفس الضعيفة يعتقدون بأنهم بمثل هذه الطريقة سيأخذون حقهم. ولكن كل شخص يتعرض لأي من أنواع السب أو حتى الشتم له الحق بالقيام في رفع دعوى من أجل استرجاع حقه وهذا يتم بشروط وإجراءات محددة ذكرناها أعلاه. خلاصة القول نجد بأن هؤلاء المجرمين اليوم أصبحوا كثيرين ويستخدمون اساليبهم الهمجية من أجل تحقيق غايات ومآرب كيدية. من أجل تشويه سمعة فلان أو الانتقاص من قيمة ولبث الإشاعة عن فلان بقذفه مع الأسف هذا واقع منتشر بكثرة. لكن إن تعرضت لمثل تلك الجرائم إياك أن تجعل المجرمين ينالون منك لأن القانون لهم بالمرصاد. ولتتمكن من رفع دعوى سب وقذف بالسعودية يجب عليك أن تجهز نفسك وأيضاً تستعد بالدفاع عن حقك والنيل من الجاني عبر تقديم دفوع وأدلة منتجة بالدعوى ونحن ضمن مكتب الصفوة سنساعدك في ذلك. إذ أن مثل هذه الجرائم تشكل خطراً لا يتربص في المجني عليه فقط ويؤذيه إنما يمتد اثر ذلك للمجتمع بأسره.

لتتمكن من رفع دعوى قضية قذف بالسعودية وتكون منتجة وتوصلك لحقك بنيل المجرم لعقوبته.
كل ما عليك هو التواصل معنا عبر رقمنا: 00966595911136.


ستجد ضمن مدونتنا:

محامي جازان.

استشارات في قضايا المخدرات.

جريمة الاختلاس في النظام السعودي.

محامي خميس مشيط.

الاعتراض على حكم غيابي.

كتابة اعتراض على حكم في السعودية.

رفع قضية اتهام بالسحر.


المراجع:

صحيفة الدعوى الالكترونية.. المنصة الوطنية الموحدة.

ناجز

وزارة العدل: المملكة العربية السعودية.

4.6/5 - 400

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *