Whatsapp
Youtube
Instagram
×

كم سعر متر مخالفة البناء

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
كم سعر متر مخالفة البناء

كم سعر متر مخالفة البناء في السعودية ؟؟. وضع القانون السعودي الشروط اللازمة وطرق معينة في البناء، وأن يتم البناء في كافة المباني تحت آلية معينة، وفي تم مخالفة هذه الشروط في البناء يتم فرض غرامة مالية على المخالف. وفق قانون البناء في السعودية.

فكم سعر متر مخالفة البناء في السعودية ؟ وكم تبلغ غرامات مخالفات البناء ؟

هذا هو موضوع مقالنا لهذا اليوم .فأننا سوف نقوم بشرح وافي حول مخالفات البناء في السعودية، من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، المكتب الأفضل والأهم دائماً.

في السطور القادمة عزيزي القارئ سوف تجد أيضا العقوبات التي فرضها القانون السعودي في حال البناء دون ترخيص. وكيف يتم تصحيح وضع مبنى المخالف بالإضافة لـ كم سعر متر مخالفة البناء لذلك أكمل المقال إلى النهاية.

للحصول على استشارة قانونية حول كم سعر متر مخالفة البناء قم بالضغط على ايقونة الواتس اب باسفل الشاشة ليتم تحويلك للمحامي في مكتب الصفوة في جدة.

مقالات قد تهمك:

كم سعر متر مخالفة البناء وهل يوجد بند في القانون اسمه سعر متر مخالفة البناء ؟

في قائمة القانون السعودي واحد وأربعون مخالفة بعضها يُحسب بالمتر والبعض الآخر يُحسب على أنه كامل المبلغ المدفوع في المرة الواحدة للمخالفة.

وعليه فإن المخالفات التي تحسب هناك حد أدنى لها وأيضاً لها حد أعلى وحدد أيضاً مخالفات تبعية لها.

وبناءاً على ذلك فإن المخالفات تحسب بالمبلغ الذي يتم فرضه عند حدوث المخالفة. بغض النظر عن المساحة التي تشغلها المخالفة بالفعل.

المخالفات المتعلقة بالمباني السكنية

ورد في المادة الثامنة من لائحة تصنيف مخالفات كود البناء السعودي بأنه وحين يتم ضبط مخالفات خطيرة فيتم اتباع الاجراءات التالية:

  1. بادء ذي بدء يتم إشعار صاحب المخالف بحسب الطرق التي يتم اتباعها في النظام. ويطلب منه إزاتها بشكل فوري.
  2. يتم الانتظار لحين إزالة المخالفة التي تشكل خطراً.
  3. وأيضاً يتم إحالة صاحب المخالفة إلى لجنة مختصة في النظر بالمخالفات خلال فترة 5 أيام عمل من تاريخ ضبط المخالفة.

كما ورد في المادة التاسعة من نفس اللائحة المذكورة ما يلي:

المادة التاسعة توضح الاجراءات التي يجب اتباعها في حال عدم إزالة المخالفة من قبل المخالف. وقد ذكرت بأنه في حال كانت المخالفة تتصف بما يأتي فمن صلاحيات الجهاز بعد أن يقوم بالتنسيق مع الجهات المختصة أن يزيل المخالفة وعلى نفقة صاحب المخالفة:

  1. في حال كانت المخالفة تمنع الانتفاع من طريق أو من مرفقات عامة.
  2. تشويه البيئة أو المظهر العام للمدينة.
  3. تشكل خطورة على السلامة العامة أو على الأشخاص.

فهنا الحديث لا يتم الحديث عن كم سعر متر مخالفة البناء. بل يتم عن إزالة المخالفة بشكل كامل وأيضاً إحالة المخالف إلى لجنة مختصة في النظر بهذه المخالفات.

وحتى لو قرر المخالف التغيب فقد حددت المادة العاشرة الاجراءات التي ستتبع بحق المخالف إذا ما تغيب:

في حال لم يتم الاستدلال على مكان المخالف فيتم تحرير ضبط في المخالفة وتتم المتابعة والتحري حتى يتم ضبطه وإيقاع العقوبات المناسبة له.

لذلك عزيزي القارء لا تسأل نفسك كم سعر متر مخالفة البناء ولا تقم بأي مخالفة من المخالفات التي نص عليها كود البناء السعودي.

قد يهمك أيضا:

غرامات مخالفات البناء في السعودية

وزارة الاسكان في السعودية حددت غرامات مخالفات البناء، حيث أطلقت كود البناء والذي نص على مجموعة من المتطلبات والاشتراطات الخاصة بالبناء. ومتابعة كافة اشتراطات المباني وهذا لضمان السلامة التامة، وفي حال لم ينفذ المخالف اللوائح. تقع عليه دفع غرامات مخالفات لتوفير البيئة الصحية في المنشآت.

وعليه حددت الوزارة غرامات مخالفات البناء بقيمة تتراوح بين السبعة مائة وخمسون ريال سعودي إلى عشرة آلاف ريال سعودي. في مخالفات المباني السكنية للفيلا المنفصلة، أو للفيلتين المتلاصقتين من طرف واحد أو من طرفين بما لا يزيد ارتفاع المبنى عن ثلاثة طوابق.

وفي نفس الصدد أكدت وزارة الاسكان في السعودية أن غرامات مخالفات إشغالات المباني إلى مليون ريال سعودي.

على أن  تكون قيمة كل مخالفة على حدة، بالإضافة إلى أن الإجراءات المتبعة حيالها حسب كل مخالفة، والتي منها ايقاف البناء أو ايقاف الترخيص، أو اعادة التصميم.

إن المخالفات التي سترد في الفقرة التالية هي مخالفات خاصة بالمباني التي تخالف أنظمة البناء ولكن مع وجود رخصة للبناء:

  • زيادة عدد الأدوار التي سمح بها في الرخصة: إن هذه مخالفة تتطلب أولاً إزالة الأجزاء المخالفة. والإزالة تكون على نفقة المخالف. أما بالنسبة لغرامتها فهي: الحد الأدني لها: 5000 ريال سعودي والحد الأدنى لها: 10000 ريال سعودي.
  • إقامة المبنى باتباع مخططات جديدة غير التي تم إصدار الترخيص بناءاً عليها: فالحد الأدنى للغرامة هو 500 ريال سعودي أما الحد الاعلى لها هي: 1000 ريال. ويتوجب إحضار المخططات الجديدة ومرفق معها شهادة من مكتب هندسي معتمد يشهد بها بسلامة البناء وموافاته للشروط الفنية المطلوبة. وبطبيعة الحال ليتم إصدار هذه الغرامة فقط يجب أن يكون البناء غير مخالف لأنظمة البناء.
  • البدء بالترميم بدون استصدار رخصة: إن الحد الادنى لهذه المخالفة هو 1000 ريال سعودي أما الحد الاعلى له هو 5000 ريال سعودي. كما يتوجب أيضاً دفع الرسوم المقررة.
  • أما مخالفة البناء في أراضٍ حكومية غير مخططة: فحدها الأدنى 10000 ريال سعودي وحدها الأعلى 30000 ريال سعودي. وتطلب إزالة المخالفة. ويجوز للوزير أن يصدر قراراً بإبقاء البناء للمصلحة العامة.

 

  • في حال عدم الالتزام بتصميم أو توصيف أو تنفيذ أو اعتماد متطلبات الأعمال الانشائية في المنشأة أو المبنى وفق الكود، أو مثلاً تنفيذ أمال بناء مخالفة للمخططات الهندسية أو للرخصة المعتمدة وفق الكود، وهذه المخالفات تعتبر من المخالفات الخطرة، ويتم معاقبة مرتكييها بدفع غرامات على النحو الآتي:
  1. على المكتب المشرف دفع غرامة (7500) ريال سعودي.
  2. على المقاول غرامة (10000) ريال سعودي.
  • في حال عدم الالتزام باعتماد أو توصيف أو تنفيذ مواد البناء الأساسية من مثل: الخرسانة أو التسليح، حيث يتم وضع غرامة على النحو الآتي:
  1. للمكتب المصمم بقيمة (4000) ريال سعودي.
  2. بينما غرامة المكتب المشرف تبلغ (8000) ريال سعودي.
  3. وللمقاول (10000) ريال سعودي.
  • في حال عدم الالتزام بتوصيف أو تصميم أو اعتماد أو تنفيذ الاشتراطات والمتطلبات الفنية لأعمال عزل وحماية المنشأة والمبنى من تسريب الأمطار والمياه السطحية وفق كود البناء، يتم دفع غرامة لكل من:
  1. للمكتب المصمم (2000) ريال سعودي.
  2. للمشرف (4000) ريال سعودي.
  3. وللمقاول (6000) ريال سعودي.
  • ج‌- في حال عدم الالتزام بتوصيف أو اعتماد أو تنفيذ متطلبات التركيبات والتمديدات الكهربائية المؤقتة والدائمة حسب كود البناء، وتكون غير مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة، وعليه يتم دفع غرامة على النحو الآتي:
  1. المكتب المصمم (3000) ريال سعودي.
  2. للمكتب المشرف (6000) ريال سعودي.
  3. للمقاول (9000) ريال سعودي.

كم سعر متر مخالفة البناء وفق قانون كود البناء في السعودية، لطلب استشارة قانونية في هذا الموضوع. اتصل على الرقم المدون أسفل المقال.

393 خمسة آلاف ريال

اضف تعليق

قد يهمك أيضا:

عقوبة البناء بدون ترخيص 2021 في السعودية

إن عقوبات البناء دون الرادعة التي وضعتها الحكومة السعودية بهدف منع المقاولين من البناء دون الترخيص.

وهذه العقوبات تتمثل في ما يلي:

ورد في قرار مجلس الوزراء ذي الرقم: 218 الذي صدر في العام 1422 أن مخالفة البناء بدون رخصة هي ما يلي:

  • في حال كان البناء مقاماً بدون رخصة ومخالفاً لأنظمة البناء فيكون الحد الأدنى للمخالفة 1000 ريال والحد الأعلى لها 10000 ريال. ويتم أيضاً ايقاع المخالفات التي وردت في المادة 1/4 من نفس القرار. انقر هنا للاطلاع عليها.
  • أما في حال كان البناء المخالف لا يخالف أنظمة البناء ومقاماً بدون رخصة فيتم تطبيق الاجراءات التالية:
    – الحد الأدنى للمخالفة 3000 ريال سعودي أما الحد الأعلى هو 5000 ريال سعودي.
    – كما يتم تحصيل ربع تكاليف البناء الذي تمت إقامته بدون رخصة.
    – يجب دفع رسوم البناء التي حددها النظام.
    – وأخيراً يجب إحضار شهادة من مكتب هندسي تعتمده الوزارة تفيد بأن البناء مؤهل.

اقرأ أيضا:

اقرأ أيضا:

تصحيح وضع مبنى مخالف

كم سعر متر مخالفة البناء

من خلال الخدمة الالكترونية التي أتاحتها المنصة الوطنية الموحدة والتابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان. يمكن للمواطنين طلب رخصة تصحيح وضع مبنى مخالف، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

  • قم بالتسجيل الدخول إلى بوابة النفاذ الموحد.
  • ومن ثم اختر أيقونة خدمات الرخص الإنشائية.
  • من بين الخدمات اختر خدمة (تصحيح وضع مبنى قائم).
  • تظهر بعدها نافذة يطلب منك تحديد البلدية والأمانة المطلوبة.
  • حدد الرقم المساحي والتاريخ الخاص به، مع ادخال رقم قطعة الأرض ورقم المخطط.
  • بعد ذلك نختار رقم المكتب الهندسي المحدد.
  • وبعد أن تكمل البيانات المطلوبة منك مع مرفقات الطلب من المكتب الهندسي، قم بإرسال الطلب للبلدية.
  • ومن ثم يتم اعتماد الطلب من قبل البلدية واصدار فاتورة السداد.
  • وأخيراً لا بد من طباعة الرخصة.

كم سعر متر مخالفة البناء في السعودية، من خلال هذا المقال إليك الجواب القانوني الصحيح. وماهي الإجراءات القانونية اللازمة لتصحيح مخالفة مبنى قائم، من قبل أفضل مكتب محاماة في المملكة العربية السعودية. للحصول على استشارة قانونية حول كم سعر متر مخالفة البناء قم بالضغط على ايقونة الواتس اب باسفل الشاشة ليتم تحويلك للمحامي

اقرأ أيضا:

مخالفة البناء في السطح

عدد من المخالفات التي يرتكبها بعض من المواطنين السعوديين عند البناء على سطح الأبنية السكنية.

وهذا ما أدى لحدوث مشاكل سلبية من مثل: تفاقم الازدحام وكذلك في الصرف الصحي.

حيث يتم البناء على السطح بشكل غير نظامي على مرحلتين، المرحلة الأولى تكون نظامية بالاتفاق مع صاحب المنزل على بناء 50% من مساحة سطح المنزل.

وهذا دون احداث مخالفة، على شرط أن يكون الطابق الأول من الملحق مطلاً على الشارع.

وبعد ادخال الكهرباء هنا تبدأ المرحلة الثانية يتم فيها بناء الطابق الثاني من الملحق على المساحة المتبقية، وبهذا يكون البناء على كامل المساحة لسطح المنزل بنسبة 100%.

وهذا بالتأكيد مخالف تبعاً لما عممته وزارة الشؤون البلدية والتي سمحت ببناء الملاحق العلوية على الأبنية بمختلفها سكنية. أم  إدارية أم تجارية بنسبة لا تزيد عن 50% من مساحة سطح المنزل (الدور الأخير) على أن يشمل كافة الخدمات مثل المصعد وخلافه.

أما بالنسبة للعقوبات المترتبة على مخالفة البناء على السطح في حال تم الإبلاغ من قبل الجيران على أن قيمة المخالفة التي يدفعها صاحب المخالفة خمسة آلاف ريال سعودي.

 

ختام مقال كم سعر متر مخالفة البناء، والذي تم شرحه بشكل قانوني من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية وفقاً للوائح والأنظمة التنفيذية المعمول بها في المملكة. للحصول على استشارة قانونية حول كم سعر متر مخالفة البناء قم بالضغط على ايقونة الواتس اب باسفل الشاشة ليتم تحويلك للمحامي.

4.7/5 - 393

ردان على “كم سعر متر مخالفة البناء”

  1. يقول ابو رامي:

    سطح مساحته ٤٧٠متر
    الملحق مفروض ٥٠٪؜
    ولكن عندي زياده ١٠متر
    كم غرامه عليها وهل يلزم ازالتها

  2. يقول ابوعبدالرحمن الدمام:

    عندي سطح مكون من ٤٠٠متر قمت بعمل ملحقين مسحتهما ٣٠٠ متر فكم الغرامه عليه وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *