تخطى إلى المحتوى

مخالفة البناء في السطح في السعودية

مخالفة البناء في السطح

شددت الأنظمة البلدية العقوبات بشأن مخالفات البناء السكني، بما فيها مخالفة البناء بدون تصريح أو مخالفة البناء في الارتداد، أو مخالفة البناء في السطح بالسعودية. وإذا ما كانت لديك مخالفة بناء وترغب بمعالجتها نظامياً، تابع معنا هذا المقال للمزيد من التفاصيل.

انقر هنا للتواصل مع أفضل محامي جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هي مخالفة البناء في السطح بالسعودية؟

إن المقصود بمخالفة البناء بالسطح في السعودية: هي كافة المخالفات التي تتعلق ببناء غرفة على السطح، أو بناء ملحق عليه، أو عدم الالتزام بالمتطلبات اللازمة لوضع خزان ماء، أو وضع المعدات الكهربائية، أو أي إجراء يتطلبه البناء ويكون السطح جزءاً منه، أو يتم استعماله في تلك المتطلبات.

ويعتبر بناء ملحق أو غرفة على السطح من أهم مخالفات البناء في السعودية، إذا تم بناؤها بدون ترخيص، حيث تدخل تلك المخالفة ضمن نطاق مخالفة تنفيذ أعمال مخالفة للرخصة والمخططات والتقارير الفنية المعتمدة وفق كود البناء السعودي.

ويتم في هذه الحالة معاقبة المكتب الهندسي أو المقاول بغرامة حدها الأعلى 500,000 ريال للمبنى الواحد، مع إيقاف البناء وإزالة الأعمال المخالفة. والعقوبة ذاتها أيضاً يتم فرضها على المالك المخالف، إذا ما قام من تلقاء ذاته بالبناء دون الاعتماد على مكتب هندسي أو مقاول.

مخالفة البناء في السطح

مخالفات البلدية في البناء

صدر القرار الوزاري رقم ١٢١٤ق/أع/٣٩ تاريخ ١٤/١٠/١٤٣٩هـ والمعدل بالقرار الوزاري رقم (٠٠٠٨٠) تاريخ ٦/٣/١٤٤٣هـ، المتضمن لائحة تصنيف مخالفات كود البناء، وقد تم تصنيف المخالفات في القرار إلى مخالفات غير خطرة ومخالفات خطرة على النحو التالي:

 المخالفات غير الخطرة

ويتوجب إجراء التالي بشأنها:

  1. إبلاغ المخالف بها، وطلب منه إزالتها أو تصحيحها بما يتوافق مع الكود خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً.
  2. في حال عدم التصحيح، يتم توجيه إنذار للمخالف لتصحيحها خلال مدة أقصاها 90 يوماً.
  3. في حال عدم التصحيح، يتم إحالة المخالفة للجنة النظر في مخالفات كود البناء السعودي، لإيقاع العقوبة المنصوص عليها في جدول المخالفات.

المخالفات الخطيرة

ويتوجب إجراء التالي بشأنها:

  1. إشعار المخالف بها، وطلب إزالتها أو تصحيحها فوراً بما يتفق مع الكود.
  2. إيقاف البناء أو الجزء الذي يشكل خطورة، أو إخلاء المبنى حتى إزالة المخالفة وتصحيحها.
  3. إحالة المخالفة للجنة النظر في المخالفات خلال خمسة أيام من تاريخ ضبطها
  4. إذا لم يبادر المخالف لإزالة المخالفة الخطيرة خلال المهلة المحددة، وكانت المخالفة تعيق أو تعطل الانتفاع بالطرق والخدمات العامة، أو تشكل خطورة على السلامة والصحة العامة فيحق للبلدية بعد التنسيق مع الجهات المختصة إزالتها على نفقة المخالف.

بعد أن ذكرنا لك كيف يتم تصنيف مخالفة البناء في السطح، سنذكر لك قيمة هذه المخالفة في السطور التالية.

جدول غرامات مخالفات البناء

أصدرت المملكة جدول غرامات مخالفات البناء، وذلك بقرار مجلس الوزراء رقم 218 لعام 1422هـ، ضمن ما يسمى لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية.

حيث وضع حد أعلى وحد أدنى للغرامة مع عقوبة تبعية غالباً ما تكون إزالة المباني المخالفة على نفقة المالك. فإذا ما كان البناء مقاماً بدون رخصة ومخالفاً لأنظمة البناء، فإن الغرامة ستتراوح من 1000 إلى 10,000 ريال مع إزالة المبنى على نفقة المالك.

كما أن البناء في أرض حكومية غير مخططة يوجب الغرامة من 10,000 إلى 30,000 ريال، وإزالة المخالفة على نفقة المتسبب، ويجوز إبقاء البناء للاستفادة منه للمصلحة العامة بقرار من وزير الشؤون البلدية والقروية.

ومخالفة إزالة الأبنية الخربة والآيلة للسقوط خلال شهرين من إبلاغ مالكها، تستوجب الغرامة من 5000 إلى 10,000 ريال، ويتم هدمه بواسطة البلدية مع إلزام المالك بدفع قيمة تكاليف الهدم.

وهناك العديد من المخالفات الواردة في الجدول، بالإضافة للجدول الملحق بلائحة تصنيف مخالفات كود البناء السعودي، والتي وضحت المخالفات بشأن تطبيق كود البناء في المجال السكني لفئة المبنى المؤلف من ثلاث طوابق ولفئة المباني الأخرى، والتي يتم فيها فرض الغرامات والعقوبات بحق المكتب الهندسي المصمم، والمكتب الهندسي المشرف، والمقاول، والمالك بحسب الحال.

غرامة البناء بدون ترخيص في السعودية

إن غرامة البناء بدون ترخيص في السعودية وفق لائحة الغرامات والجزاءات تستوجب الغرامة بحد أدنى 1000 ريال وحد أعلى 10,000 ريال، مع إزالة البناء المخالف على نفقة المالك.

أما إذا كان البناء مقاماً بدون رخصة بناء وغير مخالف لأنظمة البناء، فإن الغرامة ستكون بحد أدنى 3000 ريال وحد أقصى 5000 ريال، مع استحصال ربع تكاليف البناء المقام بدون رخصة، ودفع رسوم البناء المقرر، على أن يتم إحضار شهادة من مكتب هندسي مؤهل من قبل الوزارة يثبت فيه سلامة المنشأة المقامة.

علاوة على ذلك إذا تم إشادة البناء وفق مخططات جديدة بخلاف ما تم الترخيص به، وكان البناء غير مخالف لأنظمة البناء، فإن الغرامة ستكون من 500 إلى 1000 ريال، مع وجوب إحضار نسخة من المخططات التي تم التنفيذ بموجبها معتمدة من مكتب هندسي مؤهل من قبل الوزارة مع شهادة تثبت سلامة المنشآت المقامة.

الأسئلة الشائعة

[QA q=”ما هي غرامة بناء غرفة في السطح؟” qfull=”ما هي غرامة بناء غرفة في السطح؟” a=”إن غرامة بناء غرفة في السطح، هي ذات الغرامة المقررة بمخالفة البناء نتيجة زيادة عدد الأدوار عن الحد المسموح به نظاماً، وتتراوح تلك الغرامة ما بين 5000 ريال كحد أدنى و10,000 ريال كحد أعلى، مع إزالة الغرفة المبنية على السطح على نفقة المالك.”]

[QA q=”ما هي مخالفة بناء ملحق؟” qfull=”ما هي مخالفة بناء ملحق؟” a=”إن مخالفة بناء ملحق، هي قيام المالك ببناء ملحق غير مرخص أو زيادة مساحة البناء للملاحق العلوية عن الحد المسموح به نظاماً، وتتراوح غرامتها ما بين 2000 إلى 5000 ريال مع إزالة البناء المخالف على نفقة المالك.”]

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن مخالفة البناء في السطح بالسعودية، والتي وضحنا فيها الغرامات المتوجب فرضها والعقوبات التبعية المتعلقة بإزالة البناء المخالف، وغرامة مخالفة بناء ملحق بدون تصريح، غرامة تصحيح وضع مبنى قائم، مع تأكيدنا على وجوب الاستعانة بمحامي عقاري مختص من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن عقد بناء عظم في السعودية، وأفضل محامية في جدة.


المصادر:

  • لائحة تصنيف مخالفات كود البناء.
  • لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية