Whatsapp
Youtube
Instagram
×

كيفية تقديم شكوى ضد محام في السعودية

آخر تحديث: 11 ديسمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
كيفية تقديم شكوى ضد محام

قمت بتوكيل أحد المحامين، إلا أنه لم يقم بعمله على أكمل وجه، مما أدى إلى خسارة الدعوى القضائية التي رفعتها أمام القضاء. أو وقعت في مشكلة حيث ادعى عليك أحدهم، وتم نصحك بتوكيل محامٍ، فتبين لك أن ذلك المحامي غير أهل وكفؤ للقيام بأعباء الدعوى، مما أدى لصدور حكم بحقك نتج عنه أضراراً مادية وأدبية، ما زالت آثارها قائمة إلى الآن.

بعد ذلك يأتي السؤال من هؤلاء الأشخاص ومن غيرهم، هل يحق لي مقاضاة المحامي، إذا ما تبين لي أنه قد قصر بعمله وواجبه نحوي. وكيف تتم كيفية تقديم شكوى ضد محام في السعودية؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه في مقالتنا التي نرجو من القارئ العزيز أن يقرأها بتمعن وعناية حتى النهاية، لما فيها من الفائدة العظيمة له، فيما إذا أراد أن يوكل محامٍ في أحد دعاويه.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص كيفية تقديم شكوى ضد محام في السعودية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

هل يجوز رفع دعوى على محامي؟

إن هذا السؤال: هل يجوز رفع دعوى على المحامي؟ يختصر كافة الأسئلة التي تدور في رأس الموكلين الذين شعروا بخذلان المحامين الذين وكلوهم في قضاياهم. وقبل أن نبين جواز أو عدم جواز رفع دعوى على المحامي، لا بد من أن نوضح طبيعة العلاقة بين المحامي والموكل، وما مدى التزام المحامي نحو موكله.

إن طبيعة العلاقة بين المحامي والموكل هي علاقة تعاقدية ينتج عنها التزامات تترتب على عاتق كل من الطرفين. فالتزامات الموكل تتمثل في أن يقدم كافة الدلائل الموجودة لديه ويضعها بين يدي المحامي، وألا يخفي عنه أي معلومة تتعلق في الدعوى حتى ولو كانت ضد الموكل. أما التزام المحامي فهو أن يبذل الجهد اللازم في الدفاع عن موكله من خلال استنباط أي دليل، أو أي مؤيد قانوني، أو مؤيد مادي يساعده في كسب القضية والحصول على حقوق موكله.

وهنا يتوجب على المحامي أن يبذل العناية اللازمة، أو ما تسمى بعناية الرجل المعتاد. حيث أن ~~~ مصطلح قانوني يدل على أن يبذل الشخص جهده اللازم في العمل المطلوب منه دون إفراط أو تفريط. أي لا يطلب منه التهاون في إنجاز العمل كما يفعل المهملون. ولا إنجاز العمل في أعلى المستويات كما يقوم به النشيطون والمجدون. وهذا المعيار شخصي غير موضوعي، إذ يحدد بأن المحامي يجب عليه أن يعتني بالدعوى عناية الرجل المعتاد.

وبالمقابل إذا ما حللنا التزام المحامي وفقاً لتلك العلاقة ما بينه وبين الموكل، فإن التزام المحامي هو التزام بعناية وليس التزام بغاية. أو كما يسمى التزام بوسيلة وليس التزام بنتيجة. فالمحامي غير مسؤول عن تحقيق النتيجة التي يريدها الموكل، بل عليه أن يبذل جهده في الدعوى وفقاً لمعيار العناية المعتادة، لا العناية الحريصة أو الإهمال.

وبالتالي فإن الموكل يحق له رفع دعوى على المحامي، فيما إذا ظهر من المحامي تهاوناً في عمله أو تواطئاً مع الخصم الآخر. أما إذا كان المحامي قد بذل جهده وفقاً للعناية المعتادة، فلا حق للموكل في رفع الدعوى ضده.

فضلاً تابع معنا فقرتنا التالية من مقالتنا عن كيفية تقديم شكوى ضد محام في السعودية، قراءة ممتعة ومفيدة.

ما هي حقوق الموكل على المحامي؟

إن حقوق الموكل المفروضة على المحامي، هي التي تقودنا لمعرفة ما إذا كان المحامي مهملاً، أو بذل العناية المعتادة. وحقوق الموكل على المحامي يمكن أن نلخصها في النقاط التالية:

  1. يجب أن يبذل المحامي عنايته وجهده المعتادين في قضية الموكل.
  2. يجب أن يحافظ المحامي على أسرار الموكل، وألا يفشيها للغير تحت أي ظرف من الظروف.
  3.  يجب عليه تسريع الدعوى بأقصى ما يمكن، وعدم المماطلة فيها. لأن إطالة أمد النزاع القضائي يضر بالموكل، ويجعل حصوله على حقوقه متأخراً، مما قد يؤدي إلى فوات المنفعة من تلك الحقوق.
  4.  يجب أن يكون متمكناً وملماً بالقوانين والأنظمة النافذة، وأن يركز جهده وطاقته على القضية، ويدرسها دراسة مستفيضة ليتمكن من الدفاع عن حقوق موكله على أكمل وجه.
  5.  يجب أن يكون متقناً للصياغة القانونية في المذكرات واللوائح، وهذا الإتقان لا يتأتى إلا من خلال تمكنه في اللغة والقانون. فالصياغة المتقنة باللوائح والعرائض والمذكرات المقدمة للقضاء تلعب دوراً كبيراً في إقناع القاضي بالدفوع المقدمة من قبل المحامي.

إن تلك الحقوق الواجبة للموكل على المحامي، يجدها الموكل بكل سهولة لدى محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يضم فريق عمل من المحامين الذين يعرفون حقوق الموكل، وحريصون على مراعاتها أثناء مرافعاتهم أمام المحاكم في القضية المتعلقة بذلك الموكل.

404 حقوق الموكل على المحامي يمكن أن نلخصها في النقاط التالية:
  1. يجب أن يبذل المحامي عنايته وجهده المعتادين في قضية الموكل.
  2. يجب أن يحافظ المحامي على أسرار الموكل، وألا يفشيها للغير تحت أي ظرف من الظروف.
  3. يجب عليه تسريع الدعوى بأقصى ما يمكن، وعدم المماطلة فيها. لأن إطالة أمد النزاع القضائي يضر بالموكل، ويجعل حصوله على حقوقه متأخراً، مما قد يؤدي إلى فوات المنفعة من تلك الحقوق.
  4. يجب أن يكون متمكناً وملماً بالقوانين والأنظمة النافذة، وأن يركز جهده وطاقته على القضية، ويدرسها دراسة مستفيضة ليتمكن من الدفاع عن حقوق موكله على أكمل وجه.
  5. يجب أن يكون متقناً للصياغة القانونية في المذكرات واللوائح، وهذا الإتقان لا يتأتى إلا من خلال تمكنه في اللغة والقانون. فالصياغة المتقنة باللوائح والعرائض والمذكرات المقدمة للقضاء تلعب دوراً كبيراً في إقناع القاضي بالدفوع المقدمة من قبل المحامي.

اضف تعليق

شكوى ضد محامي في السعودية

لقد خذلني المحامي الذي وكلته في الدعوى، هل أستطيع الادعاء عليه أو تقديم شكوى بحقه؟

طبعاً نعم يمكنك ذلك، فالمشرع السعودي كفل للموكل الحق في الشكوى والادعاء على المحامي، إذا ما ارتكب المحامي بحقه أحد الأخطاء المستوجب المستوجبة للعقاب.

وإذا ما رجعنا لنظام المحاماة السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/38 لعام 1422هـ، فإن المحامي الذي يخل بالتزاماته المنصوص عليها في هذا النظام ولائحته التنفيذية، أو يخل بواجباته المهنية، أو يرتكب عملاً ينال من شرف المهنة، فإنه سيُعاقب بإحدى العقوبات التالية:

  1. الإنذار.
  2. اللوم
  3. الإيقاف عن مزاولة المهنة مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات.
  4. شطب الاسم من الجدول وإلغاء الترخيص.

وبالتالي يحق للموكل الذي يتضرر من أفعال المحامي الذي وكله، أن يشتكي عليه، إذا ما تبين أن المحامي قد أخل بواجباته المهنية المقررة في نظام مهنة المحاماة. ويستطيع الموكل أن يتقدم بالشكوى أو الدعوى إلى لجنة التأديب الخاصة بتأديب المحامين بشكل مباشر، أو أن يتقدم بها عبر المنصات الإلكترونية الخاصة بوزارة العدل.

مع التنويه أن شكوى أو دعوى الموكل ضد المحامي، يمكن أن تأخذ وجهين هما:

  • الوجه الأول: حالة إخلال المحامي بواجباته المهنية نحو موكله، وهنا يخضع لأحكام لجنة التأديب المنصوص عليها سابقاً، مع الحكم بتعويض الموكل في حال ثبت إخلال المحامي بالتزاماته.
  • الوجه الثاني: هو ارتكاب المحامي لجريمة بحق موكله تكون مستقلة عن واجباته المهنية، وهنا يحق للموكل أن يدعي على المحامي مثل الادعاء على أي شخص آخر، وذلك أمام دوائر الشرطة، أو المحكمة الجزائية، أو هيئة التحقيق والادعاء العام.

من فضلك أكمل معنا قراءة مقالتنا عن كيفية تقديم شكوى ضد محام في السعودية حتى النهاية.

ما هي أسباب شطب المحامي؟

إذا ما بحثنا عن الأسباب التي تؤدي إلى شطب اسم المحامي، وهي العقوبة الأشد من بين العقوبات المفروضة بحقه، والتي تأتي في الترتيب الرابع بعد الإنذار واللوم والإيقاف عن مزاولة المهنة لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات. فإننا نجد أن المحامي لا يشطب اسمه إلا في حالتين، هما:

  • الحالة الأولى: ارتكابه لجرم يؤدي للحكم عليه بحد، أو ارتكابه لجريمة مخلة بالشرف والأمانة.
  • الحالة الثانية: ارتكابه لمخالفات مهنية متكررة ومتعاقبة، مما يجعله عرضة للعقوبات التدريجية (الإنذار، ثم اللوم، ثم الإيقاف عن مزاولة المهنة مدة لا تزيد على ثلاث سنوات)، وصولاً لشطب اسمه من الجدول، وإلغاء ترخيصه بعد معاقبته.

وإذا ما رجعنا لأحكام ونصوص نظام المحاماة السعودي، فإننا نذكر على سبيل المثال لا الحصر بعض الأفعال التي يرتكبها المحامي، والتي تؤدي إلى مساءلته مسلكياً، بل قد تؤدي لشطب اسمه من الجدول بشكل نهائي، وإلغاء ترخيصه، من ذلك مخالفة أحكام المادة 25 من نظام المحاماة المتعلقة بمنع المحامي من أن يشتري الحقوق المتنازع عليها كلها أو بعضها، ومنها مخالفة المادة 22 المتعلقة بإفشاء أسرار الموكل، ومنها أحكام المادة 26 وهي منع المحامي الذي كان قاضياً في السابق من التوكل بدعوى كانت معروضة عليه وهو قاضٍ.

402 المحامي لا يشطب اسمه إلا في حالتين، هما:
  • الحالة الأولى: ارتكابه لجرم يؤدي للحكم عليه بحد، أو ارتكابه لجريمة مخلة بالشرف والأمانة.
  • الحالة الثانية: ارتكابه لمخالفات مهنية متكررة ومتعاقبة، مما يجعله عرضة للعقوبات التدريجية (الإنذار، ثم اللوم، ثم الإيقاف عن مزاولة المهنة مدة لا تزيد على ثلاث سنوات)، وصولاً لشطب اسمه من الجدول، وإلغاء ترخيصه بعد معاقبته.

اضف تعليق

لجنة تأديب المحامين السعودية

يتم معاقبة المحامي من قبل لجنة تسمى لجنة تأديب المحامين، وهذه اللجنة يتم تشكيلها بقرار من وزير العدل، وذلك للنظر في العقوبات التأديبية المتوجب فرضها على المحامي، وهي الإنذار واللوم والإيقاف عن ممارسة المهنة مدة لا تزيد على ثلاث سنوات، ثم الشطب من الجدول وإلغاء الترخيص.

وتتألف هذه اللجنة من قاضٍ واثنين من أهل الخبرة، أحدهما من فئة المحامين الممارسين للمهنة مدة لا تقل عن عشر سنوات، ويختار وزير العدل الرئيس يكون من بينهم، وتكون عضوية هذه اللجنة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، وتنعقد هذه اللجنة بحضور جميع أعضائها، وتصدر قراراتها بالأغلبية، ويمكن للمحامي الطعن في قراراتها أمام ديوان المظالم خلال 60 يوماً من تاريخ إبلاغ قرار العقوبة له.

في فقرتنا الأخيرة من مقالتنا عن كيفية تقديم شكوى ضد محام، سنتحدث عن نموذج هذه الشكوى اللازم تقديمه:

نموذج شكوى ضد محامي

سنقدم لكم في هذه الفقرة صيغة نموذج شكوى ضد محامي على النحو التالي:

السادة رئيس أعضاء لجنة التأديب الموقرين

مقدمه المشتكي……..

المشتكى منه المحامي……..

الموضوع: شكوى ضد محامي

لقد قمت بتوكيل المحامي المذكور أعلاه في الدعوى رقم…….. موضوعها حقوق متنازع عليها مع أشقائي، وهي حول ملكية عقار، إلا أن المحامي الوكيل عطلني كثيراً حتى وصل الأمر إلى أني خسرت الدعوى، وتم الحكم بيع العقار بالمزاد العلني، لأكتشف لاحقاً بأن المحامي الوكيل قد اشترى ذلك العقار عن طريق أحد أقاربه.

لذلك جئت أشتكي على المحامي الوكيل لمخالفته في أحكام نظام مهنة المحاماة، ولعدم الوفاء بالتزاماته المهنية نحوي كموكل وتعويضي عن ما لحق بي من ضرر جراء تصرفاته.

نأمل أن تكون قد أضبحت على دراية تامة بـ كيفية تقديم شكوى ضد محام في السعودية.

الأسئلة الشائعة حول كيفية تقديم شكوى ضد محام في السعودية

فيما يلي اثنان من أهم الأسئلة المتكررة حول كيفية تقديم شكوى ضد محام في السعودية:

400 نعم يحق للموكل استرداد كافة الوثائق والمستندات التي سلمها للمحامي أثناء نظر الدعوى، ولكن يجب عليه أن يطلب استردادها قبل انقطاع خمس سنوات من تاريخ انتهاء مهمة المحامي. فإذا انتهت مهمة المحامي ومضت الخمس سنوات، ولم يطلب استرداد تلك وثائق والمستندات، فلن يكون له الحق بعد ذلك في المطالبة بها. وإذا ما أعادها المحامي له من تلقاء نفسه، فإن ذلك يعتبر مكرمة منه، لأنه غير ملزم بذلك.

اضف تعليق
398 إن مهمة المحامي تنتهي إما بصدور الحكم في الدعوي بصيرورته نهائياً ومبرماً، أو بعد عزله من قبل الموكل، أو من خلال آخر إجراء قضائي قام به المحامي في الدعوى.

اضف تعليق

وفي ختام مقالتنا عن كيفية تقديم شكوى ضد محام في السعودية، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كل التفاصيل، ونقترح عليك قراءة عقوبة مزاولة مهنة بدون ترخيص، وكذلك محامي نزاهة في السعودية، وقد يهمك شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم، وأيضاً شرح طريقة تقديم طلب قضائي عبر نظام معين ديوان المظالم.

وإذا ما كنت تبحث عن محامٍ ملتزم بواجباته المهنية ومتمكن في المرافعات القضائية والاستشارات القانونية، فإنك ستجده لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، إذا يمكنه مساعدتك والأخذ بيدك في كافة الدعاوي التي تتعرض لها، ولتكن على ثقة بأن هذا المحامي لن يوفر جهداً أو وقتاً لمتابعة دعواك، وسيكون أميناً على أسرارك لأبعد حد.

كان عنوان مقالتنا لليوم: كيفية تقديم شكوى ضد محام في السعودية بالتفصيل – مكتب الصفوة.

4.8/5 - 399

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *