تخطى إلى المحتوى

متى يتم تحويل المبلغ من محكمة التنفيذ السعودية

متى يتم تحويل المبلغ من محكمة التنفيذ

يتساءل الكثير متى يتم تحويل المبلغ من محكمة التنفيذ السعودية، وماذا بعد سداد فاتورة التنفيذ، وكم يستغرق تحويل المبلغ من محكمة التنفيذ؟ الإجابة القانونية السليمة على كل ذلك تجدها ضمن سطور مقالنا التالي وفق قانون التنفيذ السعودي، تابع معنا.

لاستشارة أفضل محامي جدة، فقط اضغط هنا للتواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متى يتم تحويل المبلغ من محكمة التنفيذ؟

لا يتم تحويل المبلغ من محكمة التنفيذ إلى الدائن طالب التنفيذ، إلا بعد انتهاء إجراءات التنفيذ بشكل أصولي، كانتهاء إجراءات البيع بالمزاد العلني، وتحويل الثمن المدفوع لحساب محكمة التنفيذ، أو انتهاء إجراءات الحجز على الأموال الخاصة بالمدين من مستندات وأسهم ونقل قيمتها لحساب محكمة التنفيذ.

وقد نصت المادة 56 من نظام التنفيذ السعودي على أنه تفتح حسابات مصرفية باسم محكمة التنفيذ، ليتم إيداع أموال التنفيذ فيها وصرفها منها، وتحدد اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ أحكام الإيداع والصرف وكيفية إدارة تلك الحسابات.

متى يتم تحويل المبلغ من محكمة التنفيذ السعودية

وبالعودة لأحكام اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ، نجد بأن أموال التنفيذ يتم إيداعها في أحد البنوك لحساب محكمة التنفيذ، ويشرف على إدارتها رئيس المحكمة أو قاضي التنفيذ، ويتم تعيين أمين لحساب التنفيذ يتولى استلام المبالغ والشيكات والمعادن الثمينة وإيداعها بسندات استلام لحساب محكمة التنفيذ.

وهنا يتوجب على طالب التنفيذ أن يتقدم بطلب لتحويل المبلغ المحجوز نتيجة التنفيذ، والذي ما يزال في حساب محكمة التنفيذ أو في حساب المنفذ ضده، كما يمكن أن يتم ذلك أيضاً بطلب تحويل مبلغ محجوز من قبل المنفذ ضده.

واستكمالاً لجوابنا على السؤال: متى يتم تحويل المبلغ من محكمة التنفيذ السعودية، لا بد من أن نذكر كيف يتم طلب التحويل.

حيث يمكنك طلب تحويل مبلغ محجوز إلكترونياً عبر بوابة ناجز وفق الخطوات التالية:

  1. سجل دخولك إلى بوابة ناجز باستخدام حساب النفاذ الوطني.
  2. اختر جميع الخدمات الإلكترونية، ثم اختر باقة التنفيذ.
  3. ادخل إلى خدمة طلب تحويل مبلغ محجوز.
  4. اضغط على تقديم طلب جديد.
  5. اختر طلب التنفيذ، ثم اضغط على طلبات إجراء أخرى.
  6. اختر طلب تحويل مبلغ محجوز، ثم حدد السبب.
  7. اضغط على تقديم الطلب.

ماذا بعد سداد فاتورة التنفيذ

يتوجب على المنفذ ضده بمجرد سداد فاتورة التنفيذ، أن يقوم بإجراءات طلب إنهاء التنفيذ، ويمكن القيام بذلك أمام محكمة التنفيذ بشكل مباشر، أو من خلال بوابة ناجز عبر الخطوات التالية:

  1. سجل دخولك إلى بوابة ناجز باستخدام حساب النفاذ الوطني.
  2. اختر جميع الخدمات الإلكترونية، ثم اختر باقة التنفيذ.
  3. ادخل إلى خدمة طلب إنهاء السند التنفيذي.
  4. اضغط على تقديم طلب جديد.
  5. اختر طلب التنفيذ الذي تريد إنهاء سنده.
  6. اضغط على إنهاء السند التنفيذي.
  7. حدد السبب، ثم اضغط على حفظ وإرسال.
  8. قم بتأكيد إنهاء الطلب.
  9. يتوجب عليك إرفاق ما يدل على سداد المبلغ المطالب بتنفيذه.

الأسئلة الشائعة

[QA q=”كم يستغرق طلب تحويل مبلغ محجوز؟” qfull=”كم يستغرق طلب تحويل مبلغ محجوز؟” a=”إن المدة المتوجبة لتحويل المبلغ المحجوز لصالح طالب التنفيذ يجب ألا تتجاوز خمسة أيام عمل، إلا أن تلك المدة تختلف باختلاف كل إجراء تنفيذي تبعاً للمنفذ والمنفذ ضده.”]

[QA q=”ما معنى طلب تحويل مبلغ محجوز من قبل طالب التنفيذ؟” qfull=”ما معنى طلب تحويل مبلغ محجوز من قبل طالب التنفيذ؟” a=”إن المقصود بذلك قيام الدائن طالب التنفيذ بطلب تحويل المبلغ المحجوز بحساب المنفذ ضده أو المحجوز لدى المحكمة لتحويله إليه، تنفيذاً للدين الذي له بذمة المنفذ ضده، ويشترط في هذه الحالة أن يكون هو الدائن الوحيد، أما في حال كان هناك أكثر من دائن، فيتوجب عليه أن يتقدم بطلب محاصة للحصول على حصته من المبلغ المحجوز والتي ستعادل دينه فقط.”]

في ختام مقالنا الذي أجبنا فيه عن التساؤل متى يتم تحويل المبلغ من محكمة التنفيذ السعودية، فإننا نؤكد على كل من لا زال لديه أية استفسارات بشأن ذلك، أن يبادر إلى طلب الاستشارة القانونية من قبل أفضل المحامين المختصين بقضايا التنفيذ لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك أيضاً أهم المعلومات حول نظام التنفيذ الجديد لعام 1445، ومتى يبطل السند التنفيذي في السعودية، بالإضافة إلى أفضل محامي متخصص في قضايا محكمة التنفيذ.


المصادر:

  • نظام التنفيذ.
  • اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ