مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

لائحة اعتراض على حجة استحكام السعودية

آخر تحديث: 14 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
مكتب الصفوة يساعدك في تقديم لائحة اعتراض على حجة استحكام السعودية.

 لائحة اعتراض على حجة استحكام السعودية موضوع مقالنا. حيث يعتمد نظام الملكية العقارية في السعودية على شكلين لإثبات تلك الملكية هما حجة الاستحكام وصك الملكية.

وأي مواطن سعودي يملك أرضاً أو داراً أو مزرعة، يجب أن يكون لديه صك بملكية تلك العقارات أو حجة استحكام، فالقانون السعودي لا يعترف بملكية أي شخص ما لم يكون لديه إحدى تلك الوثيقتين.

وفي مقالنا لائحة اعتراض على حجة استحكام السعودية، سوف نتحدث عن حجة الاستحكام، وكيفية الاعتراض على تلك الحجة ونقض طلب استحكام. بينما صك الملكية لا يمكن الطعن به وفقاً للأنظمة العقارية النافذة في المملكة العربية السعودية.

هل ترغب في استشارة محامي جدة اونلاين من مكتب الصفوة؟ انقر هنا للتواصل معنا.

ما هي حجة الاستحكام.

إن حديثنا عن حجة الاستحكام لن يكون بمعزل عن حديثنا عن صك الملكية، فحجة الاستحكام هي الوثيقة الأولية التي تؤول بالأسباب القانونية الموجبة لذلك إلى صك ملكية قانوني. وبالعودة لتعريف حجة الاستحكام، نجد أن قانون المرافعات الشرعية السعودي قد عرفها على النحو التالي:

    • هي وثيقة تصدر عن المحكمة تثبت تملك حاملها للعقار دون أن ينازعه أحد في تلك الملكية، ويمكنه الاستناد عليها في دعوى تثبت ملكيته لذلك العقار.

وحجة الاستحكام هي الوثيقة التي تنتج عن وضع اليد على العقار لفترة زمنية طويلة بشكل هادئ أي لا ينازعه فيه أحد، وبشكل مستمر أي دون انقطاع، وبشكل علني للناس، كما تشمل حجة الاستحكام إحياء الأرض الموات وزراعتها، أو قد تكون عبارة عن وثيقة إرث من الأجداد إلى الأبناء.

فالشرط الأساسي في حجة الاستحكام هي أن يكون الشخص الذي يحوزها قد تملك الأرض أو العقار موضوع الحجة دون أن يعارضه أحد في تلك الملكية. بحيث تمر الفترة الزمنية اللازمة للتملك. وعندها يستطيع اتباع الإجراءات القانونية اللازمة لتملك العقار بشكل أصولي من خلال استصدار صك ملكية بذلك.

أما صك الملكية فهو النتيجة القانونية لحجة الاستحكام. وقد عرفه نظام التسجيل العيني العقاري الصادر بالمرسوم الملكي رقم م /91 لعام 1443هـ على النحو التالي:

صك تسجيل الملكية.

هو الوثيقة التي تصدر عن السجل العقاري، والتي تضم بيانات العقار بما فيها اسم صاحب العقار، ومواصفات العقار، وموقعه وحدوده واستعماله، وما عليه من التزامات وماله من حقوق.

ووفقاً لنظام السجل العقاري ولا سيما المادة الرابعة منه، فإن وثائق السجل العقاري لها الحجية المطلقة في الإثبات، وتعتبر وثائقه نافذة أمام كافة دوائر القضاء والدوائر الحكومية.

وهذه أهم نقطة توضح ما هو الفرق بين حجة الاستحكام وصك الملكية، حيث نتوصل إلى أن:

حجة الاستحكام يمكن الاعتراض عليها ودحضها وبيان عدم قانونيتها، بينما صك الملكية فله حجية مطلقة ولا يمكن الطعن به بتاتاً إلا إذا كان هناك خطأ مادي في كتابته أو تزوير في نصه. فالفرق بينهما أن وثيقة الاستحكام تصدر عن المحكمة، وصك الملكية يصدر عن السجل العقاري.

حجة الاستحكام يمكن الاعتراض عليها ودحضها وبيان عدم قانونيتها، بينما صك الملكية فله حجية مطلقة ولا يمكن الطعن به بتاتاً إلا إذا كان هناك خطأ مادي في كتابته أو تزوير في نصه. فالفرق بينهما أن وثيقة الاستحكام تصدر عن المحكمة، وصك الملكية يصدر عن السجل العقاري.

إجراءات توثيق حجية الاستحكام وفق القانون السعودي.

حين نعود لتعريف كل من حجية الاستحكام وصك الملكية، يمكننا أن نبين الماهية القانونية لكل من الوثيقتين وأثرهما القانوني. وحجية الاستحكام كونها وثيقة تصدر عن المحكمة باستدعاء مقدم من شخص يضع يده على عقار معين، تعتبر كاشفة للحق العيني العقاري وليست منشئة له.

فحجة الاستحكام يجب أن تكون مبنية على ملكية سابقة مضى عليها زمن طويل يجعل من صاحبها قادراً على تملكها بمدة التقادم القانونية دون أن ينازعه أحد فيها. فالأساس في توثيق حجة الاستحكام وجعلها قابلة قانوناً للتسجيل في السجل العقاري، وبالتالي الحصول على صك ملكية أصولي، هو أن تكون تلك الحجة خالية من كافة المنازعات، وأن تمضي عليها الفترة القانونية اللازمة.

وفي هذا المجال نجاوب عن استفسار ما هي شروط حجية الاستحكام؟

فحجية الاستحكام يجب أن يتحقق فيها ثلاثة شروط هي: حيازة العقار المستمرة، وحيازة العقار الهادئة، وأيضا حيازة العقار العلنية.

بينما صك الملكية لا يعتبر كاشفاً لملكية الحق العيني العقاري، بل يعتبر منشئاً له، وذلك حين يكون إصدار صك الملكية مبنياً على عقد بيع قطعي، أو حجة استحكام موثقة لدى المحكمة، أو قرار منح بالأرض من الدولة، أو بعقد هبة من المالك الأساسي.

حيث يقوم الشاري في عقد البيع، أو الموهوب له في عقد الهبة، أو صاحب حجة الاستحكام الموثقة أصولاً بالتوجه إلى السجل العقاري وتسجيل ملكيته بشكل قانوني. وفقاً لنظام المرافعات الشرعية السعودي ونظام التسجيل العقاري السعودي. وفي ذلك يمكنك الاطلاع على إخلاء العقار في النظام السعودي.

نكمل مقالنا لائحة اعتراض على حجة استحكام السعودية، لنقدم الإجابة في فقرتنا التالية عن تساؤل هل من الممكن نقض حجة الاستحكام؟

هل من الممكن نقض حجة الاستحكام.

وفقاً لنظام المرافعات الشرعية السعودي، فإن الشخص الذي يرغب بإصدار حجة استحكام لتكون وثيقة مبدئية لإثبات ملكيته، يتوجب عليه أولاً أن يتوجه إلى المحكمة المختصة بذلك. وهي المحكمة التي يقع العقار المراد إثبات ملكيته ضمن نطاق اختصاصها المكاني وفقاً لنظام المرافعات الشرعية. وذلك وفق الخطوات التالية:

  • أولاً:

التقدم بطلب للمحكمة موضحاً فيه العقار ونوعه وموقعه وحدوده، ويرفق بالطلب كشف المساحة المعتمد، كما يمكن أن يرفق به أيضاً أية وثيقة تثبت وضع يده على العقار. كأن تكون عقد بيع، أو عقد هبة، أو وثيقة حصر إرث، أو أي ورقة رسمية تثبت تاريخ وضع اليد كترخيص من البلدية، أو إيصال دفع الرسوم.

  • ثانياً:

تقوم المحكمة المختصة بإجراء الكشف اللازم للتأكد من صحة البيانات المذكورة في الطلب، وقبل أن تقوم باستكمال إجراءات الإنهاء لاستصدار حجة الاستحكام المطلوبة. يتوجب عليها مراسلة مجلس الوزراء والوزارات المحددة بقرار من ذلك المجلس، أو الوزارات المذكورة في القانون. وذلك لبيان فيما إذا كان لديها معارضة على إنهاء الدعوى وتوثيق الحجة.

  • ثالثاً:

يتوجب أيضاً على المحكمة نشر طلب حجة الاستحكام في إحدى الصحف الصادرة في منطقة العقار المدعى به، وفي حالة عدم وجود ذلك يتم النشر في إحدى الصحف الأكثر انتشاراً.

  • رابعاً:

بعد أن يمضي ستون يوماً على الإجراءات السابقة دون معارضة من أحد، فإنه يتوجب على المحكمة استكمال إجراءات تصدير حجة الاستحكام المطلوبة، حيث يتم تنظيم حجة الاستحكام وتوقيعها وختمها من القاضي وتسجيلها ضمن سجل خاص بالمحكمة. متضمنة هذه الحجة كافة المواصفات المتعلقة بالعقار من نوعه وموقعه وحدوده ومساحته واسم مالكه، أو ما يسمي في هذه الحالة بالمُنهي أي الشخص الذي تقدم بطلب الاستحكام.

  • خامساً:

يمكن للمُنهي بعد استصدار الحجة، التوجه إلى دوائر السجل العقاري وتسجيل العقار بشكل أصولي على اسمه، مستنداً في ذلك على الحجة الموثقة من المحكمة.

ولكن قد يحدث أثناء مدة نشر طلب الاستحكام من قبل المحكمة أن يعترض شخص أو عدة أشخاص على ذلك. وهنا يتوجب على المعترض أن يتقدم بلائحة اعتراض مبيناً فيها دفوعه اللازمة لمنع المحكمة من اصدار حجة الاستحكام وتوثيقها، ومن تلك الدفوع نذكر ما يلي:

    • إبراز صك ملكية قانوني بملكية العقار، حيث يتمتع صك الملكية بالحجية المطلقة.
    • إبراز وثائق تدل على الأسبقية في وضع اليد على العقار المدعى به.
    • وجود نزاع قضائي على ذلك العقار قبل رفع طلب الاستحكام أو أثناءه.
    • عدم اختصاص المحكمة الناظرة في طلب الاستحكام، كون العقار يقع خارج نطاق اختصاصها المكاني.

نموذج لائحة اعتراض على حجة استحكام السعودية.

في هذه الفقرة، سوف نقدم لك لائحة اعتراض على حجة استحكام السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة رئيس محكمة الاستئناف بمنطقة جدة حفظه الله.

مقدمة المحامي /…………../ وكيل الجهة المعترضة المتمثلة بالسيد /…………../

المعترض: السيد /…………../ يمثله المحامي /…………/ بموجب سند التوكيل القانوني رقم /…………/

المعترض عليه: السيد /…………../

موضوع الاعتراض: الاعتراض بالاستئناف على حجة استحكام للعقار (يذكر أوصاف العقار).

الوقائع.

إن موكلي قد وضع يده على العقار موضوع الدعوى منذ تاريخ /……../ وهو ما يزال واضعاً يده عليه، وإن سبب وضع اليد هو انتقال العقار إليه بالإرث. حيث أن والده قد وضع يده على هذا العقار قبل وفاته، وإن وضع اليد هذا ما زال قائماً ولدينا شهود يشهدون بذلك ومنهم شخص كبير في السن.

والآن تفاجئنا بالإعلان عبر صحف حول طلب استحكام من المدعى عليه، وحيث أن النشر تم من قبل المحكمة بتاريخ /…/….، وحيث أن مدة الستين يوماً المقررة للاعتراض لم تنتهِ بعد.

وحيث أن موكلي تعتبر يده أسبق في الوضع على العقار، كما أن حيازته للعقار لم يشوبها أي انقطاع (حيازة مستمرة)، ولم ينازعه فيها أحد حتى تاريخ الطلب (حيازة هادئة)، كما أن القاصي والداني يعلم أن موكلي يستغل العقار منذ فترة زمنية طويلة (حيازة علنية).

لذلك جئنا نطلب ما يلي:

    • إلغاء طلب الاستحكام وإيقاف إجراءات الإنهاء.
    • منح موكلنا حجة استحكام مصدقة من قبلكم.
    • إلزام الجهة المدعى عليها بالمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

مع كامل الاحترام والتقدير.

وكيل الجهة المعترضة: …………

التوقيع: ………..

وهنا يتوجب على القاضي الناظر في الاعتراض أن يتأكد من صحة ادعاءات المعترض من خلال الكشف على العقار. وأن يقوم المعترض بتحديد حدود العقار بدقة عالية، كما يطلب الشهود ويتأكد من الوثائق.

وعندها ينظر أيهما أحق بالتملك، هل هو المُنهي أي المطالب بتوثيق حجة الاستحكام أم المعترض، فإذا وجد أحدهما محق في طلبه. وأنه أقدم في وضع يده على العقار حكم له بذلك.

ومن الأفضل أن يتم تقديم لائحة اعتراض على حجة استحكام السعودية بخبرة افضل محامين جدة في السعودية.

وفي الختام.

مقالنا الذي كان بعنوان لائحة اعتراض على حجة استحكام السعودية | نقض طلب استحكام2023.

يمكننا أن نقول لك وبكل ثقة أن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يمكنه تقديم المساعدة واستشارة قانونية محاميين سعوديين. لكل من المُنهي أو المعترض في دعواه أمام القضاء لإثبات ملكيته للعقار.

فمكتبنا يضم فريق مميز من المحامون الخبراء في قانون المرافعات الشرعية، وقانون السجل العقاري وفي أنظمة حجج الاستحكام. وتقديم لائحة اعتراض على حجة استحكام السعودية وما يتعلق بذلك.

نقترح عليك الاطلاع على عقد شراكة بين طرفين، أيضا مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية، وكذلك انهاء عقد عمل بالتراضي. بالإضافة إلى عقد بناء عظم في السعودية.


المصادر لمقالنا.

  • نظام التسجيل العيني العقاري.
  • نظام المرافعات الشرعية.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.2/5 - 841

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات