تخطى إلى المحتوى

لائحة دعوى سب وشتم في السعودية

لائحة دعوى سب وشتم 

في المملكة العربية السعودية تُعتبر الدعاوى المتعلقة بالسب والشتم من القضايا التي تُعامل بجدية كبيرة وتخضع لقوانين صارمة، ولضمان حماية حقوق الأفراد والحفاظ على النظام العام، تم وضع نماذج لوائح دعوى تتعلق بالسب والشتم.

هذا ما سنتعرف عليه اليوم في مقالنا بعنوان لائحة دعوى سب وشتم في السعودية، بالإضافة إلى تسليطنا الضوء على العديد من التفاصيل المتعلقة بذلك.

هل تبحث عن استشارة قانونية فيما يخص تعويض السب والشتم؟ اتصل مباشرة مع أفضل محامي سعودي عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

نموذج لائحة دعوى سب وشتم في السعودية

فيما يلي سيقدّم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لكم أعزائنا القرّاء أفضل نموذج صحيفة دعوى سب وشتم في السعودية، على النحو التالي:

إلى المحكمة الجزائية في جدة الموقرة.

الجهة المدعية:

السيد…….، عنوانه……، ويمثله المحامي…….

الجهة المدعى عليها:

السيد…….، عنوانه…….

الموضوع: دعوى سب وشتم

الوقائع:

أود أن أرفع دعوى قضائية بتهمة السب والشتم ضد السيد……. نظرًا لحدوث خلاف بيني وبينه بشأن مبلغ من المال يطالبني به نتيجة لعلاقة تجارية بيننا.

تعود الخلافات إلى بيع بضاعة بيننا حيث قام المدعى عليه بتأخير سداد المبلغ المستحق عليه، وبعد استلامه كامل قيمة البضاعة، قام بإلقاء عبارات سيئة ومهينة تجاهي أمام الحاضرين وعلى وجه الخصوص.

كانت عبارات السب والشتم تتضمن إهانة شخصية لي، وتشويهًا لكرامتي، إضافة إلى اتهامات باطلة تعكرت على السماع العام لحقيقة تلك العلاقة التجارية.

وبناءً على ذلك، يجب تطبيق العقوبات المنصوص عليها في الشريعة الإسلامية وفي نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، بما في ذلك المادة الخامسة من المادة الثالثة التي تنص على أنه:

“يُعاقب كل من يشهر بالآخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالسجن لمدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تزيد عن 500,000 ريال.”

ونطالب بتقديم الادعاء وفقًا لأحكام نظام الإجراءات الجزائية السعودي، مطالبين بما يلي من مقام المحكمة الموقرة:

  • قيد الدعوى وتحريك الادعاء ضد المدعى عليه.
  • إصدار حكم لصالح موكلي بالتعويض عن الضرر المعنوي الذي تكبده.
  • فرض العقوبات التعزيرية المناسبة على المدعى عليه.
  • تطبيق العقوبات المقررة في نظام مكافحة جرائم المعلوماتية على المدعى عليه.
  • تحميل المدعى عليه جميع التكاليف والنفقات القانونية وأتعاب المحاماة.

مع فائق التقدير والاحترام

اسم المحامي:………..

تاريخ:……….

توقيع:……….

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

[QA q=”كيف ارفع دعوى شتم في السعودية؟ ” qfull=”كيف ارفع دعوى شتم في السعودية؟ ” a=”لكي تقوم برفع دعوى اتبع الخطوات التالية:
1- قم بالدخول إلى بوابة وزارة العدل (ناجز).
2- اختر الخدمات الإلكترونية المتاحة.
3- اختر صحيفة الدعوى الإلكترونية من القائمة.
4- قم بتعبئة بيانات الدعوى بالشكل المطلوب.
5- أدخل معلومات الأطراف المعنية في الدعوى.
6- قم برفع دعوى السب والقذف بشكل إلكتروني.”]

[QA q=”ما هي عقوبة السب والشتم في السعودية؟ ” qfull=”ما هي عقوبة السب والشتم في السعودية؟ ” a=”وفقًا للمادة الثالثة من نظام الجرائم المعلوماتية، يتم تحديد عقوبة السب والشتم على النحو التالي: يُعاقب الشخص الذي يرتكب هذه الجرائم بالسجن لمدة تصل إلى سنة وبغرامة لا تزيد عن 500 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.”]

[QA q=”ماهي شروط رفع دعوى سب وشتم في السعودية؟ ” qfull=”ماهي شروط رفع دعوى سب وشتم في السعودية؟ ” a=”لكي تقدم دعوىسب وشتم، يجب أن يتم تقديمها من قبل الجاني أو وكيله، بالإضافة إلى تقديم دليل كافي لوقوع جريمة السب والشتم.”]

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان لائحة دعوى سب وشتم، نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات حول ذلك من قبل أفضل المحامين المختصين بقضايا السب والشتم لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم، وعقوبة السب والشتم في السعودية، أيضا عقوبة القذف في السعودية.