Whatsapp
Youtube
Instagram
×

لا أرغب في تجديد عقد العمل

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
لا أرغب في تجديد عقد العمل

مما لا شك فيه أن تغيير الإنسان لعمله ليس شيئاً غريباً أو غير مألوف في سوق العمل. وذلك للعديد من الأسباب كعدم ارتياحه في العمل أو حصوله على فرصة عمل أفضل وتلاءم تطلعاته. وعليه فقد يتساءل البعض بأنه ماذا لو كنت لا أرغب في تجديد عقد العمل بعد انتهاءه ؟. كما أن صاحب العمل بعدم تجديد العقد للعامل قد يجعله يطرح ذات السؤال وهو ماذا لو كنت لا أرغب في تجديد عقد العمل لبعض العمال؟ سواء كان بسبب أو بدون سبب. لا أرغب في تجديد عقد العمل كما ذكرنا هو رغبة قد تكون صادرة عن العامل أو صاحب العمل على حد السواء. ولكن ماذا يترتب على هذه الرغبة؟. وما هي قوانينها وشروطها في قانون العمل في المملكة العربية السعودية؟. ومن الجدير بالذكر القول أن رغبة أحد الطرفين بأنه لا أرغب في تجديد عقد العمل يترتب عليه وجود إشعار لإنهاء العمل. ويعتبر إشعار إنهاء العمل من أهم وأبرز الظروف والإجراءات التي تسعى لحفظ حقوق العامل لدى الجهة أو المؤسسة التي يعمل بها. ويأتي كأهم المواد والقوانين التي تعمل على تنظيم العلاقات العمالية بين أطراف العقود من أصحاب عمل وعمال والعقود في نظام العمل المتبع في المملكة العربية السعودية. كما أن القانون أكد على أنه من الواجب على  الطرف الذي قرر إنهاء عقد العمل أو قال لا أرغب في تجديد عقد العمل بإبلاغ وإخطار الطرف الثاني في العقد على رغبته تلك قبل ثلاثة أيام من ترك العمل على الأقل. كما يجب أن يكون هذا التبليغ المتمثل في الإخطار موثقاً بطريقة كتابية. وينبغي على الشركة أو جهة العمل التي قررت إنهاء عقد العمل للعامل دفع تعويض مادي له وذلك وفقاً للأنظمة والقوانين المتبعة في المملكة العربية السعودية.


للحصول على استشارات قانونية في السعودية حول قوانين وأنظمة العمل في السعودية قم بالتواصل مع محامو مكتب الصفوة في جدة عبر الرقم التالي: 0595911136.


قد يهمك أيضا:

عدم تجديد عقد العمل للسعوديين

كما ذكرنا سابقاً فإن اختيار أحد الأطراف لعدم تجديد عقد العمل وقال لا أرغب في تجديد عقد العمل من الإجراءات التي تحكمها مجموعة من القوانين في المملكة العربية السعودية. ومما لا شك فيه أن نظام العمل في المملكة العربية السعودية يعمل وفقاً لقواعد وقوانين واضحة ومحددة تهدف بشكل أساسي إلى ضمان حقوق جميع أطراف العقود العمالية المتمثلين في صاحب العمل والعامل الذي يعمل لديه. وتعتبر عقود العمل بشكل عام في المملكة العربية السعودية وباختلاف أنواعها وأشكالها أسلوب لتنظيم العلاقات بين أطراف الإجراءات العمالية. ومن المؤكد أن الشروط المتفق عليها في أي عقد عمل في المملكة العربية السعودية تعتبر ملزمة للطرفين الذين اتفقا عليها. وذلك بشرط أن لا تكون هذه الشروط والاتفاقات مخالفة لأحكام نظام العمل المتبع في المملكة ولا تعارض قوانينه. وبشكل عام فإن الغاية الأساسية لوجود هذه الأحكام والقوانين وتبني القانون لها ما هي إلا ضمان لحقوق أصحاب العمل والعمال. كما أنها الركيزة الأساسية لتنظيم الأعمال في المملكة العربية السعودية وعقود العمل وتسيير إجراءات عمليات التوظيف بأفضل الطرق وأضمنها.

عقد العمل

في تعريف بسيط لتوضيح عقد العمل في المملكة العربية السعودية فهو عبارة عن اتفاق قانوني يتم إبرامه بين أصحاب العمل والعمال. ويتضمن هذا العقد توضيح لواجبات العمال والالتزامات المقررة عليهم بحكم العمل. بالإضافة إلى حقوقهم في الحالات والظروف المتعددة والضمانات التي تمنح لهم نتيجة تعرضهم لأي أذى بسبب العمل الذي يؤدونه وما الإجراءات المتبعة في حال قال العامل لا أرغب في تجديد عقد العمل. وبالإضافة إلى ذلك فإن العقد يحتوي أيضا على واجبات صاحب العمل والالتزامات المقررة عليه بحكم العمل. كما يشمل حقوق صاحب العمل في الحالات والظروف المتعددة والضمانات التي تمنح له نتيجة تعرضه لأي خسائر بسبب العمال وعدم التزامهم بشروط العقد وماذا يترتب على قول صاحب العمل لا أرغب في تجديد عقد العمل لعامل. ومما لا شك فيه أن عقد العمل يحتوي على الهدف الأساسي للعمال لقاء تأديتهم لهذا العمل وهو الأجر الذي سيتقاضونه. بالإضافة إلى مجموعة من التفاصيل الأخرى كعدد أيام الدوام في الأسبوع وكيف يحتسب أجر يوم العطلة في حال حاجة صاحب العمل إلى دوام العمال لإنهاء عمل بطريقة مستعجلة. وعدد ساعات العمل اليومية وكيف يحتسب أجر الساعات الإضافية. بالإضافة إلى المدة الزمنية لعقد العمل سواء كانت محددة كستة أشهر مثلاً أو سنة أو أكثر وما الإجراءات التي تليها من تعويض أو قابلية العقد للتجديد. أو إذا ما كان عقد العمل مفتوحاً وغير محدد بمدة معينة والإجراءات المرتبطة بهذا البند كطريقة زيادة الراتب كل مدة معينة وغيرها وقول أحد الأطراف لا أرغب في تجديد عقد العمل إلا بشروط أخرى أو بعقد جديد يتضمن إجراءات جديدة.

قد يهمك أيضا:

شروط عقد العمل

  • يعتبر الشرط الرئيسي لإتمام عقود العمل في نظام العمل في المملكة العربية السعودية هو أن يكون موافقة لأحكام قانون العمل ولا يتعارض معه أو يخالفه في أي شكل من الأشكال ومهما كانت الظروف أو طبيعة العمل.
  • ينبغي أن يتضمن عقد العمل العديد من المعلومات التي تخص أطراف العقد من صاحب العمل والعامل كاسم صاحب العمل وعنوانه والعمل الذي ينبغي للعامل القيام به وطبيعة العمل. بالإضافة إلى اسم العامل وبياناته الشخصية كجنسيته ورقم هويته.
  • يجب أن يحتوي العقد تفاصيل متعلقة بقيمة الأجر وكيفية دفعها من قبل صاحب العمل للعامل كأن يكون أجر أسبوعي أو شهري.
  • يجب أن يحدد العقد تاريخ توقيع العقد ومدة سريانه وتاريخ انتهاءه في حال كان محدداً.
  • الإجراءات الواجبة على صاحب العمل في حال قال لا أرغب في تجديد عقد العمل مع العامل أو قام بإنهاءه قبل مدة انتهاء العقد. والإجراءات الواجبة على العامل في حال قال لا أرغب في تجديد عقد العمل مع صاحب العمل أو قام بترك العمل قبل مدة انتهاء العقد.
  • من الإجراءات التي يتم التأكيد عليها لضمان حقوق الطرفين هو جعل العقد على نسختين متطابقتين تحتويان ذات المعلومات والبيانات كاملة بحيث يحصل كل طرف من أطراف العقد على نسخة خاصة به من العقد فقد يحتاج إليها لإثبات حقه عند وجود أي مشكلة أو أخل الطرف الأخر بأحد بنود العقد أو شروطه.
  • يمكن لأي من الطرفين سواء صاحب العمل أو العامل تعديل أحد بنود العقد أو إضافة بند جديد بشرط توافقه مع قوانين نظام العمل في المملكة العربية السعودية وموافقة الطرف الآخر عليه. كإضافة صاحب العمل لبند يتضمن ماذا يترتب على العامل في حال قال لا أرغب في تجديد عقد العمل أو يريد تركه قبل انتهاء مدته. أو إضافة العامل لبند يتضمن ماذا يترتب على صاحب العمل في حال قام بالاستغناء عن العامل أو قال لا أرغب في تجديد عقد العمل للعامل في المؤسسة.
  • إذا كان العامل غير سعودي ويحمل جنسية أخرى ينبغي أن يكون العقد محدد المدة ومكتوباً. ولا يسمح بتجديد عقد العمل إلا بتجديد رخصة العمل للعامل في المملكة.

الفرق بين الاستقالة وعدم تجديد عقد العمل

لا أرغب في تجديد عقد العمل

يعد الفرق بين الاستقالة وعدم تجديد عقد العمل أحد المواضيع التي يصعب على الكثيرين فهمه ويجدون خلط غير مفهوم بين المصطلحين ويسبب لهم الحيرة ولذلك سنقوم بشرحه لك بأبسط طريقة ممكنة. من الجدير بالذكر أن هناك فرق كبير بين تقديم العامل لاستقالة وبين عدم تجديد عقد العمل وذلك وفقاً للقوانين الخاصة بنظام العمل في المملكة العربية السعودي. واستناداً إلى مجموعة من الظروف والعوامل المرتبطة بإنهاء العمل للعامل سواء باستقالة أو بعدم تجديد للعقد. ويتجلى الفارق بينهما بالتالي:

الاستقالة في القانون السعودي

الاستقالة بشكل عام هي عبارة عن مستند رسمي يقوم العامل من خلاله بتوضيح قراره بتخليه عن عمله طواعية ودون تعرضه لأي ضغوط خارجية من قبل أي أحد. ويمكن للموظف أن يقوم بالاستقالة حتى عن الوظيفة التي حصل عليها بموجب التعيين أو من خلال فوزه في انتخابات. ولا يوجد للاستقالة مدة محددة فهي نهائية ويخسر العامل بموجبه العمل الذي يشغله. ولا يجب أن تكون الاستقالة ناجمة عن ضغط أو إجبار من قبل صاحب العمل. ولكن ما يجب معرفته هو أن الاستقالة تعني تخلي الموظف أو العامل عن جميع تعويضاته المتعلقة بسنوات العمل والحقوق المالية الخاصة به. ومن الجدير بالذكر أنه يمكن لصاحب العمل أو رئيس العمل النظر في الاستقالة ثم له الحق في قبولها أو رفضها. كما يستطيع العامل أن يفقد الموافقة على طلب استقالته وذلك وفقاً لقوانين المكافأة وحقوق نهاية الخدمة.

قد يهمك أيضا:

عدم تجديد العقد في القانون السعودي

يعد عدم تجديد جهة العمل لعقد العمل مع العامل من الأمور الواردة فهي من الأساليب المستخدمة لإنهاء العمل. وتختلف من عقد إلى آخر وذلك بحسب بنود العقود المحددة بمدة زمنية أو الغير محددة بمدة زمنية. وقد حدد القانون الذي يحكم أنظمة العمل في المملكة العربية السعودية العديد من الإجراءات المرتبطة بإنهاء عقود العمل من خلال عدم تجديدها في الوقت المحدد. ومن الضروري أن يكون العامل على اطلاع عليها وموافقا بشكل رسمي بالإضافة إلى ضرورة تدوينها في مستند قانوني يحتوي على معرفة الطرفين بمدة عقد العمل والموافقة عليها من الطرفين. ومن الضروري إبلاغ صاحب العمل وقوله لا أرغب في تجديد عقد العمل لأي عامل وذلك قبل 30 يوم من ميعاد انتهاء مدة عقد العمل.

أخطار عدم تجديد عقد العمل

في الحالات التي يتخذ فيها العامل قراره وقوله لا أرغب في تجديد عقد العمل أو اتخاذ المؤسسة أو صاحب العمل قرار عدم تجديد عقد العمل للعامل لأي سبب من الأسباب. فهنا ينبغي على الطرف الذي اتخذ القرار كتابة قراره وإرساله للطرف الآخر. وذلك بدافع أن تكون جميع الأطراف المرتبطة بعقد العمل على دراية بهذا القرار. وقد نص قانون العمل في المملكة العربية السعودية على ضرورة إرسال القرار قبل انتهاء مدة العقد بفترة زمنية كافية. وفي حال لم يقم أحد الإطراف بإبلاغ الطرف الآخر بقراره قبل مدة زمنية كافية يتوجب عليه دفع التعويض المتفق عليه بحكم نص العقد بينهما. وفي حال لم يحتوي العقد على بند خاص بهذا الإجراء فهنا يتم الأخذ بالمادة 77 من قانون العمل السعودية والتي تنص على دفع قيمة راتب نصف شهر عن كل عام قام العامل بالعمل به إذا ما كان عقد العمل مفتوحاً. وفي حال كان العقد محدد المدة فينبغي دفع القيمة المالية الباقية حتى انتهاء مدة العقد. كما حدد قانون العمل في المملكة العربية السعودية من خلال المادة 74 الحالات والمواقف والظروف التي يحق فيها لصاحب العمل أو المؤسسة أن تقوم بإنهاء العقد أو عدم تجديده مع العامل كالحالات القهرية التي تمنع العامل عن القدرة على تجديد العقد بشكل تام وذلك مع تأكيد ضمان حفظ حقوقه المالية.

صيغة إخطار عدم تجديد عقد العمل من قبل جهة العمل:

شركة… (اسم الشركة)

قسم .……..

إدارة ………

حرر في تاريخ: ……./………/…….

إلى السيد…… (اسم العامل).

صاحب رقم الإقامة..

بعد التحية ..

فيما يخص عقد العمل الذي تم إبرامه مع حضرتك في تاريخ ………… والذي من المقرر انتهائه في تاريخ …………؛ يُؤسفنا إخبارك بعد رغبة الشركة في تجديد عقد العمل. ونشكر لك حسن العمل والسلوك طوال فترة عملك لدينا، مع تمنياتنا بدوام النجاح والتوفيق.

وذلك بسبب …

التوقيع بالاستلام..

الاسم:…

التوقيع:…

التاريخ:…

صيغة تبليغ عدم تجديد عقد العمل من قبل العامل:

شركة… (اسم الشركة)

قسم ..

إدارة ..

حرر في تاريخ: ……./………/…….

إلى السيد…… (اسم مدير المؤسسة).

بعد التحية ..

يؤسفني إبلاغكم بأني لا أرغب في تجديد عقد العمل   المُبرم مع المؤسسة والمقرر انتهائه في تاريخ……………. وهذا إخطار مني بذلك.

الاسم………… (اسم العامل).

الموظف بقسم..……..

التوقيع ……………

توقيع بالاستلام: ………

قد يهمك أيضا:

مدة إخطار عدم تجديد عقد العمل

كما ذكرنا سابقاً ينبغي على الطرف الذي يريد تقديم إخطار بعدم رغبته في تجديد عقد العمل تبليغ الطرف الآخر بقراره قبل مدة معينة وذلك وفقاً لبنود العقد. وفيما يلي حالات وأنواع العقود ومدتها المتعارف عليها في المملكة العربية السعودية:

  • عقد العمل المحدد المدة:

وفيه يقوم الطرفين بإتمام مهمة خلال مدة زمنية محددة بتاريخ. وعليه يعتبر العقد منتهياً بمجرد انقضاء مدته. ويمكن تجديد العقد في حال رغبة الطرفين بذلك. ولا يمكن خلاله إنهاء العامل للعقد إلا في الحالات القهرية التي تمنعه من إتمامه. كما لا يمكن لصاحب العمل إنهاء العقد إلا إذا اثبت عدم أهلية العامل لمهمة العمل. وفي غير ذلك يمكن للجهة المتضررة أن تطالب بأجر باقي المدة المحددة في العقد كتعويض عن فسخ العقد بدون سبب.

  • عقد العمل الغير محدد المدة:

وفيه تكون مدة العقد مفتوحة وليس لها تاريخ انتهاء ولا ينتهي إلا باتفاق الطرفين. أو تقديم أحدهما سبب مقنع ومشروع. ويتم هذا العقد فقط مع العمال السعوديين حيث أن عقود العمل لغير السعوديين ينبغي أن تكون محددة بوقت.

  • عقد العمل الموسمي:

هو عقد عمل قصير ومؤقت يبدأ ببداية موسم معين وينتهي بانتهائه كعقود العمل المتعلقة بموسم الحج.

  • عقد العمل الخاص بمهمة محددة:

وفيه يقوم العامل بالعمل على مهمة دون تحديد مدة زمنية وينتهي العقد عند إتمام المهمة المتفق عليها.

  • عقد العمل الجزئي:

وفيه تكون ساعات العمل أقل من ساعات العمل الكامل وتكون غالباً بنصف المدة وقد تكون لعدة أيام في الأسبوع فقط.

  • عقد التدريب والتأهيل:

وهي عقود مرتبطة بالخريجين الجدد الذين يحتاجون إلى فرصة للتدريب واكتساب الخبرة والانخراط في سوق العمل. وعادة ما يكون هذا العقد بدون أجر بل يقتصر على المكافآت. ويمكن لأي طرف من الأطراف إنهاء العقد في أي وقت.

حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على ضمان حقوق العامل عند إنهاء عقد العمل وذلك من خلال مكافأة نهاية الخدمة فهي حق للعامل بعد نهاية عقد العمل مهما كان نوعه. ولا يحق لصاحب العمل منعها عن العامل مهما كان السبب أو الاتفاق. كما ينبغي على صاحب العمل أو مدير الشركة منح العامل شهادة خبرة من المؤسسة وذلك بناءً على عدد السنوات التي أمضاها في العمل لديها.


تجدون ضمن مدونتنا:


المصادر والمراجع:

4.8/5 - 399

رد واحد على “لا أرغب في تجديد عقد العمل”

  1. يقول عثمان بركات محمد:

    السلام عليكم لو سمحت ليس لدي عقد عمل إلكتروني ولكن يوجد عقد عمل ورقى ينتهي بعد شهر وانا لااريد تجديد العقد علما بانني في العمل منذ عشر سنوات والراتب المكتوب في العقد الورقي غير الراتب الذي احصل عليه رسميا ماذا أفعل لكي اخطر العمل بعدم تجديد تعاقدي وحفظ حقوقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *