تخطى إلى المحتوى

عدم الرغبة في تجديد العقد بموجب مادة العمل 74 في السعودية

عدم الرغبة في تجديد العقد بموجب مادة العمل 74 في السعودية

إذا كنت تبحث عن نموذج يوضح كيفية إنهاء عقد العمل، وكان سبب الإنهاء هو عدم الرغبة في تجديد العقد بموجب مادة العمل 74 في السعودية، تابع معنا هذا المقال للمزيد من التفاصيل حول هذه المادة في نظام العمل السعودي.

لاستشارة أفضل محامي جدة في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فقط اضغط هنا وانقر على زر الواتساب أسفل الشاشة.

ماذا يعني عدم الرغبة في تجديد العقد بموجب مادة العمل 74؟

نصت المادة 74 من نظام العمل في السعودية على حالات انتهاء عقد العمل. ولا سيما حالة عدم الرغبة في تجديد العقد، ويقصد في ذلك أن كلا طرفي العقد لديه الرغبة في إنهاء عقد العمل شرط أن يعلم الطرف الآخر برغبته، وذلك على صعيد عقد العمل غير محدد المدة لأن عقد العمل محدد المدة ينتهي من تلقاء ذاته بانتهاء المدة .

يكون ذلك قبل فترة معقولة من وقت انتهاء العقد عن طريق خطاب عدم تجديد العقد أو إشعار الطرف الآخر على أن يكون سبب إنهاء العقد سبب مشروعاً من الأسباب المشروعة التي ذكر في المادة 74 أيضاً وهذا الخطاب أو الإخطار يجب ان يكون مكتوب.

أما بالنسبة لمدة الإخطار تحدد بموجب الاتفاق بين الطرفين في العقد، ولكن في حال كان العامل يأخذ أجره شهرياً يجب ألا تزيد المدة عن 60 يوم أما بالنسبة لباقي حساب الأجور  يجب أن لا تتجاوز مدة الإخطار 30 يوماً.

وقد نصت المادة 74 من نظام العمل السعودي على أنه إذا كان العقد غير محدد المدة، جاز لأي من طرفيه إنهاءه بناءً على سبب مشروع يجب بيانه بموجب إشعار يوجه إلى الطرف الآخر كتابة قبل الإنهاء بمدة تحدد في العقد، على ألا تقل عن 60 يوماً، إذا كان أجر العامل يدفع شهرياً، وألا تقل عن 30 يوماً بالنسبة إلى غيره.

نموذج عدم تجديد عقد عمل من قبل الموظف

إليك صيغة خطاب عدم تجديد عقد العمل من قبل الموظف الموضح أدناه:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى السيد ……… مدير ……….

تحية طيبة وبعد.

أود أن أذكر سيادتكم بأن عقد عملي سوف ينتهي في تاريخ …/…/……هـ، ولا أنوي تجديد عقد العمل مرة أخرى، وذلك للأسباب التالية:

(نقوم بذكر الأسباب بشكل تفصيلي)

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

مقدم الخطاب …….…. التوقيع……….

تاريخ تحرير الخطاب وإرساله …/…./……….

اسم موظف الموارد البشرية المستلم للخطاب……….

التوقيع …………

الأسئلة الشائعة:

[QA q=”ماذا يحدث عند عدم تجديد عقد العمل؟” qfull=”ماذا يحدث عند عدم تجديد عقد العمل؟” a=”عند انتهاء مدة عقد العمل ولا يتم تجديده، يصبح العقد غير صحيح ويتم إلغاؤه. أي تزول حقوق العامل وواجباته . ويمكن للشركة أن تستعيد جميع الممتلكات التي تملكها من قبل العامل. ويمكن للعامل أن يتقدم بطلب للحصول على فوائد العمل.”]

[QA q=”ما الفرق بين الاستقالة وعدم تجديد العقد؟” qfull=”ما الفرق بين الاستقالة وعدم تجديد العقد؟” a=”الفرق بين الاستقالة وعدم تجديد عقد العمل هو أن الاستقالة هي عملية إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته، بينما عدم تجديد عقد العمل يعني أن العقد انتهى وتم إلغاؤه”]

وصلنا إلى ختام مقالنا الذي وضحنا لكم من خلاله إنهاء العقد بسبب عدم الرغبة في تجديد العقد بموجب مادة العمل 74 في السعودية، ولتحصل على أفضل نموذج إنهاء عقد عمل من قبل الموظف، يمكنك الاستعانة بمحامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.


المصادر

  • نظام العمل السعودي الجديد.