مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

لدي موعد بالمحكمه قضيه حيازه مخدرات ولم احضر في السعودية

آخر تحديث: 4 ديسمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
لدي موعد بالمحكمه قضيه حيازه مخدرات ولم احضر في السعودية

يتساءل الكثير ممن لديهم قضايا المخدرات السؤال التالي: لدي موعد بالمحكمه قضيه حيازه مخدرات ولم احضر في السعودية، ما الآثار المترتبة على ذلك؟

في هذه المقالة سيوضح لكم أفضل محامي قضايا مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية التبعات القانونية لعدم حضور المتهم.

لاستشارة قانونية دقيقة في قضايا المخدرات اتصل مباشرة عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

لدي موعد بالمحكمه قضيه حيازه مخدرات ولم احضر.

إن التبعات القانونية لمن يسأل السؤال التالي: لدي موعد بالمحكمه قضيه حيازه مخدرات ولم احضر في السعودية تتمثل بما يلي:

محاكمة الشخص طليقًا دون توقيف

في الحالات التي يتم بها محاكمة الشخص طليقًا، يتوجب على المتهم المكلف بالحضور بحسب النظام، أن يحضر في اليوم المحدد في ورقة التكليف بالحضور، وذلك وفق نص المادة 140 نظام الإجراءات الجزائية السعودي.

فإذا لم يحضر أو يرسل وكيلًا عنه، فإن القاضي يسمع دعوى المدعي وبيناته، ولا يحكم إلا بعد حضور المتهم، ويحق للقاضي عند عدم حضور المتهم إصدار أمر بتوقيفه إذا لم يكن تخلفه عن الحضور بسبب عذر مقبول.

والقاضي في السعودية لا يصدر أحكام غيابية في الدعاوى الجزائية بل لا بد من حضور المتهم.

محاكمة الشخص المطلق سراحه بكفالة

إذا أطلق سراح المتهم بكفالة حضورية، فإن عدم حضوره لجلسة المحكمة المحددة، ستؤدي لمعاقبة الكفيل بمصادرة مبلغ الكفالة، وربما يصل الأمر بحبس ذلك الكفيل الحضوري.

وبالتالي فإن المتهم بقضية حيازة المخدرات يتوجب عليه الحضور أمام المحكمة في الموعد المقرر، إذا كانت جريمته مصنفة من الجرائم الخطيرة.

أما إذا كانت من الجرائم غير الخطيرة، فيمكنه أن يرسل وكيلًا بدلًا عنه، وإلا تعرض للجزاءات المقررة نظامًا، وأهمها إصدار أمر بتوقيفه.

أما الواقع الحالي في ظل القرارات المتعلقة بحملة مكافحة المخدرات الأخيرة 2023، فلم يعد هناك إطلاق لسراح المتهم في قضايا المخدرات، إذا ما تم التحقيق معه وإدانته بالجريمة، حيث يتم إحالته مباشرة للمحكمة المختصة، لينال العقوبة المستحقة وفق نظام مكافحة المخدرات السعودية.

شاهد أيضا هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة

إن عقوبة حيازة المخدرات بغير قصد الاتجار أو الترويج أو التعاطي أو الاستعمال الشخصي، وذلك في غير الأحوال المرخص بها نظامًا، هي السجن من 5 سنوات إلى 15 سنة.
إن مدة التوقيف في مكافحة المخدرات بحسب نظام الإجراءات الجزائية السعودي، يجب ألا تتجاوز 24 ساعة، إلا إذا كانت هناك دلائل تشير لارتكاب جريمة المخدرات، وعندها يمكن توقيف المتهم لمدة خمسة أيام متصلة، مع تمديد تلك المدة لفترات متعاقبة، بشرط ألا تصل لأكثر من 180 يومًا من تاريخ القاء القبض عليه، وبعدها إما الإفراج عنه أو إحالته إلى المحكمة.
إن مدة الحكم على متعاطي المخدرات بحسب أحكام المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات السعودي، هي السجن من ستة أشهر إلى سنتين، مع تشديد تلك العقوبة إذا كان من الموظفين المكلفين بمراقبة ومكافحة المواد المخدرة، أو له صلة وظيفية بها، أو جاء إلى دوامه تحت تأثير تعاطيها، أو تعاطاها أثناء الدوام الرسمي.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا المتضمنة الشرح المفصل عن الحالة:

لدي موعد بالمحكمه قضيه حيازة مخدرات ولم احضر في السعودية، والتي وضحنا من خلالها التبعات القانونية لعدم حضور المتهم. مؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا المخدرات في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلع على: لائحة اعتراضية على حكم استخدام مخدرات، وشبهة ترويج مخدرات في السعودية، وأيضا دفوع قضية مخدرات.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4/5 - 788

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات